المنشور

توصيفات الخراب العربي



منذ سنوات قدّم عالم الاجتماع العربي المعروف حليم بركات مصفوفة الصفات التالية عن الإنسان العربي: أنه كائن عاجز، مسحوق، منفعل، مغلوب على أمره، مدجن، اعتمادي، هامشي، مسلوب من حقوقه، المناخات العامة لا تسمح له بممارسة حريته وتنمية طاقاته الإبداعية، ولا تشجعه على الاعتزاز بتراثه وكرامته وهويته، لا تشمخ به ولا تعتبره غاية، ولا تعزز أصالته وصدقه، إنها على العكس من ذلك، تعطل إمكاناته وتذله، وتمنع عنه الريادة والاكتشاف، تزيف حياته وتفقرها في الصميم، وتمارس عليه العبودية والقهر .
الهوة بين الواقع والحلم في حياة الشعوب العربية تتسع وتتعمق وليس من جسور بينها وبين مستقبلها . الخيارات نادرة، هذا إذا كانت موجودة أصلاً، وليس أمامه إلا أن ينسحب ويعلن بصوت مرتفع نعيه الذاتي، أو أن يرضخ ويتمسك بالصبر ويمارس الرقابة الذاتية والمساومة على حياته والتنازل عن حقوقه .
حتى في المجتمعات الغربية بالغة التطور وذات التقاليد السياسية العريقة، يشكو الباحثون والناشطون السياسيون من انحسار رقعة الاهتمامات والأنشطة السياسية عند الرأي العام، إلا أن مسببات هذه الظاهرة في المجتمعات الغربية مختلفة عن أسبابها في عالمنا العربي، فإذ تظهر الدولة هناك كفاءة ملحوظة في احتواء أو حجب التناقضات الاجتماعية الصارخة، وتضع قيودا مشددة يضمنها القانون على ظواهر الفساد أو التصرف غير المشروع بالمال العام، هذا إضافة إلى الدور المهم الذي تقوم به وسائط ‘الميديا’ في إشاعة جو عام من الاسترخاء والثقافة الاستهلاكية تعززها وفرة السلع وكثافة إنتاجها وسهولة الحصول عليها، فإن الأمر في عالمنا العربي مختلف .
إن هذه اللامبالاة ناجمة عن شعور عام بالإحباط واليأس والعجز عن فعل شيء يمكن أن يسهم في تغيير الأوضاع إلى الأحسن، أمام سطوة بيروقراطية أجهزة الدولة واستشراء نفوذها واختراقها حتى للفضاءات الصغيرة الخاصة بكل مواطن بالطريقة التي تجعل هذا المواطن منتهكاً حتى في أدق تفصيلات حياته، وتفقده بالتالي القدرة على المبادرة والاشتراك النشط في الحياة العامة التي تتطلب مقادير لابد منها من الحرية ومن الشعور بالكرامة، وهما القيمتان اللتان يجري السعي لتدميرهما من روح ومن ذهن هذا المواطن ليصبح عاجزاً ومشلولاً ومحبطاً وخائباً .
حين أزفت لحظة انفجار الغضب العربي عام 2011 وما تلاه، لم تكن المسارب الآمنة متوافرة له، فانزلق إلى المهالك، كأن الخراب أثمر خراباً أكثر فداحة منه .