المنشور

بمناسبة اليوم الدولي لمساندة ضحايا التعذيب التقدمي يدعو إلى تعزيز الجهود الرسمية والأهلية لمناهضة كل ما يحط من الكرامة الإنسانية جرائم التعذيب لا تسقط بالتقادم ونرفض ما يكرس الفرقة والتمييز ويمس الحريات العامة

يُحي المنبر التقدمي في كل عام اليوم الدولي لمساندة ضحايا التعذيب الذي يُصادف 26/يونيو من كل عام، ذلك اليوم الذي تم إقراره بموجب قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة رقم 52/14 المؤرخ 12 كانون الأول/ديسمبر 1997 بهدف القضاء التام على التعذيب وتحقيق أداء فعال لاتفاقية مناهضة التعذيب وغيره من ضروب المعاملة أو العقوبة القاسية أو اللاإنسانية أو المهينة، تلك الاتفاقية التي اعتمدتها الأمم المتحدة عام 1984 والتي دخلت حيز النفاذ في 26 حزيران/يونيه 1987.

ورغم أن مملكة البحرين قد انضمت إلى اتفاقية مناهضة التعذيب بموجب المرسوم بقانون رقم (4) لسنة 1998 إلا أن التقارير الدولية تؤكد وجود التعذيب وكذلك المعتقلين والمتهمين في شتى أنواع القضايا يؤكدون تعرضهم للتعذيب. ويؤكد التقدمي أن ظاهرة التعذيب والاكراه كوسيلة لإنفاذ القانون تأتي كنتيجة طبيعية من استئثار المجموعات النفعية التي تنفرد بالقرار السياسي وترتبط مصالحها الشخصية باستمرار حالة التوتر والتأزيم بين السلطة من جهة والمعارضة من جهة أخرى، إن حالة التأزيم هذه تكرس الفرقة والتمييز وتشق المجتمع إلى قبائل وطوائف ومجموعات غير متجانسة وتفسح الطريق إلى استشراء الفساد والمحسوبية وتعطي مبرر إلى مصادرة حرية الرأي والحريات السياسية في العموم.

إن التقدمي مع إشادته بانضمام البحرين للمواثيق والصكوك الدولية الخاصة بحقوق الإنسان وإنشاء الأجهزة والمؤسسات الخاصة مثل وحدة التحقيق الخاصة والأمانة العامة للتظلمات ومفوضية حقوق السجناء والمحتجزين وغيرها إلا أنها غير كافية ما لم يترافق معها إطلاق الحريات العامة بإفساح مجال أرحب إلى حرية الرأي وخصوصاً محاربة الفساد والمحسوبية وتوسيع الصلاحيات والأدوات الرقابية وتمكين كافة مكونات وفئات المجتمع من المشاركة في اتخاذ القرار وإلغاء التشريعات التي استثنت عدد منها في حق الترشح في المجلس النيابي كما يطالب التقدمي بمناسبة هذا اليوم بالاتي:

– تعزيز الجهود الرسمية والمجتمعية بهدف العمل على مناهضة التعذيب وغيره من ضروب المعاملة المهينة أو الحاطه بالكرامة والحرص على مكافحة هذه الجريمة بكافة صورها وأشكالها المادية والمعنوية والتوسع في برامج التدريب الإلزامي على احترام حقوق الإنسان و أساليب الاستجواب السليم في الحصول على المعلومة دون إكراه و التدريب على طرق اكتشاف التعذيب.

– معاقبة الجناة وكل من ثبت أو يثبت تورطهم في أي جريمة تعذيب جسدي أو معنوي أو سلك سلوكاً شائناً أو مارس ممارسة مهينة أو سكت عن ارتكابها وتقديمه لمحاكمة عادلة وعلنية لا سيما مع تعديل المادتين (208 و232) من قانون العقوبات والمتعلقتين بتعريف جريمة التعذيب وعدم سقوط جريمة التعذيب بالتقادم بما ينسجم مع مواد اتفاقية مناهضة التعذيب.
– التعويض العادل والتأهيل الاجتماعي والنفسي وإعادة الاعتبار لكل من كان ضحية تعذيب أو إكراه إيماناً من التقدمي بالحق في الانتصاف العادل وجبر الأضرار وفق معايير شفافة وبرنامج زمني محدد.

– الانضمام إلى البروتوكول الاختياري لاتفاقية مناهضة التعذيب وغيره من ضروب المعاملة أو العقوبة القاسية أو اللاإنسانية أو المهينة وهي معاهدة مكملة والهدف من هذا البروتوكول هو إنشاء نظام قوامه زيارات منتظمة تضطلع بها هيئات دولية ووطنية مستقلة للأماكن التي يحرم فيها الأشخاص من حريتهم، وذلك بغية منع التعذيب وغيره من ضروب المعاملة أو العقوبات القاسية أو اللاإنسانية أو المهينة.

– الانتظام في تقديم التقارير الدورية إلى لجنة مناهضة التعذيب في مواعيد استحقاقها باعتبار أن ذلك من إلتزام بموجب المادة 19 من اتفاقية مناهضة التعذيب ودراسة الملاحظات الختامية بشأن التقريرين الثاني والثالث للبحرين.

– إلغاء الإبعاد الإداري للأجانب باعتبار ذلك يمس الحق في الحرية والتأكيد على أن عقوبة الإبعاد لا تُنفذ إلا بموجب حكم جنائي نهائي وبات ضماناً لسمو مبدأ حماية حقوق الإنسان والتأكيد عليه.

المنبر التقدمي – البحرين
26 يونيه 2020

اقرأ المزيد

أيد الدعوة لعقد منتدى وطني لبحث تحديات المرحلة المقبلة التقدمي يدعو إلى حلول جذرية لتصحيح المسيرة النقابية ويحذر من الخصخصة

عقد المكتب السياسي للمنبر التقدمي اجتماعه الدوري الاعتيادي يوم السبت الماضي 20 يونيو 2020
برئاسة الأمين العام خليل يوسف استهله بوقفة حداد على رحيل عضو المنبر الصحفي أحمد البوسطة، وأشاد بمناقبه ومسيرته ودوره النضالي، ونوه الأمين العام بعطاءات البوسطة ومدى حرص الراحل على الاضطلاع بالمهام التي أوكلت له، وكان آخرها قبل أن ينال منه المرض مهمة العمل مع كوكبة من أعضاء التقدمي على تدوين تاريخ جبهة التحرير ومحطاتها الوطنية من خلال مقابلات ولقاءات مع الذين عاصروا بدايات تأسيس الجبهة، متمنياً لروحه السكينة والسلام.

وتلى ذلك مناقشة المكتب السياسي العديد من المستجدات والتطورات على المستويين المحلي والدولي، وفى سياق الشأن المحلي وقف مطولاً حول الوضع الاقتصادي فى ظل جائحة كورونا، والحزمة المالية المخصصة لمواجهة تداعياتها التى لازالت غير واضحة المعالم، وشدد المكتب السياسي على ضرورة الشفافية فى تفاصيل آلية توزيع الحزمة ومقدار الحصص والأسباب التي سيتم صرف المبالغ على أساسها.

وأشاد المكتب السياسي بالدعوة التي طرحها عضو كتلة تقدم البرلمانية النائب عبدالنبي سلمان بعقد منتدى وطني مخصص لمناقشة وتدارس وضع الخطط والاستراتيجيات والبرامج الهادفة إلى مواجهة التحديات القائمة وتلك المنتظرة للخروج منها بأقل الخسائر الممكنة، والاستفادة من دروس الجائحة بما يخدم مسيرة البحرين المستقبلية، ودعا التقدمي كل الأطراف والجهات ذات العلاقة إلى التجاوب مع هذه الدعوة ويرى أنها تسهم فى بلورة مزاج وطني متناغم يسهم فى تعزيز الوحدة الوطنية والتوافق بين مكونات المجتمع واشراكها فى وضع رؤية وطنية متكاملة لا غنى عنها لمواجهة التحديات الراهنة والمستقبلية.

