المنشور

من الرأسمالية إلى رأسمالية الدولة.. وماذا بعد؟

كان يوم الاثنين 15 سبتمبر/ أيلول يوم الاستحقاق بالنسبة إلى أسواق المال. وعلى شاشة «CNN» ظهر الرئيس السابق لمجلس الاحتياطي الفيدرالي ألان غرينسبان ليعلن أن مشكلات القروض قد تنامت لترتقي إلى أزمة مالية، وهو ما يحدث مرة في كل قرن. وعندما يخرج الرئيس الأميركي ووزير ماليته ورئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي دفعة واحدة على المدينة والعالم ليخبروا بأن أميركا على حافة انهيار كبير، فذلك يعني أن ما تعانيه أميركا اليوم أكبر من مجرد أزمة. لقد ذهب البعض إلى حد القول «إن أميركا تغلق أبوابها[1]». وإذا كانت أميركا ستظل تصر على قيادتها للعالم فهل من عاقل في هذا العالم يبحث عن بطاقة سفر على ظهر السفينة «تايتنيك».
«عبَدَة» السوق كثيراً ما رددوا أن الأسواق تصحح ذاتها في النهاية. أما الآن فقد آن الأوان لتصحيح هذه المقولة من قبل أقطاب أنظمة السوق أنفسهم. الرئيس بوش حذر في خطابه المتلفز في 24 سبتمبر/ أيلول من أن «أسواق المال لا تعمل كما ينبغي». وفي اليوم نفسه استرسل الرئيس الفرنسي نيكولاي ساركوزي في أول خطاب له بعد تصاعد الأزمة الأميركية في انتقاد الرأسمالية ليقول «إن فكرة وجود أسواق بصلاحيات مطلقة من دون قيود، ومن دون تدخل الحكومات هي فكرة مجنونة.. فكرة أن الأسواق دائماً على حق هي فكرة مجنونة». وأشار إلى أن الأزمة عميقة، و«أننا في حاجة لإعادة بناء النظام المالي والنقدي العالمي من جذوره[2]». ما الحل؟
الرئيس الأميركي، نيابة عن سلطاته المالية، يناشد الجميع بمساندة المشروع المستعجل باعتماد 700 – 800 مليار دولار من أجل إنقاذ أميركا من الانهيار المصرفي الشامل. ولئن أثار ذلك جدلاً واسعاً في الولايات المتحدة من حيث عبء ذلك على دافعي الضرائب أو الشك في قدرة هذا المبلغ على الحل الذي يتطلب قرابة 1500 مليار دولار (ضعف المقترح)، إلا أن النهج ذاته ليس جديداً.
فإذا كانت وزارة الخزانة الأميركية بالاشتراك مع مجلس الاحتياطي الفيدرالي لم يسمحا في مــارس/ آذار المـاضي بـإفلاس مصـــرف «Bear Stearns» الاستثمــاري الخاص بتمويل ابتلاعه من قبل منافسه «J.P.Morgan Chase»، فلم يراود أحداً الشك بعد ذلك في إمكان الدعم المركزي للعملاقين العقــاريين شبه الحكوميين – شركتي «Fannie Mae» و«Freddie Mac» اللتين تستحوذان على 43% من سوق العقار الأميركي.
قيل حينها إن إفلاسهما كان سيؤدي إلى شل النظام المالي العالمي. واليوم أيضاً لا يجب أن يشك أحد في أن الرئيس سيمضي على هذا الطريق.
لقد دهش المجتمع المالي الأميركي لطريقة تدخل السلطات. قامت بفرض إدارة الدولة المباشرة، ما أدى إلى فقدان أسهم المؤسسات لقيمتها: فقد المستثمرون الحق في التأثير على الإدارة. عدا ذلك فقد جرى حظر صرف أية فوائد على الأسهم الاعتيادية والمفضلة. بكلمات أخرى، فإن ما جرى شكل في الحقيقة تجريداً لحملة الأسهم في كل من «Fannie» و«Freddie» من الملكية. لم يقدم لهم أي عرض بالشراء، بل وضعوا ببساطة أمام الأمر الواقع. تحولت الوكالات القريبة من الدولة إلى ملك للدولة. أي تم تأميمها. والآن ستدار من قبل الوكالة الفيدرالية لتمويل الإسكان. وليس اعتباطاً أن كثيراً من الماليين الأميركيين تهامسوا فيما بينهم مطلقين على ذلك نعت البلشفية[3].
أما كبار المديرين السابقين فقد طردوا مكللين بالعار، ومن دون تعويضات نهاية الخدمة التي كانوا يترقبونها. وفي خطابه المشار إليه طالب الرئيس الفرنسي بوضع قيود على الرواتب والمكافآت التي يحصل عليها مديرو البنوك والمؤسسات المالية.
الحل راديكالي إلى حد. وكأن الرأسمالية أصبحت تراجع نفسها في كبريات «مسلماتها». ولعل الخطوة الانتقالية على هذا الطريق هي الانتقال من الرأسمالية إلى رأسمالية الدولة. لكن، هل سيتبين ذات يوم أن الدواء كان أسوأ من المرض؟
جوهر الأزمة المالية العالمية الحالية ليس في نقص السيولة، بقدر ما أن هذا النقص ليس سوى مظهر من مظاهر حالة عدم التحديد للقيم العادلة للأصول المالية ذات البنى المعقدة للغاية. كانت شركتا «Fannie» و«Freddie» غير قويتين بما يكفي لكي تعطي شبه قيم سوقية لطيف واسع من الأوراق العقارية آخذة مخاطرها على عاتقها. فجاء أوان الخزانة ومجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركيين كي يفعلا ذلك. وقد فعلا ذلك، كيف؟ عن طريق تشغيل آلات طبع الدولارات بأقصى طاقاتها. ولم يكن ذلك في الواقع سوى سياسة لدحرجة الأزمة مع إضعاف الدعائم الأساسية التي يقوم عليها أداء النظام المالي لوظائفه.
لنقرأ ذلك بتعابير أخرى: الذي حدث هو أن رأسمالية الدولة في الولايات المتحدة الأميركية أخرجت من عمل قطاع العقار الأميركي ومجمل النظام المالي الأميركي روح السوق. وليس أبسط من الدخول في هذه اللعبة، لكن الخروج منها سيكون صعباً للغاية. فبشكل غير مباشر عنى ذلك أن السلطات المالية الأميركية أخذت على عاتقها أعباء مخاطر قادمة أكبر. وهذا ما تعنيه الحملة الدائرة الآن من أجل دعم مشروع اعتماد مبلغ 700 – 800 مليار دولار، التي يدعو إليها الرئيس بوش. لكنه حتى الأزمة المالية على هذا النحو ليست هي الأصل، بل هي مظهر لأزمة أعمق تتمثل في ثالوث الأخطار المحدقة بالاقتصاد الأميركي الذي يجب تناوله لاحقاً: الدَّين الأميركي الذي يتزايد بوتيرة مليون دولار في الدقيقة، تزايد النفقات العسكرية ارتباطاً بالسياسة التوسعية واستخدام القوة حول العالم، وأخيراً، ارتفاع أسعار النفط لسبعة أضعاف في السنوات الماضية.
[1] صحيفة «زافترا» الروسية، 24 سبتمبر/ أيلول .2008
[2] محطة «بي بي سي»، 25 سبتمبر/ أيلول .2008
[3] راجع: «الخبير – Expert»، 27 سبتمبر/ أيلول .2008

صحيفة الوقت
29 سبتمبر 2008

اقرأ المزيد

مستقبل السياسة الإيرانية المذهبية (5 – 5)

