المنشور

بلاغ عن اجتماع المكتب السياسي للمنبر التقدمي مطلوب معالجة سياسية للمشاكل ووحدة الجبهة الداخلية

عقد المكتب السياسي للمنبر التقدمي اجتماعه الدوري مساء السبت الموافق 27 يوليو 2019، حيث ناقش المسائل المدرجة على جدول أعماله، تنظيمياً وسياسياً، فاستعرض تقارير اللجان المختلفة، واتخذ ما يلزم من قرارات حيالها، بما في ذلك حول الأنشطة والفعاليات التي تزمع لجان “التقدمي” المختلفة القيام بها في الفترة المقبلة، والتي تتصل بقضايا معيشية ملحة للمواطنين.

وتوقف المكتب السياسي أمام مستجدات الوضعين الداخلي والإقليمي، فأكدّ على موقفه الثابت والمعلن مراراً من أن جوهر ما تعاني منه البحرين من مشكلات سياسي بالدرجة الأولى، وحتى لو اتخذ الأمر أبعاداً أمنية، فإن ذلك لا يغير من طبيعة الأمر.
لذا فإن معالجة هذه الصعوبات يتطلب بالضرورة التغلب على أوجه الاحتقان السياسي والأمني المستمرة منذ العام 2011، من خلال حلول سياسية، لأن الحلول الأمنية قاصرة وجزئية، فهي لا تعالج جذور المشكلات، وتُبقي عليها، وإن بدا أنها توارت، لكنها في الحقيقة تظل قائمة، بل أن ذلك يؤدي إلى تفاقمها.
وكان المؤمل ألا يجري تنفيذ أحكام الإعدام التي صدرت بحق شابين متهمين في قضايا أمنية، لأن ذلك يبعدنا أكثر عن خيار المعالجة السياسية المطلوبة، فيما مسؤولية الدولة والقوى المجتمعية والسياسية هي في دفع البلاد نحو طريق الحل السياسي، الذي يراعي التعقيدات الإقليمية المحيطة، والتجاذب السياسي الداخلي، وفي هذا الخيار فإن المسؤولية الأساس تقع على كاهل الدولة بصفتها صاحبة القرار السياسي.
وتنسجم مثل هذه المعالجة المنشودة مع متطلبات مواجهة المخاطر الإقليمية الشديدة، حيث التوتر في المنطقة على أشدّه، جراء التصعيد الأمريكي – الإيراني المتبادل، ويمكن أن تنزلق المنطقة نحو حرب ضروس ستكون آثارها مدمرة ولن تكون بلداننا بمنجاة من هذه الآثار، كما ستشكل تهديداً كبيراً للأمن والسلم الدوليين.
إن كل ذلك يتطلب المزيد من الجهود المخلصة لدرء خطر المواجهة العسكرية وتجنيب منطقتنا ما سينجم عنها من كوارث، وعلى الصعيد الوطني البحريني يتطلب ذلك تعزيز وحدة الجبهة الداخلية وتماسكها عبر حوار سياسي فعّال وتحقيق مصالحة وطنية شاملة، وإغلاق كافة الملفات المعيقة لذلك، سياسياً وأمنياً.

اقرأ المزيد

من شر ناشط إذا نشط..!!

