المنشور

ما بعد نضوب النفط



يستشهد اقتصادي خليجي في مقالة له نشرت منذ أسابيع بتقرير حديث يشير إلى أن الولايات المتحدة قد تصبح من الدول المصدرة للنفط قريباً، وأن مخزون الدول الغربية من النفط في ازدياد، إضافة إلى الأبحاث التي تهدف إلى تقليل استخدام الطاقة والبدائل المتاحة، وهذا ينذر بأن يكون العالم  2030 مختلفاً كلياً عن عالم اليوم في اعتماده على النفط، ولن تكون الأسعار والقدرة على التحكم فيها كما هما الآن، وحين يدور الحديث عن بلدان الخليج، فإن مخزون النفط في معظمها آيل إلى التناقص، ومع رجحان التذبذب في أسعار النفط، فإن دول المنطقة ستعاني عجوزات في ميزانيتها، أخذاً بعين الاعتبار أن بعض دول المنطقة تقدر ميزانياتها على أساس أن سعر برميل النفط هو 95 دولاراً .


ولأن الطابع الفتي هو السمة الغالبة على التركيبة السكانية لمجتمعات الخليج، حيث يبلغ الشباب نحو 60% من السكان، فإن الدول الخليجية تخفق في توفير الوظائف للأعداد الكبيرة من الشباب الذين يدخلون سوق العمل سنوياً، أخذاً بعين الاعتبار ضعف مناهج التعليم وقصورها، وعجزها عن مواكبة التحولات الهيكلية في اقتصادات هذه البلدان . وحسب دراسة لمؤسسة الخليج للاستثمار فإن نسبة البطالة في صفوف الشباب  ببعض دول الخليج وصلت إلى 30%، حيث لا يحصل شاب من بين كل أربعة شبان على فرصة عمل، وهذا مؤشر إلى التحديات التي تواجه دولنا الخليجية لا في الراهن فقط، وإنما في الأفق المنظور أيضاً، فضلاً عن غير المنظور .


كثيرة هي الدراسات التي كتبت عن النفط وآثاره، والتي ذهب بعض واضعيها إلى القول إن النفط، رغم أنه نعمة بما وفره ويوفره من مستوى معيشي مستقر وعالٍ في الكثير من الحالات، لكنه  غالباً ما يتحول إلى نقمة، حين تشجع عائداته الدول النفطية على تجنب أو تأجيل الإصلاحات البنيوية المطلوبة في الهياكل الاقتصادية والبنى المجتمعية والإدارية، بينما تحجب العائدات الضخمة المشكلات الكثيرة والخطرة التي تعانيها اقتصادات هذه الدول، ويشير باحثون جادون في قضايا النفط وفي دراسات الاقتصاد السياسي، إلى أن بعض الدول المستفيدة من الفورة النفطية في مطلع السبعينات، أخفقت في الاستفادة من الزيادات المتعاظمة في عائدات النفط للتهيؤ لاستحقاقات المستقبل ما بعد نضوب النفط، أو تراجع أهميته إذا ما توافرت بدائل للطاقة غيره .


تُحذر مؤلفة كتاب »مخاطر الدولة النفطية«، الدول المعتمدة على الريع النفطي من تكرار نموذج إسبانيا في القرن السادس عشر، إذ شجعت الطفرات المعدنية نموذجاً تنموياً ريعياً، وأوجدت مصالح ترتبط بتكريس هذا النموذج، وحدثت هذه التحولات بسرعة، لكن سرعان ما أنفق القابضون الإسبان على السلطة، كنوز أمريكا التي كانوا قد اكتشفوها، ثم  لجأوا إلى الاقتراض الخارجي، وهو مصير تظهر مقدماته اليوم في بعض الدول العربية المصدرة للنفط .


ليس عبثاً أن مؤلفة الكتاب من خلال دراسة تجارب دول نفطية أخرى في أمريكا اللاتينية، على سبيل المثال، تصل إلى خلاصة قابلة للتطبيق على الدولة القائمة على الريع النفطي فحواها أن الشراكة مع مؤسسات المجتمع المدني يمكن أن تؤمن أفضليات واضحة للصمود بوجه الأزمات الاقتصادية، وتتيح ترتيبات للعدالة والمساواة وتكافؤ الفرص بصورة أفضل، وتهيئ استعدادات أكثر كفاءة للمستقبل .
اقرأ المزيد

تقرير ديوان الرقابة المالية… ومهرجانات «الحيّه بيّه» – عيسى سيّار

لقد أطل علينا تقرير ديوان الرقابة المالية والإدارية العتيد في نسخته
التاسعة، وقد تزامن توزيع نسخ التقرير على الجهات المعنية مع احتفالية
«الحيه بيه» وهلال عيد الأضحى المبارك، والذي يستبشر به أهل البحرين
والمسلمون خيراً، ولكن هل سيستبشر أهل البحرين خيراً بتقرير الديوان العتيد
ويكون نافعاً للبلاد والعباد؟

في حوار جمعني مع أحد الإخوان بعد
صلاة العيد، قال لي متهكِّماً: أتعلم بأن تقرير ديوان الرقابة ليس أكثر من
احتفالية «الحية بيه»؟ فنظرت إليه نظرة استفهام، فأكمل قائلاً: الأطفال
وأهاليهم ينتظرون سنة كاملة لإحياء احتفالية «الحيه بيه» ثم يأتي يوم
الاحتفال وترمى بعد ذلك في البحر في احتفال بهيج تتخلله الأغاني والأهازيج
التراثية، ولا أحد يسأل عنها بعد ذلك حتى يحول الحول. وهكذا هو حال تقرير
ديوان الرقابة. فقلت له صدقت يا أخي، الله المستعان، ولنحتفل بالعيد بعيداً
عن وجع الدماغ!

نعم ومليون نعم صدق تصوير هذا المواطن الشريف، فهذا
بالفعل ما سيكون عليه حال تقرير الديوان التاسع العتيد، حال التقارير
الثمانية السابقة، التي كانت أشبه باحتفالية «حيه بيه»، إلا إذا حدثت
معجزة. فالمواطنون والمهتمون بالشأن العام والمتخصصون في مكافحة قضايا
الفساد بلغ منهم اليأس مبلغه، ولكنهم يستمرون ودون كلل في التساؤل: لقد تمت
حفلات العلاقات العامة بشأن تقرير الديوان العتيد، ولكن ماذا بعد؟ هل
سيتم تنفيذ توصياته ومحاسبة ومعاقبة المتجاوزين والمخالفين واسترداد المال
العام أم سيكون مكانه على الأرفف أو داخل المخازن؟ ونقترح بالمناسبة أن
يبنى متحف لتقارير الديوان العتيدة لأنها أصبحت شيئاً من التراث الشعبي!

لقد
بلغ ديوان الرقابة الربيع التاسع من عمره المديد، وقدّم من الأدلة
والحقائق التي تثبت وبما لا يدع مجالاً للشك، تورّط وزراء ومحافظين
ووكلاء… إلخ في تجاوزات إدارية ومالية ومخالفات قانونية ترقى إلى الجرائم
الصريحة التي يعاقب عليها القانون، وهذه الحقائق والأدلة – كما ذكرنا في
مقال سابق ونؤكدها اليوم – لم تصدر عن دولة معادية للبحرين أو منظمة
الشفافية العالمية أو المعارضة البحرينية وإنّما عن جهاز رسمي أنشئ بمرسوم
ملكي.