أما فى الشأن العمالي الذي يعاني من الانقسامات والخلافات التى لا تخدم مسيرة الحركة العمالية والنقابة، فقد شدد المكتب السياسي على أهمية تجاوز هذا الواقع المؤسف، ودعا الأطراف المعنية الجلوس على طاولة الحوار بهدف إيجاد الحلول الجذرية للمشاكل الراهنة التي تعاني منها مسيرة العمل النقابيي، ونوه المكتب السياسي بأهمية أن تضطلع الاتحادات العمالية بمهامها على أسس سليمة لتكون جديرة بتمثيل الطبقة العاملة خير تمثيل وقادرة على التصدي لكل من يسعى للنيل من المكتسبات خاصة فى ظل الظروف الراهنة التي تلقي بضلال ثقيلة على سوق العمل وأوضاع العمالة البحرينية فى العديد من المنشآت، واستغرب المنبر التقدمى الاقتراحات الغريبة من بعض النواب التى تمس هذه المكتسبات، ومنها الاقتراح بإلغاء التفرغ النقابي، ودعا هؤلاء النواب إلى فتح قنوات إتصال وتواصل للوقوف على حقيقة ما تعانيه الحركة العمالية والمتطلبات التى تخدم تطور هذه الحركة وتحافظ على مكتسباتها لا الرجوع بها إلى الخلف، كما دعا التقدمي الاتحادين العماليين إلى التصدى لمثل هذه الاقتراحات وكل المواقف التى لا تخدم تطور مسيرة الحركة العمالية .

وحذر التقدمي من مغبة التوجه الرسمي لخصخصة بعض المرافق والخدمات العامة، ومنها ما عبرت عنه التعديلات الأخيرة التي طالت هيكلة هيئة الكهرباء والماء واستثنائها قطاع الانتاج، وقال التقدمي أن هذا التراجع ينم عن سياسة لم تراعي الضوابط والمكتسبات الاجتماعية، وغابت عنها دروس وتجارب التطورات الأخيرة الناجمة عن الأزمة الاقتصادية التى تسارعت وتيرتها فى ظل جائحة كورونا (كوفيد 19)، ودعا القدمي إلى مراجعة حصيفة لهذا التوجه، كما دعا كل القوى الخيّرة وكل الفصائل الوطنية للوقوف ضد كل ما يستهدف جيوب الفقراء ومحدودي الدخل والكادحين من أبناء البلاد.

وعلى الصعيد الخارجي فقد ندد التقدمي بقانون قيصر سيئ الصيت، وقال أنه يجسد فى مضمونه الطبيعة الامبريالية لاستهداف الشعوب المستضعفة وإحكام قبضتها عليها من أجل تمرير وبلورة مشاريعها فى الهيمنة والسيطرة الاقتصادية والسياسية، وخدمة المصالح الإسرائيلية وفرض المشروع الصهيوني على الدول العربية دون مبالاة بالأثر الذى سيخلفه هذا القانون على الشعبين السوري واللبناني.

المكتب السياسي
المنبر التقدمي – البحرين
23 يونيو 2020

اقرأ المزيد

الموت يغيب عنا رفيقنا الصحفي أحمد البوسطة

غيب الموت عنا هذ اليوم الثلاثاء الموافق 16 يونيو 2020 الرفيق الصحفي أحمد حسن يوسف البوسطة بعد معاناة مع المرض، الرفيق أحمد “أبو فهد” أحد الكوادر ومن المؤسسين للمنبر التقدمي كان له دوراً بارزاً في لجنة الإعداد وبعدها اللجنة التحضيرية لتأسيس المنبر التقدمي مع مجيء الانفراج السياسي في فبراير عام 2001 والتصويت على مثياق العمل الوطني في تلك الفترة تفاعل وتلاقي بعض من الرفاق ومن بينهم الرفيق الراحل أحمد البوسطة في الإعداد والتحضير لجمع التيار المحسوب على جبهة التحرير الوطني في تنظيم تقدمي علني، لهذا انبثق فيما بعد المنبر التقدمي.

ترعرع الفقيد الراحل أبو فهد في منطقة رأس الرمان بالمنامة وعاش معاناة الفقراء والكادحين من أبناء تلك المنطقة بالرغم من وجود بيت المستشار البريطاني المستعمر و سفارتهم فيها، كان البؤس والفقر واضح في بيوت الفقراء والمناطق المحيطة بهم، في تلك المنطقة كانت كوادر وأعضاء جبهة التحرير الوطني ينشطون فيها، انخرط ذلك الشاب اليافع في صفوفها وكان له نشاطاً بارزاً مع الرفاق والأصدقاء في دعم مرشح كتلة الشعب المحامي المرحوم خالد الذوادي في انتخابات السابع من ديسمبر 1973 بإيصاله إلى المجلس الوطني، كان فقيدنا الرفيق أبو فهد لاعباً معروفاً في صفوف نادي رأس الرمان الرياضي الثقافي، ففي منتصف سبعينيات القرن الماضي تم اختياره لتمثيل البحرين في منتخب الشباب والأول وشارك في العديد من المبارات في البحرين والخارج، بعدها التحق للدراسة في الاتحاد السوفييتي وحصل على شهادة الماجستير في الصحافة من جامعة لينينغراد (سان بطرسبورغ حالياً ) عام 1981، عمل في العديد من الصحافة المحلية و الخليجية لسنوات عديدة، وكانت كتاباته الصحفية جريئة لأنها تتعاطى مع الواقع الملموس، قبل مرضه بسنوات أنيطت إليه من قبل المنبر التقدمي مع البعض من الرفاق مسؤولية تدوين وكتابة تاريخ جبهة التحرير الوطني من خلال إجراء مقابلات مع العديد من رفاقنا المناضلين القدامى، له بعض المساهمات في نشرة التقدمي.
بوفاته تنطفيء شمعة كانت تشتعل دوماً من أجل غداً أجمل لوطن حر وشعب سعيد.

تعازينا القلبية إلى رفيقة دربه زوجته أم فهد وإلى أبناءه وعائلته ورفاقه وزملاؤه.

المنبر التقدمي – البحرين
١٦ يونيه ٢٠٢٠

اقرأ المزيد

دعا إلى دعم وتعزيز مسيرة العمل النقابي التقدمي يدعو إلى قرارات شجاعة تحفظ الاستقرار والأمان للعمالة الوطنية رفض خطابات العنصرية والكراهية ومحاولات الاضرار بعلاقات الشعوب العربية

جدد المنبر التقدمي عبر مكتبه السياسي فى اجتماعه الأخير المنعقد مساء يوم السبت الماضي برئاسة الأمين العام خليل يوسف حرص التقدمي على تعزيز مسيرة الحركة النقابية وشدد على ضرورة تذليل المعوقات التي تثقل كاهل هذه الحركة للقيام بدورها المطلوب فى المرحلة المقبلة التي يتوقع أن تشهد تحديات استثنائية تفرض نفسها على سوق العمل والاقتصاد ضمن جملة تداعيات لجائحة كورونا، وهو الأمر الذى يتطلب وعياً كبيرًا بمقتضيات المرحلة الراهنة والمقبلة.

وتوقف المكتب السياسي مطولاً فى الشأن الداخلي وفى المقدمة منه الشأن النقابي، وحالة الإرباك والتشظي التي تشهدها العديد من منظمات العمل النقابي، ووضع الاتحادين العماليين، آملاً أن يعود العمل النقابي إلى مساره وموقعه الصحيح ووحدته العمالية، وأبدى التقدمي قلقه مما يعتري العمل النقابي حاليًا من شوائب تضعف هذا العمل وآن الأوان للتصدى لها ومعالجتها على وجه السرعة، مبديًا حرصه الشديد على دعم ومسيرة الحركة النقابية والدفع بها نحو آفاق جديدة تخدم مصلحة عمال البحرين فى أي موقع كان.

