المنشور

حقاً‮ ‬رحل‮ ‬بتهوفـن البحرين؟


 
هل بالفعل رحلت يا مجيد مرهون؟
 
قد لا أصدق.. لأني رأيتك عصياً على الموت، محباً للحياة!
رحلت أيها العاشق للحياة والناس، وبين عينيك قذى، وبين شفتيك ظمأ.
رحلت.. فبكتك النجوم الساهرة على سهرك، وبكتك الطيور قبل الخلق، لأنها عارفة بعشقك.
 
أيها الراحل، يعجز القلم أن يرثيك، لأنك أكبر من الرثاء، أكبر من الموت، وأكبر من الأبيض الذي رأيتك فيه وأنت على سرير المستشفى مغمض العينين، شفتاك تتحركان لكل زائر إليك، فتعجز أن تكلمهم، لأنك في واقع الأمر تصارع احتضارك.
كيف أرثيك أيها الفارس الموسيقي، يا من أدمع مقلتي رحيله؟

وكيف لي أن أكتب عن زمن أنت لست فيه؟

ماذا أقول للطيور التي اعتادت أن تبكر في صباحها وهي مفتونة بلحنك؟

ماذا أقول لمحبيك؟

في الزمن القاسي نكأت جرحك واحتضنت موهبتك، فعزفت بصمت أجمل ألحانك.
وكنت عنيداً بطبعك، مجادلاً من أجل الحقيقة، يسمعك كل من عرف ألحانك، وعرف سماواتك الماطرة حباً فوق تراب وطنك، لأنك موقن أن الفن لا يموت.
 أعقاب سجائرك مازالت عالقة بجدار حجرتك، ومازالت أوراقك بما تحويه من ألحان تذرف دموعها على رحيلك، مازلت هنا تعزف للوطن وللناس عشقك المفتون بحب الأرض.

رحلت يا مجيد قبل أن ترى بعض موسيقاك حياتها من الحلم الذي كثيراً ما حدثتني عنه!

هل سينصفك الأحياء ويشرعون بتجميع نتاجك للنشر وعزف مقطوعاتك وتوثيقها في ذاكرة الوطن.

هذه مسؤولية وزارة الإعلام والثقافة التي أتمنى أن تلتفت وتجمع كل نتاجك وكل جهد السنين الذي ظللت فيها مواظباً على عزف ألحانك وعلى تأليفك للعديد من المقطوعات الموسيقية.

وأعتقد أن الوطن لا ينسى أبناءه
 
الوطن 27 فبراير 2010

اقرأ المزيد

مجيد مرهون / موسيقى الماء

 



مجيد مرهون / موسيقى الماء




شعر: علي الشرقاوي


 


 
ما عدت المرهون

بليل الميم ولا بعاطفة الهاء.

ما عدت المرهون بقيد اليومي

ولا أصداء الصوت المائل

مثل الكوخ  الحامل ذاكرة الحورة

ما عدت المشغول بما يدعى بالموت.

إلى الملكوت الأعلى تذهب

ممتلئا بموسيقاك الروحية

وتجارب حلمٍ مفتول الساعد

لم يدخلها أحدٌ غيرك

لم يحلمها أحد قبلك

لم  يكشفها أحدٌ غيرك

لم يعرفها أحدٌ غيرك
   لم …..  

تذهب أنت

وتبقى موسيقاك الكونية فينا

تزهر في طين أمانينا

تمرق في دهليز كلحن أوال أغانينا

تتذبذب

كالريح تشد  إلى الصدر مرايل  البحر

كموج الانغام يهز الساحل في أضغاث سلالمها

وإلينا تنظر من شباك سماء الحب

إلينا تسمع بالقلب

يا الخارج من كل قيود المادة

ثق أن صلاة موسيقاك الكونية

في القلب ستبقى  …

تتوالد

مثل السنبلة المكتظة في فحر خصوبتها

تحمل آخر أيام الخمسينات


 

 
 
جريدة الوطن 27/2/2010
__._,_.___
 

اقرأ المزيد

ثقافة حقوق الإنسان..!


ما كان ينبغي أن تمر إشارة جلالة الملك في خطابه الأخير بمناسبة العيد الوطني التي شدد فيها على أهمية نشر ثقافة حقوق الإنسان باعتبارها من سمات المجتمع المتحضر التي تصون المكتسبات وتحمي الإصلاح.

ما كان ينبغي أن تمر هذه الإشارة المهمة في أبعادها ومغزاها دون أن يتوقف عندها خاصة اولئك الذين يبدون حرصاً على الحريات وعلى حقوق الإنسان والمدافعين عنها وحملة راياتها من جمعيات وهيئات ومراكز ومؤسسات أهلية، وحتى معهد التنمية السياسية، بل حتى الطارئين في هذا الميدان ممن نعرفهم وتعرفونهم والذين ظهروا فجأة حاملين لواء الدفاع عن حقوق الإنسان وحماية وتعزيز هذه الحقوق.

كل تلك الأطراف وربما غيرها التي يفترض أن تكون معنية بأمر كل فرع من فروع حقوق الإنسان وتعزيز المواطنة والإصلاح والتنمية وحتى الرؤية الاقتصادية 2030، كان عليها أن تستثمر تلك الإشارة وأن تخوض فيها وتركز عليها وتنورنا ليس فقط بما يعنيه من نشر ثقافة حقوق الإنسان، رغم أن من يتمتع بقدر واف من البصيرة والفطنة لا يخفى عليه ذلك، وإنما كان المأمول أن يأخذ كل طرف وكل جهة على عاتقه البحث عن أوضح طريق وأقرب سبيل للوقوف على كيفية إرساء الثقافة الحقوقية للمواطن في كل مناحي الحياة.

