المنشور

مراكزُ تخريـبٍ


صحيح إنها مراكز للحضارةِ الحديثة لكنها أدوات للإعلام الرأسمالي الاستغلالي، وعلاقاتها بالحضارة العميقة علاقة عملية استخدامية، تستثمر أدواتَ التواصل الاجتماعي والمحطات الإذاعية والتلفزيونية من أجل التخريب، والتخريبُ هنا ليس حرق باص، أو تدمير مبنى، بل استغلال ثروات الشعوب وجعلها عاملة من أجل هؤلاء الأسياد أبداً.

أهم الأمثلة الراهنة هو الاشتغالُ على الفتنِ الطائفية، وتحريك هذه الصراعات والاندساس بين المتصارعين ومعرفة دقائق تصرفاتهم وحياتهم وتحريك الخيوط بعد ذلك بأشكالٍ هائلة من الدهاء.

تتلاقى هنا أدواتُ المعرفةِ المتطورة خاصة الأجهزة الحديثة البالغة التكلفة التي هي ثمرةٌ عظيمةٌ لتطورِ العقل البشري والتقنية مع علوم المخابرات، عبر كيفية ملاحقة الدقائق الصغيرة في الصراعات السياسية ومعرفة الشخصيات المؤثرة والهامشية وكيفية استخدامِها وإدخالِها في الصراع، وتحريك الصراعات نحو غاياتٍ معينة هي تغليب جهة على أخرى أو تصعيد نظام ما، وهي كلها تصبلا في فتح مجالات الاستثمار والتحكم في المواد الثمينة والتوغل في الأسواق.

إن مرحلة الرأسماليات الحكومية الشرقية وانغلاقها خلال عقود مثلت قيوداً كبيرة أمام الرأسماليات الغربية لتلتهم الأسواق الشرقية، فقد عرقلت تطورها سابقاً، وحين حدثت(الثورات) في تلك الرأسماليات قفزت بالرأسمالية الغربية قفزات كبرى وانتقلت مليارات من شرق أوروبا إلى غربها وإلى أمريكا ثم استخدمت في الاستهلاك الباذخ المأزوم في العقار.

وتمثل البلدان العربية حالات مشابهة لشرق أوروبا وروسيا وإن كانت متخلفة، ولهذا تغدو مهمةً لقوى الاتصال والاستخبار والتآمر الغربي وكذلك من أجل التهام القطاعات العامة والانتشار الأوسع في الأسواق.

كذلك فإن هذه الأدوات من إنترنت وإذاعة وتلفزيون هي ذاتها أدوات إعلان وتجارة وإنتاج أفلام، فهي أدوات استغلال تجاري إضافة إلى أنها استغلال سياسي.

ومن هنا حين تتركز أغلب الموضوعات في الصراعات السياسية الاجتماعية الدينية، وتغدو دخولاً في النسيج الخاص الحميم للشعوب، تغدو محل تساؤل كبير، فلماذا الوقوف المستمر عند هذه الصراعات؟

نجد ان المذيعين والمسئولين ليسوا هم فقط فنيين بل هم أعضاء في شبكات استطلاع وكشف وتنظيم، إنهم يجمعون معومات كثيفة عن هذه الجوانب ويقدمونها لمن يستثمرها، ففي الخلف هناك التحليل والبرمجة ويأتي دور الخبراء والسياسيين في خاتمة المطاف يقومون بأدوارهم.

تتركز المسائل حول الصراعات وتوظيفها، ففي إذاعة لندن نجد هوساً بصراعات البحرين الطائفية السياسية، بعد أن فقدت بريطانيا حظوتها في المنطقة فيتحول هذا إلى غليان في المؤسسات الاستخبارية والسياسية، وإلى تغلغل في تفاصيل ودقائق الصراعات اليومية والأسماء وحتى العناوين، فتنطلق الندوات واللقاءات في مظهر موضوعي زائف لاستثمار أي خيوط في هذا المستنقع.
يُفترض في هذه المؤسسات في العالم(المتحضر) أن تقدم ثقافة العلوم والآداب والفلسفة والجغرافيا للشعوب (المتخلفة) وليس أن تكون مثل قوى الشياطين والأرواح الشريرة تجري وراء الدماء والأشلاء وتمضغها وتجترها كل يوم.

وهذا ما نجده في ثقافة هذه البرجوازية الغربية (المنحطة) من الأفلام حيث يدور أغلبها حول مصاصي الدماء، في عروض انعكاسية لذوات سائدة مريضة لدى المسيطرين على الإنتاج السينمائي والتلفزيوني.

ولهذا فإن الشباب الذي يندفع في تقديم خدمات معلوماتية مجانية لهذه المراكز ويتباهى بأنه صنع ثورات، لينتبه بعد هذا من سوف يستفيد من هذه الثورات؟ وأصلاً لماذا يقدمُ كشوفاً عن بلدانه ويَعرض بمؤسسات أوطانه؟

وأن من يركض لتقديم خدمات معلوماتية لهذه الأوكار الجائعة للحم البشري فعليه أن يرى نتائجَها المؤسفة بعد ذلك.
الثورة كما تغدو فعلاً وطنياً تغدو كذلك فعلاً عالمياً، فهناك جهات داخلة في اللعبة، وسوف تتشكل جهاتٌ استغلالية جديدة في الوطن المعني والمركز الغربي لاستثمار جديد.

أكبر ما تبثه من تلوث معرفي هذه الأدوات الغربية من إعلام وهيمنة اقتصادية هو تكوين أوضاع استهلاكية، غير بانية للإنتاج الصناعي -المعرفي الذي تحتاج إليه البلدان النامية، فهي نظراً لخوائها المضموني العميق تركز في الاستهلاك في كل شيء، فهي تدفعُ البلدانَ الأخرى للاستهلاك لتصريف منتجاتها، والاستهلاك يغدو لهذه البلدان استنزافاً جديداً.

هناك علاقةُ حياةٍ ؟ موت، بدلاً من تعاون لفرز حياة بشرية مشتركة صاعدة.

ولهذا فإن موضوعات أساسية لا تُناقش هنا مثل ثروات البلدان النامية المسروقة من قبل البلدان الغربية وكيف تتم ثوراتها الصناعية العلمية، ولكن هذا ليس مهماً على مائدة أشلاء بشر العالم الثالث، وما يهمها هو نشر استهلاك السلع واستهلاك الدماء، فتتساءل في حدب مسعور متى سيقوم الزعيم الطائفي بإعادة جيشه للعمل؟ وما هي ملامح الحرب الجديدة في المنطقة؟ وكأنها إلحاحٌ على التعجيل بشراء أسلحة الموت الباردة في المخازن لبضعة أيام.
 
أخبار الخليج 11 ابريل 2011