المنشور

كلمة الأمين العام للمنبر التقدمي في افتتاح المنتدى الفكري السنوي الرابع

Screenshot_20180217-210841__01

الرئيس الفخري للمنبر التقدمي الرفيق أحمد الشملان

رئيس الحركة التقدمية الكويتية الرفيق أحمد الديين

ضيوفنا الأعزاء

الأخوة والأخوات الحضور

الرفاق والرفيقات

يسعدني باسم المكتب السياسي واللجنة المركزية لمنبرنا التقدمي واللجنة المنظمة للمنتدى الفكري السنوي أن أرحب بكم في الدورة الرابعة لهذا المنتدى الذي تكرّس كتقليد سنوي طيب ليس في نشاطنا كمنبر تقدمي فقط، وإنما في مجمل الحياة السياسية والفكرية في وطننا، يستقطب اهتمام الباحثين والدارسين والناشطين، كونه يتناول محاور على صلة مباشرة ليس فقط بما مرّت وتمر به بلدنا ومنطقتنا من تحولات اجتماعية وسياسية فحسب، وإنما هي، أيضاً، على صلة بالمهام المباشرة التي تناضل من أجلها القوى اليسارية والوطنية في المنطقة.

وجرى التقليد أن ينعقد هذا الملتقى بالتزامن مع مرور الذكرى السنوية لتأسيس جبهة التحرير الوطني في الخامس عشر من فبراير 1955، والتي يتشرف المنبر التقدمي أن يكون امتداداً سياسياً وتنظيمياً وفكرياً لها، هي التي وضعت على عاتقها منذ تأسيسها واجب نشر الوعي التقدمي والتنويري في صفوف الشعب، وأن تهتدي بالفكر العلمي مرشداً ومنهجاً لها في النضال من أجل الاستقلال الوطني والتحول الديمقراطي والتقدم الاجتماعي في وطننا البحرين، والدفاع عن حقوق الكادحين وتحقيق العدالة الاجتماعية، وهي الأهداف التي نناضل من اجلها أيضاً في الظروف الراهنة.

ويسرنا في هذا العام أيضاً أن يشاركنا سواء بتقديم الأوراق أو بالمناقشة أشقاء أعزاء علينا من الدول الخليجية الأخرى، وهو ما عملنا عليه في المنتديات الثلاثة السابقة كذلك، انطلاقاً من حرصنا على أن يكون لهذا المنتدى أفق خليجي، وأن يشارك فيه، بالإضافة إلى الباحثين والناشطين من البحرين، نظراء لهم من بلدان الخليج العربي الأخرى، وعياً منا لما يجمع بين بلدان المنطقة من مشتركات، تجعل من المفيد رؤية المحلي في كل بلد على حده في سياق خليجي أشمل، الذي هو، في المحصلة، جزء من سياق عربي عام اجتماعياً وفكرياً، فاسمحوا لي أن أرحب بأشقائنا من الأقطار الخليجية الأخرى في وطنهم الثاني البحرين، شاكرين لهم حرصهم على الحضور وتحمل أعباء السفر، ومتمنين لهم طيب الإقامة بيننا.

كما يسعدني أيضاً ان أرحب بكافة الشخصيات الوطنية البحرينية من المعنيين بالشأنين السياسي والفكري وبكافة الحضور الكريم ممن لبوا دعوتنا للمنتدى، وهو ما اعتدناه منهم في المنتديات السابقة التي أغنوها بمداخلاتهم واضافاتهم، وهو ما سيفعلونه في هذا المنتدى أيضاً.

لقد حرصنا على مدار ثلاث منتديات عقدت حتى الآن، على مناقشة قضايا وخصائص تطور الرأسمالية في بلدان الخليج العربي، واستكمالاً لهذا المبحث نوقشت سمات التركيبة الاجتماعية والطبقية في بلداننا، وقبل ذلك جرى التوقف أمام دور اليسار في منطقة الخليج إزاء التطورات الجارية في العالم وفي العالم العربي وفي بلداننا نفسهاً، سياسياً واجتماعياً وفكرياً.

