المنشور

من أجل مجلس متوازن

نأمل ألا يكون هناك ما يغيظ الأخوة أعضاء مجلس النواب المنقضية ولايته، الذين نكن لشخوصهم كل التقدير، في قولنا إن مجلسهم لم يعكس التعددية الموجودة في المجتمع، والتجاذب الطائفي الذي شهدنا فصولاً له بين الكتل الانتخابية لا يخفي حقيقة أن المجلس، في الإجمال، كان من لونٍ واحد، وان المجتمع البحريني أكثر غنى وتنوعاً من قوام المجلس.
ولسنا في وارد الانتقاص من الصفة التمثيلية لنواب المجلس السابق، ولا من الثقل العائد لكتلهم في المجتمع، لكن هيمنة لون واحد على السلطة التشريعية أمر مخالف لمنطق الأمور، ولطبيعة البحرين القائمة على التنوع الثقافي والاجتماعي، ناهيك عن السياسي.
ومن اجل التطور الصحي والمعافي لمجتمعنا يجب أن نحافظ على هذا التنوع، فهو مصدر حيوية البحرين وتميزها، بينما الذي حدث أن نواب المجلس السابق أرادوا توظيف انفرادهم بعضوية المجلس لفرض مزاجهم العام على هذا المجتمع الذي لا يمكن حمله قسراً على نفي تنوعه.
ولكي نسمي الأمور باسمها نقول ان الصوت الغائب في هذا المجلس كان الصوت الوطني الديمقراطي، وليس من باب التباهي التأكيد على أن التيار الذي يمثله هذا الصوت كان من دفع الضريبة الأكبر على مدى عقود وهو يطالب بالديمقراطية والحياة النيابية، وتضحياته في هذا المجال ماثلة للعيان لا ينكرها الا غلاة الجاحدين، ومن المفارقات المرة أن هذا التيار بالذات جرى تغييبه عن المشهد النيابي في السنوات الأربع المنقضية، ليتقاسم زعماء الطوائف مقاعد المجلس النيابي، ويشغلوا أنفسهم والمجتمع معهم، في كثير من الحالات، بسجالات أقل ما يقال عنها انها غير جوهرية وانها بعيدة عن الهموم المباشرة للناس، وبدل أن يكونوا قاطرة للوحدة الوطنية حولوا المجلس النيابي إلى عامل مشجع للفرقة.
من هذه الزاوية بالذات يمكن قراءة هذا الاستنفار اليوم ضد المرشحين الوطنيين للانتخابات القادمة، هنا وهناك، والتهويش الذي يمارس ضدهم، والترويج لمزاعم سقوطهم المؤكد في الانتخابات القادمة، وهناك من نصحنا، عبر الصحافة، بأن نوفر جهدنا ووقتنا ومالنا ونحفظ ماء وجوهنا، فالنتيجة، برأيهم، محسومة لصالحهم منذ الآن، ولسان حالهم يقول: اجلسوا في بيوتكم واتركوا الساحة لنا، فلا مكان لكم فيها.
لكن هذا لن يحدث، وسنبذل أقصى ما نستطيع من جهد وطاقة في أن يكون المجلس القادم أكثر توازناً بوجود صوتنا الوطني فيه، واذا قدر للعملية الانتخابية أن تتم بدون ضغوط وابتزازات سياسية، فان التيار الوطني سيكون ممثلاً في المجلس القادم.
ولسنا نبيع الوهم للناس، فلا نقول ان المرشحين الوطنيين حين يصل بعضهم الى المجلس سيجترحون المستحيل، وسيقلبون الدنيا عاليها سافلها، ولكنهم بالتأكيد سيفرضون صوتهم الوطني العاقل والمسؤول، بما يمتلكونه من تجربة سياسية طويلة، ومن رؤية وطنية شاملة ومتوازنة، ومن تعبير عن روح التنوع والتعدد في البحرين، وهي نفسها المنطلقات التي جسدها ميثاق العمل الوطني والمشروع الإصلاحي لجلالة الملك، من أجل الذهاب بالبحرين إلى المستقبل، لا إعادتها القهقري.
وجود الصوت الوطني المتجاوز للعصبيات الطائفية في المجلس النيابي القادم ضرورة ليكون المجلس متوازناً، وهو ضرورة، أيضاً، لأن تكون السلطة التشريعية مرآة لما في مجتمع البحرين من تنوع، ما أحوجنا للحفاظ عليه والتباهي به أمام العالم.
 
صحيفة الايام
26 يوليو 2010