المنشور

بعد تأكيد جلالة الملك بأن السلام يتحقق بإقامة الدولة الفلسطينية الجمعيات السياسية تؤكد مجدداً موقف البحرين الداعم لقضية العرب الأولى

تثمن الجمعيات السياسية موقف مملكة البحرين تجاه القضية الفلسطينية الذي عبّر عنه حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك البلاد خلال استقباله مؤخراً وزير الخارجية الأمريكي، والذي شدد فيه جلالته على أهمية قيام الدولة الفلسطينية، وأن السلام العادل والشامل هو المؤدي إلى قيام هذه الدولة المستقلة ذات السيادة وعاصمتها القدس وفق القرارات الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية التي أقرتها القمة العربية عام 2002.

إن الجمعيات السياسية إذ تُحيي هذا الموقف المشرف من لدن جلالته وتؤكد أنه امتداد لموقف قيادة وشعب البحرين الثابت والراسخ فى دعم القضية الفلسطينية العادلة التي احتفظت بأولويتهاعلى قائمة اهتمامات مملكة البحرين.

إن الموقف الذي أكد عليه مجدداً جلالة الملك حفظه الله، هو ذات الموقف الذي أكدنا عليه في البيان الأخير للجمعيات السياسية بأن القضية الفلسطينية كانت ولا تزال وستبقى قضية العرب الأولى والمركزية، وأن حل هذه القضية هو أساس الأمن والاستقرار في الشرق الأوسط.

وعهدنا أن نتمسك دائماً بموقف قيادة وشعب البحرين الواضح وغير القابل لأي تأويل والداعم والمناصر للقضية الفلسطينية.

إن هذا الموقف المشرف هو خطوة هامة جداً في سبيل تحقيق العدل الدائم وإعطاء الحقوق الكاملة للفلسطينيين.

27 أغسطس 2020

الجمعيات السياسية الموقعة على البيان:
المنبر التقدمي
تجمع الوحدة الوطنية
الوسط العربي الإسلامي
التجمع الوطني الديمقراطي الوحدوي
الصف الإسلامي​
التجمع الوطني الدستورى
المنبر الوطني الإسلامي
الأصالة الإسلامية

اقرأ المزيد

الجمعيات السياسية في البحرين تؤكد رفضها لكافة أشكال التطبيع مع الكيان الصهيوني

تؤكد الجمعيات السياسية الموقعة على هذا البيان رفضها واستنكارها لكافة أشكال التطبيع مع الكيان الصهيوني توافقاً مع الموقف العربي الثابت تجاه التطبيع مع الكيان الصهيوني وعدم التنازل عن حقوق الشعب الفلسطيني.

إن شواهد التاريخ تؤكد للجميع حقيقة واضحة أن جميع خطوات وتوجهات الاعتراف بالكيان الصهيوني بالتواصل معه أو محاولة عقد صفقات ثنائية حتى ولو كانت من منطلق حسن النوايا لكنها كانت دائماً تزيد من عدوانية هذا الكيان الغاصب وصلفه على الشعب الفلسطيني وطمع الصهاينة في تعزيز سيطرتهم على الأرض الفلسطينية.

إن الجمعيات الموقعة على هذا البيان إذ ترفض كافة أشكال التطبيع مع الكيان الصهيوني وتطالب حكومة البحرين بإعلان رفض هذه المحاولات انسجاماً مع الموقف الشعبي، فإنها ترى أن الولايات الامريكية الراعية لاتفاقيات التطبيع مع الكيان الصهيوني قد أعلنت مراراً وتكراراً تحالفها الاستراتيجي مع الكيان الصهيوني وحماية مصالحه والتآمر على الشعب الفلسطيني وفصائله المقاومة وهو ما تجسد حقيقة في صفقة القرن.

إننا إذ نجدد رفضنا لأي شكل من أشكال التطبيع مع الكيان الصهيوني نؤكد اعتزازنا بموقف شعب البحرين وفخرنا بمواقف الشعب الخليجي بمواقفه التاريخية في رفض أي شكل من أشكال التطبيع مع الكيان الصهيوني ودعم ومناصرة القضية الفلسطينية والتزامه بعدم التفريط بالحقوق الفلسطينية والمقدسات الإسلامية، وعلى رأسها القدس الشريف والدولة الفلسطينية المستقلة .