واستكمالاً لهذه المحاور المهمة التي جمعت أوراقها في كتابين صدرا عن المنبر التقدمي، يناقش المنتدى هذا العام واحداً من الموضوعات المهمة هو العلاقة بين الدولة من حيث هي بنية حديثة، بالبنى التقليدية في مجتمعات الخليج العربي، ويسعدنا أن يقدم الورقتين الرئيستيين في المنتدى كل من الدكتور محمد عبيد غباش الباحث والأكاديمي الإماراتي، ومن سلطنة عمان الأكاديمي والباحث الدكتور خالد العزري فيما يشارك بالتعقيب على الورقتين من البحرين كل من الناقدة والباحثة الدكتورة انتصار البناء، والمختص في الإقتصاد السياسي والوجه البارز في المنبر التقدمي الرفيق عبدالجليل النعيمي.

ونرى أن هذا الموضوع يرتدي أهمية خاصة أمام التطورات التي تجتازها منطقتنا الخليجية، حيث يزداد الوعي بضرورة تحديث بنى المجتمع وتفكيك الكوابح المحافظة التي لا تنسجم مع روح العصر، والعائدة لمراحل فقدت مشروعيتها التاريخية منذ زمن طويل، ويجري اتخاذ خطوات مهمة في هذا السياق، وهو أمر يحظى بتأييد مجتمعي واسع.

ويبقى ضرورياً القول إن التحديث المجتمعي وثيق الصلة بتحديث البنى السياسية، وضمان مشاركة الشعوب عبر هيئاتها التشريعية والبلدية المنتخبة ومؤسسات المجتمع المدني الحديثة في رسم القرار وإدارة شؤون البلدان، ومن خلال آليات الحوكمة والشفافية والرقابة على أوجه صرف المال العام وتوجيهه توجيهاً رشيداً لخدمة أهداف التنمية المستدامة ومحاربة الفساد.

أجدد ترحيبنا بكم أيها الأخوة والأخوات، معبراً عن ثقتي بأن أفكاركم وآرائكم وإضاءاتكم ستجعل من منتدانا هذا منتدى ناجحاً.

وشكراً لكم.

اقرأ المزيد

المنبر التقدمي ينظم منتداه الفكرى الرابع فى 16 فبراير

تحت عنوان ” الدولة والبنى التقليدية فى مجتمعات الخليج العربي

المنبر التقدمي ينظم منتداه الفكرى الرابع فى 16 فبراير

 

أمين عام المنبر : شخصيات فكرية واكاديمية بحرينية وخليجية تشارك بالمنتدى

ينظم المنبر التقدمى فى 16 فبراير منتداه الفكرى الرابع تحت عنوان ” الدولة والبنى التقليدية فى مجتمعات الخليج العربي ” , وأعرب أمين عام المنبر خليل يوسف عن اعتزازه بالتعاون والحضور الكثيف المؤكد من شخصيات فكرية واكاديمية من البحرين وخارجها ، مشيراً الى ان هذه الشخصيات ذات علاقة بشئون وقضايا تطور مجتمعات الخليج وبالشأن العام والتطور الثقافى والسياسي فى دول المنطقة ، الأمر الذى سيثري المنتدى برؤى وافكار تخدم اهدافنا من وراء عقد هذا المنتدى ، وقال ان المنبر كعادته حريص على الخروج بهذا المنتدى بالمستوى المشرف كما هو حال منتدياته الثلاثة السابقة ، واشار الى لجنة قد شكلت برئاسة نائب الأمين العام فلاح هاشم لمتابعة كل الترتيبات المتعلقة بالمنتدى ، واقامة معرض الكتب المستعملة الذى سيصاحبه والذى سوف يستمر بعد ذلك فى مقر المنبر .

واشار الى ان هناك العديد من التحولات والقضايا التى تعنينا فى البحرين والمنطقة والتى تقع تحت مظلة عنوان المنتدى يحرص المنبر على تناولها ومناقشتها وسبر أغوارها من مختلف الجوانب بأفق وعمق خليجى ، وفى المقدمة منها اشكالية العلاقة بين الدولة والبنى التقليدية ، ودور هذه البنى فى واقع ومستقبل مجتمعاتنا الخليجية ، وغير ذلك من القضايا الجديرة بالطرح والمناقشة والتحليل .

والمنتدى الفكرى الرابع للمنبر التقدمي يعقد فى 16 فبراير 2018 بفندق جولدن توليب ، ورحب المنبر بحضور اصحاب العلاقة والاهتمام لحضور هذا المنتدى ، ومعرض الكتب المستعملة الذى سيقام على هامشه ويضم نخبة من الكتب المتنوعة القيمة.