ابتلى مجتمعنا ببعض من أطلق عليهم، او أطلقوا على انفسهم في خروقات علنية توصيفات ساطعة من نوع ناشط، محلل، مفكر، خبير، توسعت تنويعاتهم واتسعت رقعتهم بلا حساب، وبتنا نجدهم في كل مجال وميدان ومناسبة، اكتضت بهم الساحة المحلية، منهم من امتطى منصات التواصل الاجتماعي، ومنهم من احترف الظهور في قنوات فضائية، ومنهم من بات زبونا يستضاف في مجالس، ومنهم من اصبح بقدرة قادر كاتبا ومفكرا وإعلاميا، كل واحد من هؤلاء يحلل، وينظر، ويتوقع، ويفسر، ولكل دوافعه المعلومة وغير المعلومة، أسوأ هؤلاء الذين تحركهم مآرب خاصة او يحركون من قبل مخططين في الكواليس، وعلينا ان نلاحظ بان البعض من هؤلاء وليس كلهم يمتلكون موهبة فذة في التضليل وخلط الحق بالباطل وكل ما يأتي بمعية..!!
الحديث عن ظاهرة تتنامي بشكل لافت، ظاهرة تستحق وقفة بقدر ما تستحق ان تخضع لنقاش عام، وهي ظاهرة الألقاب العلمية المزيفة والنشطاء الذين اتسعت رقعتهم وظهروا لنا بصفات وتسميات مختلفة، ناشط سياسي، ناشط حقوقي، ناشط اجتماعي، ناشط إليكتروني، ومحلل ومفكر واعلامي وخبير، ألقاب امتهنت وفقدت قيمتها ودلالتها ومعناها، بعد ان اصبح كل من هب ودب يستظل بهذه الصفة او تلك، وفي استباحة فجة للألقاب دون مانع او حرج، وكأننا امام صناعة جديدة، صناعة ألقاب، صناعة باتت رائجة ومربحة هذه الأيام، صناعة منحتها في كثير من الحالات مواقع التواصل الإليكتروني قوة وأعطت المنخرطين فيها أجنحة للطيران ونجومية زائفة للبعض، وبالقدر ذاته استخدمت تلك الألقاب والصفات بعض وسائل الاعلام التي أعطت توصيفات لمن ليس لهم توصيف محدد للظهور امام المشاهدين او المستمعين او القراء..!
وجدنا نشطاء في كل شأن ومجال، منهم من اصبح زبونا دائما لدي بعض الفضائيات، والبرامج الحوارية، والمجالس، والندوات، والمؤتمرات الداخلية والخارجية، واذا كان موضوع هذا المؤتمر او تلك الفعالية اقتصاديا فهو محلل اقتصادي، واذا كان سياسيا فهو خبيرا سياسيا او استراتيجيا واذا كانت الفعالية ذات طابع حقوقي فهو حقوقي، واذا كان ثمة نشاط عام فهو ناشط وفقا لنوعية النشاط، ولضرورات التسويق السياسي او التجاري او الديني، او الطائفي… الى آخره، اصبح الكل يفهم كل شيء، ويتحدث ويفتي في كل شأن وكأنه خبير او مرجعية او نقطة استدلال علينا ان نستند اليها في كل أمر فيما هم في الحقيقة والواقع يتمتعون بخواء فكري، لا فكر، ولا منطق في الكلام، ولا معلومات صحيحة..!!