وعبّر التقدمي عن قلقه مما يشكل مساسًا بوضع العمالة الوطنية خاصة بعد الانتهاء من فترة الدعم الحكومي المقدم للأجور والتي ستنتهي بنهاية هذا الشهر، وما يتداول على إثر ذلك بجانب الوضع الاقتصادي من تسريحات مرتقبة للعمل فى العديد من المؤسسات والشركات، داعيًا الدولة إلى قرارات شجاعة تحفظ الاستقرار للعمالة الوطنية وتتصدى لكل الاختلالات والتشوهات الراهنة فى سوق العمل، كما دعا التقدمي الاتحادين العماليين والنقابات العمالية إلى حراك نوعى يصب فى خدمة هذا الهدف.

كما جدد التقدمى رفضه لخطابات الكراهية والعنصرية والتعصب ضد الأجانب التي تفشت عبر وسائل التواصل الاجتماعي وغيرها من أشكال التواصل فى العديد من الدول ومنها البحرين، مؤكدًا أن المطالبة بالتصدى لهذه الخطابات لا يعني المطالبة بتقييد حرية الرأي أو حظرها، وإنما يعني اتخاذ التدابير اللازمة لمنع خطاب الكراهية ومنع تحوله إلى ما هو أخطر من ذلك، وفى السياق ذاته أعرب المكتب السياسي للتقدمى رفضه محاولات البعض تسخير وسائل التواصل للإضرار بالعلاقات بين الشعوب العربية من خلال عبارات فالتة وكلمات طائشة لا تخدم سوى الاضرار بهذه العلاقات، لمآرب شتى مما يتوجب معه منع الطريق على هذه المحاولات ومنع استمرارها.

وفى الشأن السياسي الإقليمي والدولي تطرق المكتب السياسي إلى المستجدات فى الساحة العربية، ومن ضمنها التحدى الذي يواجهه الشعب الفلسطيني من تكالب قوى الاحتلال لضم المزيد من الأراضي الفلسطينية المحتلة، مؤكدًا على أهمية وحدة الشعب الفلسطيني وتوحيد المواقف السياسية بين فصائله، مجددًا دعوته إلى موقف عربي واضح وحازم وداعم للقضية الفلسطنية ومضاد لمحاولات تصفيتها، كما ناقش المكتب السياسي التطورات التي تشهدها الولايات المتحدة من حراك جماهيري امتد إلى العديد من دول العالم ضد العنصرية فى دوائر وأجهزة الدولة الرسمية، على خلفية مقتل جورج فلويد، ودعا التقدمي الولايات المتحدة، وكل دول العالم إلى احترام الحقوق ووقف الممارسات العنصرية بشتى أشكالها.

وأخيراً ناقش المكتب السياسي العديد من الأمور المتعلقة بنشاطاته واجتماعات لجانه عبر الأونلاين تماشيًا مع ما تفرضه المرحلة الحالية، ووضع بعض التصورات حول عمله فى الفترة المقبلة.

المكتب السياسي للمنبر التقدمي – البحرين
11 يونيه 2020

اقرأ المزيد

التجمع القومي والمنبر التقدمي يرحبان بإطلاق سراح الحقوقي نبيل رجب ويدعوان لمواصلة الإفراجات

عبرت كل من جمعية المنبر التقدمي وجمعية التجمع القومي عن ترحيبهما البالغ بإطلاق سراح الحقوقي نبيل رجب وذلك في إطار قانون العقوبات البديلة، حيث تأتي هذه الخطوة استكمالاً للمرسوم الملكي السامي الذي صدر في مارس الماضي بالعفو وتنفيذ العقوبات البديلة عن 1486 محكوماً، والذي يجسد استجابة نبيلة لدواعي الظروف الراهنة التي تمر بها البلاد، وهو الأمر الذي يشيع دون شك مشاعر الارتياح والفرح في كافة الأوساط الشعبية والسياسية.
وإذ تجدد الجمعيتين إشادتهما بكل الإجراءات التي اتخذتها الدولة للتصدي لتفشي وباء كورونا، والجهود الوطنية العالية التي تبذلها كافة الكوادر المعنية وخاصة الكوادر الطبية والصحية، وإذ تحييان بكل إكبار واعتزاز الروح الوطنية الجامعة لكافة فئات المجتمع في الالتفاف حول تلك الإجراءات ودعمها، وروح التضامن الاجتماعي التي تجلت في الكثير من الصور والمواقف الرائعة والمبدعة والمسئولة، فإنهما تجددان الحاجة الملحة إلى إضفاء المزيد من التضامن والوحدة بين أبناء الشعب وتكاتفه ودعمه لكافة تلك الإجراءات والوقوف صفاً واحداً لتجاوز المحنة الراهنة. وهذا يستدعي من بين أمور كثيرة أخرى المبادرة إلى مواصلة الخطوات الإنفراجية وإطلاق سراح السجناء من معتقلي الرأي والحقوقيين وتوسيع الحريات العامة والحريات السياسية وحرية الرأي لدواعي الظروف الراهنة، ولتضفي المزيد من البهجة والتكاتف الوطني في المجتمع، وإطلاق مشروع مصالحة سياسية تُسهم في طي صفحة التداعيات السياسية والأمنية الخطيرة التي مرت بها البلاد خلال السنوات الماضية.

التجمع القومي
المنبر التقدمي
المنامة في 10 يونيو 2020

اقرأ المزيد

أوقف الركض في بهو الكلام

في اللحظةِ الكامنةِ بين النومِ والحُلم
يُفتحُ بابُ المنفى
توقفْ!! وأسدلْ ستارَ النومِ
على ذاكرتِك
فكلُ الحكاياتِ آثمة..
من أين نبدأ؟
وبقايا الرحيقِ كامنٌ
يوسوسُ للروح
يرسُمُ طريقاً للغيم
وذاك القميصُ المنشورُ
على فضاءِ الليل
يُرسلُ فاكهةَ ليلةٍ باذخة
ومواعيدَ مؤجلة
وديوانَ شعر
توقفْ …
ترجلْ يا سيدي
فهذه ليست حربَك الفاتنة
أحلامُك لا صدى لبراءَتها
وكلُ الحكاياتِ فاشلة
تلك الخديعةُ تعرفُها
هذه الجنةُ ليست وعداً
للحالمين
كلُ الحكاياتِ خادعة
كلُ الليالي نزوةٌ عابرة
فتوقفْ …
وأسدلْ ستارَ الحكاياتِ
وافتحْ خارطةَ الحرفِ
وابتهجْ بالتراتيل

اقرأ المزيد

واحة الفكر – ها قد أفصحت وخلّصت روحي [مقتطف] لوي آلتوسير

ترجمة وإعداد: هشام عقيل

لماركس إنفجار أخير في “ملاحظات حول فاغنر” (1883) التي دحضت كل المزاعم المطروحة (للقيمة بوصفها مفهوماً في القيمة الإستعمالية والتبادلية: إستنتاج يرمز للاخريات)، ثم سافر من لندن إلى الجزائر لينسحب نحو الموت، من دون التبرؤ من انغلز أو مؤلفهما (الإشتراكية: الطوباوية والعلمية) الذي كان يعكس سلطته العالمية. وبذلك أنه انغلز، “الجنرال” انغلز الذي كان يحكم عبر التدخل في الحركة العمالية في كل مكان، في الوقت الذي تبقى له للعيش، هو من وضع لنفسه مهمة إدارة الوحدة الوهمية لهذا ” العمل”. فإنه كان يكتب بوضوح شديد، الكل كان يفهمه، والجميع أعجب بعلمه الموسوعي الذي تحدث عن كل وأي تاريخ، تحت اسم هذه الفلسفة: المادية الديالكتيكية. مادية أكثر، ديالكتيك أقل؟ أم ديالكتيك أكثر، مادية أقل؟ هذه هي اشكالية الخلفاء، من بليخانوف وبيرنشتاين إلى لوكاش.. والكل سيجد موطنه الخاص، من دون إيجاد حل لهذه الإشكالية، كل منهم يمر عبر تطرف نحو آخر في رؤيته الخاصة، هذه علامة أن هناك شيئاً لم يعمل في هذا التعبيرالوحشي، ايّ الوحشية الفلسفية، بما أن لا يجده المرء حاضراً في أى جزء من التاريخ الكلي للفلسفة. هذا العجز في تفكير تاريخ الفلسفة عبر هذا التعبير، من أبيقور إلى لاسال ثم إلى بيليخانوف، وبيرنيشتاين، ولوكاش، يحمل دلالات عظيمة: أنه يدل على أن المفاهيم المطروحة هي ليست مناسبة لأي شيء غير إقرارها لذاتها. الذين استفادوا هم بيلخانوف ولينين نفسه، ثم ستالين في الأيام القديمة حين كانت دوغمائية العِلمين تطغي، وبما أننا هنا لِمَ لا تكون هناك لغتان؟ وموسيقتان؟ وأدبان؟ (“الواقعية الاشتراكية”) ومنظوران للعالم: أحدهما بورجوازي، وثانيهما بروليتاري؟