حين بحثنا مسألة مستقبل السياسة المذهبية الإيرانية الرسمية أكدنا بكونها تعبيراً عن علاقات اجتماعية واقتصادية ذات جذور طويلة، وكذلك بأن هذه السياسة تتعرض في الوقت الراهن لصراعات كبيرة، ولكن خمسة قرون من التاريخ لن تنتهي في بضع سنوات، فلا بد من عوامل موضوعية تتشكل في الأرض وأهمها كون الملكية العامة تغدو تعبيراً عن ملكية الشعب، وبالتعبير الإسلامي أن يصيرَ فيءُ المسلمين عائداً إليهم، وليس لجماعةٍ صغيرةٍ مخصوصة، سواء أكان ذلك بالديمقراطية الحزبية الحرة والرقابية أم بنمو قطاع خاص وطني صناعي كبير مستقل عن وصاية الدولة.
وكلا الأمرين دونه خرط القتاد كما كانوا يقولون، وتجسيد نفي ذلك أن تتجاوز الدولة سياسة المواجهة ضد الشعب أو ضد الخارج، في تبدل مظلة الملكية العامة الشاسعة هذه، وتصغير الميزانية العسكرية وسياسة التصنيع الحربي غير المجدية، وفتح قنوات التعددية للتيارات الوطنية المكافحة لتقدم شعب إيران. وإذا كان هذا يعني العودة بالمذهبية الضيقة إلى جذور الكفاح الإسلامي فإن ذلك يعني ثقافة ديمقراطية إنسانية تحتاج إلى عقود لتفتحها، فالإسلامي النضالي كان في جوهرهِ إنسانياً ثورياً متجاوزاً لحكم الدراويش والسلاطين. وتلك القرونُ المديدة السابقة لن يُقفزَ عليها بلمح البصر، وهي تواجه ليبراليةً فوضويةً إباحية غربية، أخذت تسكنُ الطبقات التحتية من العمارة الإيرانية الكبيرة، وجموداً مذهبياً وسياسياً يسكنُ الطبقة العليا الأعلى، وتتحكمُ في ديمومة ذلك فئاتٌ عليا مستفيدةٌ من ضخ مالي كبير، تمنع إعادة النظر في العمارة أو النظام. ولكن السياسة الإيرانية الرسمية كانت تتحكمُ فيها السياسة الأمريكية سلباً أم إيجاباً، فالسياسة الأمريكية هي التي اختارت طريق الحكم المذهبي المتشدد لإيران، فكانت المخابرات الأمريكية هي التي تتحكم في خيارات إيران أثناء الثورة، وفضلت الخيارَ الديني المتشدد ورفضت الليبرالي والماركسي بطبيعة الحال بالنسبة إلى الأخير. كان ذلك بالنسبة إليها أقل الخيارات خطورة. ولكن لم يكن كذلك بالنسبة إلى الشعب الإيراني أو المنطقة الإيرانية العربية. ثم وجدت أن هذا الخيارَ مفيدٌ جداً، فهو يعني إنشاء صدامات كبرى بين السنة والشيعة، وتكوين صدام بين العراق وإيران وقتذاك وتخويف دول الخليج الصغيرة ونشر القواعد الأمريكية. ثم عملت على بقاء هذا الخط الديني المتشدد المفيد، فقد أدى هذا الخيار إلى ارعاب المنطقة، وإيجاد توترات مخيفة فيها، وإلى ازدياد هائل في المشتريات العسكرية الأمريكية التي هي أكبر الموارد لما يُفترض أن تكون امبريالية متفوقة اقتصادياً.(تبلغ المبيعات العسكرية الأمريكية من المبيعات العالمية 45% وهي لبضع شركات أمريكية قليلة). راحت أمريكا توسع الخطر الإيراني بأشكالٍ مختلفة، فلم تجدْ دولةً أخرى بمثل هذا الاستعداد لتقبل المؤامرة، فلديها كل الخصائص والتاريخ السابق المتكون بتبرير (معقول). فقد تجمع الحماس إلى جانب الغفلة إلى جانب التغلغل القديم. ولا عجب أن تكون شبكة الصواريخ الأمريكية المنصوبة في شرق أوروبا تـُقام تحت ذريعة الصواريخ الإيرانية المحدودة المدى! ووجدت السياستان الأمريكية والإيرانية أنفسهما معاً على صعيد الفعل السياسي لتوتير المنطقة، ومتضادتين على صعيد الكلام. ولكن كانت سياسة التسلح الإيرانية بعد انتهاء الحرب مع النظام العراقي السابق في نزول مستمر، فقد هبطت النفقاتُ العسكريةُ الإيرانية من سبعة مليارات سنوياً إلى 2 – 4 مليارات طبقاً لتقارير مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية بواشنطن. وهبطت واردات إيران من المعدات العسكرية من 7 مليارات دولار سنة 1988 إلى 700 مليون دولار حالياً. وهناك مشروعات عسكرية أمريكية كونية هائلة ليس لها ما يُبررها سياسياً فوجدت ضالتها في إيران. لقد أعلنت إيران صناعة مجموعة من الأسلحة كدبابة ميدان رئيسية، ولكن إنتاجها ليس بذاك المستوى وليس بكم مهم، مثل الطائرة النفاثة المقاتلة ذات المهمات المتعددة التي هي نسخة من طائرة أمريكية ومعدات روسية وقد صُنعت منها عدة طائرات قليلة، أما الغواصة فكانت صغيرة تسع لخمسة بحارة، ثم استمرت السياسة الإيرانية العسكرية تنتج معدات وتجرب صواريخ كانت كذلك محدودة القيمة العسكرية، وفي الجانب الأمريكي يتم التركيز في هذه التجارب بأشكال مدوية! كل هذه التهاويل الأمريكية والإيرانية المشتركة قـُصد منها على الجانب الأمريكي مشروعات عسكرية وسياسية معروفة، ومن الجانب الإيراني تعبئة الشعب وقمع أصواته المحتجة على هدر الأموال. ثم جاءت مسألة القنبلة النووية، لتكون وسيلة إيران للخروج من مأزق محدودية سلاحها العسكري، وتجاوزاً لنفقات التسلح الهائلة التي تراجعت نظراً لغياب حرب مُبررّة أمام المواطنين الإيرانيين. ووجدت فيها أمريكا وسيلة أخرى لتبرير انتشارها العسكري واستراتيجيتها. بهذا نرى أن النظام الإيراني غير قادر على التراجع عن سياسة التشدد فأي تراجع عن ذلك يطرح سلسلة من التغيرات الفكرية والسياسية والعسكرية والاجتماعية، مما يتطلب نظاماً جديداً يقوم على رؤية ديمقراطية للمذهب وللإسلام، وعلى تعددية واتساع الحريات وإزالة مشروع الدولة العظمى ونفقاتها العسكرية الكبيرة، وكل هذا محال في ظل قيادات تربت على مثل هذا الخيار. ربما كان اختيار مرشد جديد وظهور قوى عقلانية في قيادة رجال الدين تفتح الباب لتحول سلمي ولكن دون ذلك مواجهات على الصعيدين الخارجي والداخلي مؤسفة ومكلفة في آن واحد.
 
صحيفة اخبار الخليج
29 سبتمبر 2008

اقرأ المزيد

تاريخ الحركة الوطنية

هناك مقولة‮  ‬أشبه ما تكون بالحكمة‮ ‬يعرفها الباحثون في‮ ‬التراث الشعبي،‮ ‬الشفهي‮ ‬منه خاصةً،‮ ‬فحواها أن وفاة رجل مُسن تعني‮ ‬فقدان مكتبة بكاملها‮.‬ القصد من ذلك انه تجب المسارعة في‮ ‬تسجيل ما‮ ‬يختزنه هؤلاء المسنون من ذكريات ومعلومات،‮ ‬قبل أن‮ ‬يموتوا،‮ ‬فتموت هذه المعلومات معهم،‮ ‬فليس بوسع أحد،‮ ‬ساعتها،‮ ‬تجميع ما فُقد من هذه المعلومات برحيلهم‮.‬ خطرتْ‮ ‬في‮ ‬ذهني‮ ‬هذه المقولة وأنا أستعيد عبارة الأستاذ حسين قاسم،‮ ‬وهو من شخصياتنا الوطنية المعروفة،‮ ‬قالها لي‮ ‬ونحن نقدم التعازي‮ ‬لعائلة المهندس هشام الشهابي‮ ‬بعد مواراة جثمانه الثرى في‮ ‬مقبرة المحرق ظهر‮ ‬يوم الجمعة الماضي‮: »‬في‮ ‬مثل هذه الحالات أشعر بأننا نتناقص‮«.‬ وجُملة حسين قاسم صحيحة من أي‮ ‬وجه أتيناها،‮ ‬ليس فقط بمعنى النقص العددي‮ ‬برحيل مناضلينا وأعضائنا،‮ ‬وإنما أيضاً‮ ‬لأن‮ ‬غياب شخصيات بوزن هشام الشهابي‮ ‬تفقد حركتنا الوطنية خبرات وطاقات نوعية لا‮ ‬يمكن تعويضها بسهولة،‮ ‬وبالتالي‮ ‬فإننا ننقص فعلاً‮ ‬أحد جوانب الخبرة التي‮ ‬كان عليها مثل هؤلاء الرجال‮.‬ ولكننا نفقد أيضاً‮ ‬جزءاً‮ ‬من تاريخ الحركة الوطنية،‮ ‬الذي‮ ‬هو مُكونٌ‮ ‬من مكونات التاريخ الوطني‮ ‬لهذا البلد،‮ ‬وهو تاريخ لم‮ ‬يُكتب،‮ ‬ولن‮ ‬يُكتب بالصورة الصحيحة والمُنصفة،‮ ‬إذا ظلً‮ ‬دور الحركة الوطنية في‮ ‬صنعه مُقفلاً‮ ‬أو مُغيباً،‮ ‬بصرف النظر عن الأسباب‮.‬ ‮ ‬بدأت هذا الحديث بمقولة تتصل بالتراث الشفهي‮ ‬قاصداً،‮ ‬لأن تاريخ هذه الحركة الوطنية،‮ ‬ما زال في‮ ‬جله الأعظم تاريخاً‮ ‬شفهياً‮ ‬لم‮ ‬يُكتب،‮ ‬وأزيد انه تاريخ مخفي‮ ‬في‮ ‬الصدور لإحجام الكثير من صُناعه عن الكتابة عنه،‮ ‬إما إمعاناً‮ ‬في‮ ‬التواضع ونكران الذات،‮ ‬أو ميلاً‮ ‬للحفاظ على ما‮ ‬يحسب أسرار تنظيمية‮ ‬يجب أن تظل في‮ ‬الكتمان،‮ ‬رغم زوال الكثير من مبررات ذلك‮.‬ وللأسف فان هذا التاريخ‮ ‬يظل شفهياً‮ ‬أو مسكوتاً‮ ‬عنه،‮ ‬فيما الكثير من صُناعه بوسعهم كتابة ما عايشوه وما قاموا به من أدوار،‮ ‬لكن إحجامهم عن الحديث والكتابة،‮ ‬رغم محورية أدوارهم وأدوار التنظيمات الوطنية التي‮ ‬كانوا في‮ ‬قيادتها،‮ ‬أو ضمن كوادرها ومناضليها النشطين،‮ ‬تجعل من هذا التاريخ المُشرف‮ »‬ملطشة‮« ‬لمن‮ ‬يريد شخصنة هذا التاريخ،‮ ‬بإلغاء أدوار وتضحيات الآخرين،‮ ‬خاصة الجنود المجهولين في‮ ‬التنظيمات الوطنية،‮ ‬ونسب الأدوار كلها لشخص أو بضعة أشخاص،‮ ‬فيما‮ ‬يمكن أن‮ ‬يكون نصيب الآخرين ليس فقط التجاهل والإهمال،‮ ‬وإنما التشكيك في‮ ‬نزاهتهم وشرفهم الوطني‮.‬ لقد رحل هشام الشهابي‮ ‬دون أن‮ ‬يكتب مذكراته‮. ‬والأمر نفسه‮ ‬يصح على الراحل أحمد الذوادي‮ ‬فخلا‮  ‬بضع مقابلات صحفية وتسجيلات نادرة،‮ ‬صوتية،‮ ‬وبالفيديو،‮ ‬جمعناها في‮ ‬كتاب صغير صدر في‮ ‬السنوية الأولى لرحيله،‮ ‬فانه‮ ‬غادرنا دون أن‮ ‬يُفصح عن كنز المعلومات الذي‮ ‬يتوفر عليه،‮ ‬بسبب التدهور السريع في‮ ‬حالته الصحية في‮ ‬السنوات التي‮ ‬سبقت رحيله،‮ ‬ويمكن قول الشيء نفسه عن الراحلة ليلى فخرو‮. ‬للحديث تتمة‮ ‬غداً‮.‬
 