لقد أكد ملك البلاد بعد تسلمه التقرير التاسع على «أهمية
الحفاظ على المال العام ومراقبة سبل إنفاقه وترشيده وبما يسهم في تحسين
مستوى أداء الوزارات ومؤسساتها تحقيقاً للمصلحة العامة ولما فيه خير الوطن
والمواطن». ومن جانب آخر، أكد سمو رئيس الوزراء خلال استلامه التقرير على
أن «الحكومة تدعم كل أوجه الرقابة على المال العام من أجل المحافظة عليه من
أي تلاعب أو مخالفات أو هدر، لأن الحكومة مؤتمنة عليه، وأنه في سبيل ذلك
عملت على الأخذ بملاحظات وتوصيات ديوان الرقابة المالية والإدارية السابقة
وتنفيذها». وسيستمر ديوان الرقابة في جولته الماراثونية لتسليم نسخ من
التقرير لبقية المسئولين قبل أن تبدأ صحفنا في عملية زفّ التقرير إلى مثواه
الأخير من خلال التهليل والتكبير للصيد الدسم الثمين من المخالفات
القانونية والتجاوزات الإدارية والمالية، التي تم من خلالها إما الاستيلاء
على المال العام من غير وجه، أو هدر المال العام في أوجه غير نافعة للبلاد
والعباد، أو قبض عمولات مقابل تسهيلات أو إساءة استخدام السلطة في توظيف أو
ترقية من لا يستحق أو مضايقة و «تطفيش» الموظفين الشرفاء من أهل البلد لأن
جريمتهم الوحيدة وقوفهم ضد الفساد والفاسدين، وكل تلك السلوكيات تجرّمها
القوانين والأنظمة!

ونعود إلى تساؤلنا الشرعي والمحوري الذي تلوكه
ألسنة المواطنين الشرفاء الذين قلبهم على الوطن: هل سنرى هذه المرة تحركاً
من السلطة التنفيذية المعنية في المقام الأول بتنفيذ توصيات تقرير الديوان
من خلال تشكيل لجنة مستقلة لاستجواب ومحاسبة ومعاقبة الوزراء والمسئولين
المخالفين والمتجاوزين أم ستعتبر الحكومة المخالفات والتجاوزات التي ترقى
إلى مستوى الجرائم مجرد ملاحظات سيتم أخذها بعين الاعتبار! وهل سنرى نوابنا
الأشاوس عند وعدهم هذه المرة عندما توعدوا المخالفين بالويل والثبور وعذاب
الدنيا قبل الآخرة! أم سنرى تحركاً من النيابة العامة حامية حمى الحق
العام والمال العام أم ستكتب عليه: يتم حفظ التقرير لأنه «ألا وجه لإقامة
دعوى»!

إن التأكيد الرسمي السنة تلو الأخرى على أهمية الحفاظ على
المال العام ومراقبة أوجه إنفاقه… هو أمر محمود، ولكن ينبغي أن تقرن
الأقوال بالأفعال. ويحق هنا للمواطن أن يتساءل وبواقعية وموضوعية وبمنتهى
الصراحة: ما الذي تم تنفيذه من توصيات تقارير ديوان الرقابة الثمانية
العتيدة؟ هل رأينا مثلاً وزيراً أو وكيلاً أو محافظاً أو رئيس هيئة أو حتى
موظفاً تمت إحالته إلى النيابة العامة من قبل السلطة التنفيذية أو السلطة
التشريعية بسبب ارتكابه مخالفات إدارية أو مالية أو تجاوزات قانونية ترقى
إلى درجة الجرم الجنائي على خلفية تقرير الديوان؟

هل رأينا مثلاً
إقالة وزير أو أي مسئول أو حتى سكرتير وزير على خلفية تقرير الديوان؟ هل تم
تشكيل لجنة نوعية مستقلة سواء من السلطة التشريعية أو التنفيذية لمتابعة
تنفيذ توصيات تقارير الديوان الثمانية العتيدة؟ هذه التساؤلات وغيرها نترك
إجابتها لأولي الأمر في السلطتين المعنيتين بالأمر إن كانتا معنيتين حقاً!
إذن أين دولة القانون والمؤسسات التي نتكلم عنها ليل نهار؟

لقد أثبتت
تجارب السنوات الثماني الماضية من عمر تقارير الديوان العتيدة وبما لا يدع
مجالاً للشك، بأن السلطتين التشريعية والتنفيذية لا يعنيهما من تقارير
الديوان شيئاً، فقد تعاملتا مع التقرير كمسافر الترانزيت أو الزائر الثقيل
الظل الذي يزور لفترة قصيرة ثم يعجلون بطرده إلى المجهول وكأن لسان حال
السلطتين يردّد ما قال المثل الشعبي «ما عقب العود قعود»، أي لا أحد يجلس
بالمجلس بعد أن يدخن بالعود، والمثل الشعبي الآخر «يا بخت من زار وخفف»، أي
بعد حفلات تسليم التقرير رمي التقرير في البحر وإلى الأبد.

المواطن
يعيش أوضاعاً معيشية خانقة جراء الغلاء الفاحش وتدني مستوى الرواتب مقارنةً
بأسعار السلع، خصوصاً عند المقارنة برواتب مواطني الدول المجاورة. وفوق
هذا وذاك يرى بأم عينيه كيف يتم الاستيلاء الفاضح غير المشروع على المال
العام دون رقيب أو حسيب، وفوق هذا وذاك يقال له عليك بسياسة شد الأحزمة على
البطون والتجمّل بصبر سيدنا أيوب عليه السلام!

إن عدم إدخال إصلاحات
هيكلية جذرية من جهة، وترك المسئولين المخالفين للقوانين والمتجاوزين
إدارياً ومالياً من جهة أخرى، ليسا من الإصلاح في شيء، ولا يخدم الاستقرار
المجتمعي ولا استدامة العملية السياسية، بل يترك آثاراً مدمّرةً على الوضع
السياسي والاقتصاد الوطني ويزيد من معاناة المواطن البحريني ويرفع من درجة
الاحتقان والإحساس بالظلم. وهذا بالضبط ما حصل في تونس ومصر وليبيا واليمن
وسورية قريباً، والبقية من الدول العربية الأخرى تأتي!

