المنشور

خطاب نتنياهو في الكونغرس إهانة لأمريكا


 
الثلاثاء 3 مارس/آذار ،2015 كان يوماً فارقاً في تاريخ السلطة التشريعية الأمريكية . رئيس حكومة دولة أجنبية هي “إسرائيل”، يقف على منصة الخطابة في مقر الكونغرس الأمريكي، وفي حضرة أعضائه، بغرفتيه البالغ إجمالي عدد أعضائهما 535 (النواب 435 عضواً) (والشيوخ 100 عضو)، في سابقة لم تُتح لزعماء الدول باستثناء رئيس وزراء بريطانيا الراحل ونستون تشرتشل إبان الحرب العالمية الثانية . ففي التقليد السياسي الأمريكي أن رئيس البلاد هو فقط من يقوم في العشرين من يناير/كانون الثاني من كل عام بإلقاء خطاب الى الأمة يتحدث فيه عن حالة الاتحاد وعن توجهات إدارته داخلياً وخارجياً .
 
كان من الممكن، بما تحظى به “إسرائيل” من مكانة خاصة لدى واشنطن تصل لحد اعتبارها الولاية الأمريكية الحادية والخمسين، أن يمر هذا الخطاب بصورة اعتيادية هادئة لولا الملابسات الغريبة التي اكتنفت “تدبيره” . من حيث إنه دبر خلسة من وراء ظهر الرئيس أوباما وأركان إدارته من قبل سفير “إسرائيل” في واشنطن “رون ديرمير” الذي طرح فكرة الدعوة يوم 8 يناير على زعماء الحزب الجمهوري (أي قبل إلقاء أوباما خطابه عن حالة الاتحاد يوم 20/1/2015) . حيث جرى الاتفاق على أن يوجه رئيس مجلس النواب “جون بينر” اليميني المتطرف الدعوة ل “نتنياهو” في اليوم التالي لخطاب أوباما من دون علم البيت الأبيض .
 
بهذا المعنى فرض نتنياهو نفسه ضيفاً ثقيلاً على المؤسسة الحاكمة في واشنطن وتحدى الرئيس الأمريكي والدولة الأمريكية أن يمنعوه من مخاطبة الكونغرس وتحريضه ضد الرئيس وإدارته لقطع الطريق على مسعيهما لإبرام اتفاق مع إيران حول برنامجها النووي . فكان أن أُهين الرئيس وأُهينت الدولة الأمريكية أيما إهانة . وإمعاناً في الإذلال، ليس فقط إذلال “إسرائيل” للولايات المتحدة ولرئيسها ولمؤسستها الحاكمة فحسب، إنما إذلال الدولة الأمريكية لنفسها أيضاً، ذلك أن نفراً قليلاً جداً من أعضاء الحزب الديمقراطي في الكونغرس بمجلسيه، من تجرأ وأخذ جانب الرئيس أوباما الغاضب على تواقح وتجاسر وغطرسة نتنياهو، في مقاطعة الجلسة المشتركة للكونغرس التي ألقى فيها نتنياهو خطابه التأليبي ضد أوباما وإدارته فيما خص المفاوضات النووية مع إيران . فمن أصل عدد الأعضاء الديمقراطيين في الكونغرس، 188 في مجلس النواب، و46 في مجلس الشيوخ، أي 234 عضواً ديمقراطياً، لم يقاطع الجلسة سوى 52 نائباً وسيناتوراً فقط، أي أن 8 .77% من النواب والشيوخ الأمريكيين حضروا الجلسة! حتى نائب الرئيس جو بايدن لم يجرؤ على اتخاذ موقف صريح من حضور الجلسة، فدبر له سفرة خارجية للتعلل بالتواجد خارج الديار . ولعل ما قالته مراسلة “بي بي سي” في واشنطن بربارة بليت بشأن المأزق الذي وضع فيه نتنياهو أعضاء الكونغرس، لاسيما الديمقراطيين، من أن “هذه الخطوة أغضبت الديمقراطيين بسبب الحرج الذي سببته لهم، فبعضهم أُجبر على الاختيار بين إغضاب الرئيس الأمريكي باراك أوباما أو إغضاب “إسرائيل”” . لعل توصيف المراسلة يعبر عن المهانة وإراقة ماء الوجه اللتين سببتهما “إسرائيل” للولايات المتحدة أمام أنظار العالم أجمع، واللتين أثبتتا أن فرائص أعضاء المؤسسة الأمريكية الحاكمة ترتعد من تجاسرات “إسرائيل” . وذلك على الرغم من العلم المسبق لدى هؤلاء بالطابع الاستعراضي الممسرح الذي حاول نتنياهو تأديته لخدمة حملة إعادة انتخابه رئيساً للحكومة في انتخابات السابع عشر من مارس/آذار الجاري . فهو زار حائط المبكى قبل يوم واحد من توجهه الى واشنطن لإلقاء خطابه، لإضفاء نوع من القداسة على رحلته الى واشنطن . وقبيل صعوده الى الطائرة متوجهاً الى العاصمة الأمريكية، وصف رحلته بأنها “مصيرية بل تمثل مهمة تاريخية”، وإنه “يشعر بقلق حقيقي حول أمن شعب “إسرائيل”، وإنه سيفعل ما بوسعه لضمان أمن “إسرائيل” في المستقبل”!
 
