المنشور

محطات ..

ماذا يعني ..؟!

– ماذا يعنى ان يعلن رئيس مجلس الشورى على صالح الصالح بأنه سيتم تطبيق الحضور والغياب على الشوريين ..؟!!

– ماذا يعنى إعلان وزير المالية عن تمكن الحكومة من خفض الاعتماد على النفط من 86% الى 78%  .؟!

– ماذا يعنى حديث الرئيس التنفيذي لهيئة تنظيم سوق العمل من ان هناك سوق سوداء تشكلت فى السنوات الماضية فى سوق العمل جاءت نتيجة لعدم تلبية الأنظمة لاحتياجات واقعية فى سوق العمل خلق مايعرف ” فري فيزا ” ..؟

– ماذا يعنى التوجه نحو فرض رسوم على خدمات الصرف الصحي تدفع مع فاتورة الكهرباء .. ؟!

– ماذا يعنى أن تتكرر مطالبات مجلسي الشورى والنواب بان يشتمل الحساب الختامى للدولة على حسابات الشركات والمؤسسات المملوكة والتابعة للدولة ، وفى المقدمة منها شركة ممتلكات ..؟!

– ماذا يعنى تصريح رئيس مجلس النواب أن المجلس سيعمل على تصحيح مسار عمل الجمعيات السياسية، وكذلك إعلانه فى مقابلة مع صحيفة محلية ان هناك جهات فى الداخل والخارج تحاول بث الإنطباع السئ ضد المؤسسة البرلمانية وبعضها تجاوز حدود القانون ..؟!!

– ماذا يعنى فى ظل الأوضاع التقشفية الحالية ووضع الميزانية العامة للدولة أن يعاود النواب طرح موضوع رواتب موظفي الولة بنسبة 20% .؟!!

– ماذا يعنى أن تعلن وازرة العمل مؤخراً عن برنامج جديد لتقييم الباحثين عن عمل يحدد ميولهم ويقيس قدراتهم الذهنية ..؟!! ، وماذا يعنى إعلان الوزارة عن لجنة مشتركة لدراسة مخرجات التدريب ومتطلبات سوق العمل ..؟!!

ذلك غيض من فيض مما يحتاج إلى استيعاب و فهم .. والمأساة ان هناك من يتعامل مع الشعب وكأنه  لم يلغ  سن الرشد بعد ..!!

____________

قال احدهم  :

 مازال فى هذا الوطن مساحات من الغباء وعلينا ان نحسن استغلال هذه المساحات ..!!

________________

الشيطان يهجر ..!!

قرر الشيطان هجرة بلد عربي فأسرع اليه من يرجونه ألا يفعل ذلك ..

قال : انتم لا تستحقون ،،، الواحد منكم يأتينى فقيراً ، معدماً ، حافياً ، جوعاناً ، أجعله يسرق كيّ يأكل ويلبس ويغش ويرشي ويزور وينجح فى استثمار كل منغصات المجتمع ، وبمجرد ان يصبح رئساً او مسؤولاً او وجيهاً او نائباً او شخص له جاه ومكانة الا قد علق على مكتبه ” هذا من فضل ربي ” ..!!

_____________

لغز 

هل من يفك هذا اللغز ..

بلدان عربية تهدر مليارات الأمتار المكعبة من الغاز ، ولكنها فى نفس الوقت تقوم بصرف مليارات الدولارات لإستيراد الغاز ..!!

_____________

من أقوالهم 

الخلل فى أداء وإدارة الدولة ومنهجها هو نتيجة تكريس المحاصصة الطائفية والإثنية وانتشار الفساد الذى اصبح مؤسسة ومنظومة متشابكة ، وهذا شكل وجهاً آخر للإرهاب وإعاقة العملية السياسية ..

الكلام من محاضرة حول تطورات الوضع السياسي فى العراق لعضو المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي الدكتور صبحي الجميلي فى ندوة نظمت فى لندن ..

ياترى كم ينطبق ذلك الحال لى اكثر من دولة عربية ..

____________

الوقت الضائع

 

لا تنظر الى ساعتك فى اجتماع مع ضيف أجنبي ، فهو يعلم ان الوقت فى بلدك لاقيمة له ..