إننا نقترح في
هذا الصدد وحتى نعيد الاعتبار لتقارير الديوان العتيدة، أن يتم إدخال
تعديل على قانون ديوان الرقابة، بحيث يمنح الحق للديوان في أن يحوّل
المخالفين والمتجاوزين إلى النيابة العامة مباشرةً بعد إصدار التقرير. كما
نقترح أن تؤول تبعية ديوان الرقابة إلى السلطة التشريعية صاحبة الحق الأصيل
في الرقابة على أداء السلطة التنفيذية. ولنتعظ مما جرى خلال العامين
الماضيين، فمن يتعظ ويرفع الشراع؟

عيسى سيار
صحيفة الوسط البحرينية
اقرأ المزيد

في مديح «الحرب الباردة» – ورد كاسوحة

ليس سهلا أبداً أن يجرّب المرء التموضع إلى جانب رأسمالية في صراعها على
النفوذ (اقرأ: الأسواق) ضدّ رأسمالية أخرى. هنالك من فعل ذلك بسهولة من دون
أن يكلّف نفسه عناء السؤال عن تبعات التكيّف مع صراع الرأسماليات بعضها ضد
بعض. بالأمس فقط سقط ثلاثة قتلى في لبنان، بينهم مسؤول أمني رفيع في آخر
حلقة من حلقات هذا الصراع. سيمرّ وقت طويل وسيسقط مزيد من الضحايا قبل أن
ندرك أنّ التكيّف مع الصراع أسوأ من الصراع ذاته. فهذا الأخير يخاض عادة
عبر أطراف أصيلة ومعنية بالمعركة من باب الدفاع عن «أمنها القومي» وتوسّع
أسواقها. أمّا التكيّف مع الصراع فيخوضه من لا طاقة له على مجابهة
الرأسماليات سواء في صراعها أو في اتفاقها لاحقاً. لدينا اليوم بعض من هذه
العناصر هنا. وهي تشكّل في اجتماعها معاً نوعاً من العودة إلى منطق صراعي
لا يحبّذ الخطاب المهيمن استعادته. وإذا فعل فمن باب تجويفه ومسخه إلى
مصطلح لا يعني شيئاً في حدّ ذاته: «الحرب الباردة». إذ ما معنى أن نستأنف
الانشغال بفكرة الحرب تلك من دون أن يصاحب ذاك الاستئناف وعي بالمصالح
الفعلية التي كانت تقف وراءها وتديرها من وراء الستار. كلّ ما يقال اليوم
عن تلك الحقبة أنّها خلّفت مآسي ومجازر وتسببت بمجاعات وكوارث اقتصادية،
وبالتالي كان ضرورياً إنهاؤها حتى تعود الحياة على هذه الأرض ممكنة! عشنا
تقريباً أكثر من عشرين عاما ونحن نقتات على هذا القول (اقرأ: الهراء)،
وكنّا نواجه غالباً بأصناف مختلفة من التشهير كلّما أبدى أحدنا رغبة ولو
بسيطة في مناقشة أجزاء فحسب ممّا يقال. حين يستعيد المرء ذلك الآن يشعر
بالندم فعلاً على بذله جهداً كان يمكن توظيفه في نقاشات أهمّ بكثير من
إقناع الخصوم بأنّ الحرب التي ينظّرون لانتهائها لم تنته بعد. هنالك دائماً
ما يغيب عن الخطاب النيوليبرالي المهووس بفكرة القطيعة مع تلك الحقبة.
ينسى هؤلاء أنّهم كانوا ماركسيين يوماً ما، وأنّ الماركسية هي في الأساس
منهج جدلي قبل أن تكون نظرية في السياسة (وقبلها في الفلسفة والاقتصاد) بما
هي (أي السياسة) صراع بين الطبقات الاجتماعية. هذا الصراع هو بالتحديد
مضمون المنطق الجدلي أو الديالكتيكي. وهو أيضاً المضمون الغائب عن كلّ
التنظير النيوليبرالي منذ انهيار الاتحاد السوفياتي السابق وحتى اليوم.
ثمّة بالفعل إصرار طفولي من أولئك النيوليبراليين على أن تأخذ الإمبراطورية
السوفياتية السابقة معها كلّ الجدل الذي رافق مخاضها إبّان الحرب العالمية
الأولى وبعدها. فزوالها بالنسبة إليهم لم يكن زوالاً لنظام أو لتحريف طاول
الممارسة أكثر من مطاولته للنظرية، بقدر ما كان زوالاً للتعدّدية المذهلة
التي أتاحتها القراءات المختلفة للتجربة الماركسية. ومن سوء حظّهم أنّ تلك
التعددية لم تختف، لا بل تزايد الإقبال عليها في حقبة كان يبشّرنا فيها
الخطاب المهيمن وأدواته الصدئة بالعكس. لنقل إنّ الدينامية التي افترضوا
أنّها ستصاحب انهيار الاتحاد السوفياتي السابق قد أتت بمفاعيل عكسية، والّا
فكيف نفسّر هذه العودة القوية لليسار بتلاوينه المختلفة إلى واجهة الصراع
في المنطقة والعالم؟ الأرجح أنّ انهيار التجربة السوفياتية لم يكن في صالح
اليمين عموماً، بخلاف كلّ ما كتب وقيل حينها عن ثبوت العكس. وهذه مشكلة
اليمين دائماً: يكتفي بالتحليل السطحي للظواهر ويبني على ذلك لاحقاً
استراتيجيات لا تصلح حتى للاستهلاك الحزبي الداخلي. ليجرّب أحدكم قراءة
تحليل سياسي بسيط في إحدى الصحف اليمينية الذائعة الصيت في لبنان مثلاً.
سيكون محظوظاً لو استطاع قراءة أكثر من خمسة أسطر منه. الملل هنا ليس
ناجماً عن صياغة النص بحدّ ذاته. ربما يكون هذا الأخير في أفضل حالاته
لغوياً، لكن مع غياب القدرة على إنتاج الأفكار، لا يعود مهمّاً الكلام عن
صياغة لغوية متينة لها. حين تعجز الآلة اليمينية المترامية الأطراف عن
صياغة جملة واحدة مفيدة طوال عقدين من الزمن، فهذا يعني أنّها قد أفلست
وأوشكت على الهزيمة. لم تفلس في مواجهة اليسار الذي أعلنت هزيمته من طرف
واحد فحسب، بل في مواجهة مجتمعات بأكملها أيضاً. مجتمعات تغلي وتفور
بتناقضات وصراعات لا يمكن الإمساك بها أو تحليلها إلا بواسطة عدّة نظرية
متينة ومتماسكة. خذوا مثلاً الأزمة التي أعطبت الاقتصاديات الرأسمالية في
العام 2008. لم يبد حينها أنّ هنالك مرجعيات نظرية قادرة على تفسير ما جرى
غير المرجعيات الماركسية. العودة إلى ماركس في تلك الأيام لم ترق
للنيوليبراليين، لكنهم اضطروا إلى التسليم بذلك، لأنّهم اكتشفوا أنّ
التنظير الليبرالي الذي يعودون إليه في كلّ شاردة وواردة لم يكن يملك أجوبة
مقنعة عن سؤال الأزمة. وهي أزمة بنيوية وليست عارضة كأزمة انهيار الاتحاد
السوفياتي السابق. من هنا يأتي السؤال: لماذا اعتبرت مشكلة الانهيار
تأسيسية ومفصلية في بنية النظام الدولي، فيما لم يتمّ اعتبار الأزمة
الاقتصادية الرأسمالية كذلك رغم أن كلّ ما نعيشه اليوم هو نتاجها في
النهاية؟ سأحاول الاجابة بدلاً عن اليمين وثرثاريه المشغولين الآن بأمور
أكثر أهمية من محاججة يساري متحمّس. يصعب أوّلاً أن تعثر على قيمة للجدل في
كلّ الإرث اليميني الليبرالي منذ آدم سميث وحتى الآن. والاستثناء الذي
مثّلته المرحلة الكينزية (نسبة الى جون مينارد كينز الاقتصادي الانكليزي
الشهير) كان مبنياً على الاستعانة بأفكار ماركسية والاشتغال عليها لكي تبدو
