المنشور

معجزة في الزنزانة رقم 7

لا يمكن تجاهل مشاعر الحب الصادق الصادرة عن الآخرين تجاه بعضهم، تجعلنا نتعاطف معها مهما كان وقتها وبصرف النظر عمن كانوا أبطالها، فكيف إذا كانت تلك المشاعر بين طفلة ذات تسعة أعوام وأبيها؟ ولأقل: بين طفلة يتيمة الأم وأبيها المعاق ذهنيا.

هذا ما سيحدث بالطبع حين تشاهد الفيلم التركي “معجزة في الزنزانة رقم 7″، من بطولة أراس بولوت أنيملي الذي مثلّ دور محمد أو ميمو، والطفلة نيسا صوفيا التي أدت دور ابنته أوفا، بالدرجة الأولى. الفيلم استطاع أسر جميع مشاهديه، وإرغامهم على التعاطف مع أبطاله “الأخيار” بكثير من الدموع. ميمو وأوفا والجدة والمعلمة وغيرهم.

تبدأ أحداث الفيلم في العام 2004 لحظة إعلان إلغاء حكم الإعدام في تركيا، حين كانت تستمع إليه شابة تعود بذاكرتها إلى أيام الثمانينيات حين اتهم والدها بجريمة قتل لم يرتكبها. أحداث الفيلم تمزق نياط قلب من يشاهدها، فكيف هو حال من يعيشها، خصوصا حين يكون أبا معاقا ذهنيا وطفلة لا تملك في الحياة غير والدها؟

منذ المشهد الأول يمكن للمشاهد أن يعرف مدى تعلق هذا الأب بابنته برغم اعاقته التي بدت وكأنها السبب في هذا الحب الجمّ وهذا التعلق الكبير بها. تتعاقب الأحداث سريعا في البداية إلى أن تصل إلى اتهام “ميمو” بقتل طفلة كانت ابنة ضابط عسكري له نفوذه، يعلم ببراءته وإعاقته، لكنه يصرّ على اتهامه ظلما؛ كي لا يفقد سطوته. يزج به في السجن مع مجموعة من كبار المجرمين، وبالرغم من ظهور دليل براءته بعد ذلك إلا أنه يواصل محاكمته ليصل إلى وقت تنفيذ حكم الإعدام، بعد أن يقتل الشاهد الوحيد على براءته. في إشارة لمدى طغيان بعض أصحاب السلطة وظلمهم.

الأحداث كثيرة منذ دخول البطل السجن في الزنزانة رقم 7 وحتى لحظة الإعدام وما تلاها، لكن أبرزها هو منعه من رؤيته والدته وابنته بكل الأشكال، وتعذيبه من قبل رفقائه في الزنزانة قبل نيله تعاطفهم معه ومحبتهم الكبيرة له،حتى أنهم يدخلون إليه طفلته تهريبا في مشاهد تدمي الفؤاد، فتموت والدته خوفا على طفلته حين خرجت للمرة الأولى خلسة لرؤية أبيها، ولا يبقى لها غير معلمة عاشت معها وكانت ترأف بها.

لحظة الإعدام كانت أكثر اللحظات التي تثبت أن العفوية في التعامل مع الآخرين ومحبتهم وبياض القلب والصدق يولّدون تعاطفا ومحبة لا حد لها تصل إلى حد التضحية بالروح. مشهد كان كفيلا بذرف دموع كثير من المشاهدين في أداء رائع وإخراج جميل وموسيقى استثنائية. ويؤكد أن الظلم مهما طغى يبقى الخير موجودا في أي مؤسسة عسكرية أو مدنية.

يبقى القول إن البطلان أديا دورهما بشكل جعلهما أكثر صدقا من أي حقيقة وجدت في الفيلم، وجعلت منهما ثنائيا رائعًا، وإن هذا الفيلم مأخوذ من فيلم كوري صدر عام 2013، وحمل الإسم نفسه، وإنه اعتُبر الأكثر مشاهدة في تركيا وحقق أرباحاً بقيمة 15 مليون دولار تقريبًا، ودخل ضمن المراكز العشرة الأولى في “نتفليكس” في دول كثيرة شرقية وغربية، عربية وأجنبية.