المنشور

من وحي‮ ‬هشام شرابي

في‮ ‬كتابه‮ “‬المثقفون العرب والغرب‮” ‬كتب هشام شرابي‮ ‬يقول‮: “من وجهة نظر الشعوب المستعمرة ليس هناك شيء اسمه امبريالية جيدة،‮ ‬فمهما كان شكل الاستعمار سواء مباشر أم امبريالية سياسية أو اقتصادية وسيطرة‮ ‬غير مباشرة،‮ ‬فانه دائما مُستغِل ومُشوه للبلد المستعمر‮”.‬ ومهما‮ ‬يكن الخير الذي‮ ‬جنته مصر والهلال الخصيب أو أي‮ ‬جزء في‮ ‬العالم العربي‮ ‬من الحكم البريطاني‮ ‬أو الفرنسي،‮ ‬فان ذلك كان دوماً‮ ‬نتيجة هامشية لعملية نُفذت لخدمة المصالح البريطانية والفرنسية،‮ ‬فلم تكن الامبريالية الغربية‮ ‬،‮ ‬برغم بعض الجوانب الايجابية‮ ‬،‮ ‬قوة محبوبة في‮ ‬العالم العربي،‮ ‬بالعكس كانت هي‮ ‬قوة قهر اجتماعي‮ ‬واستغلال اقتصادي‮ . ‬بعد ذاك عدد الباحث عددا من الآثار التي‮ ‬لا تمحى،‮ ‬كما وصفها التي‮ ‬تركها الاستعمار الغربي‮ ‬على المجتمع العربي‮ ‬المعاصر‮.‬ لم‮ ‬يكن هشام شرابي‮ ‬يكتب خطاباً‮ ‬ثورياً‮ ‬حماسياً،‮ ‬وهو الباحث الرصين،‮ ‬وإنما كان‮ ‬يُحلل الواقع العربي‮ ‬من زواياه المختلفة،‮ ‬بما في‮ ‬ذلك من زاوية تأثير الاستعمار عليه‮. ‬لكن كتاب‮ ” ‬المثقفون العرب والغرب‮” ‬كان كتاباً‮ ‬مُبكرا في‮ ‬التسلسل البحثي‮ ‬لشرابي‮. ‬ في‮ ‬أعماله اللاحقة سيتوغل أكثر في‮ ‬البنية العربية الداخلية مُعملا فيها شروط النقد والتحليل‮. ‬انه لم‮ ‬يغفل العامل الخارجي،‮ ‬ولكن لم‮ ‬يعد لهذا العامل مركز الثقل في‮ ‬عمل الباحث،‮ ‬لا تراجعاً‮ ‬عما ذهب إليه في‮ ‬الفقرة أعلاه،‮ ‬وإنما نقل لدائرة الضوء على المنطقة التي‮ ‬خلص الباحث إلى أنها تشكل مربط الفرس‮.‬ لذا فانه في‮”‬البنية البطركية‮” ‬سيدعو إلى إعادة النظر في‮ ‬الديمقراطية السياسية والوحدة والعدالة الاجتماعية لإعادة صياغتها من زاوية الواقع التاريخي‮ ‬الذي‮ ‬نحن فيه‮. ‬انه هنا أيضا‮ ‬يقول إن الخطر‮ ‬ينبع من الاستعمار الاستيطاني‮ ‬والامبريالية،‮ ‬لكنه‮ ‬ينبع أيضاً‮ ‬من التفكك الاجتماعي‮ ‬الداخلي‮ ‬والانهيار الاقتصادي،‮ ‬من النزاعات والحروب الأهلية العربية،‮ ‬ليخلص إلى انه لا‮ ‬يمكن حماية المجتمع العربي‮ ‬إلا بفعل قوة من داخله‮«.‬ بل انه‮ ‬يذهب إلى خلاصة أهم‮: ‬إن انتظار الثورة لتغيير الوضع القائم هو موقف‮ ‬غير ثوري‮. ‬ذلك أن العمل الجذري‮ ‬الحقيقي‮ ‬ليس العمل الذي‮ ‬ينتظر ويُشاهد،‮ ‬بل الذي‮ ‬ينتظر أولاً‮ ‬ما هو قابل للتحقيق،‮ ‬رافضاً‮ ‬الشعارات الوهمية‮. ‬إن تحقيق الممكن وحماية الوجود،‮ ‬مرهونان بالعمل المسؤول في‮ ‬الواقع اليومي‮.‬ يطرح هشام شرابي‮ ‬التساؤل الآتي‮: “‬كيف‮ ‬يمكننا العمل في‮ ‬الواقع اليومي،‮ ‬كيف‮ ‬يمكننا تحويل العلاقة بين الدولة ومواطنيها من علاقة مبنية على العنف إلى علاقة مبنية على القانون‮”. ‬ ولو أراد أحدنا اليوم،‮ ‬أن‮ ‬يفكر ما هو السؤال المحوري‮ ‬الذي‮ ‬نواجهه فلن‮ ‬يجد أفضل من هذا الذي‮ ‬صاغه شرابي‮ ‬في‮ ‬ما‮ ‬يشبه استشراف المفكر للمستقبل أو حدسه به‮.‬ أكثر من ذلك،‮ ‬إننا لن نجد جوابا أفضل وأدق من الذي‮ ‬صاغه هو‮ ‬يوم ذاك‮: “‬الالتزام بالوسائل القانونية القائمة على اللاعنف في‮ ‬العمل السياسي‮ ‬قد‮ ‬يؤدي‮ ‬إلى نتائج عملية كوضع حد لعنف الدولة وطبع العلاقات الاجتماعية بطابع إنساني‮”.‬
 
صحيفة الايام
27 نوفمبر 2008