ليس وارداً هنا تناول موضوع حقوق الإنسان، أو حماية هذه الحقوق أو انتهاكات أي منها، أو المواثيق والاتفاقيات والمعاهدات الدولية، أو القيمة العملية لها في واقعنا، وإنما المطلوب والملح هو التركيز على كيفية تأصيل وترسيخ ثقافة حقوق الإنسان وجعلها قيمة قابلة للتمثيل في تفاصيل الحياة اليومية للمواطن.

دعونا نتفق على أنه لا يمكن اختزال مفهوم حقوق الإنسان ونشر الثقافة العامة بهذه الحقوق في حدود التعريف أو تبني تلك المواثيق والاتفاقيات، فهذا أمر لا يؤدي الى ترسيخ وتأصيل هذه الحقوق والوعي بها في واقعنا العملي، كما علينا أن نتفق بأن توفير البيئة التي تساعد على توعية الأفراد بحقوقهم تجاه الممارسات السلبية في أي موقع هو مسؤولية مجتمعية وليست مسؤولية جهات بعينها وتبدأ بالتربية والتعليم والإعلام والصحافة والمؤسسات الرسمية ومؤسسات المجتمع المدني وأن يدرك الجميع ما يلي:

– إن نشر ثقافة حقوق الإنسان ضرورة اجتماعية وسياسية واقتصادية.

– إن هذه الثقافة يجب أن تكون ثقافة المجتمع بأسره بمؤسساته وهيئاته وأفراده.

– إن إرساء هذه الثقافة تخلق جيلاً يؤمن بثقافة التنوع وبالممارسة الديمقراطية الحقة.

– إن المعرفة بالحقوق والوعي بها وسيلة لتطوير واقع الإنسان نحو مزيد من تحصيل حقوقه، بقدر ما هي وسيلة لوضع حد لتصرفات الذين لا يخضعون للقانون ولا يرغبون في الخضوع إليه لأنه يحملهم ما لا يطيقونه ولأنه ينتزع حق الآخرين منهم.

– إن ثقافة حقوق الإنسان من شأنها أن تضع حداً للنظرة الدونية للمواطن في وزارات ودوائر وهيئات تعودت أن تذل المواطن والتاجر والمستثمر مهما كان حقه جلياً، واذا ما صادف أن استجابت لطلبه فكأنما تمنحه منّة وليس حقاً في نماذج خلنا أننا تجاوزناها.

وبالانتقال الى موضوع الفساد الذي من الواضح أنه يفرض نفسه عند الحديث في كل شأن، فإن ثقافة حقوق الإنسان حين لا تكون مجرد شعار اعلامي قادرة على خلق اليقظة اللازمة وفرض مستلزمات الشفافية للإجراءات والنظم والممارسات، كما هي قادرة على تسجيل المؤاخذة عن أي تقصير أو تجاوز أو انحراف أو خروقات أو شوائب تعتري عمل قطاعات الخدمات والإدارة والمال وفي شؤون المجتمع إجمالاً.

إن ثقافة حقوق الإنسان والوعي بها وحمايتها هي من محاور التنمية السياسية، وتقوي مفاهيم سيادة القانون والمحاسبة والعدالة الاجتماعية التي هي من بين محاور الرؤية الاقتصادية، وأن هناك تكاملية بين حقوق الفرد وحقوق الجماعة، أو مصلحة الفرد ومصلحة الجماعة، ونشر ثقافة حقوق الإنسان وخلق البيئة التي تجعل هذه الثقافة سائدة في أوساط الطالب والمدرس والموظف والشرطي والسجين والطبيب والمحامي، وصاحب العمل، والبائع والمشتري، وكل فرد في المجتمع سيعمق الإيمان بالكرامة الإنسانية ويخلق المواطن الذي يشعر بالمسؤولية التشاركية تجاه البلد ويسهم في بناء أسباب نجاح التجربة الديمقراطية ومواجهة الفساد، ولا نبالغ في القول بأن ثقافة حقوق الإنسان هي أولاً وأخيراً صمام أمان للدولة والمجتمع.

كم وددنا لو استوعب الجميع المعنى الأعمق لنشر ثقافة حقوق الإنسان لتكون التزاماً ينجز لنا ولغيرنا، فهل تبدأ الهرولة بالجملة والمفرق استجابة فعلية لإشارة وتوجيه جلالة الملك لجعل الأجواء تطفح بالإيجابيات؟
 
 

اقرأ المزيد

التراث الموسيقي لمجيد مرهون.. مسؤولية الحفاظ على ذاكرة حية


أنجز قاموسه الموسيقي الذي كان يشتغل عليه منذ أن كان في السجن، هذا ربما ما يجعلنا نشعر أنه لم يذهب وفي نفسه شيء علينا، فهو وإن كان يستحق الكثير الكثير، لكنه أبداً لم يطلب إلا الأقل الذي كنا نقدمه له، كان قاموسه الموسيقي هو هاجسه الذي شغله، إنجازه كان ضرورياً بالنسبة إليه، لأنه كان يرى بوضوح كيف أننا في العالم العربي نفتقد إليه، لذلك كان حريصاً على أن يكون حاضراً حين يكون هو الغائب، وبالفعل وبعد فترة طويلة من العمل المضني والملاحقات المتعبة، أنجز هذا المشروع ووقعه في منتصف مارس 2008.