كما نؤكد على حق الشعب الفلسطيني في تحرير كامل أرضه المغتصبة وندعو جماهير شعبنا إلى الإلتفاف حول نصرة القضية الفلسطينية ودعمها وإسقاط كافة أشكال التطبيع مع الكيان الصهيوني وتُحي مواقفها الرافضة لهذا التطبيع.

14 أغسطس 2020

الجمعيات السياسية الموقعة على البيان:
المنبر التقدمي
الوسط العربي الإسلامي
الصف الإسلامي​
التجمع القومى الديمقراطي
تجمع الوحدة الوطنية
التجمع الوطني الدستورى
المنبر الوطني الإسلامي
التجمع الوطني الديمقراطي الوحدوي

اقرأ المزيد

في ذكرى استقلال البحرين التجمع القومي والمنبر التقدمي يدعون لحوار وطني ويجددان رفضهما للتطبيع مع الكيان الصهيوني والمساس بحقوق المواطنين

تمر علينا في مثل هذا اليوم الذكرى التاسعة والأربعون لاستقلال البحرين في 14 من أغسطس لعام 1971، وهو يوم فارق في تاريخ بلادنا، حيث نالت البحرين استقلالها من الاستعمار الإنجليزي الذي امتدّ عشرات السنين نكل فيها بأبناء شعبنا المناضل ضد الهيمنة الأجنبية على مقدرات وطنه.

لقد ترافق إعلان الاستقلال السياسي هذا مع زخم حراك جماهيري لشعب البحرين، عبرت من خلاله الجماهير وقواها الوطنية عن مطالبتها بضرورة المشاركة السياسية وتشريع حرية العمل السياسي والنقابي، وتهيئة الأرضية اللازمة للمشاركة الشعبية في إدارة شؤون البلاد وبناء الدولة الديمقراطية، وهو ما عبر عنه آنذاك انتخاب المجلس التأسيسي عام 1972 وصدور دستور عام 1973 وما تزامن معه من تصاعد في المطالب النقابية والوطنية، واستمر حتى التوقف القسري للحياة النيابية الوليدة بعد حل المجلس الوطني في أغسطس، 1975 واللجوء للخيار الأمني الذي ظلّ مهيمنا لمدة تجاوزت الـ 25 عاما، حتى إعلان ميثاق العمل الوطني في العام 2001، والذي توافق عليه عموم الشعب وحقق انفراجة كبيرة في العمل الوطني لم تدم طويلا.

وإذ نمر اليوم بذكرى يوم الاستقلال الوطني، ونسترجع تلك المحطات التاريخية المهمة والمفصلية من تاريخ بلادنا، فإننا في أشدّ الحاجة في وقتنا الراهن لنتعلم منها العبر والدروس، علها تسعفنا للنهوض مجددا ببلادنا من عثراتها السياسية والاقتصادية، وفي مقدمة هذه الدروس الأهمية القصوى لاستعادة اللحمة الوطنية وإعادة الروح لمبادئ ميثاق العمل الوطني من خلال إيجاد الحلول السياسية بدلاً من الأمنية والإفراج عن معتقلي الرأي وإعادة الجنسيات وإطلاق حرية العمل السياسي والمدني ووقف التضييق على الناشطين السياسيين والحقوقيين وإطلاق حوار وطني موسع تسنده إرادة سياسية صادقة، تقود بلادنا إلى حيث التوافق والوحدة والتلاحم الوطني على طريق إعادة قاطرة الإصلاح الدستوري والسياسي الحقيقي غير المنقوص إلى مسارها المنشود، من أجل رفعة وتقدّم بلادنا وشعبها، ووقف كافة التدخلات الخارجية في سيادة واستقلال البحرين وإرادة شعبها.

كما تجدد الجمعيتان في هذه المناسبة رفضهما لكافة مساعي التطبيع مع العدو الصهيوني التي تتمثل في العديد من المواقف الرسمية والزيارات المرفوضة شعبياً واستضافة بعض المؤتمرات المتآمرة على القضية الفلسطينية، وتؤكدان على موقف شعب البحرين المناصر لقضية الشعب الفلسطيني وحقه في إقامة دولته الوطنية المستقلة على أرضه.