صحيفة الايام
29 سبتمبر 2008

اقرأ المزيد

نحن وعبد الناصر


 مساهمة أمين عام المنبر التقدمي في ملف

صحيفة “الوقت” بمناسبة ذكرى رحيل جمال عبد الناصر

 

(1)

لا أعرف إلى أي مدى يبدو طبيعياً بالنسبة لشخصٍ يساري الهوى مثلي أن أقول بأن جمال عبد الناصر بالذات هو من قادني إلى الفكر اليساري والاشتراكي. ولذلك حكاية تعود  إلى أيام صباي في نهاية الستينات، حين وقعت في يدي، وللمصادفة السعيدة، أعداد من مجلات مصرية قديمة  معروفة مثل “المصور” و”آخر ساعة” و”روز اليوسف”، تعود إلى نهاية الخمسينات، حيث رحت أتلقف سطورها وصورها. 
كان جمال عبدالناصر هو الموضوع المُهيمن في تلك المجلات بصورهِ التي تُبرز ما في شخصيته المهيبة بقامته الطويلة من كاريزما وجاذبية وقوة حضور. بعض تلك المجلات تعود للفترة التي تعرض فيها جمال عبدالناصر لمحاولة الاغتيال الشهيرة في المنشية، وكانت صفحات كثيرة من تلك الأعداد كرست للحديث عن شخص عبدالناصر وطفولته وشبابه وحسه الوطني العالي وعدائه العميق للاستعمار البريطاني. 
القواعد العسكرية البريطانية كانت يومها موزعة على مناطق البحرين، والبلد تضج بالشعور الوطني المعادي للاستعمار، وكان من شأن تلك المقالات أن تُلهب حماسي، وتُعلي الإحساس الوطني في نفسي، وأذكر تلك الحال التي انتابني يومها حين وجدت نفسي مأخوذاً بشخصية هذا الرجل للدرجة التي رحت فيها أخط أسمه بالطبشور على لوحة الفصل الدراسي في الفترة بين حصتين.
الولع بجمال عبد الناصر قادني إلى الفكر التقدمي والديمقراطي، عن طريق أحد أقاربي، الذي كان منذ ذلك الحين عُضواً  في جبهة التحرير الوطني، حيث عبرت له عن إعجابي الشديد بشخصية عبد الناصر ودوره، وكان ذلك المدخل الذي من خلاله تعرفت على الأفكار التقدمية، عبر ما  أتاحه لي هذا القريب من إطلاع ٍعلى كتب وروايات ذات نزوع يساري.
هذه القراءات لم تؤثر أبداً على محبتي العميقة لجمال عبدالناصر وفخري به.  ومثل الكثيرين يومها بكيت بحرارة حيث سمعتُ من الراديو خبر موته، ومن المفارقات أني التحقت بكلية الحقوق في جامعة القاهرة في عام 1974 في ذروة الحملة على العهد الناصري في منتصف السبعينات، يوم راحت القوى الكارهة للناصرية، وقد استوى الأمر يومها لسلفه أنور السادات، تُصفي حسابها مع الرجل وعهده بعد غيابه.
 
 
(2)
 
إن بدا هذا المدخل شخصياً بعض الشيء، فذلك لكي أقول أن شخصية عبد الناصر أسهمت في تشكيل الوعي الوطني الجديد لجيلٍ، وربما لأكثر من جيل، في البحرين، وظل هذا الرمز الوطني والقومي الكبير، بالتحولات السياسية والفكرية التي مرّ بها، مُلهما للكثيرين، في حياته، أو حتى بعد مماته المبكر.
ولم يكن من شأن شخصية بهذه الأهمية والتأثير إلا أن تفعل ذلك، في البحرين كما فعلته في البلدان العربية الأخرى، وحتى من موقع الاختلاف، ظلّ عبد الناصر محل تقدير واحترام، وعلى الدوام نُظر إلى وجوده كدعامة رئيسية من دعامات الأمل والتفاؤل في مستقبل عربي أفضل.
ووجد هذا التعلق بعبد الناصر وبمصر الناصرية تجلياً له في العلاقة التي حكمت هيئة الاتحاد الوطني بزعامة عبد الرحمن الباكر ومصر، فقادة الهيئة كانوا مأخوذين بالناصرية، ووجدوا في مصر سنداً ودعماً لهم، وهو ما أثار حنق المستشار البريطاني الذي ظل يُكرر أن الهيئة مدعومة من مصر، وتأتمر بتوجيهاتها.
ومن التجليات كذلك أن مصر عبد الناصر وافقت على أن تفتح جبهة التحرير الوطني البحرانية مكتباً لها في القاهرة أداره لسنوات طويلة القائد الوطني الراحل أحمد الذوادي، وفي القاهرة بالذات طبع محاضراته ومقالاته الداعية للنضال ضد الاستعمار البريطاني، ومن هناك نسج العلاقات الأممية مع المنظمات الدولية مثل منظمة التضامن الأفرو آسيوي ومجلس السلم العالمي، ومع حركات التحرر الوطني في آسيا وأفريقيا وأمريكا اللاتينية وكذلك مع المنظمات الاجتماعية في الاتحاد السوفيتي والبلدان الاشتراكية التي عن طريقها  ابتعث الطلبة البحرينيون للدراسة الجامعية في تلك البلدان، ولم يغادر أحمد الذوادي القاهرة إلا بعد رحيل عبد الناصر ومجيْ السادات.
 
(3)
 
في ظروفٍ أخرى، كان يمكن للهزيمة المُدوية في يونيو/ حزيران 1967 أن تكون باعثاً على إعادة النظر في شخص جمال عبد الناصر وفي دوره، كونه الرجل الأول في النظام الذي تعرض للهزيمة، وهي الهزيمة التي كشفت أخطاء وعثرات وثغرات هذا النظام.
لكن الحس العفوي عند الناس، بما في ذلك في البحرين ذاتها، جعل الناس ترى في وجوده، رغم مرارة الهزيمة، تمسكاً بالأمل في  التغلب على ما أصاب الكرامة من جرحٍ وهوان، ولم يكن مُستغرباً والحال كذلك، أن تكون البحرين بين البلدان العربية التي شهدت مسيرات تُطالبه بالعودة عن استقالته بعد الهزيمة، وأن تكون كذلك  بين البلدان التي شهدت مسيرات حزينة وجنائز رمزية بعد وفاته.
لذلك علاقة بسيكولوجيا الجماهير التي تنزع عادةً إلى التعلق بشخصٍ ترى فيه الملاذ عند الشدائد، والمنقذ من النكسات والخيبات، وهي من كاريزما هذا الشخص وقوة حضوره وشخصيته تتمسك بالرجاء في أن يكون هو قائدها نحو النصر، وهو شعور يزداد رسوخاً عند الغالبية الساحقة من الجماهير المحكومة بعفوية العواطف، أكثر مما هي محكومة بالوعي العلمي الذي يُمكنها من استخدام أدوات التحليل لما يدور من تحولات، وهو الوعي الذي يمكن أن يضع دور الفرد في التاريخ، في مكانه الصحيح، دون انتقاص، ولكن أيضاً دون مبالغة.
 
