المنشور

ما على الضيف إلا الرحيل

هي رواية معادة وقد لا تكون ذات أهمية، تلك الخاصة بالرحيل والتي كتب عنها الكثيرون، إذ أننا أصبحنا معتادين على الرحيل، ومجبورين عليه في لحظة من لحظات حياتنا. قد نرحل عن الأمكنة، إن كان منزلاً أو وطناً، وقد نرحل عن من نحب، إن كان أباً، أو أماً، أو حبيباً، أو حتى صديق. ليس لنا قرار في ذلك أحياناً. يحدثنا كتاب ترميم الذاكرة للدكتور حسن مدن عن هذا الألم: “ما أكثر ما تضيق الأوطان بأهلها! فتقذف بهم الحياة الى مصائر تصنعهم أكثر مما يصنعونها”.

رحت أسأل أناساً كثر أجبروا على الرحيل عن أوطانهم و منازلهم: ما هو شعور الغربة؟ أجابتني إحداهن بأن بلد الغربة يصبح بلد الخروج من الوطن. أن تكون بعيداً، هو أن تكون غير قادر على الاستمتاع بالوطن. أجابني شخص آخر بأنه أشبه بالانفصال عن الحبيبة، مبرراً بأنه ألم داخلي قبل كل شيء. قد تحبه وقد تظن أنه سيلازمك طوال حياتك، لكنه سرعان ما ينفصل عنك، مجبراً إياك على الرحيل.

يأتي هذا الانفصال كالسوط القاذف على القلب فيثقل النفس، ثقل كاذي عناه محمود درويش “قلْبي ثقيلْ فاتْرُكيهِ هُنا حوْل بيْتك يعوى وَيَبْكي الزَّمان الْجميلْ ليْس لي وَطنٌ غَيْرُهُ، في الرَّحيل أُحبُّك أُكْثَرْ”. و في الرحيل، نحب ما تركناه أكثر وأكثر ليصبح هوساً، و تصبح غربة الروح أصعب غربة.

قد نتعود على المكان مع الوقت، فتصبح العودة أصعب، وهذا شعور آخر. وقد نعود ولا نستقر أبداً لتعودنا على الرحيل المستمر.

لكن ماذا عن الغربة الاختيارية ؟ تلك التي لا تتضمن قرارً مصيرياً، ويستطيع المرء فيها العودة لموطنه بسهولة. صورها أحدهم بمثابة العلاقة بين امرأتين، اذ يعتبر الوطن زوجته وبلد الغربة عشيقته.

قد يحار المرء أين يعيش لكثرة الخيارات. الأهم في ذلك كله، هو وجود سبب نعيش من أجله في البلد الذي نحن فيه. حين يتوقف المعنى يذهب كل شيء، ولا يعود للوجود سبباً. لا يمكن للمال أن يكون سبباً للوجود في مكان معين، لأن لا معنى له. على العكس من ذلك، قد يكون الحب سبباً، حب الناس الموجودين في المكان، حب المهمة الموكلة إلينا في هذا المكان، وقدرتنا على صنع شيء فيه.

كل الذي علينا هو انشاء جسر بيننا وبين المكان الذي نعيش فيه، جسر نستطيع من خلاله السفر الى وجهات أخرى، وإنجاز المشاريع التي نصبو اليها. ليست هنالك وجهة نهائية يستلقي فيها المرء الى الأبد فنحن في سفر مستمر، ومثلما قال الامام علي عليه السلام: “كن في الحياة كعابر سبيل، واترك وراءك كل أثر جميل، فما نحن في الدنيا الا ضيوف، وما على الضيف إلا الرحيل”