المنشور

قصة موت معلن


خلاف على أولوية المرور بوسط العاصمة اللبنانية، بيروت، حمل رجلاً على أن يطعن رجلاً آخر بالسكين حتى الموت. الأمر بشع لشدة تفاهة السبب الذي أدى إليه، لكن هناك أوجه بشاعة أخرى، لا تقل عن بشاعة الجريمة، ذلك أنها تمت على مرأى ومسمع من المارة الذين راحوا، بلا مبالاة، يتفرجون على القاتل وهو يسدد الطعنات من مدية يحملها إلى رأس الضحية، كأنهم يشاهدون فيلماً في عتمة صالة العرض.

وأكثر من ذلك وجد من قام بتصوير الجريمة على الهواء مباشرة بالفيديو، قيل إن ذلك تمَّ من أحد الطوابق العليا في عمارة تطل على مكان الجريمة، الفيديو انتشر، كالنار في الهشيم كما يقال، حيث ظهر الجاني وهو ينهال بالضرب والركل على الضحية قبل أن يسدد له طعنات قاتلة بالسكين، فيما كانت زوجة الضحية تحاول، من دون جدوى، إبعاد الجاني عن زوجها أمام أعين المارة من دون أن يتقدم أحد لمساعدتها ونجدة الضحية.

في التعليقات على هذا قال البعض: إن جرائم كثيرة مشابهة تحدث كثيراً، من دون أن تتوفر كاميرات فيديو لتسجيلها، لذلك لا يجري تداول أمرها كما حدث مع هذه الجريمة، التي نظر إلى لا مبالاة الناس إزاءها كدليل على ما أصاب سلم القيم لدى الناس من تدهور شنيع، بحيث أصبح حتى القتل، على بشاعته، مادة للفرجة لا للاحتجاج أو الاستهجان أوالغضب.

في روايته المعروفة «قصة موت معلن» يحكي غارثيا ماركيز قصة أخوين يقومان بجريمة قتل، ضمن ما يعرف بجرائم غسل الشرف. وكان القاتلان وهما يتوجهان في الصباح الباكر لتنفيذ الجريمة يقولان لكل من يصادفانه في طريقهما من أهالي البلدة إنهما ذاهبان لقتل الشخص المستهدف، كأنهما كانا يرغبان في قرارة نفسيهما أن يحول أحد بينهما وارتكاب الجريمة، فلا يبدوان قد تقاعسا عن أداء ما تفرضه منظومة القيم المتبعة، لكنهما لم يتمكنا من ذلك لأن لا أحد منعهما.
لم يكن ماركيز يرمي فقط لإدانة الجريمة، ولكن، أساساً، إدانة التواطؤ المجتمعي معها، بالسماح بوقوعها في الوقت الذي كان ذلك ممكناً، ولم يفعل القاتل في بيروت ما فعله الرجلان في رواية ماركيز بالإنباء عن نيتهما في القتل، ولكنه، وباطمئنان شديد، اختار قتل ضحيته أمام الناس واثقاً من أن أحداً لن يثنيه، وأن متنفذاً ما، ضمن منظومة الفساد القائمة، سيحميه من العقاب.
 
28/07/2015