المنشور

الرجل الخطأ في المكان

بدا شاذاً وجود رئيس وزراء «إسرائيل» بنيامين نتنياهو، في الحفل المهيب الذي أقيم، أمس، في الساحة الحمراء بموسكو، احتفاء بالذكرى الثالثة والسبعين لانتهاء الحرب العالمية الثانية، التي قدّم فيها الاتحاد السوفييتي وحده، خمسة وعشرين مليون ضحية على الأقل، حتى تمكّن جيشه من دحر التقدم النازي نحو موسكو، وكسر الحصار الشهير حول مدينة لينينجراد، وسواها، الذي استمرّ سنوات، ليصبح بوسعه، بعدها، التقدم في شرقي أوروبا، متعقباً قوات هتلر، وصولاً إلى العاصمة الألمانية برلين، ليُسقط حكم هتلر.
هذا الحفل يقام كل سنة في المكان نفسه، محافظاً على كامل المهابة التي له منذ العهد السوفييتي، لا لتكريم التضحيات، وذكرى الضحايا فحسب، وإنما، أيضاً، لاستذكار همجية العدوان النازي، ووحشيته، كي تبقى الذكرى حاضرة في أذهان الأجيال المتعاقبة للعبرة.
ولذلك يمكن القول إن وجود نتنياهو في الحفل، ينطبق عليه ما يقوله مَثلٌ روسي مُعبر من أن «قطرة من العلقم تفسد برميلاً من العسل»، لأن هذا الحفل ليس المكان المناسب الذي يقف فيه رجل دولة معتدية، تغتصب أراضي الآخرين، وتُهجّرهم منها، وتقترف بحقهم أبشع أنواع القتل، والتنكيل، والاضطهاد، للدرجة التي حملت الأمم المتحدة، في زمنٍ آخر غير هذا، وبميزان دولي مختلف عن القائم اليوم، على أن تُصنّف الصهيونية كشكل من أشكال العنصرية.
لكن يبدو أن حضور نتنياهو يستجيب لرغبات في نفسه، كما في نفس مضيفه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، فنتنياهو قصد موسكو لغاية أخرى غير حضور حفل النصر في الساحة الحمراء، هي التباحث مع بوتين حول الوضع في سوريا، خاصة مع تكاثر النذر حول مواجهة عسكرية «إسرائيلية» إيرانية محتملة تكون الأراضي السورية منطلقها، أو ساحتها.
وليس بوسع نتنياهو تجاهل الكلمة الروسية بهذا الصدد، بل إنه يُعّول على دور ممكن لبوتين في احتواء حدة المواجهة، وممارسة ضغوط على طهران لتفادي التصعيد، منطلقاً من «تحالف الأمر الواقع» الروسي الإيراني في سوريا، على ما بين موسكو وطهران من اختلاف في الأجندات هناك، وفي المنطقة كلها.
هي الزيارة الثانية لنتنياهو لموسكو خلال نصف سنة، ووقّتها بصورة تضمن له أن يكون موجوداً على المنصة بجانب بوتين في احتفال التاسع من مايو/ أيار، ليلعب على الوتر إياه، بأن اليهود كانوا ضحايا النازية ومحرقتها، وأنه يملك، بالتالي الأهلية الرمزية ليكون حاضراً في احتفال يقام في ذكرى هزيمتها، إمعاناً في تمثيل دور الضحية، والتنصّل من صورة المعتدي، والغاصب.
ولبوتين حسابه الخاص به. إنه، وهو العارف بمتانة علاقة «إسرائيل» بالولايات المتحدة، والغرب عامة، يريد بإبرازه لضيفه إيصال رسالة لمن يهمهم الأمر في العواصم الغربية تعيد التأكيد على ما لم يعد بحاجة لتأكيد: حين يتصل الأمر بتطورات وأفق الوضع في سوريا، بالذات، لا يمكن لأحد أن يتجاهل كلمتنا.

صحيفة الخليج الاماراتية  10/05/2018