__________

إبداع فى التشوهات 

التشوهات تكون أكبر وأعمق فى جسد أي مجتمع حين يسلك من يفترض انهم قامات ، او من يعدون أنفسهم من النخبة أو من قادة المجتمع المدنى ، أو من يتوقع منهم الناس الحكمة والرزانة مسلك الصغار لتتسع بهم ومعهم

مساحات القبح وتضييع الطاقات فى خدمة الإبتذال ..

أين القضية ..؟

ماذا يعنى ان يصبح حماس الشباب العربي لنادى رويال مدريد او نادى برشلونة او اي من الأندية اكبر من حماسهم لقضية فلسطين ، رغم ان هناك من لازال يردد بان القضية الفلسطينية هى قضية العرب الاولى ..

السؤال : هل باتت القضية الفلسطينية حقاً قضية العرب الأولى ..؟!!

_________

مجرد سؤال ..

أليس بالغ السوء ان يستمر البعض فى الإشادة والتبجيل لإنجازات لا يلمسها أحد ..

  سؤال بسيط لا يحتاج الى إجابة .. !!

_________

ازدواجية  ..

 

من أقعدته الطائفية على كرسي البرلمان ، هل يمكن ان يكون بين ليلة وضحاها نابذاً للطائفية ، وصاحب مواقف تناهضها ..؟!

ومن. وصل الى المقعد النيابي عن طريق رشوة الناخبين ، مادياً او عينياً مما شهدناه فى ايام الانتخابات ، هل يمكن ان يكون محارباً صنديداً للفساد ..!!

_________

 

فيها نظر ..!!

 

قال وزير من الوزراء فى دولة عربية ، بماذا توصي باسعادة الوزير ..؟

قال ، أوصيكم بالحجر والتراث والشجر ..

قالوا : والبشر .. البشر يا سعادة الوزير ..

قال : هذه المسألة فيها نظر ..!!

_____________

 

قراءة ..

نظرة سريعة على الخطب السياسية التى تلقى من المحيط الى الخليج تكشف عى الانتشار الطاغي التصفيق فى الحياة السياسية العربية على الرغم من ذلك فان دراسة التصفيق فى الخطابة العربية محفوفة فى الوقت الراهن

ببعض المشكلات المنهجية والتقنية ، منها ان التصفيق فى كثير من السياسات العربية هو سلوك محدد سلفاً ، وليس مجرد استكشافية عفوية او عرفية الجمهور ، فغالبًا ما يقوم أشخاص مدربون بقيادة الجماهير نحو التصفيق ، بل ان الجمهور ذاته عادة ما يتم اختياره بعناية ليقوم بدور المصفق

من كتاب ” لماذا يصفق المصريون ، المؤلف د. عماد عبد اللطيف

______________

ليبرالي طائفي ..

اللبرالية نالت مالها من عداء ومحاربة من قبل رافضيها من جهة ومن الجهة الأخرى طالها لبس وتشويه على يد معتنقيها حتى وصل الأمر الى اعتبار لفظ ” ليبرالي ” سبة وتهمة تستلزم البراءة منها ، يحاول البعض وضع قناع ليبرالي مزيف سرعان ما يسقط عند اول محك حقيقي لتظهر النعرات ، طائفية وعنصرية على استحياء أحياناً وبشكل فج أحياناً اخرى ..

كانت هذه خلاصة الكاتبة الكويتية إسراء جوهر وهى تتناول الليبرالية فى الكويت ، وعبرت عن مرارة شديدة حين وجدت الليبرالية وقد اجتمعت بالطائفية ..

حال مدعوا الليبرالية فى الكويت لا يختلف عن نظرائهم فى البحرين وفى غيرها من البلدان العربية .. المشكلة تنبع من ان الفكر العلماني ظل فكراً ، صار تبشيراً ، ولم يصبح مشروعاً ، هناك من رآه بانه بالغ فى قوة ونصاعة حقيقته ادعى قدرته التغيير ولم يتحمل مسؤوليته كما يجب من اجل هذا التغيير ، ولذلك نراه يضعف او يتراجع فى حالات الاصطفافات او المعارك ضد الطائفية ، او حياء تهديد رجال الدين وتواطؤ بعض رجالات السياسة ، او امام مشاريع يفترض ان يكون له مواقف واضحة منها كمشروع قانون الاسرة  ..

العلمانية الحقة هى التى تلتزم بالعمل النضالي المنهجي الدؤوب الذى لا ييأس كو يكونوا جديرين بالدفاع عن علماني تهم ..