المنشور

مكائد سياسية وليست فتن دينية – عصمت الموسوي

ورقة أ. عصمت
الموسوي بندوة “إعلام الإلهاء والتحريض” التي أقيمت بالمنبر التقدمي
بتاريخ 31 مايو 2015
.

 



اشغال الناس
بالقضايا الطائفية ومؤخرا التفجيرات الطائفية في اوطان  تعيش ازمات سياسية ومطالبات شعبية هو احد اشكال
الالهاء المتبعة قديما وحديثا وكنت قد اشرت اليه في مقالين سابقين ، والالهاء
الطائفي والديني واضح كالشمس وهو يأتي في اوج انشغال الناس باللعبة السياسية والتصارع
على المصالح الدنيوية ، وهو ليس وليد اليوم بل عرفته شعوبنا وشعوب غيرنا منذ زمن
طويل وهو يزداد اشتعالا وكلما مرت المنطقة بمرحلة تحولات وانعطافات واستحقاقات
سياسية وتنازع على المشاركة السياسية ، اذ سرعان ما تفتعل قضايا دينية ومذهبية اعتمادا
على الوعي السائد (والذي تسهل استثارته وتأجيج غضبه ) فيتقاتل الناس على اثرها وينسون
قضيتهم الاولى وخصمهم الاساسي ، انها ليست فتن نائمة يستحق موقظها اللعن كما نردد
دوما بشكل اعتباطي انما هي افخاخ يجري التحضير لها جيدا ومن ثم استخدامها في
اللحظة المناسبة ، والافضل تسميتها المكائد السياسية وهي معتادة في اي عملية سياسية
متعثرة او ناشئة او مختلة.




 

 ان تعبير الفتن يحيل دوما الى الدين وهو مصطلح غير
موجود الا في مناطقنا المنكوبة بتاريخها السياسي وارثها الديني الجدلي المثقل
بالدروس غير المستفاد منها الا لصالح بقاء الحال على ماهو عليه وعدم التفكير في
تغييره تحسبا لما هو اسوأ منه ، لذا يستحضر هذا التاريخ في كل حين بشخوصه ومفاهيمه
ويجري اسقاطه على الحاضر وندخل دوامة المكائد السياسية تحت مسمى الفتن الدينية
والمذهبية لتأجيل التغيير ، والمكيدة هي استغلال الخلافات العنصرية والفئوية والمذهبية
والدينية الموجودة بين المكونات المتنوعة لتفتيت الشعوب وانهاكها و صرفها عن
مصالحها ، ولقد تجلت في العراق وقبلها في لبنان ومصر وليبيا واليمن مع انطلاق
الربيع العربي ،ولعلكم تتذكرون تفجير كنيسة القديسين في الاسكندرية لاخماد
الاحتجاجات الشعبية التي لاحت بوادرها في الافق بعد ثورة الياسمين في تونس واستغلال
الحدث لتفجيرصراع ديني اسلامي مسيحي في مصر وصد رياح التغيير السياسي القادم من
تونس ، وهكذا هي كل التفجيرات الدينية ، جر الناس من ساحة الصراع السياسي الدنيوي
المادي المتعلق بادارة الحكم وتوزيع الثروات واقامة العدالة على الارض وفق
المفاهيم العصرية الى ساحة اخرى دينية او مذهبية تتعلق بالعقائد والمقدسات وتهيئة
البيئة وتعبئة الجماهير نفسيا وذهنيا لجعل الناس يتصارعون ويتنازعون ويختلفون
ويغضبون وينفعلون وينزلقون الى  الانتقام
والثأر ويفجرون بعضهم البعض وفق هذه المفاهيم فحسب ، قد عرف عن الانجليز ايام
استعمار الهند انهم يسارعون الى ذبح بقرة ويلقونها في الشارع من اجل اشعال غضب
الهندوس وتأليبهم على المسلمين ، فيعلق افراد الشعب في حروب انتقامية دامية وموجعة
وينجو المستعمر من المساءلة .

