المنشور

المريضة الصامتة

المشاعر غير المعبّر عنها لاتموت أبدًا . إنها ً دُفنت حيٌة ، وستظهر لاحقا بطُرق أبشع .
سيغموند فرويد

رواية ذات قدرة فائقة على الإمساك باهتمامك، عملية إبداعية في الوصول إلى الهدف، ولكن بصعوبة المشتاق إلى النهاية المأمولة، قصة غامضة لكن بصيص أمل يتسرب لك رويداً رويداً للوصول الى الحقيقة، إنها رواية”المريضة الصامتة لمؤلفها ألكس ميكايليديس الصادرة عن المركز الثقافي العربي في هذا العام 2020.

أسّرت لي إحدى الزميلات بأنها بعد قراءة الرواية، تفجرت في داخلها ذكرى كانت تعتقد أنها قد دفنتها، ولما سألتها عن تلك الذكرى، قالت: “خيانة زوجي لي مع زوجة صديقه مما أجبرني على طلب الطلاق، فمن يا ترى يداوي جراحي؟ فالذكريات التي كنتُ أحبسها أخذت تندفع بعد أن قرأتُ تلك الرواية وتجد سبيلها اليّ عبر تلك الكلمات لبطلة الكتاب (اليسيا بيرينسون)”.

قلتُ إذن سأقرأها حتى أتمكن من الإلمام بما عانيته، فشعرت بخيط الألم المدفون في صوتها يدفعني نحو تلك الرواية لمعرفة المزيد، وما أن بدأت في القراءة حتى وجدت نفسي قد إنغمستُ فيها كلياً، ولم تترك لي مجالا للتنفس من شدّة التشويق ورشاقة عباراتها ومحتواها المعبر عن آلام وأحزان من يتعرضون للخيانات الزوجية.

تقول: “حتى وأنا جالسة على مكتبي أدرك أن هناك شظايا من حياتي لا أريد لها أن تقفز من ذاكرتي، حتى وإن كان السبب هو إنني لم أجد حتى الآن مبرراً فيما حصل لي وزوجي مما يسبب لي فيضاناً من المرارة في داخلي بسبب هذه الخيانة، ما تزال تمرٌ بي لحظات لا أصّدق فيها بأن زوجي أقدم على هذا العمل الشنيع ودمر حياتي وحياة إسرة صديقه بفعلته هذه رغم تلك السنين من الحب الجياش، والعلاقات الطيبة بين الأسرتين”.

“لم يكن في مقدوري تصوّر ذلك وانا التي كنت أظنّ بأن زوجي ملاك لم يبخل على بشئ وكل ما يملكه من حب لي كافٍ لأن يكون سياجاً عن أي إنحرافات، ولكن هذا ما حصل فهل من تفسير مقنع؟”.
قلت لها: لا تسمحي لما حدث أن يؤثرعلى حياتك، فأجابت: لكن الأمر ليس بيدي يا عزيزي حتى أنني لم أعد قادرة على التركيز في عملي وأجنب نفسي مأساة ما حدث”.

اجتاحتني رغبة في الإستزادة من معرفةهذه الحالات، فلجأت إلى أرشيف المحاكم فوجدتُ الكثير من هذه المآسي المعلنة والمخفية في قلوب من تجرّعها وعاناها بصمتٍ للحفاظ على ما تبقى من علاقات أسرية. كيف لتلك المرأة أن تنسى تلك الإساءة وتتجرع صنوف العذاب النفسي ، لتقول كنت أخشى أن أغمض عينيىّ ليلا ، لاستيقظ على أحلام لا تنتهي بانتظاري فالمرء يبدأ في تذكر الأشياء القديمة عندما يكبر، واكتشفت أيضا مقدار التشوش الذي يتقافز في ذهني، فلم يكن من السهل علىٌ أن أجلس دون التفكير فيما حصل وهآنذا قد جاوزت الأربعين من العمر ومازلت على هذه الحالة المرضية .

تقول: “ألهذه الدرجة كنتُ معدومة الإحساس لما يدور من حولي، هل من المعقول أن يتحوّل الحب بين ليلة وضحاها إلى خيانة، أمر لا يصدق، وهي تشرح ما تعرضت له أحسست بأن عيٌنيها مليئتان بالأسى والظلم والفجيعة”.

استحضر الذكريات والمعلومات في رأسي لعلي أكتشف نسقاً واضحاً في ما قالته عن زوجها الخائن للعشرة فلا أجد غير الجحود والنذالة والنزوات العابرة التي تدمر الذات في لحظة شبق مرضي.

