المنشور

متاهة أوكرانيا

كان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مصيباً حين قال إن الغرب في تعامله مع الأزمة الأوكرانية تجاوز كل الخطوط الحمر . من وجهة نظر المصالح الجيو سياسية لروسيا فإن ما يقدمه الغرب من دعم للسلطات الحالية في كييف، يعد إخلالاً بمعادلات التوازن الموروثة من فترة الحرب الباردة، بل يمكن الذهاب، في التاريخ، إلى أبعد من ذلك حين نتذكر أن أوكرانيا بالذات هي بمثابة الجدار الخلفي لروسيا حتى في عهد الإمبراطورية القيصرية .


صحيح أن تفكك الاتحاد السوفييتي وانحسار النفوذ الروسي في شرقي أوروبا غيرا أموراً كثيرة في المكانة الدولية لروسيا، غير أنها تبقى قوة دولية كبرى ما زالت تملك عوامل قوة، عمل فلاديمير بوتين على توظيفها لاستعادة بلاده مايراه حقيقاً بها من مهابة في أوروبا والعالم، وهو نهج أثمر في أكثر من مكان، بشكل أثار حفيظة الدوائر الغربية، خاصة في الولايات المتحدة، التي يقلقها أن تستعيد روسيا شيئاً من دورها السابق، بعد أن حسبت أمريكا أن الأمور استوت لها كلية في العالم .


تبدو العناوين التي يخوض الغرب بها معركته ضد روسيا في أوكرانيا، من قبيل الدفاع عن الديمقراطية، ضرباً من النفاق، ففي العمق تتصل المعركة الدائرة هناك بمساعي تمديد نفوذ حلف شمال الأطلسي حتى يبلغ بوابة روسيا ذاتها، وهذا ما يفسر الاستنفار الروسي في مواجهة ذلك، استشعاراً بخطر محدق، ليس بوسع الروس إدارة الظهر له، أو التعامل معه بخفة .


والراجح أن الأمريكيين يدفعون حلفاءهم الأوروبيين إلى المزيد من التورط في مواجهة لا تبدو أنها محسوبة جيداً، خاصة أن التوسع العشوائي للاتحاد الأوروبي في الشرق، بضم عديد من الدول التي كانت ضمن المعسكر الشرقي فترة الحرب الباردة لعضوية الاتحاد، أظهرته بمظهر من أكل لقمة كبيرة لا تحتملها المعدة، فكاد يغص بها، فأغلبية هذه الدول غير جاهزة لشروط هذه العضوية، ما جلب متاعب سياسية واقتصادية كبيرة للدول الغنية المؤسسة للاتحاد .


ولكن الحساب الاستراتيجي الأمريكي لا يأبه لكل ذلك، حين يدفع الأوروبيين للتحول إلى أدوات لتنفيذ الأجندة الأمريكية في شرقي أوروبا، بمحاصرة روسيا، لا بل وإحكام الخناق على رقبتها، عبر هذا الذي يجري في كييف اليوم .


دوائر أوروبية مختلفة تستشعر خطورة هذا النوع من اللعب، لكن إلى أي مدى تبدو أوروبا قادرة على منع انزلاقها في متاهته؟


د . حسن مدن