آلية النهب التي تقوم عليها الرأسمالية أكثر احتمالاً. أي أنّ الحقبة
الوحيدة التي شهدت إعادة إنتاج فعلية للنظرية الرأسمالية الكلاسيكية لم تكن
بعيدة عن التأثير الماركسي المباشر.
هذا في المنهج، أمّا في الوقائع فالأمر لا يختلف كثيراً أيضاً. إذ بعدما
جرى التخلّي تدريجياً عن الصياغة الكينزية للرأسمالية (كان شرطها تدخّل
الدولة في الاقتصاد لضبط حركة رؤوس الأموال المنفلتة بعد الكساد الكبير في
1929) لمصلحة نيوليبرالية لا تريد للدولة أن تتدخّل إلا لمصلحة الأغنياء
وأصحاب الرساميل الكبيرة، أصبح من المستحيل إثارة أيّ نقاش في الغرب بخصوص
ذلك. فبمجرّد أن تطرح هذا الأمر للنقاش ستصبح تلقائياً مارقاً وعدواً
للنظام، وستوضع من جانب حرّاس الإمبراطورية في خانة من يعيق تطوير آليّة
النهب كما تصوّرها كلّ من مارغريت تاتشر ورونالد ريغان. هكذا حصل مع كثير
من اليساريين الذين جرّبوا في تلك الحقبة أن يكونوا نقديين إلى حدّ ما،
وألا يستسلموا للخطاب المهيمن. في هذا الإطار أيضاً يمكن وضع الصيغة التي
أراد الثنائي تاتشر وريغان حصر الصراع مع السوفيات داخلها. إذ لا يكاد
المرء يعثر في أدبيات تلك الحقبة على كلمة واحدة تخصّ الأسواق التي كان
يسعى كلّ طرف إلى توسيعها وضمّها إلى إمبراطوريته. كان الكلام محصوراً فقط
في الاستراتيجيات والأحلاف العسكرية وصراعات كلّ معسكر مع خصومه في المعسكر
الآخر. وهذه أمور كانت تحصل فعلاً، لكنها لا تعدو كونها قشرة خارجية فحسب.
أمّا الأساس حينها فبقي دائماً صراع الرأسماليتين الأميركية والسوفياتية
على الأسواق الناشئة والطرفية. أصلاً هو (أي الصراع) لم يغادر هذا المرّبع
مطلقاً، إلا أنّ الوعي بهذا المستوى كان ممنوعاً علينا حينها. كلّ الخطاب
النيوليبرالي عن تلك الحقبة كان يصبّ في هذا الاتجاه. والحرب الباردة
بصياغتها المبتذلة ليست إلا تعبيراً عن ذاك المنع، فهي الإطار الوحيد
المسموح التحدّث عنه، وخارجها لا وجود لأيّ حديث آخر. لا رأسماليات في طور
التوسّع والتدخّل عسكرياً في الأطراف لإيجاد أسواق جديدة، ولا توازنات
ناجمة عن صراعها بعضها ضدّ بعض ولا من يحزنون. كان ينقصنا فقط لتكتمل
«معرفتنا» بتلك الحقبة دليل إرشادي يتحدّث عن المرحلة ويتكنّى باسمها: دليل
الحرب الباردة! صحيح أنّ هوليوود لم تقصّر حينها في ذلك، لكن صياغتها
المرئية لذاك التجريد الممسوخ كانت بحاجة إلى مزيد من الصقل والخيال. ربّما
لا يجب أن نتوقّع الكثير من جهاز هو ابن النظام أولاً وأخيراً. ولأنه كذلك
بدا مشغولاً بكيفية مواكبة انتصار النظام على خصومه وإسناده صورياً.
تقريباً لا نملك عن ذاك الصراع اليوم إلا صورة هوليوود ومخيّلتها (الفقيرة)
عنه. لو كنّا نملك أكثر من ذلك لما بدونا عاجزين إلى هذا الحدّ عن إدراك
حقيقة ما حصل بعد «انتهاء الحرب» بتسعة عشر عاماً فقط. في العام 2008 بدت
الصورة مقلوبة ومغايرة كليّاً لكلّ ما عمّمه الابتذال الليبرالي منذ العام
1989. لقد نهض اليسار حينها لسبب بسيط هو أنّه لم يهزم كما أوهمنا الخطاب
المهيمن. أمّا الرأسمالية فشارفت وقتها على الهزيمة لسبب يعتبر بسيطاً هو
الآخر: أنها لم تنتصر. ولأنّ كلّ ما بني على باطل فهو باطل فإنّ دفن تلك
المرحلة برموزها وانتصاراتها الوهمية لم يعد ممكناً فحسب، بل بات ضرورياً
أيضاً. هو ضروري للقول بأنّ الرأسمالية لم تفلح يوماً في إقناعنا بسرديتها.
لم تفلح لا لأنّها لا تريد، بل لعطالتها النظرية ولعجزها عن إنتاج وعي
قادر على اللحاق بالواقع وبديناميته الصراعية. لا يعني ذلك أنّ اليسار قد
انتصر بقدر ما يعني أنّ إمكانية انتصاره قائمة وممكنة. فما دام الصراع
موجوداً ومستمرّاً سيظلّ هنالك مجال لحسمه من أحد الطرفين. وما نعيشه اليوم
من حراك في المنطقة والعالم هو من نتائج استمرار الصراع بين الامبريالية
ودول الجنوب (ليس هنالك من تسمية أفضل للائتلاف المناهض للغرب حالياً). أما
لماذا لم يحسم الصراع بينهما بعد فلذلك أسباب عدّة من أهمّها أنّ ما من
دولة بين دول «المنظومة الاشتراكية» السابقة كانت اشتراكية بالمعنى
الماركسي. كلّ ما في الأمر أنّ دولة كبرى (الاتحاد السوفياتي السابق) قد
انهارت لأنّها تخلّت عن اشتراكيتها، واختارت أن تتحوّل إلى رأسمالية وأن
تخوض مع رأسمالية أخرى أكبر منها صراعاً غير متكافئ بالمرّة. هذا الصراع
بين رأسماليتين واحدة ناشئة وأخرى في الطور الامبريالي حوّلته الامبريالية
الأميركية (عبر التلاعب بصياغته) إلى انتصار لها على «الصيغة الوحيدة
الممكنة للاشتراكية». من هنا نشأت فكرة «هزيمة الاشتراكية أمام الرأسمالية»
وتعمّمت تالياً لتصبح السردية الوحيدة لمآل الحرب الباردة بين
الإمبراطوريتين الأميركية والسوفياتية. مع اتضاح العكس اليوم وانتقال
الصراع إلى داخل الامبرياليات الغربية نفسها (الحراك الراديكالي في اليونان
واسبانيا والبرتغال وايطاليا لا يشي بأقلّ من ذلك) يبدو الأمر مرشّحاً
لتفاعلات لا يمكن حصرها أو توقّعها. وأوّل هذه التفاعلات هي تشكّل الطبقات
الاجتماعية في إطار الصراع القائم واحتلالها صدارة المشهد حالياً. حتى في
الدول التي تشهد انقسامات مغايرة (على أساس طائفي أو قبلي أو جهوي) هنالك
ملامح لطبقات في قيد التشكّل. وإذا أصبح الأمر حقيقة فعلاً، فذلك يعني أنّ
الصراع بين الطبقات سينتقل من دولة إلى أخرى وخصوصاً في الشمال، تماماً
كنظرية «أثر الدومينو» الامبريالية (هكذا تساعد الامبريالية ضحاياها من دون
أن تدري!). استراتيجياً (لهواة النوع) يمكن وضع تطوّر مماثل في خانة إعادة
التوازن إلى العالم بعد هيمنة الامبرياليات الغربية عليه لعقدين من الزمن.
وهذه من الملامح الايجابية «القليلة» الباقية من حقبة الصراع بين الغرب
والاتحاد السوفياتي السابق. أقول ذلك ليس من باب المديح لتلك الحقبة، بل
نكاية بمن حوّلها إلى هراوة يضرب بها كلّ من رفض الاستسلام للخطاب المهيمن
وإمّعاته «الليبرالية».


