المنشور

الجمعيات السياسية ترحب بنتائج القمة الخليجية التأكيد على أهمية أمن واستقرار المنطقة وتحقيق تطلعات شعوبها

رحبت الجمعيات السياسية في مملكة البحرين الموقعة على هذا البيان بنجاح القمة الخليجية الـ 41 وما عكسته نتائجها من جدية في إزالة ما يعكّر الصفو الخليجي ويهدد أمن واستقرار المنطقة، ودعت هذه الجمعيات إلى البناء على هذه النتائج المبشرة بتجاوز كل المعوقات والتركيز على ما يلبي طموحات شعوب دول مجلس التعاون الخليجي.

وأشارت الجمعيات إلى أهمية الدعوة التي طرحها صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد رئيس الوزراء في القمة نيابة عن صاحب الجلالة الملك حفظه الله والداعية إلى تعزيز الحوار الخليجي واستهلال صفحة مشرقة في العلاقات الأخوية وبما يقّوي مسيرة مجلس التعاون الخليجي وتعزيز التضامن والتكاتف .

وتأمل الجمعيات السياسية بأن تكون القمة الخليجية قد طوت صفحة الماضي وما يذكي الصراعات والفتن ويحقق الاستقرار الخليجي، ويدشن عهداً يفتح آفاقاً جديدة في مسيرة العمل الخليجي المشترك على كل الصعد بما يخدم دول مجلس التعاون وشعوبها ويدفع بعجلة التنمية والانتقال من مرحلة التعاون إلى مرحلة التكامل الحقيقي الذي يمهد للاتحاد الخليجي الذي ينهض بواقع شعوب المنطقة، وعليه يستحق التنويه بتوجيه القمة في هذا الشأن، وتكليفها المجلس الوزاري باستكمال اتخاذ الإجراءات اللازمة لذلك. كما ترحب الجمعيات بما أكد عليه البيان الختامي من مواقف ثابتة تجاه الإرهاب والتطرف أياً كان مصدره ونبذه لكل أشكاله وصوره، والعمل على تجفيف منابع تمويله، ورفض التدخلات الأجنبية في شئون المنطقة.

كما ترحب الجمعيات السياسية بما أكدت عليه القمة تجاه القضية الفلسطينية واعتبارها قضية العرب والمسلمين الأولى، ودعمها للسيادة الدائمة للشعب الفلسطيني على جميع الأراضي الفلسطينية المحتلة، وتأسيس الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف، وترى أن هذا التأكيد مرحب به على الصعيدين الخليجي والعربي خاصة أنه يأتي في وقت تبذل فيه محاولات مستميتة من قبل عدة أطراف لتصفية هذه القضية بأي شكل من الأشكال.

إننا نرحب بما تضمنه البيان الختامي من مواقف تخدم مسيرة العمل الخليجي المشترك بما يصب في مصلحة شعوب المنطقة، مشددين على أننا اليوم أحوج ما نكون لتجاوز الخلافات ورص الصفوف ومواجهة التحديات التي تحيط بنا جميعاً، والنظر إلى المستقبل لبلوغ كل ما يخدم آمال وتطلعات الجميع .

الجمعيات السياسية الموقعة على البيان:
المنبر التقدمي
تجمع الوحدة الوطنية
الصف الإسلامي
التجمع الوطني الدستورى
الوسط العربي الإسلامي
المنبر الوطني الإسلامي

المنامة في 7 يناير 2021