(4)
 
لا يمكن عند الحديث عن جمال عبد الناصر، بحرينياً، إلا الوقوف أمام الجانب الإشكالي في شخصيته على صعيد العلاقة بين القوى السياسية حديثة النشأة في البلد، يومذاك من ماركسيين وقوميين.
فالصدام الحاد الذي حدث بين عبد الناصر والشييوعيين واليساريين في مصر، حين أمر باعتقال  وسجن قادتهم وكوادرهم في السنوات الأولى من حكمه، انعكس على فصائل حركة التحرر الوطني العربية في أكثر من بلد، خاصة وان ذلك ترافق مع التوتر الذي طبع العلاقة بين مصر الناصرية والعراق القاسمية، نسبة إلى قائد ثورة الرابع عشر من تموز/ يوليو 1958  في العراق عبد الكريم قاسم، والمدعوم، في حينه وبقوة، من الحزب الشيوعي العراقي الذي كان في أوج نفوذه.
كانت البحرين بين البلدان العربية التي انعكس عليها هذا التوتر في صورة احتكاكات بين الماركسيين، من أعضاء وأنصار جبهة التحرير الوطني البحرانية من جهة، وبين أعضاء ومناصري حركة القوميين العرب وتفرعاتها من جهة أخرى، وعن هذا كتب رفيقنا الراحل أحمد الذوادي مقالاً، يجده الباحث في الكتاب الذي جُمعت فيه الكثير من محاضرات وكتابات ومقالات الذوادي، وصدرعن دار الفارابي في بيروت عام 1980 تحت عنوان:” قضايا التحرر والديمقراطية في البحرين والخليج العربي”، باسمه الحزبي: سيف بن علي.
في هذا المقال أشار احمد الذوادي إلى أن هذا الصراع ألحق ضرراً بالنضال الوطني ضد الاستعمار وأعوانه، وأن الحركة الوطنية في البحرين سرعان ما تغلبت على ذلك من خلال العمل الميداني المشترك لمناضليها، والذي وجد أبرز تجلياته في انتفاضة مارس 1965، حين اقترب هؤلاء المناضلون من بعضهم بعضاً، فوجدوا أن ما يجمعهم ويوُحدهم أكثر بكثير مما يفرقهم.
حدة الخلاف بين عبد الناصر والماركسيين خفت، لا بل وانكسرت، في نتيجة الانعطافة التي حدثت في سياسة وفكر الرجل نفسه، على ضوء قراءته الصحيحة لتوازن القوى الدولية يومذاك، فإزاء الحصار الذي فُرض على مصر، خاصةً بعد العدوان الثلاثي، من قبل الدول الغربية، أبرم صفقة السلاح الشهيرة مع تشيكوسلوفاكيا، وعقد تحالفاً مع الاتحاد السوفيتي، من نتائجه بناء السد العالي، وخرجت العناصر اليسارية من السجون والمعتقلات ليكون لها دور محوري في الحياة الثقافية والسياسية في مصر، خاصة وأنهم، رغم سنوات اعتقالهم الطويلة، لم يحملوا ضغائن تجاه عبد الناصر.
كان لمثل هذه الانعطافة أن تترك آثارا بعيدة تخطت مصر، وشملت مكونات حركة التحرر الوطني والقومي في البلدان العربية، بما فيها البحرين.
 
صحيفة الوقت
28 سبتمبر 2008

اقرأ المزيد

اكتشاف عظيم‮: ‬فقراء العالم‮ ‬4‭,‬1‮ ‬مليار نسمة

إنه‮ ‘‬اكتشاف عظيم‮’ ‬ذلك الذي‮ ‬توصل إليه البنك الدولي‮ ‬في‮ ‬تقريره الأخير الذي‮ ‬أصدره‮ ‬يوم السادس والعشرين من أغسطس‮ ‬‭.‬2008‮ ‬فلقد اتضح له أن عدد الفقراء في‮ ‬العالم‮ ‬يبلغ‮ ‬4‭,‬1‮ ‬مليار نسمة وليس‮ ‬986‮ ‬مليون نسمة كما كان قرر البنك ذلك في‮ ‬تقريره الصادر في‮ ‬أبريل من العام الماضي،‮ ‬وكانت المرة الأولى التي‮ ‬يخفض فيها البنك تقديراته عن الفقر المدقع‮ ‬‭(‬Extreme poverty‭)‬‮ ‬في‮ ‬العالم‮.‬
وجاء تصحيح البنك لتقديراته الخاصة بالفقر في‮ ‬العالم على إثر توصل الباحثين لدى البنك شاهوا تشين ومارتن رافاليون إلى أن طريقة احتساب تكاليف المعيشة حول العالم لم تكن دقيقة،‮ ‬حيث أعادوا تقييم آثار ارتفاع أسعار مئات أنواع السلع والمنتجات في‮ ‬146‮ ‬دولة على المستويات المعيشية للسكان،‮ ‬وتبين لهم أن كلفة المعيشة في‮ ‬كثير من الدول النامية الفقيرة هي‮ ‬أعلى بكثير مما كان‮ ‬يذهب إليه البنك في‮ ‬تقاريره سابقاً،‮ ‬وهو ما أدى إلى إخراج أكثر من‮ ‬400‮ ‬مليون إنسان من خط الفقر‮.‬
بل ذهب الباحثان إلى أبعـد من ذلك،‮ ‬إذ توصـلا إلى خلاصة مفادها أن خط الفقر المرسـوم سابقـاً،‮ ‬والذي‮ ‬درج البنـك على الأخذ به وهو احتساب الأشـخاص الفقـراء علـى أسـاس دخـل‮ ‬يقـل عن دولار واحـد‮ ‬يوميا،‮ ‬لم‮ ‬يعد صحيحاً‮. ‬وهو التعريف الشـهير الذي‮ ‬أخـذ به البنـك في‮ ‬تقـريره لعام‮ ‬1990‮ ‬حـول التنمية في‮ ‬العالم‮ (‬1990‮ ‬World Development Report‭)‬‮ ‬والذي‮ ‬تبنته لاحقاً‮ ‬الأمم المتحدة عندما قررت خفض نسبة الفقر في‮ ‬العالم إلى النصف بحلول عام‮ ‬‭.‬2015
وقد اختار الباحثان دراسة كلفة المعيشة في‮ ‬أكثر خمس عشرة دولة فقراً‮ ‬في‮ ‬العالم التي‮ ‬لديها خط واضح ومعقول للفقر‮. ‬وعلى هذا الأساس فقد اعتُبر فقيراً‮ ‬كل من لا‮ ‬يستطيع مقابلة كلفة معيشة قدرها‮ ‬25‭,‬1‮ ‬دولار في‮ ‬اليوم في‮ ‬الولايات المتحدة الأمريكية في‮ ‬عام‮ ‬‭.‬2005‮ ‬مثل هؤلاء‮ ‬يمكن اعتبارهم فقراء حتى في‮ ‬نيبال وطاجيكستان وفي‮ ‬دول أفريقية معوزة مثل أوغندا‮. ‬كما أنهما اعتبرا حتى أولئك الذين لازال دخلهم اليومي‮ ‬يقل عن دولار في‮ ‬عدد من البلدان بأسعار عام‮ ‬‭.‬2005
ومع ذلك،‮ ‬فإن هذا‮ ‘‬الاكتشاف العظيم‮’ ‬للبنك الدولي‮ (‬وجود‮ ‬400‮ ‬مليون فقير إضافي‮ ‬في‮ ‬العالم سقطوا‮ ‘‬سهواً‮’ ‬من حسابات البنك‮)‬،‮ ‬لم تقنع منتقدي‮ ‬البنك الذين‮ ‬يقولون بأنه لازال‮ ‬يقلل عن قصد من شأن العدد الحقيقي‮ ‬للفقراء في‮ ‬العالم‮. ‬فتقديرات البنك تستند إلى النفقات الأسرية الممثلة لشريحة من الناس التي‮ ‬تعكس الإنفاق الوطني‮. ‬وبما أن الفقراء لا‮ ‬يندرجون ضمن هذه الشريحة لأن مشترياتهم تتم بأقل من البيع بالمفرق،‮ ‬قدر كوب رز وليس كيس‮ ‬يزن عشرة كيلوغرامات،‮ ‬عدد سيجارة واحدة وليس علبة،‮ ‬وهذا ما‮ ‬يجعلهم‮ ‬يدفعون سعراً‮ ‬أعلى‮.‬
وقد حفزت النتائج التي‮ ‬كشف عنها الباحثان البنك الآسيوي‮ ‬للتنمية‮ ‬‭(‬ADB‭)‬‮ ‬على إجراء دراسة خاصة به تغطي‮ ‬16‮ ‬دولة من الدول الأعضاء في‮ ‬البنك‮ (‬باستثناء الصين‮). ‬وجاءت نتائج دراسة البنك التي‮ ‬نُشرت في‮ ‬السابع والعشرين من أغسطس الماضي‮ ‬على النحو التالي‮: ‬في‮ ‬9‮ ‬من الدول الـ‮ ‬16‮ ‬تبين أن الفقراء‮ ‬يدفعون أقل رغم شرائهم بكميات صغيرة‮. ‬فهم‮ ‬يوفرون من خلال الشراء من محلات رخيصة،‮ ‬مثل شراء نفس الحاجيات من الباعة المتجولين وليس من السوبر ماركت‮. ‬وهو ما‮ ‬يعني‮ ‬أن تكلفة المعيشة في‮ ‬إندونيسيا جاءت أقل بنسبة‮ ‬21٪‮ ‬من تقديرات البنك الدولي،‮ ‬وأقل بنسبة‮ ‬10٪‮ ‬في‮ ‬الهند وبنغلاديش‮.‬
ولكن البنك الدولي‮ ‬الذي‮ ‬يعتبر مؤشر نوعية الحياة‮ ‬‭(‬Quality of Life‭)‬‮ ‬أحد عناصر قياس مستوى المعيشة،‮ ‬لم‮ ‬يوافق البنك الآسيوي‮ ‬منهجيته في‮ ‬طريقة احتساب مؤشر مستوى المعيشة،‮ ‬فهو‮ ‬‭-‬‮ ‬بحسب البنك الدولي‮ ‬‭-‬‮ ‬خاطئ من الناحية المنهجية والفلسفية‮. ‬فالفقر‮ ‬يفترض أن‮ ‬يتم احتسابه على أساس كم من الناس فشلوا في‮ ‬مقابلة مستوى معين من المعيشة‮ (‬وليس التحايل والالتفاف عليه‮). ‬فالشخص الذي‮ ‬يلبس البوليستر بدلاً‮ ‬من القطن ويأكل رزاً‮ ‬رديئاً‮ ‬عوضاً‮ ‬عن الرز البسمتي،‮ ‬حتماً‮ ‬سيكون مستواه المعيشي‮ ‬منخفضاً‮ ‬حتى ولو تناول نفس كمية الحبوب ولبس نفس اللباس‮.‬
ومع ذلك فإنه من‮ ‬غير المستبعد أن تكون المقاربة التي‮ ‬اتبعها البنك الآسيوي‮ ‬للتنمية لاحتساب عدد الفقراء والتي‮ ‬أفضت إلى‮ ‘‬تقليم‮’ ‬عددهم فنياً،‮ ‬قد راقت لخبراء البنك الدولي‮ ‬الذين قد‮ ‬يعمدون لتطبيقها في‮ ‬دراستهم عن مستوى الأسعار في‮ ‬العالم المزمعة في‮ ‬عام‮ ‬‭,‬2011‮ ‬لأنها تساعدهم ببساطة على شطب حوالي‮ ‬خمسمائة مليون فقير من إجمالي‮ ‬عدد الفقراء في‮ ‬العالم،‮ ‬وعندها‮ ‬يستطيع البنك الزعم بأن عددهم‮ ‬900‮ ‬مليون وليس فوق رقم المليار‮ (‬4‭,‬1‮ ‬مليار‮)‬،‮ ‬ولن‮ ‬يتعين عليه الاستدراك ثانية والإعلان عن اكتشاف عظيم واعتراف فضيل بخطأ.
 