غير أن منجزاً آخر لم يسعَ إليه لابد أن تتم العناية به الآن بعد أن رحل مرهون، وهو ربما المنجز الأهم بالنسبة لنا نحنُ مستمعو موسيقاه، في حواره مع جريدة الأيام بتاريخ 30 أكتوبر 2006 قال مرهون بأن موسيقاه تتجاوز 350 عملاً موسيقياً لم يعزف منه سوى 30 عملاً لحد الآن، الفارق في الرقم مهول جداً، ومسؤولية الحفاظ على هذا التراث الغني يجب أن تبدأ بوزارة الثقافة، وفرقة البحرين للموسيقى، والمنبر الديمقراطي التقدمي ولكنها لا يجب أن تنتهي لدى هذا الحد، يجب أن تتعداها لكل مهتم بموسيقى هذا الراحل الكبير. بنا جميعاً نحن الذين آمنا تماماً بالقيمة التي تمنحنا إياها لحظة استماعنا لمقطوعة موسيقية له، ويجب علينا أن نتحمل جميعاً هذا الدور في توثيق العمل الموسيقي لمجيد مرهون.

في حواره مع الأيام كان مرهون مؤمناً بأن موسيقاه هي حريته، أكد عليها كثيراً بقوله عن لحظة سماعه لخبر عزف موسيقاه في الأكاديمية السويدية «كانت لحظة شعرت فيها بعظمة موسيقى مجيد، أجل.. قلتُ في نفسي، هذا هو صوتي، هذه هي روحي، تلك هي موسيقاي، هي ذاكرتي.. هي أنا فعلاً وليس هذا الجسد السجين، ولذلك فقد شعرت ساعتها أني أكثر حرية منهم»، ولابد لدى التأكيد على حرية مرهون أن نعرف أن الحرية هي القضية التي دافع عنها مرهون، وقضى من أجلها عمراً في السجن، ولابد لنا أن نبحث عن حريته بعد أن رحل.. حريته التي في موسيقاه. حريته التي رأها وسمعها وأحسها، والتي يفترض بنا نحن أيضاً أن نراها ونستشعرها ونسمعها.

لم يترك مجيد مرهون، كتاباً يحكي سيرته، لم يطبع كتاباً في تأريخه السياسي كأي مناضل، كان موسيقياً باقتدار، وكانت الموسيقى هي الصورة التي يريدها أن تظهر عنه وهي أيضاً كانت التي تحرض فهمه وقراره السياسي، ولذلك ربما فهم الماركسية لا كما يفهمها الكثيرون، ويقول عنها في نفس الحوار «فعلاً كنتُ ماركسياً لينينياً قبل أن أدخل السجن، وبقيت في السجن ماركسياً لينينياً وحين خرجت منه خرجت منه ماركسياً لينينياً، ذلك أني لم أفهم الماركسية أبداً علي أنها ضد الدين.. كنتُ أعرف جيداً أن ماركس حين كان يقول بأن الدين أفيون الشعوب كان يقصد أولئك النفر المتسلّطين علي رقاب الناس باسم الدين، أولئك الذين يستغلّون الدين لمصالحهم الخاصة» هكذا تشتغل الموسيقى كفن في فهمه للأيديولوجيا، ويضيف «هذه الأفكار كلّها تطوّرت خلال المعتقل، ومن نواحٍ عدّة منها الفلسفية والفكرية والأخلاقية وتطوّر داخل السجن المفهوم الليبرالي عندي»، ومن أجل هذا الفهم المختلف هذا الفهم الموسيقي والفني للايديولوجي فإن مرهون لم يترك أثراً سياسياً، لكنه ترك لنا تراثاً واسعاً من الموسيقى، لابد أن نكون جديرون بالحفاظ عليه.

وفي نفس الحوار أكد مرهون على أنه يحتفظ بجميع نوتاته الموسيقية، معتبراً إياها إرثه الحقيقي، ومعبراً عن أنه يحتفظ بهذا التراث عبر احتفاظه بالنوتات الموسيقية، ومضيفاً أن الناس تفقد ذاكرتها إن لم تحفظ هذه الذاكرة، وأكد على أنه يهمه الحفاظ على هذا التراث، ويؤكد أيضاً أنه لم يهتم يوماً بذاته، ويوصينا أن نستمع إلى أعماله لنجد ذاكرته، ليس الحدث في الذاكرة بالتحديد ولكن بالتأكيد نتيجة الحدث، هذه وصية حقيقية علينا جميعاً مسئولية تنفيذها بأي طريقة دون إهدار حقه الفني كمؤلف موسيقي وحق ورثته من هذا التراث الموسيقي.


