المنشور

على العالم أن يفيق

يقول فيودور ديستوفسكي في روايته “الليالي البيضاء”: “على الرغم من أن الماضي لم يكن أفضل فإن المرء يشعر وكأنه كان أفضل على نحوٍ ما، وأن الحياة كانت أكثر سلمًا، وأن المرء كان خاليًا من الأفكار السوداء التي تطارده الآن”.
محقٌ ديستوفسكي. الماضي لم يكن أفضل من الحاضر بالضروة. التاريخ البشري شاهد على فظائع من الحروب والكوارث والانتهاكات، وكذلك على الأوبئة التي حصدت أرواح الملايين. يمكن أن نعيد إلى الذاكرة جائحة “الإنفلونزا الإسبانية” التي اجتاحت العالم بين عامي 1918 – 1919، وطالت نحو 400 مليون إنسان، فيما يترواح عدد من قضوا بسببها بين 50 إلى 100 مليون نسمة، أي أضعاف ضحايا الحرب العالمية الأولى التي كانت، يومها، قد انتهت للتو.
الماضي لم يكن أفضل، لكننا في هذه اللحظة بالذات، حيث العالم من أقصاه حتى أقصاه، مبتلى بهذه الجائحة الفتاكة، نشعر أن العالم، قبلها، كان أفضل، فها نحن نرى الشلل وقد أصاب الكثير من أوجه الحياة، فيما كبريات العواصم والمدن التي لم تكن تنام، وتعج بالحركة وضجيج الحياة وصخبها، تحولت إلى أشباح، وأصبحت أعداد هائلة من الناس ملازمين لأماكن سكنهم، ناهيك عن أولئك الذين في الحجر الاحترازي أو في المستشفيات، فيما فارق عشرات الآلاف الحياة، وتسود العالم حالًا من اللايقين حول الوجهة التي نحن إليها ذاهبون، حيث تتعاظم الأسئلة، فيما تظل الأجوبة قلقة ورجراجة مسكونة بالشك.
ما يتعين التفكّر فيه مليًا اليوم، في حال اجتاز العالم المحنة بعد شهور أو اعوام، هل سيعود إلى سابق عهده؟ إلى “الماضي الذي يبدو أنه كان أفضل”؟، أم أن هذا العالم سيطرح على نفسه السؤال الأكثر أهمية: هل حقاً كان العالم أفضل، أم أن الأمر لا يعدو كونه مجرد وهم. أم لم يكن هذا الماضي هو نفسه الذي قادنا إلى الكارثة التي نحن في لجتها حالياً؟.
عالم فرنسي في الأحياء اسمه ديدييه راوول ينطلق من الملاحظة التي تكاد تكون محل اجماع من أن تجربة العالم مع “كوفيد 19” كشفت أن الدول الغنية ليست أكثر استعدادًا من الدول الفقيرة للتعامل مع الوباء وهي غالبًا بطيئة في الاستجابة، ليقول إن “العديد من البلدان التي لديها أعلى معدلات وفيات لفيروس كورونا هي “الدول الغنية”. وهذا يكشف عن “انفصال بين الثروة والقدرة على الاستجابة لأزمات من هذا النوع”، حتى أن الدول الفقيرة، او بعضها على الأقل، حققت نتائج أهم من الدول الغنية والمتقدمة، وفي هذا السياق يتعين إيلاء العناية بما فجّره، وسيفجًره، تفشي “كوفيد 19” من نقاشات عميقة حول مدى كفاءة النظم السياسية في البلدان المختلفة في التعامل مع تحدٍ بهذه الخطورة، لم تعهد البشرية مثيلاً له منذ زمن طويل، منذ قرن على الأقل.
التعثر في مواجهة تفشي الفيروس أظهر هشاشة الكثير من برامج الحماية الاجتماعية، وبشكلٍ خاص الرعاية الصحية، التي بدت عاجزة عن تأمين ليس متطلبات مواجهة هذا التحدي فحسب، وإنما حتى توفير الحدود الدنيا من العناية بصحة الناس، فحيث تغيب الخدمات الطبية المجانية، اتضح أن أعدادًا هائلة من البشر خارج التغطية الصحية التي عُهدت إلى شركات التأمين، التي تتعامل بمنطق المال والربح، لا منطق “الأنسنة”.
على العالم أن يفيق! ما جدوى الهوس بالقوة، إذا كانت الدول المهووسة بها، لا تملك مستشفيات ومراكز صحية كافية، ولا عدداً كافياً من الأطباء والممرضين، ولا مخزوناً من الأدوية، والأهم نظاماً للرعاية الطبية، يجعل الصحة حقاً للجميع، لا للأثرياء وحدهم. حتى التأمين الصحي باهظ التكاليف لم يعد يجدي المشمولين به، فالأسرّة غير متوفرة، ولا أجهزة التنفس، ولا حتى الكمامات القماشية البسيطة.