* كاتب سوري
جريدة الأخبار اللبنانية 
اقرأ المزيد

اليقظـة يا شـباب !


انتفاضة الحرية والكرامة الشبابية يوم الأحد 21 أكتوبر فاجأت الكثيرين في ضخامتها وحسن تنظيمها وسلميتها، وأبهرت الجميع سواء داخل الكويت أو خارجها.فقد أبرزت الوجه المشرف للكويت، ما جعلها تحتل مركزاً مميزاً في المحيط العربي والدولي، وتحظى بإعجاب عالمي ساعد في حمايتها من أطماع أعدائها المعروفين، الذين برزوا في أكثر من مناسبة.

لكن هذه الصرخة العالية ضد الفساد والمفسدين أرعبت أعداء الحرية والكرامة داخل الكويت وخارجها.
هذه القوى المعادية لم تتوان عن الاستنفار لإجهاض ما تم إنجازه، وكل حسب أجندته الخاصة، فبعض قوى الجهالة في قيادة الأجهزة الأمنية، التي تعيش في عصور الظلمات، ليس في قاموسها شيء اسمه الحرية أو الكرامة، وتريد تكريس مفهوم العبودية والتابعية والطاعة العمياء، لقد كان بإمكانها تطويق العناصر المندسة أو المخربة، وعزلها بهدوء دون معاقبة المسالمين، فعناصر كهذه دائماً ما تكون موجودة في كل تجمع كبير لأغراض عدة، لكن التصرف الشائن لبعض عناصر الأمن يثير الكثير من التساؤل المشروع، نظراً إلى ما يشكله من محاولة فاشلة للتقليل من أهمية الحدث، لأن هذا التحرك هدفه الإصلاح وإنهاء حقبة سيطرة المفسدين على مفاصل الدولة.

كذلك هناك عناصر داخل الأكثرية النيابية، لا هم لها إلا محاولة الوصول إلى الكرسي بأي ثمن، وقوى أخرى تريد خلق فوضى مدمرة تعطيها الفرصة لإحكام السيطرة على البلد لمصلحة حزبية، يشك الكثيرون في التزامها بكويت الدستور والديمقراطية.

إن على الحركة الشبابية المباركة، التي حققت هذا الإنجاز التاريخي الرائع، أن تنتبه لمن يخططون لعرقلة مسيرتها، وتجيير هذا الإنجاز لخدمة أجندات أخرى.
الحراك الشبابي بحاجة إلى توسيع قاعدته ليستوعب معظم، إن لم يكن كل، القوى الشبابية الديمقراطية الفاعلة في الساحة الكويتية، والبناء على ما تم تحقيقه من انتصار، والعمل في جميع مناطق الكويت بشكل منظم، لبناء قاعدة شبابية واحدة، بدونها لن يكون هناك تصحيح حقيقي لأوضاعنا الفاسدة المتردية.

لقد آن الأوان لبناء تنظيم شبابي متماسك مستقل يحقق طموحات مجتمعنا في الحرية والكرامة، في ظل دستور 62، ويعيد الكويت إلى سابق أمجادها، ويخلق الوعي الذي طال انتظاره لتطوير دستورنا المؤقت إلى دستور ديمقراطي حقيقي يؤكد سيادة الأمة… دستور لا يعلو أحد فوقه. 

صحيفة الجريدة

30 اكتوبر 2012  
 

اقرأ المزيد

رسالة إلى النظام !


 
التجمعات والمسيرات التي شهدتها الكويت السبت الماضي كانت فريدة في حجمها وتنظيمها، مفرطة في سلميتها وحضاريتها، وممثلة للجيل الشبابي الصاعد في طموحاته إلى حاضر زاهر ومستقبل واعد. فكانت بإعداده لها، ودعوته إليها وقيادتها معبرة عن نبله ونبل مبادئه منادياً “سلمية سلمية”.
 
ما حدث كان صرخة ألم مدوية مطالبة بالإصلاح الشامل، ومحاربة الفساد والمفسدين، وتعبيراً عن غضب الشعب الكويتي على الأوضاع السيئة التي وصلنا إليها… لم تكن فقط بسبب الانتخابات أو الدوائر أو غيرهما من طموحات البعض ممن ليس لديه همّ سوى الوصول إلى الكرسي بأي ثمن – وهم موجودون مع الأسف الشديد، إلا أنهم معروفون، وقد عزلهم الشارع الكويتي، كما هو معلوم.
 
لقد كان من المفجع والمؤلم أن يعامل هذا المظهر الحضاري الراقي بعنف مفرط، ينم عن جهل أو تجاهل تام لما وصلنا إليه من سوء في الأداء الحكومي، وعمى تام بالنتائج الحتمية لاستخدام العنف، فالعنف دائماً يولد عنفاً مضاداً يقفز المتطرفون إلى قيادته ليدمر الجميع.
 
 ألم يتعظ المسؤولون من أحداث سورية العزيزة، عندما استخدمت السلطات العنف ضد صبية عبروا عن “ضيق صدرهم” بما يجري من فساد دام سنين طويلة، عبروا عنه بعفوية الطفل البريء، فتحول هذا التعبير البدائي في درعا إلى ما نشاهده الآن من دمار كامل لن تعود منه سورية إلى ما كانت عليه. لقد خسرنا سورية التي نحبها ونفخر بها.
 
لن ننقذ الكويت الا باتخاذ إصلاحات جذرية فورية، وأولها تغيير ثقافة الأجهزة الأمنية السائدة، وغرس منهج آخر يتركز على حماية الكويت وأهلها من الأعداء، لا ملاحقة وترويع المواطنين. وكذلك العمل على تطهير هذه الأجهزة من القيادات الفاسدة الجاهلة لمهمتها الأساسية الشريفة في حماية الوطن، وتشكيل حكومة تحب الكويت وجميع أهلها دون استثناء، يتولاها أشخاص معروف عنهم الكفاءة والنزاهة لتغيير المسار الحكومي، الذي دأب على رعاية الفساد والمفسدين طوال العقود الماضية.
يا مسؤولون اتقوا الله واتعظوا بما يجري حولنا ولا تجعلونا جميعاً دون استثناء نخسر وطننا الذي نحبه وليس لنا غيره.
 
صحيفة الجريدة
24 اكتوبر 2012

اقرأ المزيد

المحاكمات التلفزيونية تعود بثوب آخر

جميعنا يذكر المحاكمات التلفزيونية التي كان تلفزيون العائلة العربية
يبثها خلال فترة السلامة الوطنية، وما بعدها، حين كان مقدمو برامج معينة
وبتوجيهات من جهات معروفة يلعبون دور الشرطة والمحققين والنائب العام
والقاضي وجهة تنفيذ العقاب على من تتم محاكمتهم من ضيوف البرنامج.