كما أن الجمعيتين وفي ظل الظروف الاقتصادية المتردية التي تعيشها الغالبية العظمى من الشعب تطالبان بحماية الحياة المعيشية للمواطنين وتحسين وضعهم المعيشي والاجتماعي، وترفضان المساس بحقوق المتقاعدين وتحمليهم فساد وعجز منظومة التأمين الاجتماعي، وأن تعمل الدولة على معالجة مشكلة البطالة والفساد وتضخم مناصب المسئولين الحكوميين وغيرها من المشاكل المزمنة بصورة جدية بدلاً من المساس بحقوق المواطنين، خاصة في ظل هذا الظرف العصيب الذي تعيشه البلاد.

المنبر التقدمي
التجمع القومي
14 أغسطس 2020

اقرأ المزيد

استنكرت كارثة بيروت – وفي بيان مشترك الجمعيات السياسية تدعو إلى تقديم كل أوجه الدعم للشعب اللبناني

تتوالى الكوارث على أمتنا العربية، وتشتد الأزمات، في ظل غياب للمشروع العربي، وتشرذم للكيانات العربية، وتراجع لدور الجماهير، وتغّول لعدد من القوى الخارجية، الدولية والإقليمية. وتأتي كارثة مرفأ بيروت المروعة لتشكل بكل تداعياتها ذروة الكوارث والأزمات، وهذه الكارثة بالإضافة إلى أنها حصدت أرواح المئات من أبناء الشعب العربي اللبناني الشقيق، وخلّفت آلاف الجرحى والمشردين، وهدّمت مئات الألوف من المنازل والمباني والمدارس والمستشفيات والمتاجر. وساهمت في مزيد من الإنحدار المعطوف على الأزمة الاقتصادية والمالية والنقدية والمعيشية التي أثرّت على حياة المواطن اللبناني، فإنها بالإضافة إلى ذلك جعلت لبنان أمام مفترق مفصلي جديد يتمدد آثاره إلى المستقبل.

وبرغم أن أصابع الإتهام القضائي لم توجه حتى الآن إلى أية جهة محددة، إلا أن كثيرا من التلميحات الإعلامية وخاصة في وسائل التواصل الإجتماعي تشير إلى جهات معروفة، ومنظومات تعيش على الفتن والمحاصصات والفساد، ولا يجب أن يغيب عن الحسبان العدو الصهيوني الذي يظل هو المستفيد الأول من كل الكوارث والأزمات التي تحيق بأي جزء من وطننا العربي. إلا أن مما إتفق عليه اللبنانيون والكثيرين من المتابعين للشأن اللبناني، أن أسباب ذلك الإنفجار المروع إنما تعود الى الإهمال وإنتشار الفساد والمحسوبية، وكل ما يدفع إلى انسداد الأفق.

إننا كجمعيات سياسية تضمها لجنة تنسيقية فيما بينها نتوجه بتعازينا الصادقة إلى ذوي وأقارب وأصدقاء الشهداء من أبناء شعبنا العربي اللبناني وكافة أفراد الشعب، سائلين المولى عز وجل أن يتغمدهم بواسع رحمته، وأن يسكنهم فسيح جناته، وأن يلهم ذويهم الصبر والسلوان، وإذ ندعوه سبحانه أن يمن بالشفاء العاجل على الجرحى، فإننا نود الإعراب عن دعمنا ومساندتنا للشعب العربي اللبناني بكافة فئاته في تلك الكارثة المأساوية داعين الشعوب العربية والإسلامية كافة، وفي مقدمتها أبناء الشعب العربي في البحرين الى مد يد المساعدة والعون بكل ما يتوفر لديهم من إمكانيات الى إخوتهم في لبنان والى التعبير عن دعمهم المعنوي عبر كافة وسائل التواصل الإجتماعي للشعب اللبناني. ولا يفوتنا هنا أن نتقدم بجزيل الشكر والتقدير الى حكومتنا الرشيدة ومؤسسات المجتمع المدني التي سارعت إلى مد يد العون والمساعدة إلى الشعب اللبناني، ولم تقف مشاعرهم عند حدود التضامن والتعاطف والمشاركة في الحزن، بل تجلى رد فعلهم السريع في مبادرات شعبية ورسمية قدمت المساعدات العاجلة للمتضررين، مشددين على استمرارية تقديم كل ما يمكن تقديمه من دعم ومساندة للبنان وشعبه الشقيق.

