المنشور

هل تخرج الرأسمالية من أزمتها الحالية ؟

” ولكن الرأسمالية لم تصبح إمبريالية رأسمالية إلا عندما بلغت في تطورها درجة معينة، عالية جداً، عندما أخذ يتحول إلى نقيضه بعض من أخص خصائص الرأسمالية،عندما تكونت وظهرت على طوال الجبهة كلها سمات مرحلة انتقالية من الرأسمالية إلى نظام اقتصادي اجتماعي أعلى”.
لينين.

يعيش النظام الرأسمالي يعيش في أزمة، وبالأخص بعد تفشي فيروس كورونا، وما كشفت عنه من فشل النظام الصحي في البلدان الرأسمالية، أضف لذلك ما سوف يخلفه من بطالة واسعة فيها. صحيح خرج النظام الرأسمالي من أزمة الكساد الكبير في أعوام 1929/ 1932 ولكن نتائجه كانت كارثية على العالم عندما وصل لسدة الحكم الحزب النازي في ألمانيا بقيادة هتلر في عام 1933، حيث أشعل الحرب العالمية الثانية في عام 1939 باحتلاله الأراضي البولندية لتبدأ الكارثة الكبرى في أوروبا والعالم، ولكن بفضل تضحيات شعوب الاتحاد السوفياتي التي قدمت أكثر من 27 مليون شهيد من أصل حوالي 55 مليون شهيد إجمالي الشهداء والضحايا من دول الحلفاء والعالم، دحر الجيش الأحمر القوات النازية في برلين، حيث رفع جنود الجيش ألأحمر في 9 مايو 1945 على الرايخستاغ (البرلمان الألماني) علم الاتحاد السوفييتي.

شكّلت تلك نقطة فاصلة في التاريخ الحديث، حيث تمّ القضاء على حلم هتلر بالسيطرة على العالم وفرض مخططاته. بعدها نشأت المنظومة الاشتراكية، ليبدأ فصل جديد في المشهد السياسي العالمي وقطب عالمي قوي ، وبدأت الرأسمالية تكشر عن أنيابها في مواجهة الاتحاد السوفياتي والدول الاشتراكية والوقوف في وجه أي تغيرات تحدث في أي بلد في العالم، إذا يشم منها أي توجه اشتراكي، حتى عندما برزت حركة عدم الانحياز في منتصف الخمسينيات لم ترُق للإمبريالية الأمريكية وحلفائها.

بعدها جاءت الرأسمالية بمشروعها، المعروف بمشروع مارشال في عام 1947 لإعادة بناء الدول الأوروبية بعد التدمير الذي حدث لها بسبب الحرب العالمية الثانية، وضخّت مليارات الدولارات من قبل الإمبريالية الأمريكية خوفاً من أن تتحول الدول الأوروبية المدمرة نحو الاتحاد السوفياتي والدول الاشتراكية، حيث كانت العديد من الأحزاب الشيوعية الأوروبية مشاركة في الحكم.

وعملت الرأسمالية فيما بعد بإدخال دولها في صراع مع الاتحاد السوفييتي والدول الاشتراكية عرف بالحرب الباردة لإضعافها بالحصار الاقتصادي ودعم القوى المضادة وبالأخص الشخصيات المنشقة، وعملت على إضعاف الأحزاب الشيوعية في البلدان الأوروبية (فرنسا، إيطاليا، إسبانيا) التي قاومت القوات النازية والفاشية من خلال تشكيل جبهات المقاومة إبّان الحرب العالمية الثانية 1939/1945، ولهذا عملت القوى الرأسمالية وحلفاؤها على إبعادها عن المشاركة في الحكم، حتى أصبح دورها في السنوات الأخيرة ضعيفاً، بالتأكيد توجد أسباب أخرى، في الوقت الذي صعدت فيه القوى اليمينية الشعبوية بما في ذلك الولايات المتحدة الأمريكية بوصول رونالد ترامب للرئاسة .

عودة لصعود الرأسمالية المتوحشة بوصول تاتشر رئيسة الوزراء في بريطانيا في عام 1979، وريغان رئيس الولايات المتحدة الامريكية في عام 1981، برزت النيوليبرالية بوجها الوحشي والسافر المعادي لحقوق العمال والكادحين والنقابات والعداء للاتحاد السوفياتي والدول الاشتراكية، وتزايد وتيرة الحرب الباردة بين المعسكرين الاشتراكي والرأسمالي، وإنْ خفّت قليلاً بوصول غورباتشوف إلى رئاسة الاتحاد السوفياتي في مارس من عام 1985 بعد أن أصبح السكرتير العام للحزب الشيوعي، وأدت سياساته الجديدة إلى تدمير الاتحاد السوفياتي، أما الشيوعيون الصينيون كانوا يقظين، وتفادوا المخاطرة بالنظام السياسي وتدميره بإيديهم، لهذا تعلموا الدرس جيداً بتطوير المسار الاقتصادي قبل المسار السياسي الذي يترتب عليه العديد من القضايا الأمنية والعسكرية وغيرها، ربما يقول قائل بأن النظام في الصين رأسماليٌّ، وليس اشتراكياً، لكن تجربة الصين لابد من التوقف عندها لمعرفة الكثير من الألغاز والحِكَم الصينية لتفكيك تلك الشفرة .

