المنشور

ما وراء سيرة صدام حسين (4 – 5)

حين عيّنَ أحمد حسن البكر صدامَ حسين مساعداً أول له في اثناء حكم عبدالرحمن عارف، كان يريدُ أداة من غير العسكريين تكون بيده يستخدمُها لضربِ خصومهِ العسكريين خاصة، بشكلٍ يتسمُ بالحذر وبعدمِ المبالغة الشديدة، لكن صدام جمعَ خيوط منظمة (حنين) التجسسية بين يديه، وراح يحولـُها إلى الأخطبوط الملتهم للجميع.
لم يكن غرض صدام تقوية العراق، أو تقوية حزب البعث أو غير ذلك من أكاذيب، بل كان هدفهُ الوحيد الدائم هو وصوله للحكم. لو كان هدفه تقوية حزب البعث لما افترسَ كوادرَهُ البارزة العسكرية والفكرية التي عملتْ وضحتْ طويلاً لرفعته.
علينا أن نراجعَ وقائعَ المرحلة تلك: استفاد الحزب من كارثة الأمة العربية في هزيمة يونيو 67، حولها إلى مظاهرات ومناحات على الدم العربي، وإلى انتقاداتٍ شرسةٍ للأنظمة العاجزة(المأجورة للغرب)، وكان الرئيسُ العاجز عبدالرحمن عارف مثالاً لبؤسِ السياسة العربية وشللها التام، وكان الانقلابُ عليه سهلاً، ولم تحتج إزاحته سوى استمالة ضباط قلة يعتمد عليهم، خاصة العقيد عبدالرزاق النايف، فجرت صفقة معهم، وتمت استمالتهم، ولكن ما لبثت القيادة أن أزاحتهم بعد أسبوعين فقط من ثورة التصحيح الكبرى في السابع عشر من تموز المجيد فظهرتْ ثورة أخرى في نهاية الشهر، وبدت إزاحة البكر لهم نظيفة و(أخلاقية) فالعقيد عبدالرزاق صار سفيراً وآخر ضابطاً في الخارج، فلم يخرجْ أحدٌ منهم معوقاً أو مفقوداً. غدا البعثُ هو المتحكمُ في كل شيء، ولم يعد ثمة خصوم في السلطة، وهكذا فإن صدام بدأ الآن تصفية البعثيين الكبار.
وجاءتْ حوادثُ ذبح المقاومة الفلسطينية في الأردن ككل الحوادث التي تخدم نائب الرئيس، وكانت ثمة قوة عراقية عسكرية كبيرة مرابطة في الأردن، وقفتْ تتفرجُ على ذبح الفلسطينيين الذين غامرتْ قياداتهم بهم كالعادة، وجاءت الفرجة العراقية العسكرية بعد كل الكلام عن دور البعث في تحرير الشرق من الصهيونية والشر والجوع والذباب، فأوعز صدام لصحفيين كي ينتقدوا موقف وزير الدفاع العراقي حردان التكريتي، وبعد ذلك تمت إزاحة وزير الدفاع القوي الطموح من مركزه، ثم رأى وزيرُ الدفاع هذا رشاشات تنخلُ جسدَهُ الهائلَ بالرصاص في الكويت التي ذهبَ إليها كمحطةِ مرورٍ لحياة سياسية أخرى فكانت مروراً للعالم الآخر.
في سنوات الافتتاح البعثي الأولى لحكم العراق (1968) أُعلنتْ المجازرُ كاحتفالات شعبية دائمة، فقد تفجرتْ المؤامراتُ المزعومة التي يقومُ بها الشيوعيون واليهود والفرس والأكراد والسي آي أي. المشانقُ تـُعلقُ في المدن الرئيسية، والتلفزيون يصورُ الاعترافات والمجرمين الذين ظهر الكثيرُ منهم عراقيين بل بعثيين كباراً. الجماهيرُ القومية، بل قلْ الرعاع الظامئون للدم، يصرخون في الساحات العامة مطالبين بالمزيد من المذابح لأعداء الأمة والثورة العظيمة، يرقصون فرحاً للجثث التي ترتفعُ فوق أعواد المشانق بين ابتسامات القيادة والأغاني الثورية في المذياع.
طرقُ صدام في اكتشافِ شبكات التآمر الزائفة والقيام بحفلات الذبح الدموية الجماهيرية، التي لا تتوقف لأن العراقَ البعثي القائدَ الملهم يتعرضُ دائماً للتآمر من القوى الشيطانية، هي استيراداتٌ من المخزن الهتلري العتيق، من طرقِ النازيين في صنع المؤامرات واكتشافهم لها كذلك، فهم يقومون بالقتل والتصفيات والحرائق ثم يلصقونها بخصومهم في كرنفالاتِ هياجٍ عصبية تعودُ لزمنِ أكلة لحوم البشر.