إننا ومع إستنكارنا الشديد لتلك الجريمة المروعة التي حلت بلبنان، ودعمنا ومساندتنا للشعب اللبناني، فإننا على ثقة تامة من قدرة ذلك الشعب العربي الأبي على تجاوز آثار تلك الجريمة البشعة، وإعادة ما دمر، والإنطلاق بعزيمة وإرادة المخلصين من أبناء الشعب نحو مستقبل زاهر، يحقق للشعب آماله وطموحاته، ويعيد للبنان مكانته على المستويين العربي والدولي. فهذا الشعب الذي واجه الغزو والإحتلال الصهيوني عبر عدة مراحل من تاريخه الحديث، قادر على الخروج من أزمته الحالية، ومواجهة كل التحديات المحيطة به.

حفظ الله لبنان وشعبها العربي الأبي، وحفظ الله أمتنا العربية والإسلامية.

الجمعيات السياسية الموقعة على البيان:
الوسط العربي الإسلامي
المنبر التقدمي
الصف الإسلامي​
التجمع القومى الديمقراطي
تجمع الوحدة الوطنية
التجمع الوطني الدستورى ​
المنبر الوطني الإسلامي

اقرأ المزيد

دعا إلى وقف البطالة المتنامية فى أوساط الشباب.. في اليوم العالمي للشباب “التقدمي” يطالب بما ينهض بواقع شباب البحرين ويعزز دورهم فى مسيرة العمل الوطني

إن المنبر التقدمي وعبر قطاع الشباب والطلبة يجدد في هذا اليوم 12 أغسطس الذي يصادف اليوم العالمي للشباب إلى بحث واقع الشباب البحريني وسبل النهوض الفعلي بهذا الواقع من أجل فتح آفاق واعدة تعزز مسيرة شبابنا وتخلق بيئة محفزة لهم ولإبداعاتهم وتخلق فضاءات أوسع لهم للإسهام فى الجهود والمساعي الوطنية للتنمية المستدامة، مع ضرورة المسارعة فى إيجاد المعالجات الحصيفة واللازمة لمشكلة البطالة فى أوساط شبابنا والتي يتوجب أن تكون فى صدارة الاهتمامات والأولويات، كما أنها المشكلة التى تضع كل الأطراف المعنية بمواجهة التحديات والتهديدات الملحة التي نواجهها على محك الامتحان، داعين مجلس النواب بأن يأخذ على عاتقه ملف الشباب البحريني، قضاياهم، وهمومهم، ومتطلباتهم، وتطلعاتهم، والسبل المثلى لاستثمار إبداعاتهم ومواهبهم وطاقاتهم وإشراكهم فى التنمية المستدامة بوصفهم شركاء أساسيين فى مسيرة الوطن.

إن شعار احتفالية هذا العام “إشراك الشباب من أجل تحفيز العمل العالمي” يراد منه إبراز السبل التي تثري بها مشاركة الشباب على الصعد المحلية والوطنية والعالمية، واستخلاص الدروس عن كيفية تعزيز حضورهم وتمثيلهم ومشاركتهم فى مختلف الشئون والمجالات ورسم السياسات، وعدم تهميشهم ، وتوفير فرص العمل المناسبة للأعداد الكبيرة منهم من العاطلين الباحثين عن عمل، وتأتي هذه المناسبة اليوم تقديراً وامتناناً لجميع مساهمات الشباب فى مختلف دول العالم كونهم جزءاً رئيساً من منظومة تغيير الحاضر واستشراف المستقبل.