الأيام 26 فبراير 2010

اقرأ المزيد

7 مارس عراقي .. والكل شاهد

اعتباراً من اليوم الجمعة، سيكون الباقي 9 أيام فقط على سباق الانتخابات التشريعية في العراق، فمن الصعب التكهن بنتائجها، وسط صراع محموم بين الكتل الكبيرة، أو تلك الكتل المهمشة رغم تجذرها في أعمق أعماق أرض الرافدين، فمزاج الناس هناك يبدو قد تغيّر إلى الأحسن بعد أربع سنوات من عمر المجلس النيابي المبني على المحاصصة الطائفية التي أصبحت وبالاً على العراقيين، فالائتلاف العراقي الموحد، تجزأ في المجزأ واختلفت موازين قواه، بظهور تحالف دولة القانون، وجبهة التوافق هي الأخرى، تفتت عراها، وباتت أكثر من جزء، والتحالف الكردستاني يزاحمه الآن تكتل “البديل”، الذي ينشد التغيير، فـ”الشيعة والسنة، والمسيحيين والصابئة المندائيين” انقسموا على أنفسهم بتقديم الخطاب الوطني على المذهبي والطائفي، واليسار العراقي لملم شمله في كتلة “اتحاد الشعب”، حيث يطلق عليهم العراقيون: “كتلة الأيادي البيضاء والعقول النيرة”، وهذه الكتلة التي قبلت التحدي بدخول الانتخابات، لا تملك مالاً ولا جاهاً، غير تجربة منتسبيها وتضحياتهم طيلة أكثر من 7 عقود نضال “من أجل وطن حر وشعب سعيد” كشعار مركزي، دفعوا ولا زالوا يدفعون أثمانا باهظة لتحقيقه، وهناك أيضاً تكتل “الأحرار”، بقيادة رجل الدين الشاب العلماني إياد جمال الدين، وكذلك اصطفافات أخرى، ربما تعيد نفسها، ونفسها الطائفي والقومي، أو ربما تعلمت من الدروس للسنوات السبع منذ الإطاحة بنظام صدام حسين.
في 7 مارس آذار، وخلال تلك السنوات العجاف، قد طرأت أشياء كثيرة على العراقيين الذين آن لهم أن يستريحوا، ويعيشوا بشكل طبيعي وإنقاذ العملية السياسية، بعيداً عن قوى الإجرام المنظم والإرهاب، باختيار من القوى السياسية والبشرية التي يملكون، ففي هذه الانتخابات طفرة نوعية مهيأة لاختيار الأفضل والأحسن للممثلي هذا الشعب الجريح، فالمراجع الدينية في العراق، التي لعبت دوراً رئيسياً في وصول نواب لا علاقة لهم بعمليات البناء وإعادة الإعمار في الانتخابات السابقة، قد تخلت عن دورها في الانتخابات المقبلة والتزمت الحياد بامتناعها من إعطاء توجيهات للتصويت تجنباً لـ”المفاضلة بين رئيس الوزراء وحلفائه السابقين الذين أصبحوا خصوماً”..
يبلغ عدد الناخبين العراقيين 19 مليونا و800 ألف ناخب مدعوين للمشاركة في الانتخابات التشريعية التي ستجري في السابع من آذار/مارس المقبل، ويتنافس فيها 6236 مرشحا على 325 مقعداً في البرلمان المقبل، لكن السؤال: إلى من سيصوّت هؤلاء، هل للذين انتخبوهم في السابق ولم ينجحوا، أم أن العراق مقبل على مهرجان دماء جديدة تنقذ ما يمكن إنقاذه ؟.. فلننتظر لنرى.
 
صحيفة الوقت
26 فبراير 2010

اقرأ المزيد

عازف السكسفون يقول لكل الأوجاع وداعا ….

  توفى يوم الثلاثاء 23 فبراير 2010 الموسيقار البحريني مجيد حميد مرهون بنوبة قلبية لازمته طويلا ’ والمعروف بمانديلا البحرين ’ والذي أمضى من عمره في السجن السياسي لمدة عشرين عاما ’ بعد مكابدة ومعاناة طويلة مع أمراضه ’ كانت النوبة القلبية بمثابة ضربة الليغرو الموسيقية القوية والحزينة الأخيرة ’ التي أودت بحياته وهي تودع بصمت جنائزي احد اكبر الموسيقيين المعاصرين الذين عرفتهم البحرين . يتوقف قلب مجيد إلى الأبد ولكن موسيقاه ستبقى سرمدية تحلق في عالمها الخالد .

 


عازف السكسفون يقول لكل الأوجاع وداعا ….


رحيل “مانديلا البحرين” مجيد حميد مرهون




 

 

بدر عبد الملك

الثلاثاء  23 فبراير 2010

توفى اليوم الموسيقار البحريني مجيد حميد مرهون بنوبة قلبية لازمته طويلا ’ والمعروف بمانديلا البحرين ’ والذي أمضى من عمره في السجن السياسي لمدة عشرين عاما ’ بعد مكابدة ومعاناة طويلة مع أمراضه ’ كانت النوبة القلبية بمثابة ضربة الليغرو الموسيقية القوية والحزينة الأخيرة ’ التي أودت بحياته وهي تودع بصمت جنائزي احد اكبر الموسيقيين المعاصرين الذين عرفتهم البحرين . يتوقف قلب مجيد إلى الأبد ولكن موسيقاه ستبقى سرمدية تحلق في عالمها الخالد .
قبل ثلاثة أيام من الخبر المفجع كنت انظم مكتبتي الموسيقية ’ وكانت ابنتي تساعدني لمعرفة ما في هذه المكتبة من اسطوانات قديمة صارت اليوم في حالة الانتيك فعمرها تجاوز الثلاثين عاما ’ خاصة وإنها تذكرني بحقبة الاتحاد السوفيتي وهنغاريا وبلغاريا وبراغ ’ التي كانت تبيعنا أحسن القطع الكلاسيكية بسعر زهيد ’ فكنت احمل في كل سفرة من تلك الدول مجموعة كبيرة لأشهر المؤلفين العالميين . كان من بين المكتبة اسطوانة مجيد البلاستيكية الصغيرة التي أنتجتها ألمانيا الديمقراطية ’ تضامنا مع الموسيقار السجين ’ أو بتعبيرنا السياسي اسطوانة لمانديلا البحرين ’ سألتني ابنتي من هذا يا أبي فقلت لها ’’ انه مجيد مرهون ’كان مع عمك في أول دفعة تتخرج من الصف السادس ابتدائي في مدرسة القضيبية ’ غير انه أيضا رفيقنا الذي كابد السجن ومعاناة الحياة ’ فليس بسيطا يا ابنتي أن تموت أختك بين يديك ’ وتعيشين طفولة البؤس والفقر المعدم وحرمان عاطفة نبيلة لولا عاطفة أم كادحة كرست حياتها من اجل أطفالها .