في
تلك البرامج؛ تمت محاكمة العديد من أبناء الوطن، من مسئولين وأطباء
ورياضيين وصحافيين على الهواء مباشرة، وصدر الحكم ضدهم في نهاية البرنامج،
فتم إعفاء المسئولين من مناصبهم وطرد الرياضيين من نواديهم، كما تم إغلاق
صحيفة وطنية، في ظاهرة لم يشهد العالم مثيلاً لها.

البعض لم يخجل من
مثل هذه الممارسات البعيدة عن شرف مهنة الصحافة، وإنما طور الفكرة نفسها،
ولكن بدلاً من محاكمة أشخاص محددين؛ تتم الآن محاكمة تنظيمات وجمعيات
سياسية، إما لتشويه صورتها وأفكارها أمام الرأي العام، وإما للتحريض على
غلقها.

الكل يذكر كيف تم الإيقاع بالرئيس التنفيذي السابق لهيئة
تنظيم سوق العمل المرحوم علي رضي، وكيف تم التعامل معه في البرنامج بدناءة
غير معهودة حتى في أكثر وسائل الإعلام هبوطاً، وكيف تم إعفاؤه من منصبه بعد
ذلك البرنامج بأيام معدودة، لينزوي بعيداً عن العالم ويموت قهراً وكمداً
بعد أقل من عام.

ومثلما أصبح علي رضي، بطيبته التي يعرفها الجميع،
ضحية لهذا البرنامج حين كان يظن أن هناك فارقاً بين الإعلام المهني وغرف
التحقيق المظلمة، أظن أن القيادي في جبهة التحرير الوطني البحرانية والمنبر
التقدمي الديمقراطي يعقوب جناحي صدَّق بطيبته أيضاً أن الإعلام الرسمي
البحريني يمكن أن يكون منصفاً ولو لمرة واحدة، وأن دعوته لأحد البرامج إنما
كانت بهدف تسليط الضوء على تاريخ الحركة الوطنية في البحرين وهو ما تمت
مناقشته في الجزء الأول من البرنامج، وليس لمحاكمة جمعيات سياسية وتنظيمات
سرية سابقة، على الهواء مباشرة بهدف تشويه سمعتها وإثبات خطئها فيما اتخذته
من مواقف حيث كان ذلك واضحاً في محاولة المقدمين جر جناحي لذلك في معظم
الأسئلة.

حتى من الناحية التقنية؛ فإنه كان من الواضح تماماً أن
النية كانت مبيتة منذ الإعداد لهذا البرنامج؛ حيث اتخذ أحد الحضور دورا
مماثلا لدور المحقق والشرطي والقاضي في البرامج السابقة، إذ لعب دور الضيف
والمحلل ومقدم البرنامج في الوقت نفسه، بهدف خفي يفهمه من يعمل في مجال
الإعلام وهو تضييق الخناق على الضيف الأساسي ومن دون أن يلاحظ المشاهد ذلك
وهذا ما يتناقض مع أبسط قواعد المقابلات الإعلامية التي يراد منها معرفة
رأي ضيف في قضية مَّا.

محاولة تزوير تطبيق توصيات لجنة تقصي الحقائق
وخصوصاً في الجانب الإعلامي لن تنطلي على أحد، واستضافة شخصيات وطنية تمتلك
رؤية أخرى أو مواقف متباينة مع تنظيمها السياسي، لا يعني بأي حال من
الأحوال إعطاء مساحة إعلامية للقوى المعارضة، أما الادعاء بتسليط الضوء على
الحركة الوطنية في البحرين، فنحن نعرف تاريخنا جيداً، ونعرف مناضلينا
وشهداءنا ومنفيينا ومن تم تعذيبهم وسجنهم بالاسم واحدا واحدا، والعارف لا
يُعرَّف، وإنما الباقي على …