إن الجائحة التي لازالت تُلقي بضلالها الثقيلة على البحرين ودول العالم، أثبت فيها شباب البحرين استعدادات ومشاركات طيبة وأبرزها ما تجلى فى الفرق الشبابية التطوعية، ودعم التدابير الاحترازية، وكذلك إسهاماتهم المتنوعة فى مختلف المجالات، والتي كانت موضع فخر وتقدير وإشادة، وإذ يسترعي الانتباه أنه فى الوقت الذي تفرد فيه الكثير من دول العالم بجيل الشباب وتعد له الخطط والبرامج والاستراتيجيات القريبة والمتوسطة والبعيدة المدى، وتخصص لهم ما يعزز مشاركاتهم فى مسيرة تطور وازدهار أوطانهم، وتؤسس المنظمات الشبابية التي تعبر عن أفكار ووجدان الشباب وطموحاتهم وتطلعاتهم نحو مستقبل مشرق ينعم بالاستقرار والأمان والأمن السياسي والاجتماعي والاقتصادي، فإن الشباب فى معظم الدول العربية لا يزالون يناضلون من أجل نفض موروث من القيود التي تثقل كاهلهم وتعيق تقدمهم، وتضيّق عليهم الخناق فى مناخ يستهين بقدراتهم ويضع القيود التي تحول دون تمكين الشباب من ممارسة العمل السياسي والانخراط فى الشأن العام .

وفي الوقت ذاته، وبرغم من كل الظروف والأوضاع نشير بوجه خاص إلى حراك الشبيبة المناضلة فى شوارع بيروت التي لم تستفق حتى الآن من هول كارثة الانفجار المدوي فى ميناء بيروت، وكذلك الحراك الشبابي فى بغداد والمدن العراقية، وفي الحالتين يواجه شباب البلدين الشقيقين منظومة من الفساد والفاسدين المدعومين بترسانة من أحزاب ومليشيات تتكئ على الطائفية والمذهبية والتبعية للخارج، ولقد أثبتت الوقائع في البلدين الشقيقين المذكورين وفي غيرهما من البلدان أن هناك من يستهدف شبابنا العربي وجعله وقوداً للصراعات والحسابات والاعتبارات الطائفية من أجل بسط سيطرة الفاسدين والمنتفعين من بقاء هذه الأوضاع، ومما يبعث على التفاؤل موقف الشباب في كل من لبنان والعراق وبقية الدول العربية الرافض بشدة لكل أنواع الانشطارات فى مجتمعاتنا العربية .
إن قطاع الشباب فى التقدمي فى هذه المناسبة يجدد مطالبته بإيجاد سبل الحماية والتنمية لوقف وتيرة البطالة المتنامية فى أوساط شبابنا، والعمل من أجل إنتشالهم من مستنقع الفقر المستشري، ورسم الخطط والبرامج التي تفتح آفاق واعدة لشبابنا، وبالإضافة إلى ما سبق يؤكد على أهمية توفير المناخ السياسي السليم بما يؤمن لشبابنا المشاركة في صياغة القوانين والسياسات والمشاركة الفعالة في كل ما ينهض بالتنمية المستدامة والمسيرة الوطنية.

قطاع الشباب والطلبة
المنبر التقدمي – البحرين
12 أغسطس 2020

اقرأ المزيد

دموع الموسيقى

—————————————————————–
(1)

سلامٌ عليكَ
أبا سلام
يا حادي الحبِّ والأنغَام
في غيابِكَ كيفَ الوردُ ينام
أَيَا شهوةَ الوطنِ المَفجوع
أيا إيقاعَ الفقراءِ في ليالِي الأَرَقِ
أيَا دَمعةَ الموسيقى
والطبلةَ والكمان
ماذا سَيكتبُ عنكَ الزمان
سلامٌ عليكَ
سلامٌ سلام

(2)
كيف ترثيكَ بلادٌ ذُبْتَ في وَجْدِها
وكنتَ فارِسَها المُستهام
وكنتَ ترسمُ على إيقاعِ البحرِ
أحلامَكَ انشودةً
تحاورُ الفراشاتِ في مساءاتِ الشَغَفِ
والعِشقُ في قلبِك يَتَشَظَّى هَيام
فَبِأَيِّ حُروفٍ نكتبُ اسمَك الآنَ
وَبِأيِّ كلامْ
سلامٌ عليكَ
سلامٌ سلام
(3)