لم يكن مسار حياة مجيد فرحا ورغدا ’ ولكنه كان يصنع الحياة بطريقته ويركض نحو مدن الفرح البعيدة ’ ويفتش عن الجزر الجميلة والأحلام الكبرى ’ كان رومانسيا وثوريا في ذات الوقت ’ كان عاملا وموسيقيا رهفا أيضا ’ ولكنه كان الأكثر من كل ذلك إنسانا مشحونا بطاقة الموسيقى الخفية في داخله . عرفته موسيقيا مجنونا بآلته قبل أن اعرفه مناضلا وألتقيه ’ فقد كان مشاغبا وكوميديا مرحا ’ حتى في فناء المدرسة ’ وعندما يعتلى خشبة المسرح كمونولوجست فانه رائع فقد أضحكنا كثيرا على منولوج مدرس الحساب عندما كان يردد ’’ أما مدرس الحساب يا ليته ما دش من الباب كل يوم يجينا بحاله … ’’ فنضحك من القلب فقد كانت كل المدرسة تعرف ذلك المدرس وحالته ’ وكان الأستاذ عتيق معنيا بتوريط المدرس مع طالبه المشاغب. في اليوم الأخر سيلتقي المدرس بطالبه حانقا ’ وغاضبا وسيقول له لا اعرف لماذا أرسلوك اهلك للمدرسة فأنت جدير بهناك – وكانت هناك هو حي العدامة – مع فرق المدندون ’ وهي الفرق الزنجية التي عزفت أجمل أغاني الغوص والفجري والليوة ’ عزفت معاناة تاريخية طويلة لكل أولئك القادمين من زمن العبودية .

كنت هناك بينهم تنشد أجمل أغانيك وموسيقاك ’ فقد كان إنسان هاتيك الأزمنة هو إنسانك الداخلي ’ وكان عليك أن تكافح من اجله ’ فوجدت إن الانتصار لكل الكادحين وزمن المعاناة هو الانتماء لفكر يدافع عن الكادحين ’ فاخترت أن تكون ماركسيا يحمل قلبه بين أصابعه ’ مثلما حمل فكره بين الشبيبة العاملة في بابكو ’ مثلك لا ينساه الوقت ’ ومثلك يبقى في الذاكرة الوطنية والشعبية والموسيقية ’ فقد تركت لنا أعمالك كمجدك ’ وتركت لنا سلمك الموسيقي كسلم أحلامك نحو الأفاق ’ فما قيمة الأشياء إن لم تكن تمجد الإنسان والحياة . كنا نراك في المدرسة تعزف ’ وفي طرقات الحي تعزف ’ وعند سكون الموج ورحيله تغازل البحر وتحلم وأنت تعزف ’ دون أن تغادر أحلامك بيتكم الصغير المعدم .

عشت بفرح وغادرتنا بفرح ’ ومن التقاك لم ير فيك إلا ذلك المهووس بالموسيقى وبروح النكتة والمرح ’ فتثير فينا أسئلة الفضول ’ كيف يقاوم هذا الإنسان معاناته ؟ كيف يحمله بين ضلوعه دون كلام ’ وكأنه يقول لنا’ كانت الحياة جميلة رغم آلامها ’ فتحلق روحك كما تحلق موسيقاك ’ فقد جعلت للوطن معنى وحملت له موسيقاك ’ وفتحت لنا ’’ الطريق ’’ منارا بنغماتك فأنت راحل مثل كل الذين رحلوا ’ وأنت مسافر في زمن لا يتوقف ’ ولكنك وحدك هناك في موسيقاك التي تحلق مثل روحك . هناك أناس كثيرون سيسألون عنك ’ فمثلك لم يمض من الحياة عبثا .


عشت مناضلا وكنت إنسانا .


ها أنت ترحل لتقول لنا الحياة تستحق أن نعيشها مرة واحدة


’ أخيرا ’ عازف السكسفون يقول لكل الأوجاع وداعا .