اقرأ المزيد

المنبر التقدمي ينعى المناضل علوي شبر العبّار

بمزيدٍ من الحزن والأسى ينعى المنبر التقدمي أحد مناضلي جبهة التحرير الوطني البحرانية وأحد رواد العمل النقابي في سبعينيات القرن الماضي، علوي شبر العبّار الذي وافته المنية يوم أمس. نشط المناضل الذي انضمّ منذ  شبابه في صفوف جبهة التحرير الوطني في العمل الطلابي فترة دراسته في القاهرة، كما كان أحد مؤسسي نقابة العاملين في وزارة الصحة، التي كانت واحدة من أربع نقابات عمالية تأسست في مرحلة الحياة النيابية المؤودة في عام 1974، وأصبح الفقيد أحد الكوادر المتقدمة في صفوف جبهة التحرير الوطني، واضطلع بمهام حزبية مختلفة.

وإضافة إلى عمله النقابي والحزبي، فإن الفقيد علوي شبر العبّار عرف بجهوده الكبيرة في خدمة الطبقة العاملة، فبعد ان تمّ تجريم العمل النقابي وحل تشكيلاته العلنية  في مرحلة قانون أمن الدولة، اضطلع بالدور الأبرز في تأسيس وقيادة  “جمعية الصحة والسلامة البحرينية” منذ عام 1979 واستّمر دوره في الجمعية حتى آخر حياته.

والمنبر التقدمي إذ يتقدم بأحر التعازي إلى عائلة الفقيد وأبنائه، وإلى جميع رفاقه وأصدقائه، يؤكد إن ذكراه وصفحات نضاله النقابي والحزبي والتطوعي ستظل باقية في القلوب كجزء من التاريخ النضالي للتيار الوطني الذي ننتسب إليه.

25 يناير 2018

اقرأ المزيد

بلاغ صحفي صادر عن قطاع الشباب والطلبة في المنبر التقدمي بشأن عقود العمل المؤقتة

 

بلاغ صحفي صادر عن قطاع الشباب والطلبة في المنبر التقدمي بشأن عقود العمل المؤقتة

 

تابعنا في قطاع الشباب والطلبة في المنبر التقدمي التصريح الذي نشر اليوم في صحيفة “الأيام”  لسعادة  وكيل وزارة العمل والتنمية الاجتماعية    السيد  صباح الدوسري  وقال فيه: “إن عدد الموظفين المؤقتين كبير جداً، خاصة وأن قانون العمل أجاز  تلك العقود، وقد تمَّ التواصل مع العديد من الشركات والمؤسسات بطلب تحويل العقود المؤقتة إلى دائمة”. …  يأتي ذلك في الوقت الذي بينت فيه الحسابات الختامية للدولة أن مخصصات عقود الرواتب المؤقتة للموظفين البحرينيين زادت خلال السنوات العشر الماضية بنسبة 212% مما يشير إلى تزايد أعداد المواطنين الذين يعملون بعقود مؤقتة.
إن قطاع الشباب والطلبة في المنبر التقدمي يُـذكر أنه أول من دق ناقوس هذا الخطر قبل أكثر من عشر سنوات وتحديداً في العام 2007 حين أطلق بالشراكة مع جمعية الشبيبة البحرينية حملة ” لا للعقود المؤقتة”،  وذلك من خلال  مبادرة حذرنا فيها من العواقب السلبية  لمثل هذه العقود، وما تحمله من مخاطر على مستقبل واستقرار العمالة وانعكاساتها الخطيرة على مساهمة العمالة عامة والشباب بصورة خاصة في العملية الانتاجية والتنمية المستدامة .
وهذا ما أكدت عليه  توصيات قمة الجمعيات الشبابية في العام ذاته، حين طالبت بضرورة وضع حد لهذه الظاهرة، بل أن الجمعيات الشبابية رفعت، في حينه، تلك التوصيات إلى السلطات التشريعية والتنفيذية ، دون ان يؤدي أن تقوم أي جهة مسؤولة  بأي إجراءات لمعالجة الظاهرة والحد منها. 
ومع استفحال نتائج نهج رفع الحماية عن العمالة بصورة عامة وما تعانيه الشرائح الشبابية خاصة  في سعيها لتأمين عمل لائق ومساهمة فعالة في العملية الإنتاجية والتنمية المستدامة، وما يشير إليه واقع الحال وتؤكده الاحصائيات في تنامي نسب البطالة المرتفعة بينها وتدني الاجور وسوء ظروف العمل، فإن قطاع الشباب والطلبة في المنبر التقدمي يجدد دعوته للجهات التشريعية والتنفيذية في البلاد لأن تضع حلاً لهذه الظاهرة التي تهدد الأمن الوظيفي لشريحة واسعة من الشباب البحريني، حارمة إياها من الاستقرار والتطور مما ينعكس في المقابل على إنتاجيتها ومساهمتها في عملية التنمية المجتمعية المستدامة.
كما يدعو قطاع الشباب والطلبة بالمنبر التقدمي المجلس التشريعي لتحمل مسؤولياته في هذا الشأن عبر اجراء تحقيق واسع حول هذه الظاهرة وأسباب تناميها، وربطها بما يتصل بها من ملفات أخرى متعلقة بالمحسوبية في التوظيف، وتبيان علاقتها بحجم الفسادين الإداري والمالي في أجهزة الدولة.
 
