المنشور

ألا يا مدير الراح*

عادة يكتب الأدباء والشعراء عن أشخاص أثروا على حياتهم مثل الوالدين، أخوة أو معلمين، أو كيف أن الحب الأول غيّر الكثير من مسارهم لاحقاً. منذ سنوات وأنا افكر بالكتابة عن تأثير المطرب والملحن البحريني الكبير والفنان الراقي والإنسان، أستاذ الفن والإبداع خالد الشيخ. لقد ملأ خالد الشيخ سنوات مهمة من حياتي، السنوات التي تعتبر أكثر مرحلة من مراحل حياة الفتاة قلقاً وتوتراً وغضباً، وهي تحاول أن تجد لنفسها فهماً، وأن تكون لعواطفها وأفكارها محلاً من اعراب الحياة وهي تتأرجح من الطفولة نحو اكتمال الأنوثة.
خالد الشيخ أعطى زخماً ودرعاً ونضجاً مبكراً لمشاعر صبية كوردية منفتحة على اللغة العربية وآدابها، في مدينة ليست بكبيرة: مدينة كركوك في العراق. خجولة أمام كلمات الغزل التي كانت تسمعها في شكلها أو مشيتها وهي في طريقها اليومي للمدرسة، ممن يحاولوا استمالتها وإشغالها عن دراستها بعلاقات مطرية مرافقة عادة لفترة المراهقة كما هو معروف. تلك الصبية كانت كولالة نوري. وهي أنا الآن بعد خمس مجموعات شعرية.
أصبح خالد الشيخ في تلك الفترة من حياتي حبيبي الوحيد دون منافس. أدعوا له في صلواتي تخيلوا !!، أدعو له بالتوفيق والعمر الطويل!. لا أنكر أن وسامته كانت تجذبني، لكن كان هناك الكثير من المطربين المعروفين بالوسامة أيضاً. هناك أيضاً رزانته وثقته بفنه وإحساسه، بما يؤلف ونظرته الحالمة والكلمات العميقة التي كان يختارها، إضافة إلى اختلافه في أسلوب تلحينه عن أقرانه الخليجيين وعزفه الرائع للعود بدون تشنج أو تكلف كأنه يمسح بشعر حبيبته.
كنت استهزأ بمحاولات الشباب معي، وأقول مع نفسي “انت وين وخالد الشيخ وين” .. أحفظ أغانيه، أنتظر أشرطته بشغف. أضع الجريدة أو المجلة التي تحوي صورته تحت مخدتي، وأتقصد ألا أقطع الصورة كي لا يكتشف أحد سري الكبير والجميل خاصة أخي الشقي الذي كان يغار من كل مطرب إذا أعجبت به إحدى أخواته، وكنت قد أخذت درساً من مشاكساته مع أختي الأكبر مني بسنوات، حين كان يكسر لها أشرطة عبد الحليم الذي كانت تعشق أغانيه وصوته… لكني لم أنتبه أنه سوف يكتشف كون المجلات والصحف القريبة من مخدتي كلها فيها لقاء أو صورة أو موضوع عن خالد الشيخ، فعندما كانوا يسألون عن من فعل كذا او كيت فكان يرد: أُم “خالد الشيخ” ويقصدني.
لم أمر طوال فترة مراهقتي بأي علاقة عاطفية بسبب خالد الشيخ. كنت أحسب أن التفكير بأي رجل آخر خيانة له.. رافقني بصوته ومشاعره إلى أن اكملت مدرستي وأوصلني لبر النضج، أي فترة الجامعة، بحيث دخلتها أانا عاطفيا مقبلة على الحياة دون عقد من انتكاسات عاطفية سابقة.
لم يكن عشقي لخالد الشيخ مَرضياً .. كان حباً متزناً، أي أنني أعرف أنه من الصعب أن التقي به أو أن يبادلني المشاعر، أو أن اتزوجه كما تحلم الصبايا حين يعجبن بفنانٍ ما. عادة كنت مكتفية بالأمان العاطفي من طرف واحد الذي يوفره لي حبي له ولاغانيه. مقارنتي له بكل الصبية حولي كان كافياً أن لا انزلق في متاهة واقعية في غنى عنها فتاة جادة مهتمة بالمطالعة وتحقيق أهداف دراسية.
في إحدى مناسبات العراق الفنية أُعلن أنه سوف يزور العراق، ويقدّم أغانيه على مسارح بغداد، حتى حين مجيئه كنت قد أبعدت فكرة الذهاب لبغداد لأسمعه أو أراه. كان من المستحيل أن أسافر وحدي إلى العاصمة وأنا صغيرة وماذا أقول لأهلي؟
كان زيارته تلك أيام الحرب الإيرانية العراقية منتصف الثمانينات. كانت يدي على قلبي من خوفي أن يغني لصدام. فيسقط من نظري وحينها أكون فعلا في مشكلة، وكأنه خانني كما كان يفعل الكثير من مطربي وفناني الدول العربية طمعاً في أموال أو دعم إعلامي أو شهرة أكثر أو إنبهارا بالماكنة الاعلامية عنه، ضاربين بعرض الحائط ما يعانيه الشعب العراقي من مظالمه، وهي أسماء معروفة وراسخة في الغناء العربي. إضافة لعلاقة الأكراد النفسية السيئة بصدام وجرائمه الماسة بالحقوق الإنسانية. لم يغن خالد الشيخ طبعاً عن صدام حسين. وبقى نقياً غنياً بفنه الراقي. تنفست الصعداء. وكنت أتحدث عن هذا الأمر بتلهف لزميلاتي وأسرتي وكأنني كنت على وشك فقده فعاد.
بقيت على متابعتي لخالد الشيخ، لم يفاجئني حين غنى لمحمود درويش أو ادونيس ونزار. حتى اليوم أبحث عن أخباره. ولما ابتعد قليلاً حزنت وسعدت بعودته لاحقاً. خالد الشيخ يجب ألا يغيب .
وحين أتذكر مشاعري تلك تجاهه ابتسم، وأشكره لانه يجعلني ابتسم حتى الآن في عالم وزمن اصبحت فيه ذكرياتنا تحيلنا إلى العبوس. لم يجرح وردة تفتحي على القادم عندما كنت صغيرة، بل زيّنها بألحانه الجميلة والقصائد التي كان يغنيها. من أغانيه وموسيقاه التي أحفظ عن ظهر قلب، والتي لا اعرف كم من المرات التي سمعتها ورددتها:
عندما كنت صغيراً وجميلاً**
كانت الوردة داري
والينابيع بحاري
صارت الوردة جرحاً
والينابيع غصب
صارت الوردة جرحاً
والينابيع ظمأ.
هل تغيرت كثيراً.
ما تغيرت كثيراً .
عندما نرجع كالريح إلى منزلنا
حدقي في جبهتي
تجدي الوردة نخيلاً والينابيع
تجديني مثلما كنت صغيراً وجميلاً.
وأنا اقول لخالد الشيخ نعم أنني أراك حتى الآن جميلاً بمرورك في حياتي، وكبيراً بفنك الخالد.
______________
* (الا يا مدير الراح) من إحدى أغاني خالد الشيخ، واختارها عنوان لألبومه الثاني. كلمات الشاعر الصوفي أبو مدين التلمساني الأندلسي الولادة.
**من القصائد الجميلة للشاعر محمود درويش لحنها وغناها خالد الشيخ في البومه الخامس عشر (اسمي وميلادي) عام 2005.