اقرأ المزيد

العولمةُ تداخلُ رأسماليتين

في كل فترةٍ يتعولمُ العالمُ، أي يغدو عالمياً مترابطاً أكثر حسب التشكيلات الاقتصادية الاجتماعية التي يعيشها.
نحن منذ نهايةِ القرونِ الوسطى نعيشُ عولمةَ الرأسمالية، وليس المعسكرُ (الاشتراكي) إلا شكلاً شرقياً من الرأسمالية.
سبقتنا عولماتٌ: عولمةُ الرأسماليةِ التجارية بكشوفاتِها الجغرافية، ورمزها الأدبي كان جلفر في بلاد الأقزام (الرأسمالية الغربية في البلاد الشرقية) و(روبنسون كروزو) المعبرُ عن طلائعِ الاستعمار الأولى للبلدان الفقيرة الذي جعل جمعة صديق روبنسون وتابعه الشرقي عاملاً منتجاً للمواد الخام من أجل المصانع الغربية، ثم تأتي عولمةُ الثورةِ الصناعية التي جعلتْ من الاستعمار ضرورةً عالمية: سيطرةً على المواد الخام وإيجادا للأسواق البشرية المشتركة.
ثم تأتي عولمةُ الصراع بين الرأسماليتين العالميتين الشرقية والغربية، التي خسرَ فيها العالم كله أكثر مما خسر في كلِ تاريخهِ السابق من خسائر بشرية ومادية.
الرأسمالياتُ الشرقية تؤسسُ وجوداً قومياً يُنتهكُ من رأسمالياتٍ غربية متمكنةٍ بالسلاح والاقتصاد والثقافة، والرأسمالياتُ الغربيةُ تواصلُ النموَ القيادي للعالم، وترفضُ المشاركةَ الشرقية أو التجاوزَ المزعوم باسم الاشتراكية، وتسقطُ هذا التجاوزَ بتطورِها الاقتصادي وبحربِها السياسية!
وتحدثُ هنا بعد الصراعِ الطويل بمستوى الزمنيةِ التاريخية الراهنة، التي تمثلُ كلُ عشرِ سنواتٍ أكثر من مائة سنة في التاريخ السابق، مقاربةً عالميةً بين الغربِ والشرقِ لم تحدثْ بأي بمستوى تاريخي سابق، فالإنسانيةُ هنا تقفزُ قفزةً كبرى عبر تناقضاتِها وصراعاتها كذلك!
الرأسمالياتُ الحكوميةُ الشرقية استثمرتْ جهازَ الدولة وخداعَ الكادحين لإحداثِ القفزةِ الكبرى في تاريخها، وأسستْ رأسماليات متطورة في بلدانِها الكبيرة، بعد أن تطورت الرأسماليات الغربية تطوراً اجتماعياً قاربَ الطبقات العاملة لمستويات معيشية جيدة، وحقق بالتالي ثورةً صناعيةً تقنيةً جعلتهُ يتجاوز الخضوعَ لاستيراد المواد الخام الشرقية غير الثمينة، كما استمر في سيطرته المباشرة وغير المباشرة على المواد الخام العالمية الثمينة، وجذب الطبقات العاملة الشرقية للعملِ بأجورٍ زهيدةٍ في بلدانه، ووسعَ من تصديرهِ للسلعِ ذات الأثمانِ الكبيرةِ للبلدان الشرقية، فاستمر على قمةِ الاستغلال العالمي محققاً معيشةً مرفهةً لطبقاتهِ الرأسمالية ومعيشةً جيدةً لطبقاتهِ العمالية الغربية كذلك!
غدتْ العولمةُ في أبرزِ تجلياتِها هنا مركزةً على انتشار الأجهزة التقنية المعلوماتية وتناميها وتداخلها مع أشكالِ أجهزةِ الكمبيوتر والاتصال كافة، مما قادَ لتسارعِ خُطى الثورة الصناعية – التقنية – المعلوماتية، وألغى الجغرافيا الأرضيةَ المنفصمةَ فلم يعدْ ثمة من أهميةٍ لثنائيةِ الشرق والغرب التي عُرفتْ خلال آلاف السنين، والتي كانت تمثلُ سوراً صينياً حسب النظرات الجامدة للعصور السابقة.
لكن الإلغاءَ لا يتم إلا حسب تطور القوى المنتجة للبلدان، فالدولُ التي حققتْ ثوراتٍ اقتصاديةً كبرى هي التي تقومُ بالالتحام فوق مسرح الشعوب النامية أو النائمة، مثل الصين والهند واليابان وروسيا والبرازيل وغيرها.
ثوراتٌ اقتصاديةٌ تمكنتْ من إيجاد قواعد صناعية كبرى، ومن تشغيل أغلبيةِ سكانها في الإنتاج المتطور، وجذبت قوى الإنتاج الممكنة شرقاً وغرباً لتطوير قواعدها لمستويات جديدة، وقد توجهت الدولُ الشرقيةُ لجذبِ الرساميل والتقنيات المتطورة، فيما تركتْ للدولِ الغربية بعضَ قواها العاملة، مثلما يدورُ صراعٌ بين الجانبين على القوى الذهنية المتطورة الشرقية واستيرادها للغرب.
ومع التطور المتسارع لعمالقة آسيا فمن المؤكد ان التاريخ الغربي المهيمن الذي استمر عدة قرون من بعد عصر الاكتشافات الجغرافية، يكون قد وضع حد له، وبدأ الشرق الغربي بقيادة التطور الاقتصادي.
إن الرأسمالية ذات المستويين، التي تغدو ذات مستوى واحد، تغدو عالماً واحداً، هو عالم إنساني مشترك كذلك، نظراً لأنه ليس الرأسماليون هم فقط من يشكل العصر القادم، فالطبقات العاملة لها بصماتها، وهي ذات حضور نقابي سياسي في الشرق، أكثر منه حضوراً قيادياً حكومياً، في حين أن القوى العاملة تقترب في الغرب من القيادة السياسية.
نجد في جنوب الهند أو الصين أو تجربة روسيا الاجتماعية السابقة مثل هذا الجمع بين تجارب الطبقات العاملة والتطور الرأسمالي المتطور، حيث تتوجه الإنسانية عامة ليس فقط لتطور الإنتاج بل لرفاهية المنتجين كذلك. وهذا الجمع المتصارع، بين نمو التقنية والقضاء على الاستغلال والفقر سيكون هو بؤرة القرن الحادي والعشرين بشكل خاص.
ولكن أمام هذا الهدف قارات كبيرة من التخلف والفقر.
 