الكل يعرف النتيجة: العمل الهائل، والسخيف، والمجهض لكهنة المادية الديالكتيكية والتاريخية، ولكل الفلسفة السوفيتية الرسمية وتوابعها في البلدان الإشتراكية، وعدد من الأعضاء أو الفلاسفة الحزبيين للنظرية الماركسية في الاحزاب الغربية (!): النتيجة كانت موت الفكر الماركسي، التي كانت تموت في إيطاليا حتى، أكثر البلدان ذكاءاً في العالم، حيث كانت تموت فعلاً في غرامشي، أكثر القادة ذكاءاً في العالم.. في ظلمة السجن. يقال إن “للفرنسيين عقول سياسية، وللألمان عقول فلسفية، وللإنكليز عقول إقتصادية” (ماركس)؛ لكن تبقى الحقيقة أن شيئًا بمثابة الخلاص أتى من البلد الذي له عقل سياسي، من دون أي فيلسوف عظيم: ليس من سارتر أو مارلو- بونتي، أو من مفسري الفينومينولوجيا، أو من هزة ديلا فولب، بل من عشر صفحات كُتبت، أيضاً في السجن- لكنه كان سجناً ألمانياً، كتبها كافالييس (حول نظرية العلم) حيث تمّ تلخيص كل الصرامة للفلسفة الجادة، ليست تلك العائدة للمؤدلجين، بل من أرسطو إلى هوسرل، مروراً بـ: ديكارت، وكانط، وهيغل. ومن عشر صفحات كتبها كافالييس في السجن، غير معروفة عند الكل في الخارج بالضبط كما كان فيتغينشتاين في فرنسا، وبطريقته الخاصة في مستوى فيتغينشتاين؛ ومن مقالات مخفية كتبت قبل أوانها من قبل أسوأ شخصية في العالم: كانغيلام، الذي أمضى خمسة عشر سنة مربكاً للفلسفة، طاغياً على الصفوف الفرنسية بإرهاب وصرامة التي استمدها من ديكارت ونيتشه. هكذا في فرنسا وُجد جيلاً أعاد تعلم كيفية التفكير بشكل ماركسي خارج الماركسية وقام بتعليمها لعالم مصدوم.

هكذا هي الطريقة الغريبة التي نهضت وبعثت فيها الماركسية، المدفونة منذ بدايات التحول الذي أجراه ماركس على إكتشاف انغلز. يجده المرء بسعادة في الفصل حول التراكم البدائي، الذي نجد فيه إعادة إحياء للثيمات الموجودة في كتاب (أوضاع الطبقة العاملة الإنكليزية)، رغم تجليات البيان الشيوعي في الفصول التي سبقت هذا. هذا الفصل لم يقحم نفسه إطلاقاً، كما هو الحال في (أوضاع الطبقة العاملة في إنكلترا)، في تطورات “التناقض” ما بين القيمة الإستعمالية والقيمة التبادلية، وفي “نفي النفي” الذي يمثل البروليتاريا والثورة. لقد طفى هذا الفصل في الهواء، مثل الكثير من نصوص ماركس المذهلة، عبر التخلي عن عمله لينقذ المنطق “الفلسفي”. هذا هو موقع “العبقرية” الذي تخلى عنه انغلز، سعيداً بموقعه بوصفه الـ “موهوب” الذي يخدم الفيلسوف العبقري بإخلاص.

هذا ما يفسر خصوبة الماركسية. التي أجهضت كفلسفة، وأُنقذت كتكوين تاريخي لصراع وتشكل الطبقات، ومصيرها كله مرهون في هذا الـ”ما – بين”. فالأمر يعود إلينا، بدلاً من الإدانة أو المهادنة، أن نلعب في الـ “ما – بين”؛ أن نرتب ما بين لمحات العبقرية، التي أولاً تأتي الينا عبر انغلز، والغباء الهائل؛ وبالتالي نجعل هذه العبقرية تعمل على الغباء الفلسفي العائد إلى ماركس. هذه ايضاً طريقة لإدراك أنه لم يكن انغلز (الذي كان احمقاً بما فيه الكفاية أن يكتب (ضد – دورهنغ) الذي روّج له ماركس) ولا ماركس (الفيلسوف الذي تمكن، في “التراكم الرأسمالي” و”ملاحظات حول فاغنر”، من الإنقطاع عن غباءه الفلسفي) مجرد رجلين شاركا هذين الدورين بين العبقري والموهوب، بل هما مفكران معقدان خلالهما عاد المكبوت بأسوأ شكل من الشذوذ.. إنها حقيقة يمكننا التعلم منها مراراً وتكراراً.

إذا كانت ماركسية (البيان الشيوعي) وجزء كبير من (رأس المال) قد ماتت، فإنها، على أية حال، تعيش عبر هذه العودة للمكبوت، الذي لم يتمكن لا ماركس ولا انغلز من الإشتباه على وجوده. إن ماتت الماركسية، فإننا لا زلنا بإمكاننا أن نجد شيئاً فيها لتفكير واقع الرأسمالية، والصراع الطبقي – الذي يعتمد عليه كل شيء آخر، والطبقات المشروطة بهذا الصراع، وواقع الإمبريالية التي هي نتاجه.. واقع كل هذا وكل شيء آخر حتى.

إذا كانت هذه الرجعة لجانب فكر ماركس وانغلز لا تزال متاحة لنا، فإن المسألة للأسف الشديد ليست بالمثل بالنسبة للأحزاب الشيوعية. هذه المنظمات، المبنية على أسس فلسفة (البيان الشيوعي) و(ضد-دهورنغ)، تقف فقط على أكاذيب محضة، وعلى جهاز القوة الذي يبني نفسه في الصراع وتنظيمه. هذه الأحزاب، التي تعتمد على النقابات والأرستقراطية العمالية، هي الأحياء الموتى، التي ستدوم ما دام أساسها المادي يدوم (النقابات التي لها سلطة في مجالس الأشغال، والأحزاب التي لها سلطة في البلديات)، ومادامت قادرة على إستغلال وفاء طبقة البروليتاريين والظروف القاسية لفقراء البروليتاريا والمأجورين. من الآن فصاعداً سيكون هناك تناقض متضارب ما بين ملامح العبقرية في فكر ماركس وانغلز والتقليدية العضوية في الأحزاب والنقابات. ولا شيء يشير أن صراع هؤلاء الأكثر حرماناً سيكون بقوة صراع ذوي الامتيازات الذين يسيطرون على جهاز القوة. إذا تمكنت الماركسية، في برهة، أن تحيا مرة اخرى، فإن الاحزاب هي الأحياء الموتى، مجمدة بالقوة وجهازها الذي يحمل هذه القوة، وتعيد إنتاج نفسها لتسيطر عليه بسهولة وتحمل الإستغلال ضمنه.

نحن نعيش هذا التناقض، وأنه قدر جيلنا أن يقوم بتفجيره. سينفجر رغم الصعاب، في تمرد شباب العالم الجدد.

اقرأ المزيد

صوت المثقف وحيد، لكنه رناناً!

