المنشور

مكانة رجل الدين


رجل الدين في أي مجتمع من المجتمعات كائنا من يكون دينه أو مذهبه أو طائفته يحظى بمكانة خاصة في هذا المجتمع بوجه عام وفي أوساط فئته الدينية الاجتماعية بوجه خاص. إن هذه المكانة والاحترام اللذين يتمتع بهما رجل الدين ينبعان من الرسالة والدور الكبير الذي يضطلع به كمرشد روحي ومصلح ديني واجتماعي وقدوة للفضيلة ومكارم الأخلاق.
وبهذا المعنى فانه اذا ما اهتزت هذه المكانة بالاساءة المقصودة أو غير المقصودة لصاحبها كان ذلك دافعا لحدوث توترات واضطرابات في الاوساط الاجتماعية والدينية غير محمودة العواقب في البلدان المعروفة بتعدديتها الدينية أو المذهبية، ولاسيما اذا ما جاءت الاساءة على لسان فرد من احدى الطوائف بحق رجل دين من طائفة اخرى. ولعل مما يفاقم من مخاطر مثل هذه الاساءة حينما تأتي بحق رجل دين معروف بثقله الكبير في أوساط طائفته فتؤخذ هذه الاساءة على انها اساءة بحق الطائفة برمتها، سواء قصد مطلق الاساءة بذلك أم لم يقصد بذلك.
وفي الوقت الذي يضطلع رجال الدين بأدوار استثنائية في المحافظة على السلم الاجتماعي في مجتمعاتهم وضرب قدوة عليا في التسامح والمجادلة بالتي هي أحسن من خلال احترام بعضهم بعضا وعدم التراشق بسقط الكلام او الكلمات النابية والقذف الشخصي المتبادل في خلافاتهم الفقهية والسياسية فانه للأسف الشديد هذا لا يحدث في اغلب بلداننا العربية وبخاصة تلك المعروفة بتعدديتها الدينية والطائفية حيث تجري الملاسنات وتحتدم علنية على منابر الجوامع والمساجد وعلى صفحات الصحف أمام الملأ والعامة، مما يعني عمليا ان رجال الدين هم أنفسهم في كثير من الأحيان يسهمون بأنفسهم في اهتزاز هيباتهم ومكاناتهم في المجتمع بانزلاقهم الى هذه المناكفات الصبيانية.
نقول هذا وان كان المعنيون من رجال الدين بهذه الملاسنات والمناكفات ليسوا جميعا يتحملون المسؤولية بدرجة واحدة، فمنهم من يعمد إلى جر نظيره في الطائفة الاخرى بغرض تسميم اجواء التعايش بين الطائفتين ودفعهما الى التحارب خدمة لأجندة سياسية معروفة. وهنا فان رجل الدين المستهدف يفترض بأن يتحلى بأقصى درجات ضبط النفس لتفويت هذه الاهداف والمآرب التي يبطنها نظيره في الطائفة الاخرى، وإلا فكلاهما يسهمان في تحقيق هذه المآرب التي تعود بالوبال على تماسك جبهتنا الداخلية ويعرض وحدتنا الوطنية إلى المزيد من التمزق والاهتزاز. لقد اثبتت التجربة التاريخية على مدى ثلاثة عقود ونيف منذ صعود تيار الاسلام السياسي ان القوى الوطنية والديمقراطية هي اكثر القوى التي تنتقد رجال الدين على أفكارهم السياسية والاجتماعية فحسب، دونما ان يطاول النقد شخصية رجل الدين أو يسيء إلى مكانته واحترامه، ودونما ان يتضمن هذا الانتقاد ايضا اساءة مباشرة او ايمائية الى الطائفة التي ينتمي إليها رجل دين كائنا من تكون طائفته.
ولم يحدث قط ان وجه كاتب وطني او ناشط سياسي انتقادا لرجل دين حمل على انه اساءة لطائفته او لمعتقده الديني، وان كان رجل الدين المعني بهذا الانتقاد عادة ما يحاول تأويل هذا الانتقاد السياسي لموقف رجل الدين على انه انتقاد للدين وقيمه وخروج على الشريعة. وعلى العكس من ذلك فانه من النادر ان يتلاسن رجال الدين من الطوائف المختلفة دونما ان ينسحب ذلك على احداث نعرات وتوترات بين هذه الطوائف. ولذلك قلنا إن مسؤولية رجل الدين ورسالته في المجتمع جد خطيرة. ان رجال الدين بامكانهم ممارسة الاختلاف بين بعضهم بعضا دونما الحاجة الى التراشق والقذف بسفاسف الكلام والايماءة بالحط من قدر طوائفهم، لا بل هم الذين يتحملون المسؤولية في توخي الحذر من الفتن الطائفية والحض على التسامح والتآخي الديني والوطني بين ابناء الطائفتين وليس العكس.
وينبغي ان نفرق جيدا بين النقد السياسي لرجل الدين حول أي موقف يتبناه وبين التجريح الشخصي له وللطائفة التي ينتمي إليها. ولو كنت مكان رجل الدين لابتعدت عن الحياة السياسية للحفاظ على المكانة التي اتمتع بها في المجتمع من الاهتزاز. على ان دخول رجل الدين معترك الحياة السياسية لا يعني البتة تبرير الاساءة إلى شخصه أو لطائفته تحت ذريعة الاختلاف السياسي أو الفقهي معه. اذكر اني كتبت في غير مرة ان احترام رجل الدين في مجتمعنا هو من القيم والمبادئ السامية التي فطرنا وتربينا عليها في مجتمعنا، مثلها في ذلك مثل قيم احترام الوالدين والمسن الكبير والمرأة.. إلخ، وغير ذلك من قيم انسانية ودينية واعتقد أنه بات لزاما على الجميع الحفاظ على هذه القيمة الدينية الانسانية بالامتناع حتى عن ممارسة أصغر الاساءات على نحو ما تعود بعض الكتّاب بالاشارة في كتاباتهم إلى بعض رجال الدين مجردين من ألقابهم الدينية، فهذا لا يجوز وغير مقبول في أعمال النقد والانتقاد، اخلاقيا وأدبيا لأن من شأن ممارسة كهذه تأليب القلوب واثارة الضغائن واثارة نقمة جماعية ضد أصحاب هذه الممارسة من الطائفة التي ينتمي إليها رجل الدين المستهدف بالنقد، وبخاصة إذا ما كان يتمتع بشعبية وكارزمية في اوساط طائفته.
 
صحيفة اخبار الخليج
30 يونيو 2008