15/1/2017
اقرأ المزيد

رسالة تهنئة للحركة التقدمية الكويتية

 

 

 

 

الرفيق العزيز احمد الديين                  المحترم

أمين عام الحركة التقدمية الكويتية

 

 

تحية طيبة وبعد،

 

 

يتقدم المنبر التقدمي بمملكة البحرين لكم ولجميع أعضاء الحركة التقدمية الكويتية بالتهنئة الخالصة باعتماد هذا الاسم بديلاً عن التيار التقدمي الكويتي، في خطوة معبرة عن تطور تنظيمي يترجم تطور مسار عملكم السياسي الذي يخدم الحركة السياسية في دولة الكويت والمسيرة التقدمية الوطنية فيها، ويعزز من آفاق التعاون بين الحركة التقدمية الكويتية ومنبرنا التقدمي.

ان المنبر التقدمي وهو يتابع بارتياح هذا التطور على صعيد تنظيمكم، فانه يتطلع بكل ثقة الى تعزيز التعاون المشترك بيننا، وسنظل ننظر الى تنظيمكم بمسماه الجديد بما يجمعنا من مبادئ ورؤى واهداف، وعلاقات وثيقة، حليفاً استراتيجياً في خدمة ما نصبوا اليه من تطلعات وطنية في خدمة مشروع الدولة الوطنية المدنية القائمة على أسس ديمقراطية تجمع كل الأطياف والقوى وتنبذ كل أشكال الانشطار في مجتمعاتنا.

نجدد التهنئة لكم ولكل الرفاق في الحركة التقدمي الكويتية، مع صادق تمنياتنا بالتطور المستمر لعمل الحركة، وللتعاون المشترك.

 

 

 

خليل يوسف رضي

      الامين العام

المنبر التقدمي                                                                                                      

اقرأ المزيد

تهنئة المنبر التقدمي للقوى والأحزاب التقدمية بمناسبة أعياد الميلاد وحلول العام الجديد

   بمناسبة حلول أعياد الميلاد ورأس السنة الميلادية وحلول العام الجديد

يتقدم لكم المنبر التقدمي ولكل القوى والأحزاب التقدمية فى العالم

بالتهنئة مع أصدق الأمنيات بمزيد من النجاح والتوفيق فى مسيرتكم النضالية لتحقيق الأهداف التي تنشدونها من أجل الديمقراطية والحرية

متطلعين أن يكون العام الجديد خال من كل أنواع قهر الشعوب ومن الحروب والإرهاب

وأن يكون عام محبة وتعايش بين الشعوب

ختاماً .. تقبلوا مِنّا خالص التحيّات الرفاقية

اقرأ المزيد

تهنئة المنبر التقدمي بمناسبة حلول العام الجديد

بمناسبة حلول العام الجديد

يتقدم المنبر التقدمي لكم ولجميع شعوب العالم

بالتهنئة والأمنيات الصادقة بأن نمضي معاً قدماً بعزيمة متجددة على درب النظال الوطني

متمنين لكم عاماً يرفل بالطمأنينة والسلام ومزيد من العمل من أجل الديمقراطية والعدالة الاجتماعية والحرية وإرساء الوحدة الوطنية

وكل عام وشعوب العالم بمحبة وسلام

اقرأ المزيد

Progressive Tribune’s greeting for the Holly Christmas & New Year’s eve

On the occasion of the Christmas and the New Years festive

The Progressive Tribune in Bahrain would like to extend its best wishes and congratulations to all