كم أنت خائف من تلويث يديك. حسناً، فلتبقَ نقياً! كيف يساعدنا هذا ولماذا جئت إلينا؟ النقاء هو مثال للزاهد والناسك. وأنتم أيها المثقفون، أيها الفوضويون البرجوازيون أنتم ترون هذا كاعتذار عن عدم القيام بشيء. ﻻتفعل شيئاً، ظل كما أنت، فلتبقَ يداك في خاصرتيك، فلتلبس قفازات الأطفال. أما يداي فهما قذرتان. لقد غمستهما حتى المرفق في الدم، فماذا إذن؟ هل تستطيع أن تحكم وتظل روحك بيضاء؟
الفقرة أعلاه مقتبسة من مسرحية “الأيدي القذرة” لسارتر، إذْ يخال الكثير من المحسوبين على الثقافة بأنها ترفاً مخملياً يركن في بروج عاجية، في الوقت الذي يرى البعض أن الثقافة يجب أن تكون قماشاً شعبيا يُعوّل عليه الارتقاء بالمجتمع عبر تلمس ثقوبه وسدّ فجواته وتهذيب مخالب من يشوهون وجهه الإنساني وإدراك الفارق بين المثقف التقليدي والمثقف العضوي – بحسب غرامشي – الذي يرى بأن كل البشر مثقفون بمعنى من المعاني ولكن ليس جميعهم يملكون الوظيفة الاجتماعية للمثقفين.

ومن دون نظرة فاحصة للمشهد الثقافي؛ يمكننا أن نتلمس الاختلاط المستمر بين ما هو رأي شخصي وما هو واقع مما يؤدي لحدوث تصادم تكرسه النمطية والقناعات الجاهزة. ولا يستطيع أحد تفادي هذا التصادم إلا بتحطيم التابوهات المقدسة ورفض تأطير صورة المثقف التي يجب أن تتمتع بانتقائية مجردة من الأهواء و قدرة حرة للكفر بالتبعية العمياء وتحقيق الاستقلال الفكري. فالتحدي الذي ينبغي أن يخوضه المثقف هو أن يكون انتقاديا رافضا لتبني الأساليب الخطابية الملقنة، ينفتح للشك والسخرية الشكلية. التحدي ذاته الذي يلح بسؤال إدوارد سعيد الكبير: هل يكفي أن نكون مثقفين لأنفسنا؟

يفك المفكر الفلسطيني إدوارد سعيد جدال توصيف المثقف بسلاسة في كتابه (الآلهة التي تفشل دائماً) “إن المثقف بحسب مفهومي للكلمة، لا هو عنصر تهدئة ولا هو خالق إجماع، إنما إنسان يراهن بكينونته كلها على حسّ نقدي، ويمتلك موقف الإصرار على رفض – الصيّغ السهلة – والأقوال الجاهزة المبتذلة والتأكيدات المتملقة والدائمة المجاملة لما يريد الأقوياء والتقليديون قوله أو فعله. ولا يقتصر رفض المثقف والمفكر على الرفض السلبي الهامد، بل يجب أن يكون رغبة تلقائية نشطة في الإفصاح عن ذلك علناً”.

يرسم سعيد تصوّره للمثقف بريشة واضحة لا تكتمل بدون دعامتين، أولاُ الانشقاق عن كل ما هو إتباعي ومبتذل ومكرس. وثانياً الالتزام بمعايير الحق الخاصة بالبؤس الإنساني، الأمر الذي يؤكد أهمية نزع هوية المثقف بالشكل الذي يسمح له بالابتعاد عن احترافيته الروتينية أو تخصصه الضيق، لأن المشكلة الجوهرية في نظره، تكمن في كيفية التوفيق بين هوية المرء وحقائق ثقافته ومجتمعه وبين واقع الهويات والثقافات والشعوب الأخرى من دون أية مفاضلة شوفينية لثقافة على أخرى أو شعب على آخر.

وبهذه المزاوجة يستهدف سعيد النخبة المثقفة باعتبارها المعنية بالمشاريع التنويرية للإنسان والمنوطة باستثمار جهوده وفكره لتوفير مساحات يرتع فيها التعايش الحر. الحرية التي تمزج بين التعريف بالممارسة الإنسانية ورسم حدودها ووظائفها من جهة، وعملية النقد التي تهدف إلى تعقّب البديهيات الراسخة والأحكام المسبقة والتخلي عن المعادلات السهلة، التعميمية والاختزالية والتي تفتقر إلى الموضوعية وتكلف طاقة المثقف من جهة أخرى.

إننا حين نمعن في صورة سعيد سنجده نموذجًا لافتًا، كونه فلسطيني الجذور أمريكي الجنسية، وأستاذاً للأدب الإنجلينزي والأدب المقارن في جامعة كولومبيا، ناقدًا موسيقيًا بارزًا في صفحات ثقافية أمريكية سابقة، عازف بيانو هاويًا ومدافعًا صلبًا عن القضية الفلسطينية في الصحف الإخبارية والمحطات التلفزيونية. لا يختلف أحد على أنه وجه مثير للجدل على المستويين العربي والعالمي، إذ مثلت تجربته الثقافية وممارساته النقدية استيقافاً خلاقا لمفهوم الهويّة المهجنة، هو نموذج لافت لتماهي الهويّات لتصل لهوية اللا مكان الرافضة لتصنيف الدين والأيديولوجيا والتوجهات وللمزايدات الرتبية لمثقفي التيار الأصولي، ولعل هذا سبباً كافياً لتحقيقه نقداً عالمياً تخطى حدود الفروع العلمية من خلال تجاوزه لأصوله الأكاديمية والقومية ليطالب بخطاب عربي متمايز يمارس النقد الذاتي. يقول سعيد في كتابه “الآلهة التي تفشل دائماً”إن كون المثقف هامشياً وغير مجن مثل شخص ما في منفى حقيقي عليه أن يكون مستجيباً على نحو غير عادي للمؤقت المنذر بالخطر لا للمعتاد، للابتكار والتجربة لا لشرط الوضع القائم بقوة السلطة وللسكون الراكد”.

وفي رثاء الشاعر الراحل محمود درويش لسعيد كتب الأول “لا أستطيع أن أودع إدوارد سعيد، من فرط ما هو حاضر فينا وفي العالم، ومن فرط ما هو حيّ. ضميرنا وسفيرنا إلى الوعي الإنساني سئم، من الصراع العبثي الطويل مع الموت. لكنه لم يسأم من مقاومة النظام العالمي الجديد، دفاعاً عن العدالة، وعن النزعة الإنسانية، وعن المشترك بين الثقافات والحضارات. كان بطلاً في مراوغة الموت طيلة اثني عشر عاماً، بتجديد حياته الإبداعية الخصبة، بالكتابة والموسيقى وتوثيق الإرادة الإنسانية، والبحث الحيوي عن المعنى والجوهر، ووضع المثقف في حيّزه الصارم. لو سُئل الفلسطيني عما يتباهى به أمام العالم، لأجاب على الفور: إدوارد سعيد، فلم ينجب التاريخ الثقافي الفلسطيني عبقرية تضاهي إدوارد سعيد المتعدد المتفرد”.

لم تكن صفحات “الآلهة التي تفشل دائماُ” مثلاً، إلا مجاهرة أكاديمية علنية بانحياز سعيد للتوجه الإنساني والفكر النقدي الذي ينبعث من نقد الذات وفتح مداركها على كل ما هو مختلف ومغاير، مستثمراُ كل رصيده المعرفي بدقة وحصافة على وقع المأزق التاريخي الذي يحتاج إلى تحليل شامل يعيد زخمه الحيوي.

