المنشور

التحرر من التعب

يخبرنا نيتشه: “لقد سئمنا من الإنسان …”. هل يمكن أن تكون الحداثة خلقت مجموعة من البشر المنهكين؟ هل فرط نشاط حداثتنا يخفي التعب الشديد تحت بريق مظاهره؟ إذا كنا متعبين جدًا، فأين يمكن أن نجد الإيمان لاستئناف الطريق ؟ أين نستيقظ؟

نتحدث كثيراً عن الملل الذي خلفه الوباء الحالي، ونحن نعني في حقيقة الأمر “التعب”. الكلمة المتكررة على مختلف وسائل التواصل الاجتماعي هي “الملل”، إلا إننا ينبغي علينا في الحقيقة استبدالها بكلمة “التعب”، كدلالة على تدهور الوضع الإنساني، وتعب الإنسان من مواجهة الحياة بكل تعقيداتها وكوارثها. التعب، ما هو إلا دليل على فرط نشاط سابق، فضل المرء أن يستنفذه في ما يلهيه بدل تكريسه في مواجهة ما عليه انجازه. بكلمات أخرى، نحن نضيع حياتنا في عمل أشياء مغايرة عن ما فوضتنا الحياة لعمله، وهذا ما يؤدي بنا الى التعب. نحن منهكون من الاستجابة بشكل دوري لما يلهينا عن مواجهة حقيقة الحياة، التي نفضل أن ننساها ونحن نفعل أشياء ذات منافع قليلة علينا وعلى البشرية. الشخص الجالس عن الأريكة ليس بالضرورة مرتاحًا، بل هو على الأغلب منهك من الخوف، الخوف من أن كل هذا ماضٍ وهو كذلك.

تحدّث نيتشه مطولاً عن هذا التعب وهو يعني تراكم التعب الفيزيولوجي والسيكولوجي، الذي ينتج عنه جبن أو عدم قدرة على مواجهة الصعوبات. الابتعاد عن هذه الصعوبات يزيد من التعب لأنه لا يحله، وإنما يؤجله ويسهم في تراكمه. هناك في التعب ما فيه فائدة وحثّ على الانتاج، تعب يشبه ذلك الخاص بنيتشه وهو يمشي مسافات للظفر بالقدرة على التفكير:

“أعلّم الآخرين على قول “لا”. لأي شيء يجعلنا ضعفاء وعلى قول “نعم” في مواجهة ما يقوينا، و يبرر الشعور بالنشاط و الحيوية. حتى الآن، لم ندرس أيًا من هذه القواعد واكتفينا بالفضيلة، نكران الذات، الشفقة، إنكار الحياة… كل هذه القيم أجبرتني على سؤال نفسي هذا السؤال: (إلى أي مدى دخلت أحكام المنهكين إلى عالم القيم؟). كانت النتيجة التي توصلت إليها مفاجئة إلى حدٍ بعيد، حتى بالنسبة لي، أنا الذي شعرت بالألفة حتى في العوالم الأكثر غرابة: لقد عرفت بأنه بالإمكان تحويل الأحكام العليا إلى أحكام مستنفدة”

في “إرادة القدرة”، يبرز نيتشه امتعاضه من طريقة الإنسان في التعامل مع الأمور التي يريد تجنبها. وضع الإنسان أمام أعينه سلسلة قيم، كالفضيلة والصدق والشفقة …الخ، لاستئصال كل شعور سيء إلا أن هذا الشعور مهم لإنسانيتنا، وتجاهله يجلب المزيد من الشر. الاختباء تحت عباءة الحلم بما بعد الحياة يحرمنا من عيش الحاضر الذي ينبغي علينا مواجهته بحلوه ومرّه. مشهد الإنسان المتعب أصبح عبئًا على الفيلسوف الذي تعب من رؤية الإنسان في هذه الحالة، حتى حمل على نفسه واجب تغيير هذا الحال.

عندما يصل الإنسان إلى أعلى مستويات التعب، يولد فيه الحماس لتغيير هذه الحال والعمل على التخلص من هذا الإنهاك. هذا في رأي نيتشه هو الإنسان المتفوق القادر على إعادة مشاهد التعب وتخطيها، كمن يعيد الحياة والموت أكثر من مرة ولا يسأم من ذلك. الإنسان المتفوق، ليس هو الإنسان المنطقي، ولكن هو الإنسان الذي لا يستسلم، هو الإنسان المتحمس ومتمالك النفس في آن.

لا يتحرر الإنسان من تعبه إلا إذا أطلق حماسه للعمل والإنتاج، وكما قال نيتشه على لسان زرادشت: “الإنتاج والعمل يحرران من المعاناة، وهذا ما يجعل الحياة خفيفة”. فلنعمل إذاً على تخفيفها.