ندٌت عنها تنهيدة ألم وهي تقّص ما جرى لها والمرارة بادية على محياها وكادت الدموع تطفر من عينيها لولا أنني هوّنت عليها بتغيير مسار الحديث، وأثناء ذلك طرأ علىّ ما ذكرته روث في رواية (المريضة الصامتة): “إذا أردت أن تكون معالـِجاً جيداً، يجب عليك أن تستوعب مشاعر مرضاك – لكن يجب عليك ألا تتمسك بها لأنها ليست مشاعرك، لا تنتمي إليك”.

ولكن وبعد برهة قالت: “شخص قادر على الكذب مراراً وتكراراً، ويستطيع أن يخون شريكه دون أن يشعر بأي ندم أيستحق أن يكؤن سويًا؟ ألم مضاعف ألا تكون محبوباً، فقلت كما قالت كاثي في الرواية: “الحب الذي لايشمل الصدق لا يستحق أن يطلق عليه اسم الحب.”

تقول بأنها تبكي صمتاً كل ليلة على وضع مضى عليه سنين، ولكن ذكراه تؤرقها وتجلب لها الحزن على ما آلت إليه تلك العلاقة الصادقة، ولكن للحياة ما لايمكن تجنبه أو ما تتفاجأ به، مضيفة: “هل لأنني أحببت بعمق شديد؟ أو لأنني أحببت أكثر من اللازم”؟.

“لقد جاء وغزا حياتي، كما تقول كاثي، سرق وأغوى وأفسد الشئ الوحيد في العالم الذي كانت له قيمة بالنسبة اليٌ”، ومع ذلك كانت تكرر: “هل هو فعلا أحبها، أي زوجة صديقه أم كان فقط يستغل جسده؟”.

عندها تأملت ملياً، وطلبت منها وأنا عاجز فعلا عن تقديم المساعدة، أريد أن اساعدك ولكن كيف؟

ألقت عليّ نظرة حزينة وأبقت إبتسامة بين شفتيها غير آبهة بما قلت ونظرت إلى من حولها، وقالت: “شكرا على تعاطفك ولكن مثل هذه الجروح لا تندمل حتى ولو مضى زمن عليها”. عندها تيقنت بأن من من يعش التجربة ليس كمن يسمع عنها، ففي رواية (ذائقة طعام هتلر) قول للراوية، فحواه أننا معشر البشر “نعيش في زمن موبوء، زحزح اليقينيات، وشتّت الاُسر، وشوه كلّ غرائز البقاء”.

فالقلب المعطوب لذلك الزوج الخائن لاسبيل إلى إصلاحه\، فتغليبه لغرائزه على حساب أسرته جنى ثماره دماراً لكلا الاسرتين وخراب بيتين، وحزناً واسى ودموعاً وفقداناً ولوعة وفراقاً، كل ذلك بسبب نزوة عابرة كلفت الأسرتين هذه الاوجاع، فالتجاوز والنسيان في مثل هذه الحالات مستحيل لمن عاش التجربة حتى ولو أراد ذلك، تظلّ صنوف العذاب النفسي تراوده بين الحين والآخر والقلق يلازمه أبد الدهر.

مذاق المرارة الذي تجرعته تلك الإنسانة في ما تبقى من قلب مترع بالجراح يشبه إلى حد ما الموت كمداً، وظلّ شبح تلك الخيانة لايفارقها كالظل، ولم تستطع تجاوز محنتها رغم مرور السنين، فأي ألم قاتل تشعر به وهي تخسر فجأة، وبلا مقدمات حياة بكاملها بنت عليها كل أحلامها وأشواقها، فلغم الخيانة قد فجر كل ذلك وأبقاها حبيسة التشاؤم والعزلة فأصبحت حطام امرأة، ومنطق الاقدار وسطوتها أقوى من أي شيء نحسب له ألف حساب، كي نقلل من فجوة الخسارات.

وانتهت إلى ما يشبه اليقين: “لقد قضيت معظم حياتي أحاول أن أنسى، أما الآن فكلّ ما أريده هو أن أتذكر، أتذكر الوقائع يوماً بيوم، ساعة بساعة، دقيقة بدقيقة علني أنسى”. قالتها كمن ينفض عن نفسه ثقلاً نزل عليه فجأة من دون وعي. هنا تذكرت قول نيكوس كازانتراكيس فى روايته الرائة (الحديقة الصخرية):”إن قلب المراة جرح لا يندمل أبداً إذا لمسته حتى ولو بريشة طاووس يصرخ من الألم”.