ليست هذه طرقٌ من مبتكراتِ صدام ولكنه يقومُ بها بفجاجةٍ بحيث يكتشفها حتى الصبية، لكن جماهير الغوغاء المخدرة والسياسيين الموجهين أتوماتيكياً من مراكز السيطرة، يندمجون بها، ثم يصبحون ضحايا لها، فهذه الجماهير القومية المتعصبة هي التي دُفعتْ فيما بعد للحروب ضد الأكراد والإيرانيين والعرب العراقيين والعرب خارج الحدود، فتجرى عملياتُ هسترةٍ لها، وتـُعصب عيونـُها وتجرى لها حفلاتُ زار دموية، وتـُعطى بعض الفلوس وبعض المكاسب المادية لتـُسلخ جلودُها فيما بعد.
لكن يظل العديد من قيادات حزب البعث أكثر ثقافة من صدام، فتصيرُ هدفاً، لأنها ليست صداماً، ولأنها تمتلكُ مزايا فكرية أكبر، ولأن بعضها يعرفُ العديدَ من اللغات، ولأنها قادرة على الحوار بذكاءٍ مع العالم الغربي المتخوف من السياسة البعثية، ولأنها تتبصرُ طرقاً مختلفة لتطور العراق وليس الاعتماد الكلي على السواطير.
صدام من جهتهِ في طموحهِ المستمر للكرسي الأول يتحدث عن مؤامرات مستمرة للرفيق أحمد حسن البكر، فاليسار البعثي يوجد كذلك في بعث العراق، كما يكتب في تقاريره المسمومة للقائد الأعلى، فيصورُ اليسار للقائد الأعلى كأنه يعتزم الانقضاض عليه بين لحظة وأخرى. إن كلَ وضعٍ راهنٍ يوجههُ صدام لمصلحته ولإزاحة الموجودين معه، ومن ثم تـُركبُ المبررات وتـُوسع المؤامرات والخطط الاشتراكية والدينية الإسلامية، كلٌ حسب موعد اشتراكه في لعبة نائب الرئيس أو الرئيس فيما بعد، إنها كلها تقدمُ بركاتِها للقائد الفذ. البعضُ من الأفكار يغدو تآمرياً حين لا يخدم صدام، ثم يصبحُ هو نفسهُ بعثياً مقدساً ومن يشكك فيه يخنُ البعثَ ويُقتل.
تمت تنحية وقتل اليساريين البعثيين (المتآمرين)، مثقفٌ كبير مثل عبد الخالق السامرائي كل مشكلته انه مثقف وليس عامياً محدوداً مثل صدام، وقد خدم البعث بكتاباته طويلاً التي تدور حول المنظومات البعثية نفسها عن نقاء وجوهر الأمة العربية وفساد النظريات المجلوبة من غير هذا الجسم النقي السماوي(الرسالي) المرتبط بالإله، وهي فكرة فاشية عادية تداولها الدينيون والقوميون وهي عدتهم الأولى والأخيرة في السياسة والتكفير والتقبير، لكن السامرائي يغدو خطراً حتى وهو يروج عقوداً لمثل هذه الأفكار.
لم تشفع له صداقته الطويلة لصدام والمعاناة التي خضعا لها معاً في السجن ومحاولاته الكثيرة لتثقيف الرفيق صدام المحدود المعرفة، ففي لحظة كان مفيداً لتسلق صدام، ثم صار معيقاً لتسلقه، أما المشاعر والصداقة والنضال الحزبي المشترك فهي كلها أضعف من بيت العنكبوت. أما الرفيق المؤسس للبعث ميشيل عفلق الكهل الذي لجأ للبعث اليميني العراقي هارباً من البعث اليساري السوري، فهو مجرد هيكل عظمي في المتحف ويتأمل بفلسفية عالية وهو يرى ما صنعتْ يداه.
تطايرتْ أجسادُ الرفاق يميناً وشمالاً، وما جرى على غيرهم من الخصوم جرى عليهم، فهذا يُصاب برصاصة في رأسه وهو عائد لبيته، وذاك ينتحر والمسدس في يده بدقة شديدة، وثالث يحترق منزله، وأما المتآمرون على نظام النضال القومي فهم يحاكمون في محاكمة عادلة ويعدمون أو يختفون في السجون والمنافي.
أما شخصية مثل عزيز الحاج الذي قام بحركة عصيان (شيوعية) مسلحة وقتل الكثيرين ولأنه قبـِلَ التعاونَ مع صدام واعترف وظهر في التلفزيون قارئاً ما كـُتب له من طعنٍ فاضحٍ بحزبهِ، فقد جعلهُ صدام سفيراً ثقافياً عالي المركز مسئولاً عن ثقافة العراق الإنسانية في الخارج، ربما ليشفي غليله من المثقفين وليجعلهم مكروهين محتقرين من ذاتٍ وضيعةٍ تكرهُ أن ترى غيرَها عالياً شامخاً.

صحيفة اخبار الخليج
28 مايو 2009