 

ان التفجيرات
الطائفية سوف تستمر للاسف شئنا ام ابينا، لماذا؟

لان الملف السياسي
العربي في كل الوطن العربي من اقصاه الى اقصاه والمتعلق بالحياة الدنيوية وبادارة
البلدان وتسييس الناس وحكمهم وتوزيع الارزاق فيما بينهم الديموقراطية وسلطة الشعب
وشرعية الدساتير والحقوق والتأسيس لدولة القانون والمساواة والعدالة وعدم التفرقة
او التمييز لم يحل بعد ،  ولان لدينا في
العالم الاسلامي ملفا كبيرا واسئلة عالقة حول تاريخنا الديني الساسيي كله لم يحل ،
ولا يراد له الحل ، بل ان اي مفكر اسلامي يبدأ بطرحه وتقييمه وما جرى فيه من اخطاء
وانتكاسات يعاقب او يقتل ،وهكذا تستغل كل اشكالات هذا الدين وتناقضاته واخطاءه ويجري
اسقاطها على الحاضر ويصبح الجميع اسرى الخطاب الديني ليل نهار في كل شأن حياتي ، ولان
كل طرف او فئة او طائفة تتمسك بمفاهيمها وشخوصها وترفعهم الى مستوى الالوهية وتنزع
عنهم الصفة البشرية وتعتبر الاقتراب منهم او مسهم بالنقد او التحليل بوصفهم بشرا يصيبون
ويخطأون انتهاكا لطائفة او جماعة .


 

ان هذه الاشكالات والاختلافات
هي بمثابة القنابل الموقوته التي يجري استخدامها كلما ولجنا زمن الاستحقاقات
الدنيوية السياسية المغيبة ، وبتعبير شعبي ادق ، ” اما ان تصمتوا والا سنتسخرج
لكم من بطون الكتب وثوابت الدين وهذا المذهب او ذاك اقوالا ونوقظ لكم “الفتن
النائمة ” ونجعلكم اشلاء ممزقة وكل يبكي قتلاه فترتضون بالامر الواقع وبالامن
والاستقرار وتضمنون بقاء رؤؤسكم على اكتافكم ، وهكذا وعبر هذه المكائد جرى ويجري
دوما القفز على المطالب الشعبية.

 

وهنا نرى بسطاء
الناس يقولون: دعونا نعيش واتركوا الفتن المكائد وهو امر طبيعي ما دام الناس يخيَرون
بين حياتهم مقابل سكوتهم وصمتهم.

 

ولان لعبة الالهاء
الطائفي ذات وجهين اي لا تحقق اغراضها بدون التحريض ،فإن لعبة الشحن الطائفي
والديني لابد وان تشتغل جنبا الى جنب فنرى جيوش المحرضين في الفضائيات وعلى منابر
المساجد وفي حسابات التواصل الاجتماعي ،  وهكذا
من تفجير مسجد الى تفجير كنيسة الى تفجير معبد الى تدمير معبد الى ذبح بقرة ، وفي
لعبة كهذه لا مجال للحديث عن تصرفات شخصية عابرة لاشخاص مجانين او مهوسيين بالدين ،لان
التصرفات الشخصية تحدث مرة او مرتين اما اذا تواترت واصبحت بشكل متواصل ومنتظم حتى
ان الناس المستهدفين يتوقعونها وينتظرونها ويقفون لها بالمرصاد وينشأون اللجان
الشعبية لرصدها وحماية الناس منها فهي تدل على ان اللعبة مدروسة وممنهجة ووراءها تمويل
وفكر استراتيجي منظم ومؤسسي ، واول أهدافها كما قلت:

اولا: الهاء الناس
عامة عن مصالحها الدنيوية السياسية والحيلولة دون اجتماعهم بمختلف مكوناتهم على مصالحهم
المشتركة بل ايهام واقناع كل طرف بمنع التشارك مع خونة الوطن والكفار من اصحاب
الدين الاخر او المذهب الاخر.

ثانيا : عزل
مكونات الشعب عن بعضها البعض وتخويف كل طرف من الاخر لان هذا الطرف معرض للاستهداف
والقتل وايضا الاخر معرض لرد الفعل المضاد بالتالي تكريس الفئوية والانقسام
والتفتيت وجعل كل يرتمي الى خيمته وجماعته وبالتالي يحمي نفسه بنفسه عبر ما يسمى اللجان
الشعبية وهو امر خطير جدا اذ يؤسس لتأسيس المليشيا خارج اطار الدولة كما انه قد
يقود الى عمليات الثأر والانتقام ، بدلا من ان يرتمي الجميع بكافة اطيافهم
والوانهم في حضن الدولة العادلة الديموقراطية التي لا تفرق بين مكونات شعبها و
تعمل على توفير الامن للجميع وتردع وتعاقب بل تسد المنافذ التي يتسرب منها الفكر
التكفيري ، وتسن القوانين العادلة التي تحول دون اعتداء طرف على اخر. 

