المنشور

المنبر التقدمي ينظم المنتدى الفكري السنوي الخامس ويفتتح معرض الكتب المستعملة

جرياً على تقليده السنوي وللمرة الخامسة على التوالي؛ ينظم المنبر التقدمي في مملكة البحرين المنتدى الفكري السنوي الخامس، الذي سينعقد هذا العام تحت عنوان: “بلدان الخليج العربي – رؤى مستقبلية”، بمشاركة وحضور واسع لباحثين ومهتمين ومتابعين للشأن العام من البحرين ودول خليجية شقيقة.
يفتتح المنتدى الذي ينعقد، كالمعتاد، لمدة يوم واحد عند الساعة التاسعة من صباح الجمعة القادم الموافق 15 مارس الجاري في قاعة جلجامش بفندق جولدن توليب بالمنامة، بكلمة ترحيبية من الأمين العام للمنبر التقدمي الأستاذ خليل يوسف، ويناقش على مدار جلستين، تتخللهما استراحة قصيرة رؤى تتصل بمستقبل بلدان المنطقة.
تُقدّم في الجلسة الأولى ورقتان تعرضان رؤية اجتماعية – سياسية مستقبلية لكل من الباحثة المحامية بسمة بنت مبارك الكيومي من سلطنة عمان الشقيقة، والباحث البحريني الأستاذ غسان الشهابي، ويرأس الجلسة د. حسن مدن.
أما في الجلسة الثانية فتقدّم ورقتان تتناولان الرؤية الاقتصادية لمستقبل بلدان المنطقة، يقدمهما كل من الباحثين الاقتصاديين د. محمد الكويتي ود. محمد الصيّاد من مملكة البحرين، ويرأس الجلسة الأستاذ محمد غازي العنزي من دولة الكويت الشقيقة.
يذكر أن المنتدى ناقش في الأعوام السابقة قضايا مهمة في الشأن الخليجي، بينها العلاقة بين الدولة والبنى الاقتصادية، وخصائص التطور الاجتماعي – الاقتصادي، والتركيب الطبقي – الاجتماعي في بلدان المنطقة وغيرها، من قبل باحثين مرموقين من البحرين والكويت وسلطنة عمان ودولة الإمارات.
ويحرص المنبر التقدمي على طباعة ونشر هذه الأوراق في كتب تُشَّكل اليوم مرجعاً للباحثين والمهتمين والناشطين السياسيين.
يذكر أنه يصاحب عقد المنتدى افتتاح المعرض السنوي للكتب المستعملة، والذي سيستمر حتى نهاية إبريل القادم في مقر “التقدمي” بمدينة عيسى، وتعرض فيه كتب في مختلف مجالات الإبداع والمعرفة: الأدب والتاريخ والاقتصاد وعلم الاجتماع والسياسة وغيرها من حقول، ويحظى بإقبال من قبل المهتمين بالكتب والقراءة من مختلف الأجيال.