المنشور

في ذكرى استشهاد المناضل مزاحم الشتر


سيظل شهر يونيو شهرا مضيئا في سماء المجد.. محفورا في ضمير المناضلين.. ماثلا في وجدان طالبي الحرية وروافد الحياة الحرة الرغدة.. حيا في أغوار ومكنونات أولئك الرجال الأشاوس الذين رفضوا الإذلال والمهانة لمجتمعاتهم وأممهم.. وسعوا بنضالاتهم وتضحياتهم إلى انتشال الشعوب المظلومة، والشعوب المقهورة، والشعوب التي طالتها جرائم أيادي الغدر من الغزاة الصهاينة والمستعمرين، الذين انتهكوا حرمة شرعية الأرض ومشروعية سيادة الوطن.. وشردوا شعبا بأكمله من هذا الوطن واقتلعوه من أرضه إلى المنافي والملاجئ والشتات.
سيظل شهر يونيو شامخا على جباه الأحرار الذين لا يهابون الموت ببسالتهم وشجاعتهم.. طالما يظل أحد أيام هذا الشهر متجسدا في استشهاد مواطن مناضل بار، دون اسمه في سجل الخالدين.. وهو أحد مواطني البحرين الحرة الشامخة.. المناضل البحرين  ”مزاحم الشتر” الذي ترك وطنه البحرين.. وترك عمله في الشارقة.. ليستشهد في ساحة النضال وفي أتون المعركة في لبنان في احد أيام شهر يونيو عام 1982م.. ابان اجتياح العدو الصهيوني للبنان وغزو أراضيه عام 1982م.
 استشهد المناضل (مزاحم الشتر) وهو واقف على قدميه.. استشهد بين صفوف المناضلين الفلسطينيين واللبنانيين، على ارض لبنان، حاملا سلاحه الـ (آر بي جي) ويده على الزناد.. بعد ان نفذ عملية وطنية “جريئة ” ضد مافيا الغزاة من الصهاينة، خلال معركة كانت حامية الوطيس ما بين المناضلين والغزاة.. تجلى فيها المناضل (مزاحم الشتر) بأروع المواقف البطولية على الإطلاق.. ألحق من خلالها بالعدو الصهيوني هزائم نكراء، بتفجير عتاده وسلاحه والعديد من دباباته ومصفحاته.
 لقد اعتلى الشهيد (مزاحم الشتر) قمة المكانة النضالية والبطولية التي تتجدد مغازيها في الذكرى السادسة والعشرين لاستشهاده.. وهو ما أكده الشهيد في ضرب النموذج المشرف بتضحياته، وجسد أعظم ملاحم البطولة الفريدة بنضالاته، وترجم أنبل القيم الوطنية والأخلاقية والأممية بمبادئه، وسجل أروع التاريخ النضالي بإرادته وتجاوز حدود الذات في تجرده من المصالح الذاتية، سوى المصالح الوطنية العليا، التي كان مسكونا بها ومؤمنا بتداعياتها ومفاهيمها..
 ومن هذا المنطلق ترك الشهيد عمله في الشارقة (فني مدفعية) في جيش الشارقة.. ترك مورد رزقه ومعيشته، وطمأنينة استقراره، وملذة سعادته، ورفاهية دعائم حياته وأحلامه الأسرية والعائلية والمعيشية.. ترك أهله وأحباءه وأصدقاءه ووطنه وأرضه.. مفضلا الرحيل خارج الوطن، والانخراط في صفوف الثوار في لبنان، حاملا راية النضال الاممي حتى استشهاده.. فاستحق بالتالي مظاهر التكريم والتقدير.. وذلك حينما كرمته دولة الشارقة، بإطلاق اسمه على احد شوارعها، عرفانا لتضحياته، وتبجيلا لبطولته، ومن أجل حفز الذاكرة الإنسانية على درب النضالات الوطنية، وفي سبيل اتخاذ القدوة الرائعة الرائدة من معين تضحيات هذا المناضل، وبطولات هذا الشهيد، التي هي شرف عظيم في استشراف آمال المستقبل لطالبي الحرية والكرامة الانسانية.. بينما في بلده، وفي وطنه مملكة البحرين، فان ذكرى استشهاد هذا المواطن.. وهذا البطل.. هي سادرة في طي التجاهل والنسيان.. تائهة في بوتقة الصمت المطبق، على الرغم من مرور ستة وعشرين عاما على استشهاد هذا المواطن.. أو بالأحرى مرور الذكرى السادسة والعشرين لاستشهاده، صادفت ولا بوادر طلت في دائرة الضوء.. ولا خطوات حلت في حيز الواقع والوجود، من أجل الاحتفاء بذكرى استشهاد خيرة مواطني مملكة البحرين، وأحد مناضليها، ورافعي رأسها ببسالة وشموخ. لعل ما يبعث على القول فخرا ان الاحتفاء بالذكرى السنوية لاستشهاد المناضل الشاب مزاحم الشتر في ساحة المجد وميدان القتال، مواجها أشرس عدو صهيوني مسلح بأحدث الأسلحة الأمريكية والغربية، من أجل الدفاع عن القضية الفلسطينية والدفاع عن السيادة اللبنانية..
 هي شهادة للتاريخ.. وشهادة للأجيال الراهنة والقادمة والمتعاقبة، لبطولات من حمل روحه على كفه وهو في ريعان شبابه. هي شهادة لهذا الشهيد الذي أحيط بمظاهر التكريم في الشارقة، بقدر ما حظي بمظاهر الاحتفاء في ضمائر المناضلين ووجدان الشعوب.. في الوقت الذي لا يعقل فيه أن يطوى اسمه في غياهب النسيان لدى موطنه ومسقط رأسه ومصدر طفولته ومرتع صباه وشبابه، وفي وطنه المصدر ( ابنا ومواطنا ومنتجا ومناضلا).. مثل شعبه بأروع التضحيات الوطنية.. ورفع اسم بلده بأسطع المثل النضالية بنبل العطاء والتضحية.. ومن هنا يستوجب على المسئولين في مملكة البحرين، الاحتفاء بذكرى استشهاد هذا المواطن البار.. هذا المواطن المناضل.. واتخاذ زمام المبادرة إلى تكريمه، بإطلاق اسم الشهيد (مزاحم الشتر) على احد شوارع البحرين أو إحدى مدارسها أو احد معالمها أو مؤسساتها.. وذلك اقتداء بالخطوة الوطنية المشرفة التي تبنتها إمارة الشارقة، بتكريم الشهيد. في نهاية المطاف طوبى لمن حمل روحه على كفه ورخص بروحه وحياته، من أجل القضية المحورية قضية فلسطين الجريح.. وهنيئا للشهيد البحريني الذي سيظل اسمه مضيئا في سجل الخالدين، بقدر ما تظل تضحياته البطولية خالدة في صفحات التاريخ، ماثلة في ضمائر المناضلين.
 
أخبار الخليج 6 يونيو 2008