المنشور

” ابدأ حكايتك من ثانياً “


الحقيقة واحدة لكنها تتكون من بنود، من حيثيات وتفاصيل وأمور جزئية، حاصل جمْعُها هو الحقيقة كاملة، أو هو الحقيقة في اللحظة التي يجري فيها الحديث. إن أنت ألغيت قاصدًا أو غير قاصد، أي بند من البنود، أي تفصيل من الصورة العامة، الشاملة، التي هي الحقيقة، تكون قد أصبتها بتشويه في أحد مواقعها. وليس الأمر بهذه البساطة. إنك لا تلحق التشويه وحده بها، إنك قد تقلب الحقيقة كلها رأساً على عقب. المقدمة الصحيحة تفضي، في حال اليقظة والنباهة وحسن النية، الى نتيجة صحيحة. حتى الفكر ما هو إلا نمو اعتيادي للأشياء، كل فكرة تنبني على فكرة سابقة لها، والثانية تفضي، هي الأخرى، إلى فكرة ثالثة وهكذا دونما نهاية. تلفيق الحقائق، وهي مهمة جزء من الإعلام الموجه، الإعلام المغرض إنما يقوم على طمس هذه الحقائق، وتقديمها مقلوبة في مغزى نقيض لمغزاها الأصلي، «وابتكار» وقائع ليست قائمة. هذا النوع من التلفيق سهل الفضح، مكشوف. الأخطر منه ذاك النوع من الكذب القائم على تقديم شيء من الحقيقة، جزء من أجزائها وإغفال الأجزاء الأخرى. الجزء حين يؤخذ معزولاً عن السياق العام يعطي دلالة مغايرة وتفسيراً آخر. الجدل مع هذا النوع من تقديم الواقع أكثر صعوبة وأشد تعقيداً، لأن جزء الحقيقة الذي يقدمه حدث فعلاً ولا سبيل لنكرانه، ولأن الأمر كذلك فإن الحيلة يمكن أن تنطلي على المتلقي المحايد أو البريء أو الساذج أو طيب النية أو ذاك المتلقي السلبي الكسول الذي لا يعنيه تتبع الأمور من بداياتها، ويمتص المعلومة التي تقدم له من دون أن يبذل جهداً في التحقق من مدى صحتها.
 
في كتابه: «رأيت رام الله» صاغ الشاعر الفلسطيني مريد البرغوثي هذه الفكرة التي تبدو طويلة وبحاجة إلى إسهاب في شرحها، في كلمات مقتضبة، موجزة، معبرة حين قال: من السهل طمس الحقيقة بحيلة لغوية بسيطة: ابدأ حكايتك من «ثانيا». وهو الأمر الذي يعني تجاهل ما حدث أولاً، فغالباً ما يكون أولاً هو المقدمة و” ثانياً ” هو النتيجة، حين تلغي أولاً تصبح النتيجة سبباً وردة الفعل تصبح هي الفعل، وما أكثر التجليات لهذا الأمر في الحياة، كم من «الوقائع» تفبرك دون أن تكون قد حدثت أصلاً، وكم من الوقائع تُخرج من سياقها، وتُسقط بعض عناصرها، فتحمل من الدلالات نقيض ما كانت عليه في الأصل.
 
كم مرة تظلم الحقيقة في اليوم الواحد، وكم حجم الأذى الذي يلحق بأبرياء جراء هذا النوع من التلفيق، الذي يمارسه ذوو منافع أو باحثون عن أدوار، وكم من الجهد يجب أن يبذل في سبيل كشف الزيف الذي يحيط بهذا النوع من الدجل الذي يحمل في طياته من الآثام والمفاعيل التي عليها يقتات المقتاتون.
إن عدم رد الأمور إلى أصولها، إلى جذورها، إلى أسبابها الأولى هو النقيصة الكبرى التي تطبع أموراً كثيرة في حياتنا، في الفكر وفي السياسة وفي السلوك وفي العلاقات اليومية المباشرة بين الأفراد والجماعات، والتي تجر خلفها، ما تجر، من عواقب تبلغ في بعض الحالات حد الكارثة.


 
28 مارس 2012