المنشور

حين عاد سعيد إلى قريته شهيداً

في تلك الليلة الموحشة بدت قرية بلاد القديم تصحوا من كابوس طويل يمضغون المرارات على وقع أخبار تناهت اليهم عن استشهاد سعيد راودتهم أسئلة معذبة سرت في الدم كالنار في الهشيم. لم يصدقوا الخبر وبدت الدهشة على وجوههم مرتبكين ومأخوذين بما سمعوه، فهرعوا مسرعين يتسقطون الأخبار من هنا وهناك علّهم يقبظون علي الحقيقة والتي تمنوا في قرارة أنفسهم أن لا تكون إلا إشاعة من الإشاعات المغرضة الشائعة آنذاك بعد حلّ المجلس الوطني وحملة الاعتقالات الواسعة في صفوف الحركة الوطنية.

على وقع ما حدث قال صديقه صالح: “مخي تهاوى وبدأت لطخات الظلمة تسرق ما تبقى من نور ولم أعد أعرف حقيقة ما حصل، بعدها أفقت وانا في حضرة الحقيقة المرة، قُتل سعيد شرّ قتله ومُثل بجسمانه”.

قال: بقي أن أقول، لا مصلحة لي فيما أرويه، إلا إنني شيء عشته وأحسسته، أو تراءى لي مجرد كابوس في حلم أو روؤيا، ولكن هي الحقيقة شاخصة أمامي، إذن لم يكن كابوسا ولكنه شيء يشبه الحقيقة، جسد مثخن بالجراح من آثار التعذيب، ممدد بين أيدينا لا نعرف من أين نبدأ في تغسيله وتجهيزه للدفن فقد تناثرت أشلاؤه كالخرقة وما عاد سوى بقايا جثة، ملامحه تلاشت،غابت ابتسامته وشُوهت وسامته. كان ذلك يوم شؤم، الثاني عشر من ديسمبر في العام 1976.

أضاف: للأسف رحل سريعاً، ونـحن في مسيس الحاجة إليه، فشاعر مثله قد أصبحت قصائده نيراناً تلسع الظالمين ونبراساً ينير طريق الكادحين ترسم لهم خط النضال من أجل غد أفضل. تدعوهم لانتزاع حقوقهم وتشكيل نقاباتهم، فمنحوه ما شاءوا من حبهم وثقتهم فكل شيء بدأ بقصيدة وانتهى بقصيدة.

قلت: ناولني ما كتبه سعيد؛ قال: إليك ما دوّنه في ديوان شعره: (إليك أيها الوطن إليك إيتها الحبيبة)، أخذت الكتاب ورحت أقرأ بشغف ولهفة. وجدت في شعره حلاوة وفي أبياته نقاوة، تعابيره دقيقة، أسلوبه معبر وجميل، لغته عميقة وفي أشعاره تتجلى إبداعات أخاذة يشعل الذاكرة بالحب والنضال من أجل الوطن الحرّ والشعب السعيد.

حاول عبثاً أن يسترجع ما تبقى من خوفه ليزيد على ما شاهده في حين بدا ذهنه شارداً ومشتتاً، لا يستقر على حال من شدة الصدمة ومن هول الفاجعة، كل شيء أصبح فيه مرتبكا وقلقا وقال: أية يد غادرة فعلت بك ما فعلت يا سعيد؟

تأكد لصالح بأن ما رآه لم يكن كابوساً، كان كالطوفان أتى على البلد ليدمر كل ما تحقق، أيام قاسية وإن فداحة ما حصل كان أكبر مما تصورها. شعر بالاختناق مصحوبا بحالة يأس وبكى بحرقة وندم.

الدنيا بعدك رخيصة يا سعيد، ارفع صوتك عاليا في وجوههم. إنهم لا يعرفون آلامك وأحلامك، إنهم لا يعرفون مقدار حبك لبلدك الذي عشقته بجنون وللشغيلة التي دافعت عنها باستماتة حدّ الاستشهاد: “مقبلً موعد المهرجان/ الذي نكتب الآن تاريخه”.

كم من مهرجان أُقيم على شرفك أيها الفارس المغوار، وهل باستطاعتنا عدّ ما كُتب وما دبج عنك من قصائد، إنك الغائب الباقي الحاضر دوماً. أغمض عينيه كي لا يهرب منه أي شيء ثم تذكر بعض التفاصيل، وقال سعيد الذي أعرفه كان يهجس لي بأشعار حزينة وكأنما يعرف ما ينتظره وألقي علّي بعض منها: “هاهو القاتل المختبئ/ قلتُ ماذا؟/ بكيت/ ولكنني صرتُ قنبلةً في المحيط/ وفجرت بعضي، فتاه الجميع/ الجواسيس جاءوا معاً/ القنابل موقوتة/ هاهو الانفجار الذي كان ارتقابا/ هنا أدخلوني السجون/ ولم أُمضِ شهراً لكي أستريح”.

قال: تذكرت أيضاً اللحظة التي قادته فيها الجماعة الملثمة إلي تلك السجون بعد أن استباحوا حرمة منزله، وقلبوا عاليه سافله ولم يتركوا له خيار توديع عائلته وأحبته، فساقوه وهو مغلول اليدين. أوسعوه ضرباً وركلاً حتى قبل أن يأخذوه إلى زنازينهم المظلمة، عندها لم أشّك لحظة وأيقنت من أنهم سيقتلوه.

