المنشور

العدد الجديد من (الدراسات الاستراتيجية)

حفل العدد الجديد من مجلة الدراسات الاستراتيجية، التي يصدرها مركز البحرين للدراسات والبحوث ويرأس تحريرها الدكتور محمد بن جاسم الغتم، بالعديد من الدراسات والموضوعات التحليلية القيمة الهامة، فضلاً عن عروض الكتب ومراجعاتها وملخصات القسم الإنجليزي، والوثائق والمستندات الصادرة خلال الفترة ما بين صدور العدد السابق والعدد الجديد الاخير.
وجاءت محتويات العدد في قسم الدراسات والبحوث تحت العناوين التالية: «المخاطر الدولية الجديدة« لإدريس لكريني، «كيفية تعظيم الاستفادة من اتفاقية التجارة بين امريكا والبحرين«، لهشام حنضل عبدالباقي، «موقع قزوين والخليج في امدادات الطاقة« لأروى ياسين.
أما أبرز عناوين قسم التحليلات السياسية فقد جاء على النحو التالي: «بحر قزوين في السياسة الدولية« لفصيح بدرخان، «الحوار الثقافي العربي الاوروبي بالاسكندرية« لعبدالنبي العكري، «المجمع الصناعي العسكري والسياسة الخارجية الامريكية« لرضي السماك.
وفي قسم مراجعات الكتب: «عميد النهضة خليفة بن سلمان« مراجعة نعمان جلال، «تقاطعات العنف والارهاب« مراجعة أحمد القرعى، «الديمقراطية وحوار الثقافات« لميساء الذوادي.
كما جاءت ملخصات القسم الانجليزي غنية بعناوينها المهمة التي تتناول قضايا سياسية معاصرة: «ملامح سوق تقنيات الطاقة الشمسية الحرارية« لابراهيم عبدالجليل، «الدور الاوروبي في الخليج« لروبرتو البوني، «حول مستقبل البشرية«، «نظرة جديدة علي غاندي« لنعمان جلال.
وفي قسم الوثائق: البيان الختامي للقمة العربية، قرار مجلس الأمن حول الملف النووي الايراني، حوافز الدول الكبرى لإيران، انشاء جائزة الملك عبدالله للحوار الحضاري.
ولعل من اهم الدراسات الواردة في قسم الدراسات دراسة هشام عبدالباقي عن كيفية تعظيم الاستفادة من اتفاقية التجارة الحرة بين مملكة البحرين والولايات المتحدة ويتناول فيها الباحث الآفاق المتاحة لجعل البحرين جاذبة للاستثمارات الاجنبية المباشرة أو الاستثمارات المشتركة في مجال انتاج السلع والخدمات المتبادلة بين البلدين في ضوء نصوص بنود الاتفاقية وآليات تطبيقها.
وإذ يتناول البحث مفهوم الطاقة الاستيعابية للاستثمار وأهميتها للاقتصاد البحريني ومحددات التوسع فيها، ويخلص للتوصيات اللازمة التي تساعد صناع القرار على التوسع في الطاقة الاستيعابية في ضوء الاتفاقية، فإننا بحاجة الى دراسات استشرافية لأثر ازمة الاسواق المالية العالمية الآخذة في الاحتدام، وفي مقدمتها الامريكية، على آفاق الاستفادة من الاتفاقية ذاتها ذلك بأن الدراسة من الواضح انها أعدت قبيل التفاقم الاخير لهذه الازمة الامريكية والمطرد يوماً بعد يوم.
اما في قسم عروض الكتب فقد جاء عرض ومراجعة محمد نعمان جلال لكتاب ابراهيم المبيضين «عميد النهضة خليفة بن سلمان« مركزاً ووافياً في الايجاز والتحليل حيث حدد عاملين رئيسيين لأهمية الكتاب: الأول: بساطة وتواضع وسماحة صاحب السمو الشيخ خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء، والثاني: دوره البارز والمحوري في تحقيق التقدم والنهضة التي تعيشها البحرين على امتداد أربعة عقود منذ توليه رئاسة الحكومة منذ ما قبل استقلال البحرين، وتمكنه بهدوء من قيادة الانجازات التي حققتها البحرين، رغم كل التحديات التي واجهها، وهي تحديات محلية واقليمية ودولية متشعبة.
ويستعرض جلال نعمان بالتحليل ما تضمنه كتاب المبيضين من ثلاث رسائل مهمة موجهة الى سمو رئيس الوزراء، الأولى مرسلة من جلالة الملك بمناسبة حصوله على جائزة الانجاز المتميز للمستوطنات البشرية. والثانية الرسالة الجوابية الموجهة من سموه الى عاهل البلاد، والثالثة موجهة من قبل سمو ولي العهد الى سمو رئيس الوزراء حول مناسبة ذات الموضوع المتقدم ذكره.
ويصف نعمان كتاب المبيضين بأنه أقرب الى الرصد الوثائقي مدرجاً أسباب نعته للكتاب بذلك، كما يصف فكر الشيخ خليفة بأنه يجمع بين علوم الاستراتيجية والادارة والسياسة، وانه فكر يجمع بين النظرية والتطبيق في آن واحد.
ومن أهم الملاحظات التي يوردها الدكتور نعمان في عرضه وتحليله للكتاب توصيته بأن يقوم سمو رئيس الوزراء بنفسه في ضوء تجربته الثرية المديدة في الحكم بكتابة مذكراته او الاشراف على كتابتها بنفسه، خاصة انه يستطيع ان يميط اللثام عن الكثير من الاسرار التي يجهلها الكثيرون، وستكون هذه المذكرات عندئذ مساهمة في تأريخ احداث البحرين ومساعدة المؤرخين على تدوينها.
اما في قسم التحليلات السياسية، فلعل من اهم ما ورد في هذا العدد عرض الباحث عبدالنبي العكري المفصل لأهم وقائع وموضوعات الدورة الثالثة لحوار الحضارات والثقافات في منطقتي اوروبا والمتوسط والخليج والتي انعقدت في مكتبة الاسكندرية خلال الفترة 9-21/1/2008م وشارك فيها، حيث تناول مجريات الحوار الذي دار فيها والورش الست التي تناولت المحاور الستة للحوار. وختم مقاله بعرض النص الكامل للبيان الختامي لدورة حوار الحضارات.
وفي هذا القسم ايضاً من نفس العدد الجديد دراسة تحليلية مهمة بعنوان «بحر قزوين في السياسة الدولية« للمستعرب الروسي فصيح بدرخان. واذ نعتذر عن تناول عرض وتحليل ابرز ما جاء فيها لضيق حيز هذه الزاوية، فإننا نعتذر ايضاً عن تناول ما جاء في دراسة كاتب هذه السطور «دور المجمع الصناعي العسكري في السياسة الخارجية الأمريكية« حيث أن تقييمي التحليلي لها سيكون بمثابة شهادة مطعون فيها، علما بأنني بذلت جهداً مضنيا طويلا في اعدادها وجمع مصادرها العديدة.

صحيفة اخبار الخليج
27 اكتوبر 2008