المنشور

شمشون أهو مقاوم أم منتحر؟

كان شمشون الجبار كما تذكر التوراة رجلا قويا شجاعا لكن قوته تتركز في شعره.
وقد احتالت عليه ديمدونة وقطعت شعره ففقد ما يمتلك من قوى جبارة فحطم المعبدَ على رأسهِ وعلى الأعداء.
هي حكاية رمزية كالكثير من حكايات الكتب المقدسة، المليئة بالثراء الدلالي، وقد تصور الناسُ انها حقيقية كاملة، وهي فنية وليست فيلما تسجيليا، وإذا تدبرنا معانيها وجدنا الكثير مما ينطبقُ على أحوالنا، كأن تلك الكتب تسخرُ منا، بعد كل هذه القرون حيث ظللنا مغفلين!
وقد ظهرت مثل هذه القصص الحكيمة في منطقتنا واهترأت عظامها وذابت ثيابها من دون أن نتعلم.
فنجد شخصية شمشون مستمرة وهي تمسكُ مقاليدَ الحكم، وتسيطرُ على الثروات والأراضي الشاسعة، وتملك قطعاناً من البشر لم تختلف كثيراً عن الدواب الجاهزة في المقاصب للذبح.
وكنا نتمنى أن يكون شمشون غير جبار، رفيقاً بشعبه، أو جماعته، أو حتى بدائرته الانتخابية، لكن ذلك لم يحصل، ولم نحز شمشون حكيما رئيفا بالناس، بل وجدنا شمشون المجنون وهو نفسه الذي كان في الماضي يهدُ المدنَ على رأس الشعب الذي يحكمه، حالما يمتلكُ قوة من دبابات وصواريخ عابرة وكاسحة للرؤوس، فيركض فوق الشعوب ويغامر بمصائرها وهو يدقُ على صدرهِ مثل غوريلا متعطشة للدماء.
وغالباً ما يختبئ بعد كل انتصاراته المزعومة مؤكداً انه أطاح بالأعداء وهو تحت الأرض مليء باللحم والشحم.
قد يكون شمشون هذا عاملا بسيطا أو بدويا أو تاجرا قادما من وراء البحار أو فلاحا اُضطهدَ كثيراً وتعقد طويلاً، قوته في شعره وليس في عقله، فهو فارغ من البصيرة، حالما يمتلك القوة يُصاب بهياجٍ عنفي سياسي كاسح.
يعتقد شمشون الحمار هذا انه قادر على مواجهة الغرب ورميه بصواريخه، وهو بسبب انه قروي متخلف، يذهلُ من أجهزة الكمبيوتر التي يملكها، ومن المدافع التي تمشي في الاستعراضات بمناسبة سحله الخصوم، وسيطرته على الشعب المسكين الذي حطم عنفوانه بقوى البطش القادمة من غيره، فيتوهم أنه قادر على تحطيم الغرب وأساطيله وطائراته وأقماره الصناعية.
ولكن شمشون غير الجبار هذا يستند إلى جحافل كثيرة من الحمير، أدى اضطهادها الطويل وعيشها في الزرائب الاجتماعية، إلى أن تفقدَ عقولـَها مثلما هو حافظ على شعره السحري القادر على اختراق السماوات السبع، وتعطيل الشمس من دورانها، وتوقيف الأسعار عن ارتفاعها، وجعل الأجنة تتكلم في بطون أمهاتها، وجعل اليمين الاستغلالي مثل اليسار الحماري، وجعل العلوم خرافات.
وقد جرب في لحوم الشعوب كثيراً، ولم يكتف بهدم معبد واحد، أو هدم دولة وحيدة، بل عاثَ في الشرق فساداً، ونشر الخرائب وغالباً فوق رؤوس المساكين، بينما هرب هو وجماعته وحافظ على أملاكه وأسرته، ليعاود الكرات والمغامرات من دون أن يوقفه أحد.
وكلما هدمَ مدناً خرجَ الحميرُ في مظاهرات لتأييده.
وكلما هـُزم شر هزيمة في المعارك التي يخوضها وخسر الجيش وخسر الاقتصاد وترك المدن مفتوحة للغزاة، خرج البغالُ يطالبون باستمراره على العرش.
وكلما حرق قرى وقتل الناس وحاصرته الأمم المتحدة وطالبت باعتقاله خرج المواطنون المخلصون والمثقفون الكبار يطالبون بجعله زعيما كونيا وفرشوا السجاجيد والجلود الحمراء له.
اكتفى شمشون الجبار بهدم معبد واحد وموت حبيبته دليلة لكن شمشون عصرنا مصر على هدم كياننا كله، وكلما رأى قطعة لم تصل إليها يد الخراب بعد استنكر ذلك وأعد الخطط لقبرنا وحرق بلداننا.
القائد يجب ألا يربط نفسه بقوى المصالح الخاصة وأن ينأى بنفسه عنها، وألا يقرر الانتحار وألا يدمر بلده فقط لأن القوى السياسية والشعبية لا تعجبه برامجها ونضالاتها.
حين نقارن بين القيادتين الصينية والروسية في عقود السنوات السابقة الماضية، كان الكثيرون يثنون على نهج القيادة السوفيتية – الروسية الأممي والنضالي العالمي، وفي ذات الوقت يغضون النظر عما يجري في الداخل.
في حين كانت الانتقادات توجه للقيادة الصينية التي ابتعدت عن نهج التدخل في شؤون البلدان الأخرى وتصدير الثورات.
وفيما تصاعد حضور الصين وتطور اقتصادها بشكل هائل لشعب يبلغ أكثر من مليار وثلاثمائة مليون إنسان، تدهور الاقتصاد السوفيتي وتدهورت بشكل كبير الحياة المعيشية للمواطنين السوفييت وفيما بعد الروس.
لماذا؟ لأن الصين وجهت طاقاتها نحو تغيير وتطوير معيشة شعبها وتركت البلدان الأخرى وقضاياها وأزماتها لشعوبها تتصرف كيفما تريد.
لقد أُبعدَ شمشونها الصيني الخاص وهو ماو وتراثه الاستبدادي الذي كان يريد تحويله إلى سيناريو عالمي.
مثل هذه النسخ العالمية وتجاوز الحدود الوطنية للبلدان وتصدير الثورات تعني العجز عن تطوير الاقتصادات الوطنية وجعل الشعوب تعيش بمستويات لائقة.
والأخطر هو سلوك القائد الانتحاري الذي لايزال يعيش في أوهام العظمة الكونية، وأنه يريد أن يصير مثل الاسكندر الأكبر ونابليون وهتلر، وقد تزايدت وسائل الحرب المدمرة ولم تعد الخيول والسيوف هي سيدة المعارك، وظهرت الصواريخ العابرة القارات والقنابل وأسراب الطائرات والغواصات، وفي أي شعرة من تفكير مجنون من شمشون العصر كافية لسحق قارة كاملة بشعوبها.
يكفي أن يوجد شمشون جبار واحد لا يزال واضحا جليا على المسرح هو مجنون كوريا الشمالية، ومن الرعب أن يوجد في كل منطقة شمشونها الخاص الذي يجرب أسلحته في بحارها وأجوائها، ويعد بشرها بالهلاك، متصوراً انه ملك الخطط والجنان وأن على يديه السعادة الغامرة.

صحييفة اخبار الخليج
27 يونيو 2009