جميل المحاري
صحيفة الوسط البحرينية
اقرأ المزيد

عن التيار الوطني الديمقراطي

ليست هناك خدمة أسمى تقدم للشعب، الذي أصيبت وحدته الوطنية في الصميم، من اقتراب قواه السياسية من الواقعية في التعاطي مع الأزمة وسبل معالجتها بما يضمن تحقيق المطالب الاصلاحية ويحمي الوطن من مخاطر الانقسام والانغماس في العنف وسفك الدماء. واستمراراً في مقارباتنا للوضع الراهن بروح التفاؤل نبحث عن كل طرح ايجابي يسهم في تهدئة الأوضاع ويضع الحراك السياسي في أطره الوطنية والدستورية، ويعيد قراءة الأحداث التي تعصف بالوطن وتزجّه في مسار دموي تصاعدي لا يبرره أي إدعاء بالديمقراطية وحقوق الإنسان. وإذا كانت عقلنة الخطاب السياسي باعتبارها ضرورة لوقف التدهور غير المسبوق في العلاقات المجتمعية والسياسية مسئولية كل الأطراف الفاعلة في الساحة، فإن تطويق المنحى الطائفي والديني يبقى من مسئولية التيار الوطني الديمقراطي وكل الوطنيين المؤمنين حقا بالدولة المدنية وحقوق الإنسان. هذه القوى بالذات تتحمل مسئولية انقاذ التجربة الديمقراطية وتصحيح اتجاه العمل السياسي وخطاباته وصياغة أهدافه المرحلية والإستراتتيجية . وهي مُطالبة أيضا بلملمةِ صفوفها والعمل على بلورة خط ثالث يعتمد مرجعيته الوطنية والتقدمية خارج الإطار الطائفي بل وفي مواجهته بعد ما أثير حول «ديمقراطية الطوائف التوافقية» الذي يلتقي مع حديث آخرين في الضفة الطائفية الأخرى يرى المجتمع فئتين بينهما السلطة. في التقرير السياسي لجمعية العمل الوطني الديمقراطي بعض المقاربات التي تتوافق مع ما نطرح ونأمل. فقد ورد في التقرير «أن شعب البحرين لن يتمكن من تحقيق أهدافه وتطلعاته والوصول إلى حقوقه المشروعة إلا إذا نجح في ترسيخ الوحدة الوطنية، من خلال توحيد المطالب أوالاتفاق على عدد من هذه المطالب مرحلياً وتمكن من تعزيز الثقة بين أطياف ومكونات الشعب، ونبذ التطرف والعنف والتعصب وخطاب الكراهية والتسقيط والتخوين والإقتناع بحتمية العيش المشترك بين مكونات المجتمع». ويقر التقرير بوجود قوى معارضة في الطرف الآخر و» أن الوضع السائد في صفوفها لا يعبر عن وجود تيار واحد موحد تابع أوموال للسلطة «وقد جمعت بينها» مخاوف من بعض الشعارات التي تم رفعها أثناء حركة الاحتجاجات في مرحلة الدوار وتصاعد نبرة الصوت المتطرف وتواري الصوت الإصلاحي والخوف من عودة المطالبة بتبعية البحرين لإيران» . ويوصي التقرير بالتجاوب إيجابياً مع «أي طيف سياسي أوصوت وطني خارج إطار المعارضة السياسية الراهنة وذلك للبحث عن المشتركات والتوافقات فيما يتعلق بالمطالب..» وفي تنصل ملفت من طرح الإسقاط والثورة الذي طغى على الحراك القائم وأصواته في الخارج يؤكد التقرير على أن وعد» تعمل على التواصل الدائم مع مؤسسات الحكم والأجهزة التنفيذية للدولة على قاعدة الحوار والتشاور انطلاقاً من دورها كجمعية معارضة تعمل وفق قانون الجمعيات السياسية التي تسعى مع غيرها لتطويره …» وهي إذ « تعمل من أجل الإصلاح السياسي والإقتصادي والإجتماعي فإن من واجباتها الوطنية انتقاد السياسات الخاطئة التي تمارسها مختلف أجهزة الدولة وتقديم البديل الذي تؤمن به، ولا تتردد عن تأييد السياسات الصحيحة والدفاع عنها ، وذلك إنطلاقا من أن هدف «وعد» الإصلاح الشامل وتطوير واقع النظام وتبني أي خطوة إصلاحية أوممارسات إيجابية تبدر من السلطة وأجهزتها» نحن إذن، كما نفهم من التقرير، لسنا في ثورة ضد النظام ولا نطالب بإسقاطه بل تصحيح مساراته وتطويره بإعتبارنا دعاة إصلاح، وباعتبار أن ليست كل ممارسات السلطة سلبية. نحن جزء من النظام السياسي ومن موقع المعارضة نمارس نشاطنا وفق القانون الذي نسعى لتطويره، ونحن نؤمن بالتوافق الوطني حول المطالب والشعارات، ونبذ العنف والتطرف بعد أن تصاعدت نبرة الصوت المتطرف وتوارى الصوت الإصلاحي. ونحن مع علاقات «أكثرعمقاً» مع قوى التيار الوطني الديمقراطي والشخصيات الوطنية المستقلة المستعدة للإنخراط في برنامج عمل وطني ديمقراطي يتعاطى مع مهمات المرحلة الحساسة التي تمر بها البحرين ويقدم بدائل صحيحة ومضادة لبرامج التقسيم والتأزيم. وتجد وعد «أن الضرورة الراهنة تتطلب إبراز التيار الديمقراطي الوطني كمهمة ملحة» في الوقت الذي نرى في التقريرتأكيداً على أن « وعد ستظل مطالبة بمراجعة وتقييم علاقاتها وعملها ضمن تنسيق الجمعيات الخمس، بما يعزز موقعها في الشارع السياسي بشكل عام ويحافظ على مكانتها وقيمتها الوطنية». لنا أن نتفاءل من أن القوى الوطنية قادرة، إن هي أرادت ذلك، على استخلاص دروس التجربة المُرة وأن حواراتها الداخلية ستساعدها على إدراك حجم المخاطر والأضرار التي تعرض لها التيار الوطني الديمقراطي، والمسارات المدمّرة للتطرف وسوء قراءة الواقع واللوثة الطائفية وازدواجية الطرح بين ما هو يتفق مع النهج الفكري داخل المكوّن السياسي وبين ما يرضي عاطفة الشارع. إن الحديث عن «ديمقراطية الطوائف التوافقية»، إن صح ما أورده الإعلام، رسالة الى أطراف التيار الديمقراطي والشخصيات الوطنية وكل المعنيين بوحدة الشعب بأن القوى الطائفية أياً كان لباسها ليست حاملا للفكر الديمقراطي وإن تغنت به ليل نهار، والتجربة الحية في الجوار وبعض بلاد «الربيع العربي» تؤكد أن الديمقراطية بالنسبة لهؤلاء وسيلة لسلطة المذهب والطائفة وتقاسمها بين الطوائف وليس سلطة الشعب وتداولها دون اعتبار للطائفة والمعتقد الديني. التوافق الذي يطالب به الكثيرون هوحول المطالب وسبل الخروج من الأزمة وآلية تنفيذ ما يمكن أن يخرج به أي حوار قادم، وليس على تقنين التوزيع الطائفي للمجتمع استلهاما للنموذج اللبناني أوالعراقي. لم يفت الوقت بعد كي يسترد التيار الوطني الديمقراطي ثقته في نفسه وفكره ويعزز استقلاله السياسي من منطلق وحدة التيار ووحدة الشعب والتمسك بالمشروع الإصلاحي والنضال من خلاله في سبيل تعميق الديمقراطية نحو الدولة المدنية الجامعة واللافظة للطائفية أياً يكن وجهها ومرجعيتها، وإيجاد معادل ديمقراطي يضمن هذا السير نحو ديمقراطية لا ترسخ تقسيم الشعب إلى مكونات طائفية بل تعزز وحدته وتلبي طموحاته في المشاركة السياسية الحقيقية على أساس البرامج السياسية والاجتماعية وليس الإنتماء الطائفي وما يروج له عن أكثرية وأقلية.
اقرأ المزيد

الرجل الذي غير مجرى تاريخ ميانمار!



لا يكاد يخلو التاريخ الاجتماعي والتطوري العام للأمم والشعوب من مراحل
مفصلية عصيبة، تمكنت من اجتياز انعطافاتها الحادة “بضربة” حكيمة موفقة
كانت كفيلة بنقلها من حال إلى حال، بما ينطبق عليها قول الشاعر: 


ما بين طرفة (غمضة) عين والتفاتتها       يغير
الله من حال إلى حال 
  
       من كان يتصور أن نظام الفصل
العنصري في جنوب أفريقيا، حيث كانت الأقلية البيضاء تهيمن على البلاد ومقدراتها
وأغلبيتها السوداء، أن يتهاوى وينهار بصورة دراماتيكية وذلك بفضل رجل حكيم هو
فريدريك وليم ديكليرك آخر رئيس أبيض لجنوب أفريقيا حكم خلال الفترة من 1989 إلى
1994. حيث ترسخت لدى هذا الرجل قناعة مفادها أن من الاستحالة بمكان أن تستمر
الهيمنة المطلقة للأقلية البيضاء للأبد وأن من مصلحة الأقلية البيضاء التسليم
بالأمر الواقع والاعتراف بحق الأغلبية السوداء في المساواة والمواطنة وذلك
بالمبادرة بإدخال تعديلات تشريعية في عام 1991 أدت إلى إنهاء نظام الفصل العنصري
(الابارتيد) والدخول في حوار مع المجلس الوطني الأفريقي بزعامة المناضل نيلسون
مانديلا أسفرت عن تشكيل أول حكومة متعددة الأعراق في تاريخ البلاد، وقد نال
ديكليرك نظير ذلك جائزة نوبل للسلام مناصفة مع نيلسون مانديلا. 
  
       وهكذا وبعد أن كانت جنوب
أفريقيا رمزاً للعنصرية المعزولة والمنبوذة عالمياً، فإنها اليوم وبعد عقدين من انتصارها
على نفسها، إحدى الدول الرئيسية في مجموعة بريكس (BRICS) للاقتصادات الصاعدة. 
  
       المثال الأحدث والأبرز في هذا
المضمار تقدمه لنا ميانمار (بورما سابقاً)، وتحديداً جنرالها المتقاعد “يو ثين
سين” U Thein Sein (66 عاماً) الذي عمل منذ وصوله
لسدة الرئاسة في مارس العام الماضي على تحويل مؤسسة الطغمة العسكرية الحاكمة
المسماة “حزب اتحاد التضامن من أجل السلام والتنمية” إلى كيان سياسي
يؤمن بالتعددية السياسية وبحق أحزاب المعارضة البورمية في المنافسة على تداول
السلطة مع الحزب الحاكم، مقوضاً بذلك، على الطريقة اللاتينية، حكم الدكتاتورية
العسكرية السوداء وجنرالاتها المستبدين المستمر منذ عام 1962، ومدشناً عصراً جديداً
في تاريخ البلاد الحديث بمصالحة وطنية تاريخية شملت إطلاق سراح زعيمة المعارضة
ورمز كفاحها من أجل الحرية والديمقراطية الفائزة بجائزة نوبل للسلام عام 1991
“داو أونغ سان سوكي” بعد 15 عاماً من الإقامة الجبرية وإعادة كافة
حقوقها السياسية إليها. 
  