صحيفة اخبار الخليج
25 فبراير 2010

اقرأ المزيد

ترجل الموسيقار

حان الوقت ليترجل بطل الموسيقى البحرينية وعازف السكسفون مجيد مرهون، بعد مرارة المعاناة وألمها.
لن تنسى ذاكرتي حين وقف مجيد في حفل الذكرى الخمسين لجبهة التحرير حيث صعد المسرح ليتسلم درعه تكريما لعطائه الوطني، فوجه وجهه نحو الجمهور ورفع يده ولا انسى انها اليسرى وقبض كفه، وكأنه يريد ان يهتف ويقول ما زال قلبي ينبض بكم وبتاريخكم، ولو عاد بي الزمن لاخترت ذات المنهج والطريق، الوعر والعسير، الذي يكون الموت والسجن على جانبيه، فأكد انه سيسير، مهما كانت الوعورة والعسرة.
لم يثنه القيد عن الألحان ليرسم البسمة على شفاه المحزونين، تحدى وأبى إلا ان يكون نجماً وضاءً في سماء هذا الوطن الكبير، حتى عرف بالأسطورة، كيف لا تكون كذلك، وقد ضمك بيت الحزن طيلة 22 عاما، بعيدا عن الأقرباء والأصدقاء.
لم يعرف المال والجاه له من طريق، ومن لم يصدق ذلك فليذهب الى منزله ويعرف كيف كان يعيش، فهل كلف أحد نفسه ممن يدعون انهم يرعون الثقافة ان يسأل عنه وعن أحواله، كيف كان يومه وكيف كانت عائلته.
كان يصف ان طفولته كانت تعيسه، وفي اسرة فقيرة، بل في حي كان قد اسماه حي (العدامة) الواقع بين منطقتي الحورة والقضيبية.
الصورة الجميلة لمجيد، انه حين يقف أمام الناس يقف شامخاً عزيزا، لا يستطيع اي فم القول ان هذا الرجل ورث من غير مشروعية (درهم أو دينار)، بل ورث للمكتبة قاموسا كانت تخلو منه، و 350 عملا وراء القضبان.
هناك مناضلون كثر، دخلوا السجن والمعتقل، ولكن لم تكن لهم نتاج عقلي وفني، كمجيد مرهون، بل هناك من خرجوا منه وهم يائسون قانطون، إلا هو مبتسم وهاج معطاء.
حين أجرى معه احد الزملاء مقابلة صحفية، قال فيها ان حياته ملكا للمنبر التقدمي، ومن قبل لجبهة التحرير.
هل تتخيلون ان هذه الكلمات تخرج من رجل عاش جل حياته في السجن.
لن تنساك ذاكرة الوطن، مهما حاولوا ان ينسوك يا مجيد.

صحيفة الايام
25 فبراير 2010

اقرأ المزيد

دموع على مقلتي مجيد مرهون

رحل أمس عازف السكسفون الحزين، ومانديلا البحرين، وأشهر سجين سياسي في تاريخ هذا الوطن، لكن صفحته في الحياة لم تطو ولن تُطوى أبداً. سيظل مجيد مرهون كما كان فلذة من قلب هذا الوطن، إن أجيال الغد، كما أجيال اليوم، ستظل تستمع بفخر وإعجاب إلى أعماله السيمفونية الرائعة، التي طافت باسم البحرين في فضاءات العالم.
رجل نادر جمع بين الإبداع والنضال، فيه سيذكر البحرينيون وجهاً مضيئاً من وجوه نضالهم ضد الاستعمار البريطاني وآلته القمعية التي نكلت بالمناضلين من أجل الاستقلال الوطني والحرية والتقدم الاجتماعي، وبإقدام المناضل وجسارته حمل على عاتقيه اثنين وعشرين عاماًً من السجن، الذي لم يفلح في ثني إرادته، مع أن السجان جعله مكبلاً بالأصفاد في رجليه لعدة سنوات، ومن هذه المعاناة استوحى بعض مقطوعاته الموسيقية التي كنا نسمع فيها صليل الحديد وهو يجره في رجليه.
روى مجيد حكاية طفولته في حي العدامة بالحورة الذي ولد فيه، حي البسطاء المعدمين والكادحين المهمشين الذين كانوا يعيشون أسوأ أنواع شظف العيش، ويركضون لاهثين وراء لقمة العيش وكسـرة الخبز، وخوفاً من الأمراض التي تحصد فيهم حصدا، وكانت فيضانات البحر تجعلهم يعايشون المستنقع الذي تعشش فيه مجاميع البعوض، ظاهرة آثارها على أجسادهم السقيمة، والتي تعاني من الجدري والتيفوئيد والسل، وغيرها من الأمراض.
في هذا الحي المبني من بيوت السعف والأزقة الضيقة، ولد مجيد مرهون في عز ظهيرة يوم قائض شديد الحرارة، كان ذلك بتاريخ 17 أغسطس عام 1945. يقول مجيد إن ذلك حدث بعد أسبوع واحد فقط من قيام القوات الأمريكية بإلقاء القنبلة الذرية الثانية على اليابان. وكانت الحرارة في ذلك اليوم على أشد ما يمكن تصوره، بسبب انتشار الغبار الذري في الغلاف الجوي حول العالم.
يقول مجيد : «كنت من أفضل التلاميذ في الدراسة بالرغم من شظف العيش، حيث كنا ننام أحيانا ببطون خاوية يعتصرنا الجوع، وما كان لنا سوى الصبر والحرمان، وكانت النتيجة أنني كنت من الأوائل، وتم نقلي إلى مدرسة القضيبية الابتدائية قبل أن يكتمل بناؤها عام 1953.
الفتى المنذور للإبداع، سيصبح منذورًا للنضال أيضا، في ذلك الزمن الجميل الذي كان المبدعون لا يجدون أنفسهم إلا في الانحياز لقضية شعبهم، وللنهج الثوري التقدمي المعبر عن التوق للحرية. أحد الشباب الذين كانوا يدرسون معه في مركز التدريب المهني في بابكو لكنه يسبقه بفصل واحد، وهو حسن علي محمد المحرقي، سيأخذ بيديه الى الفكر التقدمي، وبعد حين لم يطل بات مجيد على يقين من أن الميول والتوجهات الاشتراكية أقرب إلى قلبه وعقله.
حينها سئل إن كان يرغب في الانضمام لجبهة التحرير الوطني المناضلة من أجل حقوق الطبقة العاملة والطبقات الفقيرة ولأجل الديموقراطية. يقول مجيد: «بدون تردد أعلنت رغبتي ولهفتي للانخراط فيها».
في أحد أيامه الأخيرة التي سبقت رحيله في مجمع السلمانية الطبي، وهو في غيبوبته العميقة المُعذبة، أدار رفيقه سلمان زيمان إحدى المقطوعات الموسيقية التي ألفها مجيد وعزفتها الاروكسترا، دهش من كان في الغرفة أن مجيداً النائم في غيبوبته العميقة المُعذبة، استجاب لما يسمع، وأن دموعاً من المعاناة سالت على مقلتيه.
 