ان علينا ان نفتش
دوما عن الغايات والمقاصد من هذه الممارسات الارهابية ورصد المستفيد منها، وفضحها
وتعريتها بوصفها مكائد سياسية وليست فتن دينية فالدين براء منها، بل ان وصفها بالفتن
الدينية يدخلنا في سجال وجدال حول الدين، مع ان الملعوب سياسي وليس ديني والهدف هو
الالهاء والتشويش وخلط الأوراق.

 

ثالثا: تعبير الفتن
الدينية ايضا تتضمن تشويها للدين وللاسلام وللمسلمين، الان الغرب اليوم يقول انظر
ماذا يفعل المسلمون بأنفسهم، امنعوهم من الهجرة الى بلداننا ضيقوا عليهم دعوهم
يعيشون في بلدانهم ويفنون بعضهم البعض ونكتفي نحن بالفرجة عليهم وبيع السلاح
لتأجيج حروبهم.

 

واختتم بالقول انه
دون تسمية الاسماء باسماءها فسوف يستمر القتل والتفجير ، اننا يبدو سائرون الى لعبة
جهنمية باطنها سياسي وظاهرها ديني ، فمع كل تفجير جديد تصدر الادانات من هنا وهناك
ونستيقظ على تفجير آخر وكأن شيئا لم يكن ، واخر ما سمعته هو ترديد لحديث نبوي شريف
” لا تخافوا الفتن فإن فيها هلاك الظالمين ” ان المسلمين عاشوا عصرهم
اما نحن فيراد لنا كل اليوم العودة الى ذلك العصر واستخدام فلسفته ومفاهيمه
ومفرداته وقصصه وحكاياته والقياس عليه رغم مرور 14 قرنا على انقضائه ، ان مفردة
فتنة خطيرة لانها تحيل راسا الى الدين وتحول الصراع السياسي الى صراع ديني ، وتمنع
استخدام القانون وتساعد على الافلات من العقاب الدنيوي ، فهذا ظالم وذاك شهيد ، فلا
يعاقب الجاني ولا المحرض ولا تفرض القوانين الرادعة ويضيع حق الناس وحق المجتمع، الاهم
من كل ذلك ان جر الناس للتقاتل الديني والمذهبي يغيَب ويطمس ويرحل القضية الوطنية
الاساسية ، يصير المتحدثون هم رجال الدين والضحايا مصيرهم الى الجنة والكفار الى
النار وكأننا نخوض احدى معارك ظهور الاسلام في مطلع الدعوة.

 

والسؤال هو: هل هناك
جدية في التعاطي مع هذه التفجيرات والذهاب الى عمق وجذر واصل المشكلة وهي الازمات
السياسية وغياب الديموقراطية؟  ان الحل هو في
المصارحة والشفافية وفي التشارك حكومة وشعبا في صنع القرار المتعلق بالاقتصاد والاستقرار
والامن ، وفي فصل الدين عن اللعبة السياسية باعتبار ان الدين ثابت وسامي ومنزه والسياسة
متحولة ومتلونة ، وفي ايجاد حلول ومخارج لازمانتا السياسية عبر التفاوض والتحاور الحقيقي
المفضي الى نتائج تؤسس لدولة القانون والعدالة وتعمل على استعادة الثقة بين الحاكم
والمحكوم وهي المفتقدة في ارضنا العربية ، وفي قبول الاختلاف والرأي الاخر واعتبار
المعارضة جزءا من النظام الديموقراطي وليس تخوينها وشيطنها واستعداء الشعب عليها وحدها
الحكومات القلقة الخائفة غير المستقرة والهاربة من الاستحقاقات السياسية هي التي
تخشى المعارضة وتستغل الاختلافات الدينية والمذهبية لتأجيل الاستحقاقات السياسية.