صحيفة الوطن
28 سبتمبر 2008

اقرأ المزيد

مسـتقبل السياسـة الإيرانية المذهبية (4)

خلافاً لما ينص الدستور الإيراني الذي يركز أغلبية الملكية في يد الدولة بدأت الحكوماتُ المتعاقبة الإيرانية في العقد الأخير سياسة الخصخصة واحتضان رؤوس الأموال الأجنبية. ففي سنة 2004 دخلت إلى إيران رساميل أجنبية بمبالغ تصل إلى أكثر من 300 مليون دولار، وساهمت الدول العربية في استثمارات النفط والغاز والبتروكيماويات كذلك. وفي ذات الوقت تمت خصخصة ما قيمته ألف وثلاثمائة مليار ريال (الدولار يعادل 9300 ريال). وقد أعلن مرشد الجمهورية السيد علي خامنئي تخصيص ما نسبته 85% من حصص المؤسسات العامة ووسائل الإعلام والنقل وقطاع المعادن والبنوك. ويقولُ تعليقٌ صحفي إن (خطة الخصخصة تتطابق مع المادة 44 من الدستور، التي تتحدث عن الملكية الخاصة في قطاعات الصناعة والزراعة، وتبقى ثلاثة أرباع الاقتصاد بيد الدولة).
وهذا أمرٌ غير متناقض في الحقيقة إذا عرفنا أن أغلبية الملكية العامة من حيث القيمة هي في البترول والغاز، وبهذا فإن تترك الدولةُ القطاعات القليلة الربح والمحدودة أمر لا يصل بالتخصيص إلى حتى 30%. ويشوبُ سياسةَ الخصخصة بعضُ الغموض كما أعلنها الرئيس أحمد نجاد، فقد اعلن سياسة بيع بعض الأسهم للفقراء كما عبر، ويصل البيع إلى ربع المؤسسة الحكومية. لكن هل يستطيع الفقراء شراء مثل هذه الأسهم حقاً؟ إن سياسة التغيير الاقتصادي هنا أشبه بالحصول على موارد مالية جاهزة سواء عبر مساهمات الشركات الأجنبية، أو الاستعانة بالفائض عند المقتدرين من الإيرانيين أو الشركات الخاصة، لكن تظل القوى الاقتصادية الكبرى لدى الدولة كما جرت الأمور في رأسماليات الدول الشرقية المتحكمة في الموارد المهمة. وهي سياسةٌ لا تغير من الأوضاع الاقتصادية الهيكلية، فليس ثمة إعادة هيكلة كما تقولُ الحكومةُ الإيرانية أو الدولُ الشرقية. فتغدو الفئاتُ الوسطى مجردَ ملاحق بآلة الدولة عاجزة عن تكوين رؤوس أموال صناعية قوية، والانتهازي منها من يقفز فوق الظهور ويحقق أرباحاً ولكن في بناء اقتصادي محفوف بأشد أنواع المخاطر. إن سياسة التغيير هي استمرار لتضخيم الدولة، وهذ التضخم السياسي – العسكري – الاقتصادي غير المحلول بل المتفاقم. وحسب المصادر الإصلاحية الإيرانية فإن 14 مليوناً من الإيرانيين يعيشون تحت خط الفقر، أي أن مداخيلهم أقل من (420) دولاراً في الشهر، وقد تحدث وزير الشؤون الاجتماعية عبدالرضا مسري سنة 2007 عن وجود(9،2 مليون فقير يشكلون 5% من سكان المدن، و11% من سكان الريف). وأشار الوزير كذلك إلى وجود مليوني إيراني يعيشون تحت خط الفقر بشكل أشد يأخذون سبعين دولاراً شهرياً فقط. كما أن هناك تضخماً عالياً في إيران نسبته 26% في سنة 2008 قياساً لأسعار السنة الماضية. يقول الخبير الاقتصادي الإيراني حسن أكبري إنه اعتماداً على الأرقام الحكومية فإن 50% من الإيرانيين يمكن اعتبارهم فقراء، كما أن 70% من المواطنين يعيشون بـ 40% من الدخل الوطني، وهذا كما يقول (يعكس فجوة طبقية كبيرة وينذر بتلاشي الطبقة المتوسطة وانضمامها للطبقة الفقيرة)، (من موقع الجزيرة). وكان الخبير الاقتصادي محمد جواد زاهدي قد نشر بحثاً مطولاً عن أوضاع إيران الاقتصادية حذر فيه من (تسونامي فقر يهدد الجمهورية الإسلامية وأكد أنها وهي البلد الغني تواجه وبصورة مقلقة اتساعاً لرقعة الفقر). ويحدد هذا الخبير سببيات الفقر بالتالي؛ (تشجيع النسل في العقدين الأخيرين، واتساع الاستثمارات غير المناسبة، ورافق ذلك غياب المساواة والفساد الإداري وارتفاع التضخم وضعف القطاع الخاص وشيوع الفسادين الأخلاقي والاقتصادي). إن أغلب هذه المشكلات المعروضة من خبراء إيرانيين معروفين تندرج في باب النتائج، وليست هي الأسباب العميقة، فكما قلنا إن رأسمالية الدولة الشمولية هي المنبع المنتج لهذه الظاهرات، فقوى البيروقراطية السياسية والاقتصادية والعسكرية هي التي أثرت، وهي التي تتمتع أسرياً فلا بد أن يزداد نسلها عبر الزواج، وهي التي تتلاعب بالموارد وتبيع قسماً منها في السوق السوداء، وتقوم بالمشروعات الخاصة وتدعم التجار المقربين منها وهذا كله ينعكس في مشروعات غير مناسبة كما يحدث في الدول الأخرى بالتركيز في المشروعات العقارية والخدماتية والمالية الخ وهذه بنسبة عالية متضخمة تهدرُ المواردَ وتزيدُ الاستيرادَ فيزداد التضخم فيتوسع الفقر. إن تقزيم الرأسمال الصناعي هو جزءٌ من مسار تاريخي، يؤسسهُ نمو القوى الهامشية الاجتماعية؛ موظفو الدولة، الذين يلعبون دوراً تحكمياً في سيرورة الخطط الاقتصادية، لكي تزيد من دخولهم، وليس عبر قراءة موضوعية للخريطة الاقتصادية ولكيفية تطوير الإنتاج. هذا هو العامُ عادةً في أغلبية رأسماليات الدول الشرقية، والخاص يختلف من دولة إلى أخرى، وفي إيران نجد أن القطاعَ العام لا يزال هو المسيطر، وكانت الدعوةُ للتخصيص تعبيراً عن معرفة وإدراك لمشكلة هذا القطاع الثقيل على ظهر المجتمع، ولكن خطة التخصيص اتجهت إلى جوانب نقدية هي أقرب إلى مساعدة نفس هذا القطاع العام بمدخرات المواطنين في حلم خيالي بتوزيع الأرباح على الفقراء وإزالة البؤس. وهكذا فإن المشكلة المحورية في كل مجتمع شرقي، وهي تحكم الدولة في الاقتصاد بشكل كلي، وعدم الاعتماد على آلية السوق، قد ظهرت هنا بتفاقم الفقر وصعود قوة غنية كبيرة على الهرم الاجتماعي، في حين تنحدرُ فئاتٌ وسطى عديدة إلى قاعدة هذه الهرم المتسعة. وفي ذات الوقت فإن جمهورية إيران مفتوحة للمسلمين بحكم كونها دستورياً مؤسسة الامبراطورية الإسلامية الجديدة، وهذا ما أدى إلى تدفق ملايين الأفغان على سبيل المثال داخل حدودها، وهم شديدو الفقر، وتوجهوا للأعمال اليدوية المتدنية تماماً، مزاحمين العمال الإيرانيين.
 