ألقاب وصفات أصبحت وظيفة لكثير من الباحثين عن دور، او اللاهثين وراء موقع، او شهرة، او مكانة، او منفعة، او «رزة» او مكان في المشهد، او هاربون من بطالة ويسعون الى ما يثبت حضورهم وتأكيد ذواتهم ونرجسيات بعضهم، او انتهازيون، الانتهازية عندهم اسلوب حياة.. والإشكالية تكمن في انه ليس هناك مواصفات او شروط او معايير يبنى على أساسها وبموجبها هذه الصفة او تلك، وكأن هذه الصفات أصبحت من لا مهنة له، مهنة لا تتطلب مؤهلا، ولا ثقافة، ولا إمكانية، بقدر ما تحتاج في الغالب الى «فهلوة»، ومهارة في المراوغة والكلام الفاضي او المعدوم من القيمة، وقدرة على قذف الحمم في وجه اي اختلاف، ولا تسألوا عن المنطق والمصداقية في الكثير مما يقال من قبل هؤلاء الذين يمكن القول من دون مراوغة بأنهم احد أصول بلائنا..!!
اتفق مع من دعا في الأسبوع الماضي الى وقفة حقيقية لحملة الألقاب المزيفة بلا رادع وبلا قانون قبل ان يصلوا بنا الى مرحلة التفاهة التامة (مقال الألقاب العلمية المزيفة والبحث عن شهرة..هوس ام ظاهرة.. الكاتب عبدالله بوخالد – الايام 15 يوليو)، واتفق مع من اشار الى ان هناك من استسهلوا حمل لقب «اعلامي»، وان هؤلاء اكتضت بهم الساحة بلا حسيب ولا رقيب لمجرد ظهورهم في احدى تطبيقات التواصل الاجتماعي، وان هؤلاء – وهذه مصيبة – كثيرا ما نجدهم ضيوفا في وسائل إعلام مرموقة وندوات وفعاليات كبيرة، واتفق بان الحاجة باتت ملحة لموقف حازم تجاه المتطفلين على مهنة الاعلام، وانه بين حدود الإعلاميين ومدعي الاعلام لا توجد منطقة حرة، ولا قواسم مشتركة، وانه شتان بين المهنية والعمل المنهجي، وبين الترويج القائم على بيع الأوهام (مقال لقب «إعلامي» بلا حسيب، عبدالمنعم ابراهيم – جريدة الوطن -15 يوليو)، ونعلم انه قبل ذلك هناك كثر طالبوا بوقف هذه المهزلة، ووقف استغباء عقول الناس بالمحاولات المستميتة للتضليل والخداع مما يضفي على هذا الواقع شيئا من المرارة والعبث، وهو عبث يفرض طقوسه على الملأ..!
نتساءل، ماذا يعني مفهوم الناشط، وماذا تعني القاب خبير، اعلامي، حقوقي، مفكر الى آخره..؟!
السؤال بصيغة اخرى، ماهي المعايير والمتطلبات لكي يكون الانسان مستحقا بجدارة لأي من تلك الصفات والألقاب..؟!
سؤال آخر يفرض نفسه، لماذا أصبحت تلك الصفات والألقاب مستباحة الى الدرجة التي تشهدها اليوم ساحة العمل العام، وعلينا ان نلاحظ ازدياد عدد الذين يقفزون الى الواجهة بهذه الصفة او تلك هذه الأيام وكأن كل واحد منهم يحيط بكل شيء علما..؟!
هذه الأسئلة وغيرها قيد التداول تفرض نفسها وكلها تبحث عن اجابات وافية تشفي الغليل وان كنا على يقين بأنها ستظل في ضيافة المجهول وهذا أمر يوقظ الشكوك المفتوحة ويثير الدهشة حول مدى الجدية في مواجهة هذا الملف، نأتي الى صفة الناشط بشكل عام وفي أبسط توصيف هو على اي شخص ينخرط في نشاط عام يرتبط بقضية ما، ويبذل في سبيل هذه القضية وقتا وجهدا وربما مالا، دون ان ينتظر اي مقابل، ويمكن القول أيضا ان الناشط هو الذي يعمل في سبيل إحداث تغيير او تطوير سياسي او حقوقي او اجتماعي.. الى آخر القائمة..
أسوأ انواع هؤلاء النشطاء أولئك الذين يصرون على تقديم انفسهم بمظهر انهم اصحاب رأي وفكر، فيما هم يكذبون – ما وسعهم الكذب – يتمنطقون بمنطق أجوف، وثرثرات فارغة، يفبركون، يختلقون الوقائع، يشوهون الحقائق، يكررون الكلام الذي يستهدف زج الناس الى حالة من السفه او الى سلوك القطيع، ومعهم أولئك المبتلين بتضخم الأنا، منزوعي الدسم، جل همهم ان يبرزوا في المشهد كشخصية عامة بأي صورة وتحت اي لقب او صفة، والأسوأ على الإطلاق مدعي البطولات الفارغة، أولئك الذين لا يفكرون الا في الأضواء والجلبة ولفت الانتباه، يفتشون عن ثغرات لإشعال الحرائق وافتعال المعارك، والحمد لله كما جاء او برز بعضهم فجأة اختفوا ولم يعد احد يتذكرهم، سوق متقلب ومتوحش، دون ان ننسى الذين أصبحت عندهم ولازال كلمة «ناشط» مصدرا للارتزاق، يغيرون المواقف، يرفعون الشعارات حسب المصالح، والأدوار، يستضافون في أفخم الفنادق، وتقدم لهم المكافآت لكي يظهر في قناة فضائية خارجية، او لحضور ندوة او مؤتمر تحت صفة ناشط سياسي او ناشط حقوقي او خبير استراتيجي الى آخر القائمة..
ذلك لا يعني ان هناك نشطاء، هم بحق نشطاء، طاقات موجهة ومنظمة ومخلصة يحصد المجتمع والوطن ثمار نشاطاتهم، وفي واقعنا الكثير من أسماء الناشطين في ميادين عدة، لمعوا وبرزوا وكانت ولازالت لهم إسهامات طيبة، وأعمال معتبرة ومحترمة ويعتد بها، نشطاء اصحاب فكر ومبادئ يدافعون عنها، ولهؤلاء منا التحية والتقدير، ولأولئك منا لهم التمنيات بالهداية..!!