Left and progressive parties around the world, wishing you all success in your struggle towards desired goals and objectives in achieving democracy and freedom

We hope that the new year will be free from all kinds of oppression, wars, and terrorism

We also hope it would be a year of peaceful coexistence and prosperity for all

Finally .. Please accept our sincere comradeship greetings

اقرأ المزيد

تهنئة قطاع الشباب والطلبة بالمنبر التقدمي إلى اتحاد الشبيبة الديمقراطي العراقي

 

الرفاق الأعزاء اعضاء المؤتمر الثالث عشر في اتحاد الشبيبة الديمقراطي العراقي

تحیة رفاقیة ننقلھا لكم من رفیقاتكم ورفاقكم في قطاع الشباب والطلبة بجمعية المنبر التقدمي في البحرين وعموم اعضاء التقدمي  وأصدقائه،  متمنين لمؤتمركم  النجاح في الخروج بقرارات تعزز من دور ونضال الشباب العراقي بعد ان تحقق الانتصار العسكري الكبير على تنظيم داعش الارهابي.

الرفیقات والرفاق الأعزاء،

نتابع باهتمام كبير نضالاتكم وتضحياتكم ودوركم في الحراك الاحتجاجي الشعبي المطالب بالإصلاح، وعملكم المثابر على تعديل توازن القوى لصالح مشروع التغيير وإلحاق الهزيمة بسياسات ونزعات التفتيت الطائفي والمذهبي، ومن اجل عراق آخر جديد، تسود فيه قيم المواطنة والديمقراطية والعدالة الاجتماعية، وهزيمة مخططات الشر والعدوان، الداخلية والخارجية، وتحقيق مصالح الكادحين.

مرة اخرى نبارك لكم وللشعب العراقي باندحار داعش عسكرياً في طريق هزيمة وإندحار قوى الظلام والرجعية، ونحيي مؤتمركم متمنين نجاح اعماله وخروجه بقرارات وتوصيات تخدم مسيرة اتحادكم الشقيق وتعزز دوره ونضاله على طريق بناء الدولة الديمقراطية.

27 ديسمبر 2017

قطاع الشباب والطلبة

المنبر التقدمي

مملكة البحرين

اقرأ المزيد

كلمة جمعيتا المنبر التقدمي والتجمع القومي في اللقاء التضامني مع الشعب الفسطيني بجمعية المنبر التقدمي – الثلاثاء 19 ديسمبر 2017

 

الضيوف الكرام

الرفاق الأعزاء

كل التقدير والشكر للرفاق الأعزاء في المنبر التقدمي على تنظيم هذه الفعالية المشرفة باسم  الجمعيتين القومي والتقدمي، ونرحب أجمل ترحيب بكل من يساهم معنا في هذا المهرجان من جمعيات وفنانين وشعراء لنعلنها صوتا واحدا وقويا إن شعب البحرين بكل أطيافه وتلاوينه وفئاته يقف صفا واحدا مع شعبنا العربي في فلسطين، ومع القدس الشريف عاصمة لفلسطين، كل فلسطين، ويرفض ويستنكر ويدين قرار الرئيس ترامب بالاعتراف بالقدس عاصمة للكيان الصهيوني المحتل والغاصب.

لقد جاء قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بمثابة تتويج لوعد بلفور المشئوم وهو قرار بقدر ما يحمله من عدائية واستفزاز لمشاعر الفلسطينيين والعرب، وبقدر ما يمثله من تعدي صارخ على حقوقهم التاريخية، فإنه يعكس في واقع الأمر حقيقة المواقف والسياسات الأمريكية الداعمة والمنحازة بصورة دائمة ومطلقة للكيان الإسرائيلي المحتل، والتي تجددت يوم أمس باستخدام حق النقض الفيتو الأمريكي ضد القرار الذي تقدمت به مصر بالرغم من موافقة جميع أعضاء مجلس الأمن الأخرين عليه في تحدي صارخ ومستهجن لكل القرارات والمرجعيات الدولية التي ترفض المساس بالوضع الاعتباري القانوني والسياسي لمدينة القدس الواقعة تحت الاحتلال.

