المنشور

الفصلُ بين السياسات والمذاهب


مسارُ الأمتين العربية والفارسية يُثارُ مجدداً مع كل الصراعاتِ الساخنة التي تجري حين تحاول بلدانٌ عربيةٌ التطور نحو الديمقراطية.
الأمة العربية واسعة، ذاتُ أقطارٍ عديدة وتتغلغل بين أمم مختلفة، وشعوبها على درجات مختلفة من التطور الاجتماعي، والتباين السياسي.
وهي مشغولة بمشكلات البلدان الغارقة في ذواتها، المنفصلة عن سيرورة الأمة، حتى تبدو هذه المقاربة العامة غير مرئية للعديد من الشعوب وخاصة للطوائف والأثنيات والقوميات الداخلة في كيان البلدان العربية المتعددة.

هي مثل الأمم التي تشكلت نوابضها الأولى في العصر الوسيط عبر مذهبٍ ديني سائد كاسح يرفض المذاهب الصغيرة الأخرى ويقمعها، وحين ظهرت القومية العصرية بثوابتها فإن العديد من الدول تاه في هذه القومية وعناصرها وحراكها.
حين كانت القومية (ثوريةً) تريدُ الطيران الجامح بالأمة كانت مرفوضة للعديد من الدول والجماعات والمذهب السائد لدى العرب، فتغدو كأنها هيمنة بلد واحد على البلدان العربية الأخرى.

الآن مع تصاعد الديمقراطية، وتقارب شعوب عديدة في تجاربها الاقتصادية والنضالية، صار للأمة العربية شكلٌ مختلفٌ، وغدا بالإمكان تقارب دول من أنظمة مختلفة: جمهورية وملكية وقيام تعاون بينها، يمثل رقياً لتطور الأمة ومقاربتها للتنوع، ورفض فكرة الشكل السياسي الواحد المفروض بالقوة أو بالهياج الشعبي.
ومن هنا فإن طوائف وقوميات غير سنية وغير عربية تتحسس هذه التطورات، وتعتبرها تذويباً لها، وهي تريد التداخل مع تجارب أمم أخرى: فارسية وكردية.
وقد دخلت هذه الطوائفُ العربية والقومياتُ غيرُ العربية في الحراك السياسي الحديث في وقت متأخر ودخلتهُ من مناطقها الريفية والجبلية داخل الدول العربية، ومن مركزيات وإرث ثقافي مختلف ناقضة الدول العربية أو مفككة إياها.

وتفككتْ دولٌ عربية كبيرة لأنها لم تقم علاقات ديمقراطية داخلية وتنميات عقلانية عادلة لكل أجزائها.
إن كل حركة مذهبية شمولية سياسية تنطلق من بلد مركزي كبير مؤثر لابد أن توجد حركات مضادة من مذاهب أخرى.

لو أن الحركة الشعبية الثورية في إيران استندت إلى مبادئ الديمقراطية العالمية ونأتْ عن استغلال المذهب الشيعي في صراعها السياسي لما حدثت ردودُ فعلٍ سنية عربية حادة من الجهة أخرى، لكن إيران لم تعرف أوضاعاً ديمقراطية طويلة سابقة وتورطت في صيغ سياسية مبسطة حادة وجدت لها حماساً شعبياً ساذجاً، الآن تدفع ثمن هذا الحماس، وترى كيف كانت تجربتها شبه العلمانية بالفصل بين السياسة والمذهب مفيدة للسياسة وللمذهب لكلٍ منهما على حدة خلال أغلب عقود القرن العشرين.
لكن بعض الشعوب العربية حين تندفع الآن إلى الحماس السياسي المذهبي المغاير ترتكبُ الخطأ نفسه. مثلما تتحمس بعضُ التنظيمات المذهبية وتريد جر بعض الشعوب لدكتاتوريات دينية تقودُ المنطقةَ لحرب سنية – شيعية.

إن المشرق العربي الإسلامي هو الذي يعاني هذه السياسات ومخاطرها المستقبلية، مثلما يعاني المغرب العربي ذيول التنظيمات الإرهابية المُشكَّلة في المشرق، وقد رأينا عينات كثيرة دامية وخطرة في الفترة القصيرة السابقة، لكن التنظيمات المذهبية السياسية لا تريد أن تتعظ.

الأمة العربية ذات الشعوب العديدة وذات التجارب المنوعة ليست ذات نظام مركزي واحد كإيران، والتنوع يحميها، لكن وجود حركات دينية شمولية واحدة يمكن أن يوجد مثل هذه المركزية الشمولية ويجر بعض الدول للصدام أو للحروب. والأحداث تتالى، والتطورات لا تعرف التأمل وإعادة النظر، مما يشير إلى خطورة التغييرات من دون تبصر ومن دون منهجية الديمقراطية والفصل بين السياسات والأديان.

أخبار الخليج 13 أغسطس 2011