أَيُّ بُكاءٍ يَكفيكَ
أَيُّ حُروفٍ تَرثِيكَ وتَرثِينا
وتَغسلُ ما كان فيكَ وفينا
فغيابُك ليسَ غيابَ الموتَى
فأنتَ رَحِيقُ الأرضِ الحُبلَى
بالرطبِ وبأزهارِ الدفلَى
أيُّها الراحِلُ الحاضِر
في نَوتاتِ الأحلام ِ
سلامٌ عليكَ
سلامٌ سلام

لقاء الأحبة

(1)
هل رأيتم دموعَ العشبِ
انا رأيتها هذا الصَباح
تتدّلى صَاعدةً الى أبوابِ المَدينة
تتدفّقُ من قلوبِ الرِفاق
سمعتُ نَشيجَ البِيانو والكمَان
مُودعًا الفارسَ
وهو يَغادر المَكانَ والزَمَانْ

(2)
في المقبرةِ سمعتُ صوتَ ناي
ودقاتَ طُبولٍ
وتراتيلَ غير مفهومة
في الخلفيةِ سمعتُ مُوسيقى
كان مجيد يعزفُ السَكسفون
مرحّبًا بالقادمِ الجَديد

اقرأ المزيد

مقتطفات من لقاء مع آلتوسير الماركسية والأناركية

[أجرى هذا الحوار التلفزيوني الصحفي والمحاضر ريناتو باراسكاندولو مع لوي آلتوسير في روما على سطح إحدى البنايات المطلة على قبة كاتدرائية القديس بطرس التابعة للفاتيكان) في أبريل 1980]

*أتحيلنا كلمة “تقرير المصير” إلى “الشيوعية”؟

– ليس بالنسبة إلي.

* ما هو الفرق؟

– الفرق هو أن ليس لكلمة “تقرير المصير” أي أساس أو محتوى؛ بينما الشيوعية موجودة. ليس هناك أي وجود لتقرير المصير، بينما الشيوعية موجودة. على سبيل المثال أنها توجد هنا بيننا على هذا السطح في روما.

*بأي معنى؟

– الشيوعية هي نمط إنتاجي يخلو من علاقات إقتصادية مبنية على الإستغلال، ومن علاقات سياسية مبنية على السيطرة؛ وكما أنها تخلو من علاقات أيديولوجية قهرية أو تخويفية، ومن الاستعباد الأيديولوجي أيضاً. لا توجد هذه العلاقات بيننا في هذا المكان الذي نحن فيه تحديداً.

* تعني هنا… في هذه اللحظة بالتحديد؟

– نعم، في هذه اللحظة تحديداً. جزر الشيوعية موجودة في العالم كله؛ على سبيل المثال: الكنيسة، ونقابات معينة، وحتى في خلايا معينة تابعة للحزب الشيوعي؛ لدينا في الحزب الشيوعي خلية شيوعية؛ هذا يعني أن تم تحقيق الشيوعية. أنظر كيف تُلعب لعبة كرة القدم وماذا يحدث فيها؛ إنها لا تتعلق بعلاقات مبنية على السوق، ولا بالسيطرة السياسية، ولا بالتخويف الأيديولوجي؛ هناك أشخاص من أفرقة مختلفة تتعارض مع بعضها البعض، لكنها تحترم القواعد، أيّ، تحترم بعضها البعض. الشيوعية هي الإحترام للبشرية.

*ما هو الفرق ما بين الإحترام والحب؟

– هناك فرق كبير جداً. خذ الكنيسة على سبيل المثال. حين قال المسيح عليك تحب جارك، يتحول الحب هنا إلى أمر؛ أنت تأمر على، عبر ضم الآخر، أن تحب جارك كما تحب نفسك؛ لكنني لا أحتاج إلى أية أوامر. بينما إحترام الآخر هو مسألة راجعة لك وحسب. أما إذا قلت إن عليك أن تحب الآخرين، يصبح الآخر متضمناً في حبك؛ لا يمكنه الهروب. وماذا يمكنه أن يصنع إذا هو لا يهتم بحبك؟ ماذا تفعل إذا أصررت: “أنا عليً أن أحبك، عليّ أن أحبك لأن المسيح طلب مني ذلك”؟ عليك أن تهرب. لكن إذا كنت تكنّ للآخر إحتراماً، فأنه سيتركك أن تفعل ما تشاء؛ إذا أرادك أن تحبه فليكن، لكنه إذا لم يرد ذلك فليكن كذلك. إذا كنت تحبه، عليك أن تقول للآخر أنك تحبه، لكنك إذا لم تحبه فافعل ما شئت.