لنصل لموضوعنا الرئيسي: هل تُشكِّل الرأسمالية الخيار الأنسب للشعوب والبلدان، أم هناك شكل آخر من أشكال الأنظمة التي تسود فيها العدالة الاجتماعية والديمقراطية ببُعدَيْها السياسي والاجتماعي، بغض النظر هل تنجح بالخروج من أزمتها الحالية، بعد أن تمّ إنقاذها قبل أن تغرق في ذلك الوحل، عندما ضخت الدول من خزائنها مليارات الدولارات لإنقاد البنوك والمؤسسات المالية في تلك البلدان وعلى رأسها الولايات المتحدة الأمريكية في عام 2008 ، هل يتكرر السيناريو من جديد مع جائحة كورونا وتخرج من أزمتها.

علينا أن لا ننسى بأن تجربة الرأسمالية كانت فاشلة في ترويج نظرية “اقتصاد السوق” عندما تدخلت الدولة المركزية لإنقاد تلك البنوك والمؤسسات المالية والاقتصادية الذي ظلت تروج لها الماكنة الإعلامية لدول الرأسمالية لعقود من السنين كنموذج أفضل للاقتصاد تحت يافطة (حرية السوق) وتشجع الفكر الفردي والملكية الفردية، بمعنى أن الفرد يمكن أن يصبح بين ليلة وضحاها أغنى الأغنياء، بعيداً عن الاقتصاد العام وملكية الدولة، حيث الدولة هي المسؤولة عن الثروة والمال العام وتوجيهه لمصلحة الشعب، وليس حفنة أو طغمة مالية تتحكم في المال والاقتصاد وتحدد هي السياسات والاستراتيجيات لدولة على شكل الأوليغارشية، قلة تملك المال والسلطة وتسيطر على النظام السياسي.

سارعت الإمبريالية العالمية لإنقاد الرأسماليين الكبار في أزمة 2008 المالية، الإمبريالية العالمية لأنها لن تسمح بانهيار نظمها السياسية مثلما حدث للاتحاد السوفييتي ودول المنظومة الاشتراكية في نهاية ثمانينيات وبداية تسعينيات القرن الماضي، وسوف تستخدم كل الوسائل والأشكال بما فيها القوى العسكرية لتحافظ على هيمنتها وسيطرتها على العالم حتى لو مات الملايين من البشر الآدميين سواء من جائحة كورونا أو من استخدام القوة العسكرية ضدهم، فهي بطبيعتها معادية للشعوب التوّاقة للعدالة الاجتماعية والمساواة، وليس أدل على ذلك من ما يجري في الولايات المتحدة الأمريكية من تظاهرات واحتجاجات حاشدة ضد العنصرية والكراهية وعلى سياسات الرئيس الأمريكي ترامب من اللامبالاة تجاه شعبه.

وعلى الرغم من إلغاء قانون العبودية منذ ستينيات القرن الماضي في الولايات المتحدة الأمريكية إلّا أن الممارسات العنصرية استمرت فيها سواء من قبل الشرطة أو القوى اليمينية، وزادت بعد فوز ترامب بالرئاسة فيها.
في حوار مع المفكر المصري الراحل سمير أمين في عام 2015 ذكر أن “هذه المرحلة الليبرالية الجديدة هي في حالة انهيار. وهذا لا يعني أن الرأسمالية ستنهار، بل أنّ شكلها الحالي هو الذي سينهار ونحن ندخل مرحلة جديدة. عليها أن تتكيف. وهل سيكون النظام الجديد منحازاً إلى الطبقة الحاكمة أم الى الجماهير؟ فهذا ما سيكشف عنه المستقبل. يمكن معاينة هذا الانهيار من خلال عدة ظواهر: التحديات في منطقة اليورو وانهيارها القريب، الذي قد يؤدّي أيضاً إلى إطاحة الاتحاد الأوروبي بأكمله؛ الأزمة المصرفية وأزمة الأسواق المالية العالمية. أيضاً، بدأت البلدان الصاعدة، أو بالأحرى، المجتمعات الصاعدة مثل الصين والهند والبرازيل، بتنفيذ قواعد جديدة للنموذج الإمبريالي العالمي عبر تطوير تكنولوجيات جديدة، عسكرية أو مدنية، وشرعت بالتالي في كسر احتكار التكنولوجيا وضرب الهيمنة على الموارد الطبيعية على الصعيد الكوني. أضفْ إلى ذلك انتشار التكنولوجيا النووية والأسلحة، وعلى الرغم من أننا ضد هذه الأسلحة تماماً ، إلّا أنها لا ينبغي أن تكون حكراً على المحاور المركزية فقط”.

وأضاف سمير أمين، وكان ذلك قبل خمس سنوات، لكن قوله ينطبق على الحاضر: إننا نشهد خريف النموذج الرأسمالي الحالي، ولكننا لسنا بعد في ربيع الشعوب، لأن البديل لم يتبلور. إنّ التحركات والاحتجاجات العالمية هي حالياً في مرحلة من الفوضى، ويمكنها أن تؤدّي إلى حركات متطرّفة، وأنظمة فاشيّة، بل إلى دول منهارة، أو أنها قد تفضي إلى شيء جديد تماماً”.