المنشور

وداعاً.. أيها الصوت القادم من الحُلم

ونحن نمضي بخطى متعثرة في هذه الأيام التي لا تشبه الأيام. وبعد أن فقدنا كل أشكال الحياة فصارت الأوقات تتشابه والليالي بلا طعم. يصلنا في هذا الصباح الصيفي الحارق من شهر يوليو نبأ رحيل الفنان البحريني القدير سلمان زيمان، وكأن هذا ما ينقص القلب، خبرثقيل كصخرة تجثم على الروح المتعبة. ويا للصدف، قبيل أيام فقط كنت أسلي نفسي في هذه العزلة الإجبارية بالاستماع إلى أغنية (أم الجدائل) التي أحب، ولأن العلاج الأمثل في هذه الظروف هو استحضار أيامنا الطبيعية الجميلة.
سلمان زيمان أيها الصوت النادر، القادم من الحلم.. وداعاً. أيها الصوت الذي يهمس من الماضي المشتهى دوماً. وداعا أيها القلب الطيب، أيتها المحبة، أيتها الضحكه الصافية. وداعاً أيها المثقف الاستثنائي، القومي والوطني الراسخ في ذاكرة البحرين.
سلمان حين لا يكون الفنان مجرد صوت حالم فقط، بل حالة فريدة متكاملة وروح تشعر بالآخروتدرك همه. عرفته طفلة صغيره يصطحبني أبي لحفلات فرقة أجراس، فكانت تلك من أجمل الأوقات التي ظلت محفورة بذاكرتي أنا وأخوتي. إلى أن كبرت، ظللت أتتبع أخبار سلمان زيمان فكل ما عرفت عن حفلة له حرصت على حضورها، لم أكن لأفوت حفلة يغني فيها أبا سلام.. تطفئ الأضواء، أجلس متسمرة وأغمض عيناي ريثما يغني فيأخذني صوته العذب لطفولتي ، لوجه أبي شاباً ممسكاً بيدي، مهرولاً بي نحو قاعة الحفل في مقتبل التسعينات. لقلبي الذي كان خفيفا حينها. كم أحب صوت سلمان زيمان ليس لأنه نادر ودافئ فقط، بل لأني كنت أجد فيه قدرة هائلة على إيقاظ جوانب بعيدة المنال في روحي. صوته يضيء غرف قلبي المعتمه، ويجعلني أطير لأماكن أراها في الحلم فقط.
ترى هل يعود الزمن؟ مساء ساحر من عام 1993 سلمان زيمان في بيتنا، حين قبل دعوة أبي على العشاء، كان عمري حينها لا يتجاوز السبع سنوات، طفلة كنت لا تتسع الدنيا لفرحتي إذ كنت أتشارك المائدة مع سلمان زيمان بذاته، وأريه الصور الفوتوغرافيه لحفلات أجراس وأشير على صورته لأخبره بأنه موجود في كل الصور، فيضحك ضحكة مجلجلة.
“يهز كياني دبيب الهوا وتأخذني جنة غامرة”.. هذه الجملة تحديداً من أغنيته الرائعة (ربوع الشمال) حين يغنيها زيمان بصوته تبدو وكأن معناها يتجدد في كل مرة. كل حفل أحضره له أترقب بشغف أن يغني هذه الأغنية التي تخاطب الوعي قبل الإحساس. أغنية تثير مخيلتي في كل مرة أسمعها بصوته أتخيل مكانا مختلفاً، وهذا مالا يمكن أن تحققه ألف أغنية من أغاني زمننا الحالي. يا لحزني يا أبا سلام، ماعاد خيار إنتظار حفلتك القادمه متاحاً لي.
تترجل اليوم، تاركاً إرثاً من الموسيقى الجميلة المتنوعة، من القصائد التي وجدت معناها بعد أن عرفت حنجرتك، لا شيء يجبر هذا الفقد يا سلمان، لا شيء يداوي هذه الحقيقة المُحزنة سوى إغماضة عين على رفة النخل في صوتكَ الهادىْ.