صحيفة اخبار الخليج
28 سبتمبر 2008

اقرأ المزيد

بين ناصر.. ونصرالله

في أوائل شهر رمضان المبارك الجاري والمتزامن هذا العام بالعدة والتمام مع شهر سبتمبر، سألني شاب صديق وزميل لي في العمل، في أواخر الثلاثينيات من عمره، ملتزم دينيا باعتدال، ولا تستهويه السياسة إلا باعتدال أيضا، أي ليس الى درجة الانغماس فيها أو احترافها، وهو الى ذلك من مؤيدي حزب الله اللبناني ومن مقلدي مرشد الجمهورية الإسلامية الإيرانية السيد علي خامنئي، ويعد أيضا من الشباب المنفتحين غير المتعصبين حيث تربطهم علاقات مودة أو صداقة مع العديد من ذوي التيارات والتوجهات الوطنية والإسلامية المختلفة..
أقول سألني هذا الشاب الصديق سؤالا وجيها أراه جديراً بالاهتمام والمناقشة والحوار في ذكرى وفاة الزعيم العربي الرئيس المصري جمال عبدالناصر التي مرت ذكرى رحيله الثامنة والثلاثون عن عالمنا هذا اليوم. هذا السؤال مفاده هو: قل لي بربك كيف تنظر إلى كل من جمال عبدالناصر والسيد حسن نصرالله من حيث أيهما الأكثر عظمة وشأناً في الدور السياسي الذي لعبه كل منهما في تاريخ العرب المعاصر؟ وأيهما أقرب الى قلبك؟ فأجبته باقتضاب بأن لكل منهما دوره التاريخي المميز والمختلف في سياقات ظروفه الزمانية والمكانية، وانني لأكن التقدير والمحبة لكليهما بصرف النظر عن تفاوت عمق هذا التقدير، وبغض النظر أيضا عما أراه من أخطاء وسلبيات وقعت فيها سياسات كل منهما في محطات حياة كل منهما النضالية. حينما وقعت هزيمة 1967 والتي نالت من صحة الزعيم ناصر ما نالته حتى أودت بحياته بعد ثلاثة أعوام فقط، كان عبدالناصر قد باشر على الفور بتطهير الجيش المصري من رموز الفساد من قادة وأركان الجيش، وأعاد بناء القوات المسلحة من الصفر بمساعدة الاتحاد السوفيتي، وأطلق على الفور معارك الاستنزاف على القناة مع جيش الاحتلال الإسرائيلي في سيناء استعدادا لخوض معركة فاصلة لتحرير شبه جزيرة سيناء. وبالتزامن مع هذه المعارك الاستنزافية انطلقت أو تصاعدت أعمال المقاومة الفلسطينية ضد الاحتلال الإسرائيلي ولاسيما في أهوار نهر الأردن. وحينها عندما وصفها عبدالناصر في أواخر الستينيات، أي قبل وفاته بسنتين، بأنها انبل ظاهرة أنجبتها الأمة لم يكن عمر السيد حسن نصرالله أكثر من تسع سنوات فيما كان الصديق الشاب السائل لم يبصر على نور الحياة بعد. إلا أن القدر لم يمهل عبدالناصر فقد لقي حتفه تحت تأثير مضاعفات «السكري« وهو يخوض، بأقصى ما يملكه من جهد مضن مميت، معركة سياسية خلال القمة العربية الطارئة التي انعقدت في القاهرة لحماية المقاومة الفلسطينية على إثر ما تعرضت له من مجازر في الأردن وصفت حينذاك فلسطينيا بـ «أيلول الأسود«. والقدر ذاته لم يمهل عبدالناصر ليستكمل ما بدأه من إعادة بناء القوات المسلحة لخوض حرب التحرير الفاصلة مع العدو لتحرير سيناء، فجاء تحريرها بسبب مساومات خلفه أنور السادات منقوصا غير مكتمل. أما المقاومة المسلحة الفلسطينية التي وصفها ناصر بأنها أنبل ظاهرة أنجبتها الأمة بعد هزيمة 67، فقد تم استكمال تصفيتها أو إجبار فصائلها على الانسحاب من جنوب لبنان عام 1982 بعد سنوات قليلة من إجبارها على الانتقال من الأردن الى هذا المكان، لتبدأ حركة التحرر الوطني الفلسطينية سلسلة من التراجعات والانتكاسات السياسية والعسكرية انتهت بالنهاية المؤسفة الراهنة التي مازلنا نتابع فصولها المأساوية وليكون تصفيتها هذه المرة ليس على يد الجيش الإسرائيلي أو على يد واحد من جيش نظامي البلدين العربيين اللذين استضافاهما تباعاً بعد النكسة، بل على أيدي أبنائها أنفسهم تطبيقا حرفيا لمقولة «حينما تأكل الثورة أبناءها«. وتشاء المقادير التاريخية، ولعوامل ذاتية وموضوعية ليس هنا موضع تناولها، ان تكون أنبل ظاهرة أنجبتها الأمة بعد الاجتياح الإسرائيلي للبنان عام 1982 وإجبار فصائل المقاومة الفلسطينية على الانسحاب الى خارج لبنان هي المقاومة الوطنية اللبنانية التي انطلقت على أيدي ائتلاف من قوى جبهة المقاومة الوطنية اللبنانية في مثل هذه الأيام عام 82 على إثر وصول قوات الاجتياح الإسرائيلي لبيروت، والتي بات يحمل لواءها اليوم حزب الله لعوامل وأسباب ليس هنا أيضا موضع تناولها. فلو أن عبدالناصر أمهله القدر بضعة أعوام لما تردد عن وصف المقاومة اللبنانية، سواء جاءت تحت لواء الأحزاب الوطنية أم تحت لواء حزب الله بأنبل ظاهرة جديدة ثانية عرفتها الأمة العربية بعد اجتياح 1982م بافتراض أن الظروف السياسية أفضت إلى ذلك الاجتياح لو أدرك ناصر زمن حدوثه. ذلك أن هذه المقاومة اللبنانية هي التي أذلت، اعتماداً على سواعد وبطولات أبنائها، العدو الإسرائيلي ثلاث مرات، الأولى: حينما أجبرته على الانسحاب الى الشريط الحدودي بعد سنوات قليلة من اجتياح 82، والثانية حينما أجبرته على الانسحاب من الشريط الحدودي عام 2000م، والثالثة حينما أحبطت عدوانه الوحشي البربري صيف .2006 وبهذا نستطيع القول ان كلا الرجلين القائدين العربيين، نصرالله، وناصر، لكل منهما دوره التاريخي المميز في الصمود والممانعة دفاعا عن كرامة الأمة العربية، أيا كانت أخطاء كل منهما السياسية. وليس من الإنصاف السياسي أو الموضوعية والأمانة التاريخية غمط دور كل منهما التاريخي انسياقا وراء عواطف وأهواء سياسية أو حزبية أو فئوية ضيقة. ومن المفارقات الموضوعية التاريخية العربية التي تخلو من مغزى أن يكون المثل الأعلى والقدوة في الجهاد والمقاومة للسيد حسن نصرالله هو قائد ورجل دولة غير عربي ألا هو السيد علي خامنئي الذي بكى عبدالناصر غداة وفاته، وقال ما معناه إنه أحس بأن جزءا من كرامة العرب قد ولت أو ثلمت برحيله. وفي عشية الذكرى الحالية لوفاته كان الرجلان، نصرالله وناصر، من المكرمين من قبل أحد الأحزاب الناصرية في الذكرى الأخيرة لثورة يوليو . ومع ذلك فإن الكثيرين من جيل نصرالله ومناصريه الشباب مازالوا، للأسف، يجهلون مكانة وزعامة ناصر التاريخية أو يقدرونها حق قدرها إذا ما قيض لهم معرفة شيء عن هذه المكانة والوعي المعمق بدورها التاريخي.
 
