المنشور

الظاهرة القذافيــة


أياً كان موقفنا من آخر ملوك مصر الملك فاروق، فعلينا تذكره بالخير، على الأقل لأنه في اللحظة الحرجة التي حمله فيها الضباط الذين تحركوا ضده في الثالث والعشرين من يوليو عام 1952، قال قولة شهيرة وهو يرحل عن قصره، فحواها أنه لن يكون سبباً في اراقة دم أي مصري.

ولأننا بصدد الحديث عن ليبيا، فانه بوسعنا أيضاً تذكر الطريقة السلمية التي غادر بها الملك السنوسي، يوم استولى على الحكم معمر القذافي، ليحول بلاده ليبيا، خلال أربعة عقود من حكمه وأكثر إلى سجن كبير.
كيف يمكن أن يصل الحال بزعيم أن يصف أبناء شعبه بالكلاب والجرذان وبالعملاء، وأن يبلغ به حد التفوه بمفردات منفلت عقالها، هي أقرب الى البذاءات وكلام أبناء الشوارع الفاقد لكل حدود اللياقة والحس الانساني السوي، فيما المفترض، حتى في أشد اللحظات صعوبة أن يظهر الزعماء الحكمة في معالجة المحن، ويُمثل الخطاب المتغطرس لمعمر القذافي، المَثل الفاقع للعنجهية والغطرسة التي تحكم سلوك بعض الزعماء العرب ازاء شعوبهم، والتي تبلغ حد الهستيريا وفقدان الصواب كلية.

لقد ذُهل العالم بفظاعة وهول المذابح التي ارتكبها القذافي ضد أبناء شعبه العزل الذين هزوا أركان حكمه بعد أن طفح بهم الكيل، وهم يرزحون تحت وطأة حكمه الاستبدادي، الفريد من نوعه، حيث حكم البلاد أكثر من أربعة عقود بطريقة استفرادية، مطبقاً عليهم كل نزوات مزاجه غريب الأطوار، المشحون بعقد الغرور وجنون العظمة.

ورغم ذلك، فانه قال في خطابه الهستيري انه لم يستخدم القوة بعد، وانه لن يتورع عن استخدامها، ليعطي الإشارة الى العصابات المؤتمرة بأوامره لتقترف المزيد من جرائم الإبادة بحق أبناء شعبه، مستخدماً في ذلك الدبابات والطيران الحربي والرصاص الحي.

في كل بلدان العالم المتحضر فان الجيوش وُجدت لتحمي الأوطان من العدوان الخارجي ولتحمي الحدود والمياه الاقليمية، ودرء الأخطار الخارجية عن هذه الأوطان، أما في ليبيا، خلال الأيام الماضية وجدنا أن الجيش يمكن أن يُوجه للشعب، إذا ما احتجوا أو طالبوا بحقوقهم.

الجرائم التي ارتكبتها قوات القذافي وأبنائه فضحت المدى الذي بلغه استبداد الأنظمة وكرهها لشعوبها، حيث استفحلت سلطتها خلال عقود من الديكتاتورية والانفراد بالقرار، ومسخ صورة الشعب وتغييبه، وتحويله الى رعايا عليهم الخضوع للأنظمة دونما مساءلة، وخلال هذه العقود كدّس هؤلاء الحكام الثروات ما يفوق الخيال، على نحو ما كشفت عنه لجان التحقيق في فساد الرئيس التونسي المخلوع، وما تكشف عنه الوقائع التي أخذت ملامحها في الاتضاح في سلوك النخبة العائلية التي حكمت مصر قبل التغيير، هي والدائرة الضيقة المحيطة بها.

لن نستطيع أن نفهم هذيان القذافي على الشاشة، وهو فاقد تماماً لأعصابه، حين أزفت الساعة التي انتفض فيها الليبيون ضد الاستبداد والطغيان، إلا اذا أدركنا حجم الثروات التي تكدست في يده وفي أيادي أفراد أسرته، وهوس السلطة الذي استحوذ عليهم، حيث لم يعد بوسعهم تخيل أن يأتي اليوم الذي يجدون فيه أنفسهم، وقد باتوا خارجها.