*العنوان مقتبس من كتاب إدوارد سعيد/ الآلهة التي تفشل دائماَ

اقرأ المزيد

نسر قاسيون

سأقصّ عليكم نبأ “نسر قاسيون” بشيء يشبه الحق.
الحقيقة أنّه ليس نسرا ولا يشبه النّسور في شيء.إن هو إلّا مجرّد عقاب عجوز يعاني من انبعاج كبير في بطنه.ورأس يداري صلعه بباروكة.يسكن مقبرة القضايا القديمة التي تعب من حمل حِملها أصحابُها فكانوا يرمون بها في تلك المقبرة السحيقة الموحشة لفترة من الزّمن في انتظار أن تمرّ قاطرة التاريخ فيحسم موظفوها أمر تلك القضيّة ويقرّرون مصيرها. كانت في المقبرة قضايا كبرى وصغرى وتافهة من كلّ الأصقاع والأزمان.مركبة التّاريخ بطيئة جدّا جدّا والحسم طويل أمده.ومن كان طويل النفس كان يحسن الإنتظار ومن لم يكن طويل النفس من الخليقة، كان يرمي قضيّته هناك ويذهب إلى حال سبيله ليتسلّى بقياس حجم خصيتيه وتعداد ما يمكن أن تفرّخ من صغار يرميهم في الحديقة الزّرقاء ليخوضوا حياتهم وهو يتأمّلهم وتنتفخ أوداجه سعادة وفخرا وخراء أيضا.
“نسر قاسيون” لم يكن إسمه.إسمه الذي عرفته به هو عبد الواحد بن سالم الرّمادي. كان إسمه يتوسّط إسم قائمة النّاجحين دوما في الكليّة.لا هو بالذّكيّ الذي يسطع نجمه ولا هو بالغبي الذي يترك فرصًا تفوته دون أن يستغلّها ليخرج من وسط قائمة البشرية وينحت لنفسه كيانًا محترمًا بين الناس. ولكن لأنّ معايير الإحترام تختلف من عصر إلى آخر ومن جيل إلى جيل .كانت موهبة “نسر قاسيون” هي في التلوّن بلون موضة الإحترام في هذه السّنة أو تلك. وهذا كلّه عرفته لاحقا بعد المصادفة السّعيدة التي جمعتني به في أحد اللقاءات التي تتفوّق فيها قلّة الأدب على الأدب.كان غريب الأطوار ، عجيبها. تعرف منذ أوّل كلمة ينطق بها انّ الرّجل لم يخرج سليمًا معافى من سنوات الجامعة، بل لعلّك تتمادى وتسأل نفسك: “هل كان سليما آنذاك ، أيّام الجامعه، من الأساس؟”
ظللت أسمع خطابه الذي قام ليلقيه على أنّه مجرّد مداخلة في نهاية اللقاء، فإذا به يتحوّل إلى كعبة للتقدّميّة.وكان الزّبد يتطاير من فمّه وحدّة صوته تتصاعد وهو يخطب ويحوّل الحديث من شأن أدبي بحت تتصارع فيه مدرسة الحداثة مع مدرسة ما بعد الحداثة إلى عرض لمراحل نضاله وبطولاته في التصدّي للديكتاتورية ونضاله أيام الجامعة.كلّ هذا وأنا أنظر ولا أتضجّر كما كان يفعل كلّ المدعويين الذين أزعجهم كلامه الذي لا يحمل معنى.لم يكن ذهني مشغولا بالتضجّر بل كان يعمل بسرعة الضّوء يفتّش عن ذلك الوجه في شوارع ذاكرتي وزواريبها وأركانها المظلمة المهجورة رغم الرّيح التي كانت تصفّر فيها وتكنس كلّ شيء يمضي عليه أكثر من سنة.
إلى أن صطدمت ذاكرتي بصورة منشفة برتقالية تتطاير بسرعة كبيرة إلى مقبرة النسيان خلفي.كان لونه برتقاليّا فاتحا.
أصابني صداع نصفي من شدّة تركيزي لأفهم علاقة تلك المنشفة بعبدالواحد بن سالم الرّمادي.ثمّ سطع النّور فجأة مما زاد في حدّة الألم.المنشفة.تلك المنشفة كانت هي ما غطّي بها رأسه ذات يوم لماّ كان حديث الكليّة كلّها.
أيام كان القمع على أشدّه وبن علي وجنوده كانوا يتفنّنون في ترويعنا في الكلّيات، وكان رجاله آنذاك لا يتورّعون عن الهجوم ليلا على المبيتات في الكليّات لتكسير عظام الطلبة وتخويفهم من أجل منعهم من التظاهر في قضيّة مّا أو من اجل منعهم من إضراب أو من النزول إلى وسط المدينة لإعلان الرفض.فكنّا نصبح في ساحة الكّلية على أخبار فلان الذي أعتُقل، وفلان الذي هرب للمبيت عند أقارب له في المدينة وفلانة التي أخرجوها من فراشها ليرموها في ساحة المبيت الباردة ويطلبوا منها الزّحف وهي التي لا تفقه من السّياسة شيئا.فتفاجئهم بانهيار عصبيّ صحيح أو مفتعل لتُحمل على جناح السّرعة عائدة إلى غرفتها مع محظوظتين من رفيقاتها اللتين يكلّفهما الشرطي بمرافقتها وتهدئتها.
كانت تلك الأخبار موضوع الأحاديث والتندّر والنقاشات والإجتماعات لأيّام طويلة بعد حدوثها.وبما أنّ الزمن كان زمن شدّة وكرب فقد كان لكل فصيل من التلك الفصائل طلائعه الخاصة وشرطة التّحريات الخاصة به.ونظر لأنّ متطلبات العمل السرّي دقيقة، فقد كانت تلك الطّلائع تبحث آنذاك عن من كان يعطي أخبارنا جميعنا للشرطة، ويسرّب لها مواعيد نزولنا في مظاهرات فتستبقنا وتغلق تلك الممرّات والشوارع ونشتبك معها وتضربنا ونتفرّق ثم نعاود اللقاء في مكان آخر لنحصي الخسائر ونفخر بالمكاسب ونضحك من المهازل أو من المواقف الفكاهية التي تصادفنا آنذاك.إلى أن كان أحد تلك الصّباحات.صباحات ينتصر فيها داوود على جالوت.كانت تترامى إلى اذهاننا اخبار مبهمة عن حدثٍ جلل حصل البارحة. ولانعرف حقيقته إلى أن دخل علينا شخص ضئيل الجسم يغلبه طول ساقيه وهو يضع منشفة برتقالية اللون على رأسه.لم يكن خارجًا من الحمّام ساعتها.بل كان يخفي بالمنشفة شعره الحليق.كانت نظرته إلى الأرض وخطواته سريعة ووجهه متجهّم وحطام كبريائه يقف في حلقه كغصّة لاتزول. وكان حلق شعر الرّاس على آخره علامة لا نخطِئها أبدا.