اقرأ المزيد

في ذكرى أحمد الذوادي

في مثل هذا اليوم، الثامن من يوليو/ تموز، في عام 2006، رحل أحمد الذوادي، الذي عرف طويلاً باسمه الحركي: “سيف بن علي” وهو يحمل على كتفيه أكثر من نصف قرن من النضال والتفاني‮ ‬في‮ ‬سبيل أن تكون البحرين وطنا مستقلا ديمقراطيا،‮ ‬وأن‮ ‬يكون شعبها حرا سعيدا‮.‬‬‬‬‬‬
أكثر من خمسين عاما توزعت على السجون والمنافي‮.. ‬فعدا سنوات قلائل،‮ ‬كانت بينها السنوات القليلة الأخيرة،‮ ‬كان أمام أبي‮ ‬قيس خياران لا ثالث لهما،‮ ‬إما المنفى والغربة،‮ ‬وإما زنزانة السجن‮. ‬‬‬‬‬‬‬
‬كل ذلك لم‮ ‬يفت من عزيمته الفولاذية التي‮ ‬قلّ نظيرها‮. ‬وخلال أكثر من عشر سنوات سبقت رحيله كان عليه أن‮ ‬يقاوم بالإرادة التي‮ ‬عرف بها مرض السرطان الذي‮ ‬كان‮ ‬ينهش خلايا جسده متنقلا من موضع في‮ ‬هذا الجسد إلى آخر،‮ ‬وهو في‮ ‬تلك الحال كان‮ ‬يعطي‮ ‬النموذج في‮ ‬الصمود،‮ ‬متسلحا دائما بالحكمة التي‮ ‬طبعت شخصيته المعطاء،‮ ‬التي‮ ‬أسست لنهج في‮ ‬الممارسة السياسية الكفاحية في‮ ‬التاريخ الوطني‮ ‬للبحرين المعاصرة،‮ ‬كان خلالها أحمد الذوادي‮ ‬على رأس واحد من أعرق التنظيمات السياسية في‮ ‬البحرين،‮ ‬ممثلا في‮ ‬جبهة التحرير الوطني،‮ ‬التي‮ ‬منها انبثق المنبر التقدمي‮ ‬التي‮ ‬شكلت تيارا واسعا في‮ ‬البلاد،‮ ‬انتشر في‮ ‬مختلف مدن وقرى البحرين،‮ ‬قدم خلالها مناضلوها وأنصارها أسطع الصفحات في‮ ‬تاريخ الحركة الوطنية البحرانية.‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬
‬كان أمينها العام وقائدها أحمد الذوادي‮ ‬هو المثال في‮ ‬التضحية وفي‮ ‬العزيمة التي‮ ‬لا تلين،‮ ‬وفي‮ ‬التمسك بخط النضال الوطني‮ ‬الديمقراطي‮ ‬التقدمي‮ ‬الذي‮ ‬لم‮ ‬يحد عنه أبدا في‮ ‬مختلف مراحل النضال ومنعطفاته على مدار خمسة عقود ونيف‮.‬
لقد تعلمنا من هذا الرجل بُعد النظر والواقعية السياسية المؤسسة على الروح الكفاحية والمبدئية التي‮ ‬لا تعرف المهادنة،‮ ‬والنفَس الطويل في‮ ‬العمل السياسي‮ ‬الذي‮ ‬لا‮ ‬يضعف أمام الصعاب،‮ ‬ولا‮ ‬يستعجل حرق المراحل،‮ ‬ولا‮ ‬يستعيض عن التحليل العميق للظروف والأوضاع بالشعارات المجردة،‮ ‬والذي‮ ‬كان‮ ‬يدعو دوما للامساك بالحلقة المركزية في‮ ‬كل مرحلة،‮ ‬بوصف الممارسة النضالية عملية تراكمية بعيدة المدى،‮ ‬تعطي‮ ‬أكلها بالتدريج‮.‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬
‬ ليس‮ ‬غريبا بعد ذاك أن التيار،‮ ‬الذي‮ ‬كان أحمد الذوادي‮ ‬ورفاقه من المؤسسين على رأسه،‮ ‬غدا بعد حين أحد المكونات السياسية والثقافية في‮ ‬تاريخ البحرين وراهنها‮.. و‬نشعر،‮ ‬نحن رفاقه،‮ ‬بالفخر أننا تلقينا خبراتنا في‮ ‬صفوف هذا التيار‮. ‬
‮ ‬هذه الروح ظلت ملازمة لأحمد الذوادي‮ ‬على الدوام،‮ ‬فكان الأقدر دوما على تحسس المتغيرات والمستجدات،‮ ‬والأقدر على التعاطي‮ ‬معها بما عهدناه فيه من بعد بصيرة وتأنٍ‮ ‬وتواضع جمّ،‮ ‬بما‮ ‬يشمله ذلك من قدرة على التحرر من الجمود والقوالب الجاهزة،‮ ‬كأنه‮ ‬يستلهم تلك العبارة البليغة‮ ‬لغوته‮،‮ ‬التي‮ ‬أثارت في‮ ‬حينه إعجاب ماركس القائلة‮: “‬إن النظرية رمادية،‮ ‬أما شجرة الحياة فخضراء”.‬
‮ ‬سلاماً لروح أحمد الذوادي في ذكرى وفاته، ولتبقى ذكراه ملهماً لنا في عملنا المستمر اليوم وغداً.‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬

اقرأ المزيد