ليس فقط أعضاء الكونغرس البلهاء وحدهم الذين حرصوا على الوقوف عدة مرات لمقاطعة خطاب نتنياهو بزخات من التصفيق الحار البائس، بل إن الإعلام الأمريكي هو الآخر أبى إلا أن يشارك في “زفة” الاحتفاء بضيف واشنطن الثقيل . لقد انبرت، على سبيل المثال لا الحصر، صحيفتا “وول ستريت جورنال” و”لوس أنجلوس تايمز” الأمريكيتان للدفاع عن خطاب نتنياهو . فبينما حذرت لوس أنجلوس تايمز في مقال أفردت لكاتبه رئيس الكنيست “الإسرائيلي” يولي إدلشتاين، مساحة، من أن صفقة البرنامج النووي الإيراني لن توقف مساعي إيران لإنتاج سلاح نووي فحسب، بل سترفع عنها العقوبات الضرورية، فإن صحيفة “وول ستريت جورنال” هاجمت بضراوة الرئيس أوباما وأعضاء إدارته الذين وصفتهم بالسحرة، واتهمت أوباما بتعمد شخصنة خلافاته مع نتنياهو بهدف خلق أزمة علاقات بين البلدين تساهم في هزيمة نتنياهو في الانتخابات “الإسرائيلية” المقبلة مثلما ساهمت الأزمة التي خلقها جورج بوش الأب مع إسحق شامير عام 1992 في هزيمة الأخير .
 
ومن فرط الضغط النفسي لحملة الابتزاز والترهيب التي جرَّدها اللوبي الصهيوني في واشنطن على أوباما وعلى قيادات حزبه الديمقراطي في مختلف مستويات صناعة القرار وفي أجهزة الإعلام، فقد رأينا كيف أن الرئيس أوباما ظهر في لحظة ضعف وانكسار قبيل إلقاء نتنياهو الخطاب وهو يمضغ كلمات التهوين من شأن خلافاته مع نتنياهو، فاعتبره مجرد خلاف عابر لا يؤثر بالمطلق في علاقات البلدين .
 
هو مشهد يعيد الى الأذهان الحملة الشعواء التي تعرض لها الرئيس الأمريكي المغدور جون كنيدي، بعد أن ألقى خطاباً في العاشر من يونيو 1963 دعا فيه إلى إنهاء الحرب الباردة بين الاتحاد السوفييتي وأمريكا، قائلاً: “إذا لم نستطع إنهاء خلافاتنا، فعلى الأقل يمكننا أن نساعد في جعل العالم مكاناً آمناً للتنوع” . قبل أن يعلن في السادس والعشرين من يوليو/ تموز 1963 توصل البلدين يوم الخامس والعشرين من الشهر نفسه لاتفاقية حظر التجارب النووية في الغلاف الجوي والفضاء وتحت الماء كمقدمة لاتفاق شامل لخفض الترسانة النووية لدى البلدين . وعلى مدار شهرين عمل الرئيس كنيدي على إقناع الكونغرس المنقسم على نفسه للمصادقة على هذا الاتفاق، وهو ما تم على مضض في 23 سبتمبر/أيلول 1963 .
 
ولأن مراكز قوى الدولة العميقة رفضت تقبل هذه الانعطافة السلمية في السياسة الخارجية للرئيس كنيدي، فقد كان لابد “لهذه الصفحة” من التاريخ الأمريكي أن تُطوى بأسرع وقت ممكن . فضُرب الموعد في يوم الجمعة الموافق 22 نوفمبر/تشرين الثاني 1963 في الساعة الثانية عشرة والنصف مساءً، في ولاية دلاس، حيث لقي الرئيس كنيدي مصرعه اغتيالاً في ظروف لم تنجح كل المحاولات التي بُذلت لكشف مدبري عملية اغتياله الحقيقيين، في رفع الستار عن ملابساتها حتى اليوم .
والمفارقة أنه وبعد مرور 33 عاماً على ذلكم الاتفاق الذي دفع الرئيس كنيدي حياته ثمناً له، تبنته الجمعية العامة للأمم المتحدة، ووقعته في حينها 77 دولة بما في ذلك الدول الحائزة للأسلحة النووية . ولكن وبرغم توقيع الرئيس الأمريكي بيل كلينتون على الاتفاق الذي شمل حظر التجارب النووية في الغلاف الجوي والفضاء وتحت الماء وكذلك تحت الأرض، إلا أن مجلس الشيوخ الأمريكي رفض المصادقة عليه بأغلبية 51 صوتاً مقابل 48 صوتاً . إنها الدولة العميقة مرة أخرى . فما أشبه الليلة بالبارحة!
 
حرر في 13 مارس 2015