*قال لينين إن وجه الشبه ما بين الماركسيين والأناركيين يصل إلى تسعة – أعشار بينما يصل وجه الإختلاف إلى عشر وحسب؛ الشيوعيون يريدون تحلل الدولة بينما يريد الأناركيون تقويضها بشكل مباشر. أتتفق؟

– نعم أتفق مع ذلك. أنا أناركي، أناركي اشتراكي؛ أنا لست شيوعياً لأن الأناركية الاشتراكية تتجاوز الشيوعية.

*لماذا إنهارت هذه الوحدة الثقافية ما بين الأناركية والشيوعية؟

– إنه تاريخ دارماتيكي جداً! أنت تعرف أن في علاقة ماركس وباكونين تكمن قصة صفات شخصية ماركس المهيمنة. يا لها من قصة مأساوي! لقد عامل ماركس الأناركيين بطريقة مستحيلة، بطريقة غير منصفة. هذا أدى إلى إحتقار الجماهير الذين لا يمكنك أن تكسبهم هكذا في بضعة أيام. هذه الأمور تبقى لمدة طويلة جداً، مثلما حين يعاملك أحدهم بطريقة سيئة جداً؛ ستحتاج إلى المسيح كي يقنعك أن تتحدث إليه مرة أخرى؛ لن يكون بإمكانك أن تسامح، ولن يكون بإمكانك أن تسامح الآخرين أيضاً. كيف يمكن للمرء أن يسيء لأشخاص هكذا من دون أي إحترام لهم، كما فعل ماركس لباكونين؟ كان باكونين مجنوناً بعض الشيء، لكن هذا لا يعني شيئاً على الإطلاق، هناك الكثير من المجانين في كل مكان؛ أنا مجنون أيضاً.

اقرأ المزيد

جين أوستن.. الكتابة عن الحبّ أو حبّ الكتابة؟

على الرغم من كون رواياتها تضج بالشوق وتخفق بالحبّ؛ إلا أن حياة جين أوستن التي أشرقت صباح 16 ديسمبر عام 1775م في قرية صغيرة بجنوب إنجلترا، لم تكن بهذا النحو الرومانسي، إذُ لم يطرق الحب قلب جين إلا مرّة يتيمة طيلة حياتها في قصة عاطفية لم تكلل بالنجاح.

عندما أحبت جين أوستن الشاب الإيرلندي توماس ليفروي، رفضت أسرته هذه العلاقة وهددته بحرمانه من التعليم ومن تأسيس عمله في المحاماة. لم يستطع ليفروي مجابهة هذه العقبات لذلك انفصلا وتزوج بأخرى. في حين ظلت جين عزباء حتى وفاتها في 18 يوليو من العام 1817، وهي في سن الواحدة والأربعين.

صيّرت جين هذا الحبّ رغم شقائه بطريقة مغايرة في رواياتها، ذيلت خواتيم رواياتها بحفلات الزفاف والنهايات السعيدة، وكأنها أرادت تعويض بطلاتها بالسعادة التي حرمها منها الواقع، لتكون أحد أهم الأصوات الأدبية في القرن التاسع عشر التي تعكس حياة العصر الفيكتوري؛ في وقت أبت فيه الساحات الاجتماعية ظهور كينونة امرأة ترتكب الكتابة واعتبرت الأدب حكراً على الرجال فقط.