الواشي الذي انشغلت بالبحث عنه كلّ الفصائل سقط.الجرذ وقع بغلطة بسيطة ارتكبها.قابل مسؤولا أمنيا جديدا دون أن يتحرّى الأمر وقدّم له تقريرا مفصّلا وهو لا يعلم أنّ المسؤول الأمني الجديد ليس سوى طالب قديم في إحدى الكّليات الأخرى،إستعان به فصيله، وقد أعطاه قدم عهده بالدراسة ووسامته شيئا من الهيبة التي تصلح لانتحال شخصية رجل أمن مهمّ. بعد أن كانت الشكوك قد بدأت تحوم حول بضعة طلبة يعدّون على الأصابع ومنهم عبد الواحد بن سالم الرمادي.
انكشف الجرذ إذن وحُلق شعره وعرفه كلّ من في الكلّية وأهين إهانة مابعدها إهانة.حتى أصحاب القضايا العادلة يمكنهم أن يتحوّلوا إلى ضباع في بعض المناسبات.النفس البشرية معقّدة جدا.
كانت سنة المنشفة البرتقالية الفاتحة هي سنته الأخيرة قبل التّخرج. وبعدها اختفى من شاشة الرّادار تماما. وانزوى في ركن من الزّمن يريد أن يُنسى.وتضاءل حتى اختفت عنّا اخباره. إلى أن صادفته في ذلك اللقاء الأدبي.رأيته ورآني.ولعلّه ظنّ أنّني نسيت فقد ارسل لي بعدها بأيّام دعوة فيسبوكيّة باسم غريب “نسر قاسيون”. ولمّا كنت لا اقبل دعوات فيسبوكية من أشخاص يحملون أسماء مستعارة تجاهلت الدّعوة.ولكن ذلك لم يمنعني من التتفتيش في صفحته وفي أرشيفه عن شيء يدلّني على هوّيته. فإذا به صديقنا أبو المنشفة البرتقالية.عبد الواحد الرّمادي صار إسمه “نسر قاسيون” بعد مسيرة نشوء وارتقاء وتطوّر امتدّت على أكثر من عشرين سنة. أو لعلّه زُرع وسط أهل البعث لغاية إليكترونية في نفس يعقوب الذي لم يعرف الفيسبوك أبدا.
رفضت صداقته الإفتراضية وظننت أنّ الأمر انتهى عند هذا الحدّ وأنّه برفضي لدعوته قد ارعوى واتّعظ وفهم المسالة دون أن يضطرّني لجرح مشاعره.لكنّني على ما يبدو لم أقدّر الأمر حقّ أمره ولم أفهم أن ما أصاب عبد الواحد وجعله ينقلب من” عبد الواحد” إلى “نسر قاسيون” كان أمرا عظيما، وأنّ المنشفة البرتقالية قد تركت أظافرها في روحه وندوبا أفقدتها بوصلتها السّوية. وصار عنديّ رسميّا “حالة” يجب أن تُخلّد في صفحة مّا. لعلها صفحة رواية مثلا لتكون شهادة للتاريخ وعلم النّفس معا.أو صفحة أمنيّة مّا.
حدث الأمر منذ بضعة أيّام لمّا وقّع الرئيس المريكي ترامب على وثيقة تحويل سفارته إلى القدس فرمى حجرا في بركة القضايا الرّاكدة ومقبرتها فتحرّك الناس وهاجوا وماجوا كعادتهم عندما يسقط عليهم حجر وهم نيام في مربّعاتهم داخل مقبرة التاريخ تلك.وكنت من أولئك النّاس.حزمت أمري وقلت:” فلأحتجّ ولأنزل مع النّازلين ” وكان الأمر كذلك.و لما انفضّت الجموع المحتجّة.جلست مع لوحي المكتوب الذي كنت أحمله على أطراف نصب تذكاري لأرتاح استراحة المحارب قبل ان أقوم من جديدي لأخوض معاركي الخاصّة التي تركتها تنتظرني على بوّابة حياتي. وإذا بي أرى “نسر قاسيون” قد حلّ ركبه ومعه بعض المريدين وقد اتّشح بالكوفيّة الفلسطينية ووقف تحت الشجرة التي تتوسط ميدان الشلّي، ووقفت إحدى مريداته الصّغيرات تصوّره بكاميرا هاتفها، وهو يلقي خطبة عصماء عن الصّمود وفلسطين وقوى الرّجعية والقدس الإسلاميّة.كان الزّبد يتطاير من فمه وعروقه مكتظّة بدم الغيرة والنخوة وهو يخطُب مركّزا نظره على كاميرا الفيديو التي كانت تصوّره و يتجاهل المجموعة الصغيرة التي بدات تتحلّق حوله ممن اشفقوا على انفسهم من مشقّة الطواف في شوارع المدينة والصراخ تحت شمسها الحارقة.أو من إشتباك محتمل مع قوّات الأمن المتأهّبة للتّدخل في حال خرج الأمر عن مجرّد ظاهرة صوتية تأخذ أمدها وتنتهي.
كان الكائن الإسفنجي داخلي يستيقظ كلّما اجتمع الإخوة الأعداء داخل مسيرة مّا ليلتقط التعابير والوجوه ولغات الأجساد. الإسفنجة تسجّل كلّ شيء حتى صدق النظرات أو لامبالاتها أو استهزائها أو حزنها. والإسفنجة كانت تتجول بنظراتها بين كلّ المشاركين بحثا عن وجوه تعرفها وبحثا عمّن رابط على مبدئه ومن باع ومن تغير ومن غاب.
وكان من سوء حظ “نسر قاسيون” أنّ الكائن الإسفنجي كان منهكا يرتاح، ولكنّه لم يكن فاقدا للذاكرة.لذلك لم يلحظه عندما كان يقلّب النظر في المشاركين أثناء المسيرة.
“نسر قاسيون”جاء بعد انتهاء كلّ شيء ليسجّل موقفا على شريط فيديو، وسيكون هذا الموقف وثيقة في سجلّه يحتاجها عندما تتطلّب المرحلة صناعة أبطالها الجدد وعندما يحتاجون إلى وجوه جديدة تتصدّر المشهد وترضى بمرتّبات أقلّ ممن قبضوا قبلهم.
“نسر قاسيون” كان قديما قنوعا، كان ثمن تقاريره “كسكروت” وتذكرة عودة بالحافلة إلى مسقط راسه.فماذا تراه سيطلب مستقبلا؟ وهل سأراه يوما ببطنه المنبعج نازلا من سيارة ليموزين فارهة ليفتتح مصنعه الخاصّ أو قناته التّلفزيّة؟
حقّا، لا أعرف.