كنا نـحاول أن نداوي غربتنا بعدك يا سعيد بـحنين القلب وبصباحات شعرك الذي ما عادت الا أطلال من ذاكرة حزينة مليئة بالجروح والخوف والآمال الموعودة والمؤجلة، حتى السماء الزرقاء في ذلك اليوم، يوم استشهادك تحولت إلى سواد، ثم إلى ظلام. والغضب الذي كظمناه تحوّل إلى قنبلة موقوتة كادت أن تنفجر فينا ومن حولنا، ماذا بقى بين أيدينا غير رماد الهزائم والدمار والخوف من المجهول ونجاة مما يحدث لم تعد مؤكدة.

بعد أن انسحب عنه الخوف شيئا فشيئا الذي لازمه طويلاً، شيء ما ظل يغلي في قلبه، أسئلة عصية على الحل: هل كان حلما؟ أم كابوساً؟ أم شيء آخر؟ ظلّ في حيرة لازمته سنين طوال .

أن تقتل شاعراً قلبه ممتلئا بالنور والوجد، يعني بأنك قتلت وطناً، وسلبت نفسا من الحياة وأطفأت شمعة تضئ ظلمة الكون وأمل الناس وآمالهم وأطلقت رصاصات على رجليك، فليس من الرجولة بمكان أن تقتل إنساناً أعزلاً، لا يملك سوى الكلمة وحروف يدبجها في قصيدة حبً في الوطن والمرأة والانسان، فبإمكان الجبان أن يقتل أكبر شجاع بكاتم للصوت بدمٍ بارد ومع ذلك لن يصبح شجاعاً.

ساقوك يا سعيد إلى سجونهم مقيداًً بالحديد وصليل البنادق وأصوات العسس المتداخلة التي تصلك دون أن تعرف الكثير منها سوى تهمة الانتماء لجبهة التحرير، فما كان منهم الا أن تقاسموا الأدوار على جثتك.

أنت يا شاعر الفقراء والكادحين، كنت منهكاً ومتعباً، ورغم الجراح زممت فمك ولم تتفوه بكلمة واحدة، بانت العظام من كثرة الضرب وانسلخ اللحم، ولم يتوقفوا، تحملت كل العذابات، جسدك كان هشاً، ولكنه ظلّ شامخا وبهذه الصلابة انتصرت عليهم فانهزموا كالجرذان المذعورة.

حين انبلج الصباح كان صالح قد ابتلعته أزقة القرية والناس عادوا إلى أعمالهم وفي قلب كل واحد منهم سؤال لم يجدوا له جواباً: لماذا قتلوه ومثلوا بجثته؟

أنت يا سعيد ما تبقى من صدق هذا الزمن الذي مضى، وهذا الوقت العسير الناكر للجميل، أهجسك تتلالأ نوراً، وتفيض عطراً هزّ ذاكرتهم الميتة، وقل لهم: “مقبل موعد المهرجان الذي نكتبُ الآن تاريخه”، فلأنك سرّ خوفهم قتلوك، وأرادوا إطفاء حروف النور من كتاباتك. شاعر بقامتك يقضّ مضاجعهم. أرادوا لك أن تغيب عن الذاكرة فأصبحت عكس ما يريدون وسيلة لإنقاذ الوطن والذاكرة من التلف، نحن صدرك وحنينك والبذور التي زرعتها. يا سعيد أينعت بساتين، وأشعارك أغاني وقوافيك أناشيد للحبيبة والوطن، تفتحت قصائدك ورورداً قانية في الأحياء الفقيرة وشتلات تمرد في وجه الظلم والظالمين.

فيك سحرالحياة الذي يُحول عشقُ الوطن إلى قداسة مُحملا بالأحرف والجراح، بهمجيتهم تلك أوصلوك إلى سقف الشهادة لتصبح إيقونة للتمرد على الخوف والظلم وقيثارة لأناشيد الكادحين. لن تصمت الأغاني ولن تقتلوا الأناشيد ولن يُغيب سعيد، ولم يمحه الزمن الذي ما برح حتى يومنا هذا يلوح ويومئ إبداعاً وشعراً في الوعي الوطني، فهو باقً فينا بفكره وشعره، فمدننا لن تُقتل وأشواقنا لن تُباد وأحلامنا لن تُنحر.

سارت جموع غفيرة إلي مقبرة أبو عنبرة، مقبرة كبيرة وواسعة، غصّ المكان بالمشيعين. كان يوم الاثنين يوما مؤلماً، على الوجوه علامات الحزن واللوعة والغيظ، لملموا ما تبقى من جثته وواروه الثرى.

قال صالح وهو يجر ذيل أحزانه بعد أن غاص لوهلة في جوف أفكاره: لم يمهلوه. ظلّ لديهم ساعات فقط ليسلموه إلى عائلته جثة ممزقة وبقايا إنسان لم يكد يبقي من جثته شيء يوارى تحت التراب.

انفضّ عقد العزاء … وبقيت ذاكرة سعيد لعنة دائمة تطارد القتلة والجلادين!