كما أننا نجد في هذا القرار ابتزازاً صارخاً للفلسطينيين والعرب في محاولة لإجبارهم على الإذعان والرضوخ لإدارة المحتل ولأطماعه العدوانية التوسعية، وإن الصمت أو السكوت على هذا القرار يعني القبول بتهويد القدس وتدمير هويتها العربية، ومسح كل معالمها وأرثها التاريخي الحضاري والإنساني باعتبارها أولى القبلتين. ولا يخفى أن هذه الأهداف تمثل أولويات الحركة الصهيونية العالمية باعتبارها حركة عنصرية عدوانية توسعية غير مشروعة.

ولا يخفى عليكم أيها الأعزاء تسارع خطوات بعض الأنظمة العربية نحو التطبيع مع الكيان الصهيوني بالتزامن مع هذه القرارات، مما يرسل إشارات واضحة بقبول هذه الأنظمة لهذه القرارات والتواطؤ في تصفية القضية الفلسطينية، ولا يقل خطورة عن ذلك تلك الزيارات المشبوهة والمرفوضة والمدانة التي تقوم بها بعض الشخصيات والجمعيات المحسوبة زورا وبهتانا على بلدنا الحبيب للكيان الغاصب، مع الترويج لقرب زيارة وفد من رجال أعمال الكيان المحتل للبحرين، الأمر الذي يفرض علينا مطالبة كافة القوى المدنية والشعبية والسياسية والمهنية والشخصيات الوطنية ورجال الأعمال التعبير عن رفضهم لمثل هذه التحركات وإعلان البراءة منها انتصارا للسجل الناصع من المواقف التاريخية المشرفة للبحرين أرضا وشعبا مع القضية الفلسطينية.

إننا في هذه المناسبة نجدد مطالبتنا لمختلف القوى والفصائل الفلسطينية بتكريس الوحدة الوطنية الفلسطينية  ونبذ الفرقة و حقن الدماء و تغليب المصلحة الوطنية للفلسطينيين وتوجيه الطاقات والإمكانيات والمقدرات ضد العدو الصهيوني الذي يوظف هذا الانقسام ليوغل في مشاريع التهويد و الاستيطان و مشاريع التسوية التي لن تخدم سوى الصهاينة المحتلين وأعوانهم.

كما أننا نطالب الدول العربية بضرورة اتخاذ موقف حازم يجبر الإدارة الأمريكية على التراجع عن قرارها، والذي يأتي استكمالاً للجريمة التاريخية والإنسانية التي أقدمت عليها القوى الاستعمارية في حق الشعب الفلسطيني، وذلك من خلال إجراءات وقرارات عملية حازمة ضد المصالح السياسية والدبلوماسية والاقتصادية والتجارية الأمريكية في البلاد العربية، والإعلان صراحة عن مقاومة أي شكل من أشكال التطبيع مع الكيان الصهيوني الذي رأت الإدارة الأمريكية في التهاون الخطير من قبل بعض الأنظمة العربية معه ضوء أخضر آخر للمضي في قرارها المشئوم.

كما أننا ندعو كافة القوى الوطنية والقومية والتقدمية وجماهير الأمة العربية على امتداد الساحات العربية بضرورة التحرك إنتصاراً لقضية فلسطين وإعادتها إلى واجهة الاهتمام كقضية مركزية في النضال العربي، والتمسك بالثوابت الوطنية والحقوق الأساسية للشعب الفلسطيني عن طريق دعم نضالاته المشروعة، والتصدي لكل محاولات التطبيع الجارية مع العدو المحتل، ورفض إخضاع هذه الحقوق للمساومات أو التفريط بها وفي المقدمة منها حقه في العودة وتحرير كال أرضه المغتصبة ، وتقرير مصيره وبناء دولته الحرة المستقلة وعاصمتها القدس الشريف.

وفي الختام، فأننا نتوجه بالتحية والإكبار والاعتزاز لانتفاضة شعبنا الفلسطيني الذي خرج في المدن الفلسطينية ليعبر عن رفضه المطلق للقرار الأمريكي ونترحم على الشهداء الأبرار الذين سقطوا في الانتفاضة، كما نحي المسيرات والمظاهرات التي خرجت في العديد من الدول العربية ودول العالم معبرا عن ضمير العالم الحي والرافض لذلك القرار، ونحي باعتزاز وفخر ما عبر عنه شعبنا في البحرين بكل فئات وتلاوينه وجمعياته خلال الأيام الماضية من صور رائعة للتضامن والوقوف إلى جانب أشقاءه الفلسطينيين، وإلى جانب الحق الفلسطيني، وهي المواقف الأصيلة والصادقة التي نعتز بها جميعا.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

اقرأ المزيد