المنشور

صوت بحريني واحـد


يختلف العمل الانتخابي في البحرين عنه في الغرب المتقدم بأنه مازال يخضع لاعتبارات لا تركز على مضمون البرنامج الانتخابي للمرشح أو المرشحة بقدر أنه يتحدث عما إذا كان المرشح يذهب إلى المسجد أم إلى المآتم والمذهب الذي ينتمي إليه.
 
ورغم أن التجربة وليدة العهد بالنسبة إلى البحرينيين غير أن المواطن الغربي مثلاً لا يكترث عن المرشح عما إذا انتمى إلى هذه الكنيسة أم إلى تلك، فكل همه هو البحث عن البرنامج الانتخابي وإذا فاز هذا المرشح ولم يفِ بوعود برنامجه فإن المواطن ينصرف عن ترشيحه مرة أخرى وكل ذلك يتم بشفافية وبديمقراطية تتمتع بروح عالية تترفع عن صغائر الأمور.
 
وفي مقارنة بما يحدث عندنا وعندهم هو أننا كغيرنا من بلدان عربية نزج الدين في العملية الانتخابية التي هي واقعاً لعبة سياسية فيها الربح كما فيها الخسارة، والتحضير لها يحتاج إلى جهد وتعاون لنقل الصورة الجديدة، وإن لم تكن فهناك أسلوب دغدغة المشاعر لحصد الأصوات أو إطلاق فتوى أو أي شيء آخر من أجل التصويت ورفع رصيد المرشح المطلوب.
 
فمن يقول إن الجميع سيصوت لفئة ولجماعة واحدة هو كلام يناقض مفاهيم الشعارات الوطنية التي ننادي بها كمجتمع ودولة بحرينية؛ وبالتالي فإن إعادة النظر في سير أمور قضايانا ومشاكلنا الداخلية لا تحتاج إلى اختيار مرشحين على اعتبارات طائفية ومناطقية بل على اختيار وطني يحترم جميع البحرينيين بمن فيهم من استحق جنسيتها بجدارة لا حصدها لاعتبارات أخرى يسترزق من جرائها؛ لأن ذلك أصبح واقعاً لا يمكن أن نغيره إلا إذا توقفت المعايير التي يتم فيها إكساب الجنسية البحرينية لغير البحرينيين وخاصة أن هناك فئة تعاني في مجتمعنا من أبناء البحرينية المتزوجة من غير بحريني وما حصد بعضهم إلا استثناءات.
 
أما الكلام عن أن التنظيمات الوطنية لا تحقق الهدف المرجو بالنسبة إلى أبناء الشارع البحريني وأن التنظيم المذهبي والقبلي هو ما يحقق النجاح؛ هي مسألة بحاجة إلى إعادة نظر، خاصة مع معايشة التجربتين السابقتين في الانتخابات؛ لأن ما تحقق في السابق قد لا يتحقق كاملاً مع التجربة الثالثة في انتخابات 2010. ومن الخطأ أن نعزز مثل هذه الأطروحات في الوقت الذي ننتقد فيه ممارسات بعض المواقع المتنفذة بالسلطة بتحيزها لفئة دون أخرى.
 
إن الصوت الوطني الواحد غير الطائفي هو الذي يجب أن نصوت له، فذلك بلا شك سيكون مكسباً للجميع وللتجربة البرلمانية المقبلة التي نحتاج فيها إلى تيار يمثل جميع ألوان وأطياف المجتمع البحريني، بينما من يقول إن المقاطعة خير قرار في ظل وجود برلمان مسلوب الإرادة هو حديث مستهلك ولا يصب في مصلحة المجتمع البحريني.
 
صحيفة الوسط   29 يونيو 2010م