صحيفة الايام
25 فبراير 2010

اقرأ المزيد

يرحلون بشموخ



  • دون ضجيج يذكر، رحل بهدوء المنصت إلى
    تراتيل الصباح، أو إلى لحن جديد يمتحن خفاياه المدفونة في عمق الذاكرة. ذاكرة وطن تمتد على الخارطة المرصعة بالجزر المتناثرة، منها جزيرة جدا التي
    كانت أجمل سجن في البلاد، حيث كان الراحل مجيد يسمع خبطات سلاسل القيد فيحولها إلى لحن يطوف الأرجاء،
    تعزفه أعرق الفرق، بلا
    جواز سفر ولا تأشيرة دخول للمطارات المترامية التي كانت
    تقذف بالرفاق والأصدقاء من ضفة إلى أخرى.



    أطلقوا عليه الكثير من التسميات أبرزها ‘مانديلا
    البحرين’، نظرا للسنوات الاثنتين والعشرين التي قضاها مجيد متنقلا في سجون البلاد من سجن إلى
    آخر أسوأ منه.


    لعلها مصادفة أن يخرج مجيد مرهون من السجن في شهر أبريل
    من العام ,1990 بينما يخرج نيلسون مانديلا من سجون الأبارتهيد في نفس العام ولكن قبله بشهرين ونصف الشهر، وكأنَّ نجمي مانديلا
    ومجيد مترافقان حتى في لحظات الفرح القليلة التي ينتزعانها من أحشاء الألم.


    في ديسمبر ,2007 وبينما كان مجيد يرقد في المستشفى، كتب
    الصديق القديم الدكتور
    عبدالهادي خلف مقالا في ‘الوقت’ عن مجيد مرهون، واستند إلى ما وقعت عليه عيناه في الوثائق البريطانية
    المفرج عنها عن قضية محاولة اغتيال ضابطي المخابرات بوب وأحمد محسن منتصف ستينات القرن الماضي، والتي دفع
    مجيد ثمنها 22 سنة سجنا.
    يقول المعتمد البريطاني في رسالته عن عملية التفجير،
    حسب ما نقلها خلف في مقاله ‘إنها (عملية التفجير) قد
    تكون الخطوة الأولى على طريق شنّ ما سماه بحملة إرهابية على نمط ما يحدث في مستعمرة عدن’. يعني مصطلح الإرهاب قديم لديهم، وهذا
    المصطلح كان مكتوبا في سجلّ الولايات المتحدة الأميركية ضد نيلسون مانديلا، حتى قرر الرئيس الأميركي السابق
    جورج دبليو بوش في يوليو
    من العام 2008 ‘شطب اسم مانديلا من لائحة الإرهاب’.. يعني مانديلا الذي ناضل ضد التمييز العنصري كان إرهابيا في المفهوم الأميركي!!


    التقيت مجيد لأول مرة في منتصف التسعينات، وكانت سنوات
    السجن وتضاريسها محفورة في جسده، وأبرزها سماعة الإذن التي لا تفارقه.. دخل مكتبة
    ‘كنوز المعرفة’
    بمنطقة رأس الرمان وفي يده كنز، هو عبارة عن مخطوطة المجلد الأول لقاموس الموسيقى الذي عكف على تأليفه في
    السجن. كانت المخطوطة مكتوبة بخط اليد بإتقان الفنان، مرصعة في دفتر أشبه بدفتر الغوص.. تحدثنا عن ضرورة طباعة المجلد وعن كلفة الطباعة التي لم
    يكن مجيد يملكها ولا المكتبة، فلم نجد من يدعم المشروع في ذلك الوقت العصيب. وحسب كلام مجيد حينها، فإن
    الذي بين يديه ليس إلا
    مجلد واحد من أصل ستة مجلدات هي مشروع حياته.


    كان يمكن للدولة أن تتبنى مشروعا عملاقا كهذا، وكان يمكن
    أن ترتفع راية البحرين
    عاليا في المحافل الموسيقية الدولية لو أن هذا الإبداع وجد طرقه للنور، فقد قيل الكثير فيه من قبل أساتذة
    عظام في الموسيقى على المستوى العربي والدولي.


    كان يمكن أن يصدر قرار بتفرغ مجيد مرهون للإبداع في تخصصه
    وكتابة عصارة تجربته
    التي لا شك أنها عظيمة. لكن مجيد شأنه شأن الكبار، لا تعرف قيمتهم الإبداعية وتقدر إلا بعد رحيلهم.. وكأننا
    درجنا على كتابة المراثي بعد غياب الأحبة الذين يرحلون عادة بشموخ.



     



     



    الوقت 25 فبراير 2010



     



     

  • اقرأ المزيد