صحيفة اخبار الخليج
28 سبتمبر 2008

اقرأ المزيد

لن‮ ‬يعودوا

قرأت،‮ ‬منذ أيام،‮ ‬في‮ ‬إحدى صحفنا المحلية خبراً‮ ‬منسوباً‮ ‬للسفارة الهندية في‮ ‬البحرين،‮ ‬مفادهُ‮ ‬أن عدد الرعايا الهنود في‮ ‬البلد بلغ،‮ ‬حسب إحصائية حديثة جداً،‮ ‬مائتين وتسعين ألفاً،‮ ‬وأنهم‮ ‬يشكلون أكثر من نصف الأجانب الذين‮ ‬يبلغ‮ ‬عددهم نحو نصف مليون شخص،‮ ‬من أصل مليون نسمة،‮ ‬أو أكثر،‮ ‬هم عدد سكان البلاد مُجتمعين،‮ ‬حسب المعطيات الإحصائية التي‮ ‬قدمتها الدولة لمجلس النواب‮.‬ حتى حين قريب كانت البحرين تُمثل حالة مختلفة،‮ ‬نسبياً،‮ ‬عن نظيراتها الخليجيات،‮ ‬من حيث كون السكان المحليين أكثر من الأجانب،‮ ‬ولكن هذا الميزان تغيّر،‮ ‬فتساوت كفتا البحرينيين مع‮ ‬غير البحرينيين،‮ ‬وقد لا‮ ‬يكون بعيداّ‮ ‬ذلك اليوم الذي‮ ‬ترجح فيه كفة الأخيرين،‮ ‬إذا ما استمرينا على المعدلات الحالية في‮ ‬جلب العمالة الوافدة‮.‬ ليس في‮ ‬الأمر ما‮ ‬يحمل كبير دهشة،‮ ‬إذا ما نَظرنا للأمر من الزاوية الخليجية الأشمل،‮ ‬حيث القاعدة هي‮ ‬أن من هم‮ ‬غير خليجيين‮ ‬يُشكلون‮ ‬غالبية السكان،‮ ‬مع ما‮ ‬يترتب على ذلك من نتائج على الاقتصاد،‮ ‬بدرجة أساسية،‮ ‬حيث معدلات النمو المتحققة‮ ‬غير مُمكنة إلا بهذه الكثافة من العمالة الأجنبية‮.‬ وليس في‮ ‬الاقتصاد وحدهُ‮ ‬نجد الآثار،‮ ‬إنما في‮ ‬أنماط السلوك وفي‮ ‬طبيعة الثقافة،‮ ‬لأن الحديث لا‮ ‬يدور هنا عن أنماط الهجرة القديمة لدول الخليج من المحيط الجغرافي‮ ‬المحيط‮: ‬فارس وأفريقيا وحتى من الهند ذاتها،‮ ‬حيث اندمج‮ »‬المهاجرون‮« ‬على مدى زمني‮ ‬معقول في‮ ‬البنية السكانية المحلية،‮ ‬وأصبحوا جزءاً‮ ‬عُضوياً‮ ‬لا‮ ‬يمكن رده إلى أصله من هذه البنية،‮ ‬كما أن الحديث لا‮ ‬يدور عن الوافدين العرب المقيمين في‮ ‬البلدان الخليجية،‮ ‬الذين هُم من ذات النسيج الثقافي‮ ‬والتاريخي‮ ‬لأهل المنطقة،‮ ‬وإن وُجدتْ‮ ‬بعض الفروقات،‮ ‬فهي‮ ‬غير جوهرية،‮ ‬بل إنها،‮ ‬في‮ ‬بعض الحالات،‮ ‬شكلت عامل إغناء وتطوير لهذا النسيج وليس العكس‮.‬ الحديث‮ ‬يدور عن عمالة آسيوية واسعة العدد آتية من سياقات ثقافية واجتماعية وتاريخية مختلفة،‮ ‬وهؤلاء العمال لم‮ ‬يأتوا المنطقة ليعودوا إلى أوطانهم‮.‬ فالعمالة الوافدة تتحول إلى مُقيمة،‮ ‬وهذا سيمنحها مع مرور الزمن حقوقاً‮ ‬ليس بوسع دُولنا إدارة الظهر لها في‮ ‬عالم اليوم المحكوم بآليات العولمة وبتطور المعايير الإنسانية في‮ ‬التعامل مع هذه العمالة،‮ ‬وما تفرضُه هذه الآليات والمعايير من تشريعات وقواعد للعمل والإقامة والهجرة،‮ ‬ليس بوسع دول الخليج،‮ ‬المتورطة في‮ ‬هذه العولمة،‮ ‬شاءت أم أبت،‮ ‬أن تكون مُستثناة منها،‮ ‬عاجلاً،‮ ‬وبشكل خاص آجلاً‮.‬ هذه حقيقة جديرة بالوقوف المسؤول أمامها،‮ ‬فخلا عدد محدود من الخليجيين من مديري‮ ‬أي‮ ‬مشروع اقتصادي‮ ‬كبير في‮ ‬بلداننا الخليجية،‮ ‬والبحرين ليست استثناء من ذلك،‮ ‬سيكون العمال والمشرفون والفنيون والمنظفون والحُراس من هؤلاء العمال الأجانب،‮ ‬بالطريقة التي‮ ‬تجعل من المستحيل تصور أي‮ ‬مشروع اقتصادي‮ ‬يقوم وينجح من دونهم‮.‬ ليس ما في‮ ‬ما نقول شيء جديد،‮ ‬ولكن لا‮ ‬يبدو أن أحداً‮ ‬راغباً‮ ‬في‮ ‬التبصر في‮ ‬الأمر،‮ ‬لكي‮ ‬لا نقول تدبره‮.‬
 
صحيفة الايام
28 سبتمبر 2008

اقرأ المزيد

نحتاج إلى نقاط أكثر

حققت البحرين تقدماً‮ ‬بنسبة ‮٤ ‬نقاط في‮ ‬مؤشر مدركات الفساد،‮ ‬وهذا أمر جيد في‮ ‬حد ذاته،‮ ‬لكنه‮ ‬يحمّل العديد من الجهات مسؤولية كبيرة،‮ ‬إذ مازلنا بحسب النقاط نحتاج الى المزيد من التقدم في‮ ‬المؤشر‮.‬
ورغم ان البحرين قد خطت خطوات في‮ ‬مواجهة‮ ‬غول الفساد عبر تشكيلها لديوان الرقابة المالية الذي‮ ‬يكشف لنا في‮ ‬كل عام عن مواقع الخلل في‮ ‬بعض الأجهزة الحكومية إلا إننا مازلنا ننتظر الجدية الأكبر واتخاذ الإجراءات الصارمة لمحاربة الفساد وإقصاء الفاسدين‮.‬
تقول رئيسة منظمة الشفافية الدولية هوغيت لابل‮ »‬إن استمرار ابتلاء الكثير من المجتمعات بالمستويات العالية من الفساد والفقر قد بلغ‮ ‬حد الكارثة الإنسانية المستمرة بشكل لا‮ ‬يمكن السكوت عليه،‮ ‬لكن حتى في‮ ‬البلدان الأكثر حظاً،‮ ‬بمستويات الإنفاذ‮ ‬غير المتساوي‮ ‬فيها والمثير للقلق،‮ ‬يحتاج الأمر إلى نهج أكثر صرامة لمعالجة الفساد‮«.‬
هناك تطور في‮ ‬بلدنا في‮ ‬مواجهة هذا الغول لا نستطيع ان ننكره ولكننا مازلنا نريد ان نكسب نقاطاً‮ ‬أكثر في‮ ‬مؤشر مدركات الفساد‮.‬
وعوداً‮ ‬على بدء،‮ ‬فإن المسؤولية لا تقع على ديوان الرقابة المالية فقط،‮ ‬بحيث ننتظر تقريره عن المؤسسات الحكومية في‮ ‬كل عام،‮ ‬ليقوم نوابنا الأفاضل بوضعه في‮ ‬الأدراج أو تقوم بعض الكتل للمساومة فيه‮.‬
ما نريده هو ان‮ ‬يتكاتف الجميع،‮ ‬بان‮ ‬يفعل النواب دورهم الرقابي‮ »‬يقولون انهم في‮ ‬الدور المقبل سيفعلون الجانب الرقابي‮.. ‬سننظر وتنظرون‮«‬،‮ ‬نحتاج ان ندعم الصحافيين والصحافة لفضح وكشف الفساد حتى نقبره‮.‬
الفساد أمر‮ ‬يحتاج الى ان تكون كل المؤسسات الدستورية والحكومية والأهلية فاعلة في‮ ‬كبح جماح الفساد الذي‮ ‬بدأ‮ ‬ينخر في‮ ‬جسد بعض الوزارات‮.‬
وقانا الله ووقى البحرين شره‮.‬

