المنشور

في عنيزة يوجد مصور

على خلاف ما يذهب إليه عنوان رواية خالد البسام، فان الكاتب يأخذنا في نهاية الرواية، في أداء متقن، إلى انه قد أصبح في عنيزة مصور. في لحظةٍ ما في صفحات الرواية الأخيرة يستعيد يوسف أحد أهم شخصيتين في الرواية، إلى جانب مساعد، الجملة التي كانت قد كُتبت محل الصورة في جواز السفر الذي استخرجه، وهو يتأهب للمجيء للبحرين للعمل: “لا يوجد مصور في عنيزة”، لتفسير غياب الصورة عن جواز السفر. سيقضي يوسف سنوات في البحرين، مقيماً في حي الفاضل بالمنامة، مأخوذاً بروح البحرين الساحرة في أربعينيات القرن العشرين، يوم كانت إرهاصات وبواكير الحداثة تعيد تشكيل صورة الجزيرة – الميناء المفتوحة على الدنيا، ويسبح في ذلك العالم المدهش ويشاهد الغرائب بما فيها النساء والصور التي تتحرك عبر شاشة السينما. ولكن يوسف سيضطر لمغادرة البحرين التي أحبها قافلاً ثانية إلى عنيزة، مُكرهاً بعد أن أصيب بمرض التراخوما الذي اكتشفه متأخراً بعد أن أتى على بصره، ولم يفلح أطباء المستشفى الأمريكي في المنامة في علاجه. في عنيزة التي أتاها، بعد أن أصبح أعمى، قرر أن يكتب شيئا غير عادي لرفيق عمره الذي أخذته الأقدار وهو شاب يافع إلى الزبير بالعراق ليعمل فيها ويتعلم ومن ثم يتزوج من إحدى بناتها، لا بل وينخرط في احد أحزابها السياسية، ويدخل السجن لهذا السبب قبل أن يذهب إلى كلكتا في الهند جريا وراء فرصة عمل أتيحت له هناك. لمعت الفكرة في ذهن يوسف، وفي الصباح ذهب إلى المصور الذي أصبح يتجول في السوق ويصور من يرغب في التقاط صورة له. ووسط دهشة المصور الذي لاحظ أن يوسف أعمى وفكر بينه وبين نفسه: هذه أول مرة أرى فيها كفيفا يريد صورة له، فهو لن يراها ولن يعرف إذا كانت متقنة أو لا. في الليل ذهب يوسف إلى المجلس حيث يلتم شمل الرجال وطلب من احدهم أن يكتب لمساعد في كلكتا رسالة، قال فيها التالي: “أبشرك يا مساعد انه صار عندنا مصور ولأثبت لك وتذكرني بخير أرسل لك صورتي التي التقطتها لتوي في السوق وسط دهشة المارة. أرجوك أن تعذرني انني لا اعرف شكلي وكيف صار وجهي”. تطواف ممتع يأخذنا إليه خالد البسام من عنيزة في نجد إلى الزبير في العراق وحي الفاضل بالمنامة وكلكتا في الهند، وسط حشد من الشخصيات أبرزها الصديقين يوسف ومساعد اللذين ستأخذهما الأقدار كل إلى وجهة، في ظرفٍ كانت المنطقة فيه تتسقط أخبار الحرب العالمية الثانية ونهايتها بإلقاء القنبلتين النوويتين على اليابان وهزيمة المانيا الهتلرية. كأن خالد البسام المولع بتقصي وقائع التاريخ ، لم يفارق في روايته الأولى ولعه الأثير، وكأن روح كتاباته التي عرفناها وهو يتقصى كل ما يتصل بالبدايات، خاصة بدايات التغيير والاحتكاك بصدمات الحداثة لم تفارقه، بل أكاد أزعم أن هذا التقصي شكل عدته الأساسية وهو يكتب الرواية. والى الرواية انتقلت لغة خالد الصحافية ببساطتها الجميلة، وأحياناً إلى درجة الإسراف في التقشف، ربما بسبب شغف الكاتب بالسرد الذي استغرقه، ففوت فرصاً سانحة لتحليل شخوص روايته التي أحببناها، ليس لأنها جديرة بالحب فقط، وإنما لأن روح خالد الكتابية التي نحبها تلبستها.
 
صحيفة الايام
29 سبتمبر 2009