اقرأ المزيد

1935

يوم الأحد، في ليلة العاشر من محرم 1935، في بيت من بيوت مدينة المنامة، حدث أمر جلل؛ وقع حادث غير واضح الأسباب، أدى إلى مقتل العشرات في ليلةٍ قاتمة، أحداثها جرت بشكل متسارع، لتظل واحدة من الحوادث التاريخية التي يقال فيها الكثير. تعددت الرؤى في وقتها حول سبب الحادث، بالتكهنات، والتوقعات، وإبداء الآراء، وقليل من التنظيرات الداخلة في تفاصيل تلك الليلة، ولازال الحديث عنها حياً، برغم مضي خمسة وثمانين عاماً على وقوعها، ولا زالت نفس الآراء المتعددة غير الخالية من الآيدولوجيا، والتعصب، والكسوة المذهبية، والتعنت في الرأي، كلما فكر أحد في الحديث عما دار في بيت التاجر محمد طيب خنجي في تلك الليلة، التي تقول روايات مكتوبة في أكثر من مصدر: إنه “يوم توزيع الزكاة”، الذي قدم فيه الناس من مناطق محددة بالبحرين -ولها دلالتها- مثل البديع، والحد، والرفاع، وبعض من مدينة المحرق والمنامة أيضاً(1).
وتناقل خبر توزيع الزكاة قبلها بأيام، حيث وفد الجميع في الوقت المعلوم، لكن ما حصل أن الزحام الشديد داخل منزل التاجر أدى إلى الاختناق الذي أوصد الباب الرئيسي على مائتي شخص – تقريباً، مات منهم على الفور ستة وستون شخصاً، كان أغلبهم من النساء والأطفال. “الحادثة مات فيها خلق كثير من النساء”، من مختلف مناطق البحرين.
كان التوقيت في تلك البقعة من أرض هذه الجزيرة الوادعة، صخب يعلو في التوقيت نفسه، لأنه العاشر من محرم المقدس عند المسلمين من الطائفة الشيعية، ولأنه اليوم الموعود لاستلام الصدقات عند فقراء المسلمين من الطائفة السنية، وهو أيضاً أحد “الشعانين” عند الديانة المسيحية، والمقصود به الأحد الذي يسبق عيد الفصح(2). كان الأمر أشبه بعرض درامي على خشبة مسرح واحدة؛ يبدأ الفصل التمهيدي بعرض الأحداث، ومقدماتها، ونماذج للشخوص القادمة، ثم يبدأ الفعل، حتى تحدث الذروة التي تعقبها انفراجة حسب القواعد الأرسطية الكلاسيكية. لكن الأحداث لم تكن عادية، ولا تحصل في كل وقت.
وعلى مدى سنوات طويلة، تناولت المطبوعات والمواقع الإلكترونية الحادثة بتفاصيل مختلفة قليلاً، ولكنها بنفس ذات المضمون الذي يشرح الحادثة، مثل ما ورد في كتاب “أخبار البحرين في القرن العشرين”، والمعنونة بـ “وفاة 83 شخصاً في حادث بالمنامة”: في حوالي 9 محرم 1354 الموافق 15 أبريل 1935م، توفي في المنامة 83 شخصاً، معظمهم من النساء والأطفال، وذلك بعد تجمع حوالي 2000 – غالباً كتب هذا الرقم عن طريق الخطأ، ومن المفترض أن يكون العدد 200- شخص خارج منزل أحد التجار، بعد سماعهم أن ذلك التاجر سوف يقوم بتوزيع مساعدات على الفقراء والمحتاجين، وسبب تدافعهم داخل ممر ضيق يؤدي إلى ذلك البيت، ولضيق التنفس، حاول بعضهم الخروج بأقصى سرعة، فسرت حالة من الهلع والرعب، فتدافعوا، وسقط الكثيرون منهم على الأرض، حيث سحقوا، وراح منهم 83 قتيلاً.
وقد أصدر حاكم البحرين الشيخ حمد بن عيسى بن علي أمراً بفتح باب التبرعات المالية والعينية لصالح أقارب الضحايا.(3) وأحدث من كتب في هذه الحادثة، كانت الباحثة البحرينية فوزية مطر، التي كتبت بذات التفاصيل السابقة: “في أبريل سنة 1935م، تناقل الناس خبراً مفاده أن التاجر المحسن محمد طيب خنجي قرر توزيع زكاة الفقراء والمحتاجين، احتفاء بزواج ولده. في 14 أبريل، توجه المحتاجون إلى بيت محمد طيب بالمنامة، وكان الكثير منهم نساء، قدم بعضهن برفقة أطفالهن، غصّت باحة البيت ودهاليزه بزحام شديد من طالبي الزكاة، ما أضطر أصحاب البيت لاتخاذ قرار إغلاق بوابته أمام الحشد المتجمع خارج البيت ودهليزه، بين من تسلم زكاته وينوي الخروج، ومن يندفع للداخل لتسلم الزكاة، في أجواء الزحام الشديد والتدافع بين الخارجين والداخلين، سقط البعض على الأرض، وداسته الأقدام، وهلك البعض الآخر اختناقاً، راح ضحية الحادثة 66 شخصاً، غالبهم من النساء، في نص رسالة بعث بها حاكم البحرين الشيخ حمد بن عيسى آل خليفة للمعتمد السياسي البريطاني في البحرين، يشكره فيها على تعزيته بوفيات حادثة بيت محمد طيب خنجي”.(4)
ومما تقدّم، يتضح لنا في أكثر من مصدر أن المصادر المكتوبة – في كتب مطبوعة- تتجه إلى نفس الرواية التي قد تزيد تفاصيلها هنا أو هناك. من الناحية الأخرى، وحيث إن للحقيقة وجهات نظر عديدة، بحيث أنه لو قدر لنا استحضار شهود منذ ذاك الزمان، لتعددت رواياتهم، رغم وجودهم في نفس المكان. وهذا ليس نابعاً من عدم صدقهم، إلا أن لكل منهم زاوية رؤية يعبر عنها وفق قناعاته ومعتقداته، كما قد يحصل في الوقت الحالي؛ المزود بأعلى التقنيات الإلكترونية التي تمكن من تسجيل الحدث وروايته أيضاً بشكل مختلف عن الآخرين. فكيف بالوضع قبل أكثر من ثمانين عاماً من الآن؟ ما يحصل أن الحدث ينقل بصورة مغايرة عن ما سبق في المواقع الإلكترونية، لأسباب عديدة؛ أهمها عدم تمرير الرقابة – أي رقابة- لهذه الحادثة بالصورة التي تناولتها بعض المواقع، التي توصف بـ”المدونة”، أي الأقرب إلى شكل البحث، أو التقرير، المستند غالباً على مرجعيات، وأيضاً النقل الشفهي الذي يطعم بخلفيات الناقل، وأغراضه، وحكمه العاطفي.
إن قراءة هذه الواقعة، ورمزياتها، وما آل إليه الوضع، يخضع لأكثر من مستوى؛ أولها موضوع “التعايش” المرتبط بالمجتمعات المختلطة، الذي يثار دائماً، وربما أثير مؤخراً على مستوى علاقات أرفع، والأولى هنا أن الأقربين أولى بهذا المعروف! وهذا لا ينفي بالطبع وجوده في مجتمع متعدد، خليط من الديانات، والأعراق، والأصول، لكنه لا يثبت بالضرورة علاقات “عميقة” أو مثالية، هي أقرب بالوصف للعلاقات الطبيعية التي تتأتى من الاعتياد وحسن الجوار، عدا أنه غير مطلوب إثبات هذه الصورة الجميلة، أو تصديرها، طوال الوقت، لأنها ستتصدر لوحدها لو كانت حقيقية.
من باب آخر، فتحت هذه الحادثة التأويل العاطفي المصاحب لأي حدث مشابه، من الطبيعي التفكير في الحدود الضيقة التي تصور الآخر نداً وعدواً متربصاً، في جنوح الخيال المتعصب، وتحويل الحادثة إلى أسطورة، ترقد حتى الآن في أذهان الكثيرين، وهو التأثير الطبيعي للميثولوجيا على الشعوب، حتى لو كان معارضاً للعقل، والحسابات المنطقية الأخرى التي تفند أي تدخل للقوى الخارقة والمعجزات، والتي يلجأ إليها البعض، ويتبعهم كثيرون دون نقاش – حتى بينهم وبين أنفسهم!- قد يخرج بنتيجة مغايرة. تسليم العقول هذا أدى إلى الاتكالية والاستشارة، حتى في أكثر الأمور الشخصية بداهة، والمشكلة الحقيقية في التشبث الأعمى بالآيدولوجيات، وهذا التعصب الذي شمل كل من تعطلت لديه حاسة “الشك” إلى حين الاستدلال.
وفي “نموذج” واقعة طيب، لازال السؤال المحير عن ماهية التجمع فيها: توزيع صدقات، أم حفل ازدراء لطائفة أخرى؟ وهل نميل للوثائق الرسمية المكتوبة بنفس تاريخ يوم الحادث والأيام التي تلتها؟ أم للتاريخ الشفوي المتناقل، والمثقل بجو المعجزات: انتصار الخير، وتدمير الشر، المتمثل هنا في بسطاء الناس – أياً كان سبب حضورهم للبيت والمناسبة-؟ والملفت للانتباه، أن الأمور لازالت تأول إلى الأسوء شفهياً، رغم كل وسائل البحث العصرية التي تمنح المعلومات ببذخ أكثر من اللازم أحياناً، لكنها تضيف وتفتح آفاقاً جديدة بكل الأحوال.

ليس المطلوب الحسم في مسألة مضى عليها كل هذا الوقت، فهذا الحدث أو غيره، مهما أكدّ الآخرون دلائله، ستظل قوساً مفتوحاً يقفل بقناعة الشخص المطلع على ما كتب عن الواقعة. الفكرة هي الدعوة لإعمال العقل – أو إهماله- حتى تبقى المسلَّمات في أمور تستوجب التفكير، جزءاً من إبداء الامتنان والشكر لله الذي خلق العقل ودعانا للتفكّر. الوصول غير مهم، لأن الرحلة هي الغاية، والكنز في المعرفة. وإن كان ثمة شك في هذا القول، فليجرب أي أحد النبر في محرك البحث لفهم هذه الواقعة -أو غيرها من المختلف عليها، وتمسّ ثوابت يعتقد أنه مسلَّم بها- ومعرفة تفاصيلها، أو أي وجهة نظر مغايرة للسائد/ العام/ المتفق عليه على مضض، وكتابة منشور مسنود على دلائل مادية تسند طرفاً دون آخر، ويحمل وجهة نظر علمية، ليواجه طوفان التعصب الأبدي بالتنمر، والتعرض، والمطالبة بالتسليم، حتى تكون “أحدهم” وحسب.

الهوامش:
1. الوثيقة رقم (1)
2. (2) بحسب ترجمة مهدي عبدالله المأخوذة من مقال بعنوان: “البحرين-أحد الشعانين” عن مقال في مجلة نجلتيد اريبيا للسيدة ل.ب ديم والدكتور دبليو، العدد 172، سبتمبر 1935م.
3. أخبار البحرين في القرن العشرين، أحداث البحرين في 100 عام من الانطلاق حتى بزوغ الميثاق، حسين إسماعيل، الطبعة الأولى 2002م، ص 60
4. المرأة البحرينية في القرن العشرين، مرحلة ما قبل الاستقلال 1900-1970م، د.سبيكة النجار، فوزية مطر، دار مسعى لطباعة والنشر، الطبعة الأولى 2017م، ص 353.

اقرأ المزيد