صحيفة الايام
28 سبتمبر 2008

اقرأ المزيد

مكافحة الإرهاب ليست مهمة بوش وحده

حاول الرئيس جورج بوش أن‮ ‬يودع مقعده الرئاسي‮ ‬باحتفالية إمبراطورية تليق بمن‮ ‬يودون دائما الدخول للتاريخ بحالة من تمجيد الذات،‮ ‬وقد بدت تلك المعالم واضحة من خلال تلك الجنائزية التاريخية للكارثة،‮ ‬فذكرتنا بعظمة الموسيقارالألماني‮ ‬هاندل الذي‮ ‬أدخل قطعة موسيقية لموكب جنائزي‮ ‬في‮ ‬احد أعماله وأسماها‮ »‬كسرى‮«. ‬
ما تم في‮ ‬مناسبة الذكرى السابعة لضرب البرجين ومبنى البنتاغون من احتفالية طقوسية المظهر،‮ ‬لم تكن ذات طبيعة شخصية أو زواج الفيغارو لموزارت،‮ ‬وإنما مارش حزين لشتراوس،‮ ‬يذكرنا أكثر بكل الهزائم التاريخية في‮ ‬الحروب وتلك النفحات المعبرة عن الحماسة المزيفة‮. ‬ما فعله الرئيس وما‮ ‬يفعله الطاقم المحيط به ليس إلا،‮ ‬محاولة‮ ‬يائسة لامتصاص المأساة الكبرى في‮ ‬التاريخ الأمريكي،‮ ‬والتي‮ ‬لم تحدث في‮ ‬ظل أي‮ ‬رئيس معاصر فيما عدا الرئيس بوش،‮ ‬محاولا تحويلها من حالة سلبية إلى صورة ايجابية لفترة حكمه‮. ‬سيكون ذلك النصب التذكاري‮ ‬الذي‮ ‬تم تشييده،‮ ‬مشهدا لمأساة وتاريخ من الألم في‮ ‬ذاكرة الشعب الأمريكي‮ ‬عامة وعائلات الضحايا بشكل خاص،‮ ‬عندما‮ ‬يتساءل الأبناء أسئلة أعمق لماذا فشل الرئيس بوش في‮ ‬منع ذلك الهجوم؟ لماذا لم‮ ‬يستقل في‮ ‬الحال؟ لماذا لم تتم محاكمته على إهماله للأمن القومي؟ المسألة ليست بتدشين نصب كلفته ‮٢٢ ‬مليون دولار أمريكي،‮ ‬ولا بفخامة الاحتفال الوداعي‮ ‬للرئيس الذي‮ ‬يعي‮ ‬جيدا انه راحل دون شك،‮ ‬غير أن الحزب الجمهوري‮ ‬سيبقى دائما حصانا منافسا في‮ ‬الساحة السياسية لبلد‮ ‬يتبادل فيه الحزبان البيت الأبيض‮. ‬سيرحل بوش ولكن الأسئلة التي‮ ‬لن تهدأ حتى بعد ذهابه،‮ ‬وقد تكون جزءاً‮ ‬من مفاتيح إجاباتها محفوظة في‮ ‬خزانات الدولة والأرشيف السري‮. ‬في‮ ‬العام القادم وفي‮ ‬الذكرى الثامنة لضحايا البرجين والاعتداء على مبنى البنتاغون سيتذكر احد المنتصرين في‮ ‬انتخابات نوفمبر،‮ ‬سواء كان باراك أوباما أو جون ماكين،‮ ‬فكلاهما سيضع‮ ‬يديه في‮ ‬جيبه الأيسر ويخرج ورقة كتبت فيها السطور البكائية المعتادة،‮ ‬وبنفس إصرار الدولة العظمى في‮ ‬مكافحة الإرهاب،‮ ‬وبأن أمريكا هي‮ ‬الدولة الوحيدة القادرة على زعامة العالم وقيادته في‮ ‬ملاحقة الشيطان في‮ ‬سبيل الحرية والديمقراطية وحقوق الإنسان‮. ‬ما لا‮ ‬يمكن أن نجزم نهائيا هو رحيل حزب بوش التاريخي،‮ ‬إذ من المحتمل أيضا أن‮ ‬يصعد للرئاسة مرة أخرى حزب المحافظين،‮ ‬فهامش الفرق بين المتنافسين على الرئاسة ليس كبيرا،‮ ‬وبذلك فان مكافحة الإرهاب بنهج‮ »‬بوش‮« ‬سيظل قائما،‮ ‬وبنفس الروح والخطاب سيتواصل الموال والعزف القادم من البيت الأبيض،‮ ‬فالمحافظون الجدد،‮ ‬يحاولون مواصلة هندسة العالم،‮ ‬غير اننا بتنا ندرك ان دهاليز الدولة العظمى أعمق من أولئك الزعماء الواقفين أمامنا‮. ‬
ما سيبدو مسليا ليس جون ماكين في‮ ‬حالة انتصاره فنحن اعتدنا خطاب الرئيس بوش خلال ‮٨ ‬سنوات،‮ ‬ولن‮ ‬يضيف ماكين تحولا دراماتيكيا في‮ ‬البيت الأبيض،‮ ‬ولكن من سنسمع نغمتهم المختلفة والملونة وربما المتطابقة هم الديمقراطيون في‮ ‬حالة نجاحهم،‮ ‬فغياب بوش لا‮ ‬يعني‮ ‬غياب الإرهاب العالمي،‮ ‬فليس باستطاعة أوباما وحزبه إهمال مسألة مكافحته،‮ ‬حيث تحول إلى أوسع من رغبات بوش وأجهزته الاستخباراتية،‮ ‬التي‮ ‬أفهمت العالم أنها خارقة ولا‮ ‬يمكن اختراقها بهذه الدرجة من السهولة‮!‬
‮ ‬نعم كانت مهزلة سياسية وأمنية وعسكرية،‮ ‬بأن‮ ‬يتم الهجوم على دولة عظمى في‮ ‬عقر دارها وبهذا الحجم،‮ ‬وهذا ما لن‮ ‬ينساه الشعب الأمريكي‮ ‬كلما حدق في‮ ‬النصب المشاد أمامه‮. ‬
ما تركه الرئيس بوش خلفه من إرث ثقيل،‮ ‬لأي‮ ‬رئيس لاحق،‮ ‬بحاجة إلى سنوات طويلة،‮ ‬فمكافحة الإرهاب ما عادت مهمة مناطة برئيس رحل أو ترك العالم خلفه لكي‮ ‬يرتاح في‮ ‬مزرعته،‮ ‬فلعنة ذلك اليوم ستبقى كظلال قاتمة تلاحقه حتى وهو خارج البيت الأبيض،‮ ‬وبتعبير المتحدثة الإعلامية في‮ ‬البيت الأبيض دانا بيرينو التي‮ ‬قالت‮ »‬إن الرئيس‮ ‬يفكر في‮ ‬أحداث ‮١١ ‬سبتمبر كل‮ ‬يوم عندما‮ ‬يستيقظ من النوم وقبل أن‮ ‬يذهب إلى فراشه‮« ‬فلا نعرف إن كانت تلك مزية حميدة كشعور بالمسؤولية أو نوع من تأنيب الضمير لما قد حدث في‮ ‬عهده‮ !. ‬
ربما تلك التراجيدية قد تركها المخرج الأمريكي‮ ‬مور في‮ ‬فيلمه الوثائقي‮ ( ١١/٩ ) ‬عندما صور مشهد الرئيس واجما وجوم الموت وهو في‮ ‬زيارة لحضانة أطفال في‮ ‬فلوريدا،‮ ‬فبعد همسة قصيرة في‮ ‬أذنه كادت الغصة أن تخنقه‮. ‬لم نسأل أنفسنا سؤالا تاريخيا ماذا كان سيفعل رئيس آخر‮ ‬غير بوش في‮ ‬مواجهة الكارثة،‮ ‬سؤال افتراضي‮ ‬لا‮ ‬يمكننا انتظاره،‮ ‬غير اننا بالإمكان أن نشاهد ماذا سيفعل رئيس قادم في‮ ‬مكافحة الإرهاب ؟‮! ‬فالسؤال المجرد أسهل بكثير من سؤال مرهون بواقع سياسي‮ ‬قادم وبعد شهور‮. ‬ما لا‮ ‬يمكن أن نهمله أو نتجاهله في‮ ‬عهد بوش هما أمران ترابطا معا،‮ ‬وتم توظيف الأول لصالح الآخر،‮ ‬وان كانا موضوعين أو مشروعين مختلفين،‮ ‬الأول هو مشروع مكافحة الإرهاب العرضي‮ ‬ومشروع الهيمنة العالمية الثابت‮’ ‬كموضوع جوهري‮ ‬لمسألة عصر العولمة،‮ ‬فتلك سمة من سمات بنيوية للامبريالية في‮ ‬الألفية الثالثة،‮ ‬فيما الإرهاب مظهر من مظاهر تلك الحقبة،‮ ‬وقد تم توظيف تلك الظاهرة أو المشروع لصالح الهيمنة وأعطاها المبررات لخرق القانون الدولي‮ ‬وتكريس مشاريع عدة كالعسكرة وتدشين القواعد ومحاولة إرساء الأحادية القطبية ونشر ثقافة الغطرسة وروحها العمياء‮. ‬وهذا ما لن‮ ‬يستطيع أن‮ ‬يتحرر منه أوباما كمشروع أمريكي‮ ‬مماثل ومستمر لذهنية الهيمنة‮. ‬قد تختلف الأجندة السياسية بين أوباما وبوش‮ / ‬ماكين في‮ ‬المناهج والوسائل،‮ ‬ولكن لا احد فيهما سيتوقف عن ملاحقة الإرهاب،‮ ‬ولا المجتمع الدولي‮ ‬بكل منظماته المدنية وحكوماته،‮ ‬فمكافحة الإرهاب باتت مهمة عالمية،‮ ‬تركها لنا الرئيس بوش كنصبه التذكاري،‮ ‬بعد أن تحولت له كابوسا في‮ ‬النوم وفي‮ ‬اليقظة،‮ ‬مثلما لم‮ ‬يعد الإرهاب عدواً‮ ‬وهمياً‮ ‬كما‮ ‬يصوره المتشددون الاسلاميون‮!.  ‬

صحيفة الايام
28 سبتمبر 2008

اقرأ المزيد