يرجح الكثير من النقاد أنّ السبب الحقيقي وراء عدم زواج أوستن، هو أنها أقامت علاقة خاصة مع الأدب، فأحبته وأفنت فيه حياتها. بينما يجزم البعض بأن احتمالية زواج سعيد في حياة جين كانت سترصد الكثير من الالتزامات والأعباء التي ترفض الكتابة الإبداعية، ومع افتراض رعايتها لأسرة كبيرة ربما لم تجد جين الوقت لتكتب بنفس الشغف، لذا ضحّت بالأمان المالي والسعادة الزوجية لتحتفظ بالكتابة.

تقول جين في إحدى رواياتها: “كل شيء يمكن أن يحدث، أي شيء يُمكن أن يتحمله الإنسان إلا أن يتزوج بغير حُب”؛ فهل كانت هذه الكاتبة الإنجليزية تصنع مفارقتها الأدبية بين واقع يرفض الحبّ وخيال يرنو إليه؟ أم أنّ كشعور يبدو الحب أجمل في أدراج الكتابة؟

اقرأ المزيد

المنامة

المنامة حروف السهاد، وتجليات الوجد. تتراءى بين جنباتنا بضجيج خفي يسير بنا بين أزقة مائلة فتنوء بنا الذاكرة خيالاً وذكرى، نقتطع الطريق القصير فنلتقي بلوحات تحاكي فينا أشياء وأشياء فهنا بيت فلان، ومسجد عتيق نعرفه بصورته المزهوة في داخلنا فخراً، فنرفع يدنا نشير إليه نحكي حكايته حيث كان وكيف كان، نلوذ بين عطفة وأخرى فنقرأ خصوصية مختزلة في مآتم، فنرجع لحكاوي الأهل عنها.
رايات المنامة السود بيضاء رائعة نحتضنها شوقاً ونتذكر أقدامنا وهي تجري وراء المواكب لنلحق بها وصراخنا ونحن ننادي باصوات البراءة: “عزا ، جه العزا”، بينما تبدأ صواني عيش المأتم المحمولة على الرؤوس في نشر رائحتها التي لا تقاوم.
المنامة زفة وداع رمضان، وهي تجوب الأحياء يسير فيها مختلف الأطياف يرجون رمضان العودة فنفز من مراقدنا المفتوحة على السماء لنهرع حفاة نسمع دقات الطبول وأهازيج الغناء وقلوبنا حزينة لفراق رمضان.
المنامة لهجة محببة منسابة كنهرٍ متدفق من علو تشوب حروفها، ميل جميل يحيك للمرأة أنوثة برقّة النسيم، وتميز رجال المنامة عن سائر المدن من أول حرف ينطق.
المنامة سجل للتاريخ بها تجلت ذاكرة وطنية متخمة بالأحداث تبدأ بالأجداد وتنتهي بنا، فنحن والأجداد شهود عليها.
المنامة أحياء متلاصقة مختلفة الأطياف واللهجات لكنها سجل للتسامح متآلفة منفتحة تنسجم في صداقات وذكريات تعصر ذكراها قلوبنا إلى اليوم.
المنامة رائحة الخبز في الأجواء الباردة نحملها بين أيدينا ومن المستحيل أن تصل من غير أن نلتهم أطرافها.
المنامة امهاتنا خارجات من المآتم يسرن في أسراب نسمع عباراتهن المعنونة والخاصة بهن (ما بغت تفرغ طولت في الردادية .. أخذت مكاني خلتني اقعد في الوسط “.. تلتقط آذاننا العبارات ونحن نسير خلفهن حيث يسرن.
المنامة هبات العليل مع بداية الشتاء، وجوف الفجر حيث تقرع أصوات أذان الفجر قلوبنا بينما أعيننا في ليل سباتها تغفو.
المنامة طريقنا إلى المدرسة نفخر كلما ثقلت حقائبنا، ولا ننسى ونحن نتجه للبيت أن نسرد سيرة معلماتنا بتكرار يومي غير ممل.
المنامة نوافذ تفتح على أفق المواسم والمناسبات، ففيها الموالد بهجة وفيها ذكرى محرم علامة ناصعة.
المنامة تلاقي الروح وعالم الطيف، كنا فيها ابرياء نحبو واطفالأً نلهو وكباراً نبني وأجيالاً تحلم.

اقرأ المزيد