       وهكذا فإن هذا الرجل (يو ثين
سين) الذي خرج من تحت عباءة النظام العسكري الكتاتوري، حيث كان رجل الظل لرئيس
البلاد العسكري الجنرال القمعي “تان شوي”، حتى العام الماضي حين خلفه في
منصبه – استطاع ، وهو ابن النظام الذي شارك برئاسته للحكومة حين قمع العسكر بوحشية
الحركة الشعبية المطالبة بالديمقراطية، أن يستجمع كل قواه العقلية والشعورية في
لحظة تجلي وتفكر وتبصر، بالغة الحكمة والعمق، في مصير بلاده وشعبها المنكوب بحكم
العسكر الهمج .. ساعدته على اجتيازها تلك اللحظة الفاصلة في الحياة الشخصية
للجنرال، ثقافته المتعمقة واطلاعه الواسع على كنوز المعرفة الكونية، حيث دفعته
قناعاته المتولدة من ذلكم التأمل والتفكر الحصيفين، لاتخاذ قراره بالقطع مع الحالة
الدكتاتورية المأساوية وطي صفحتها للأبد وفتح صفحة جديدة في تاريخ البلاد وشعبها
البالغ تعداده 55 مليون نسمة، كان من نتائجها فوز زعيمة المعارضة وحزبها بكافة
مقاعد البرلمان التي أجريت عليها الانتخابات التكميلية في يناير 2012، وتحرير
الاقتصاد ومسارعة كل من استراليا والاتحاد الأوروبي لتعليق العقوبات المفروضة على
ميانمار، وعلى إثرها جاء أيضاً قرار الرئيس الأمريكي باراك أوباما القاضي بتخفيف
إجراءات الحظر على الاستثمار في ميانمار. وقد استغل الرئيس “يو ثين سين”
الاجتماع السنوي للجمعية العامة للأمم المتحدة ليوجه خطاباً للأسرة الدولية تعهد
خلاله بأنه لا رجعة أبداً عن المسار الديمقراطي الذي تحولت إليه بلاده، كما وجه
تحية خاصة من على منبر الأمم المتحدة إلى زعيمة المعارضة أونغ سان سوكي. 
  
       ويتهيأ الرئيس “يو ثين
سين” لإطلاق الموجه الثانية من الإصلاحات، الاقتصادية هذه المرة، التي كان
وعد بها في شهر يونيه الماضي، وتتعلق بتخفيف قبضة الدولة على قطاعات الطاقة
والتحريج (الغابات) والاتصالات والصحة والتعليم والقطاع المالي، وتحريرها بما يشمل
ذلك السماح للشريك الأجنبي بالاستثمار فيها. 
  
       بهذا المعنى فإن ما أحدثه
الرئيس البورمي الجديد الجنرال المتقاعد “يو ثين سين” من تحول سياسي في
بلاده، يعد بمثابة انقلاب مخملي على نهج الطغمة العسكرية الدكتاتورية، فتح للبلاد
نافذة أمل غير متوقعة للخروج من محبسها. إنما السؤال: وما هو الضمان لعدم الانقلاب
على هذا المسار الديمقراطي الجديد؟ .. فقد يحدث أن تنكث الطغمة العسكرية التي
لازالت تسيطر على أغلب مقاعد البرلمان وعلى مفاصل السلطة، عن وعودها، خصوصاً إذا
ما حدث عارض غير منتظر للقائم على مشروع التغيير وهو هنا الرئيس “يو ثين
سين”. 
  
       في الواقع ما من ضمان لذلك، فقد
ترددت أحاديث عن أن الطغمة انما تحاول أن تتجمل وتكسب ود الغرب للخروج من عزلتها
وحسب، حتى أن زعيمة المعارضة البورمية “أونغ سان سوكي” قالت إن الذي
شجعها على إنهاء مقاطعة حزبها المستمرة لخوض كافة الانتخابات التي تجريها الطغمة
هو إحساسها بصدقية الرئيس “يو ثين سين”. وهذا في السياسة غير كافٍ بكل
تأكيد. إنما الأكيد أن الشعب الذي تذوق أخيراً طعم حريته لن يفرط فيها ولن يدعها
تفلت منه ثانيةً.
اقرأ المزيد

عن فيلم “وطن واحد يجمعنا”




وسط
غلواء التسعير المذهبي والفئوي الذي ينخرط فيه دعاة الفتنة من كل لون وشكل، تطل
علينا مبادرة جديرة بالتقدير، ترعاها مؤسسات المجتمع المدني البحرينية تمثلت في
فيلم بعنوان: “وطن واحد يجمعنا”، فكرة وإخراج الفنان أحمد الفردان الذي
اشترك مع إيمان علاوي ومحمد إبراهيم في وضع النص، وهو فيلم فيلم تسجيلي يقع في
دقائق معدودة، أنتجت منه حتى الان حلقتان، تركزان على إيصال فكرة واحدة، واضحة، شديدة
الأهمية، هي أن البحرين وطن يتسع لجميع أبنائه ويوحدهم تحت جناحيه. 



حملتني
مشاهدة حلقتي فيلم “وطن واحد يجمعنا” على تذكرقصة قصيرة قديمة لكاتب
سوري

تستوقف كل من يقرأها، وأذكر أني كتبت غيرمرة عنها، أولاها
كانت منذ سنوات، عندما نشرت في مجلة”الرافد” الصادرة في الشارقة بدولة
الامارات، وتتمحور القصة حول

رجلين يلتقيان
عند موقف الباص، لم يُسلم أي منهما على الثاني، ولم يبتسم أي منهما للآخر، كان كل
منهما يروز الثاني بنظرة حادة. إذا جلس أحدهما على المقعد قام الثاني ونظر نظرة شزرة،
ولا يلبث الواقف أن يتعب، فالشمس حارة وطاقة الصبر والأناة استهلكها العمل فيجلس،
ويقوم الجالس وينظر نظرة قاسية ويدير ظهره. لم يصل الباص إلا وكان كل منهما يتمنى
في سره سحق الآخر، كما يسحق صرصور تحت قدم حانقة.



تُعبر
هذه الحكاية عما يمكن أن ندعوه سيكولوجياً المواطن العربي البسيط الذي تسحقه
الأزمات المعيشية وتطحنه دوامة الحياة القاسية، وتهدر كرامته وهو يريق ماء وجهه
مرات في اليوم الواحد جرياً وراء تأمين لقمة العيش له ولأطفاله، في أوطان تبدو
الآفاق أمامها مسدودة، وفي مثل هذه الحالات تعمل آلة دعائية مغرضة على  إفتعال وهم لدى المواطن المسحوق بأن سبب انسحاقه
هو شريكه الآخر في الشقاء، الواقف مثله في انتظار دوره في الحصول على سكن، أو
تأمين قرض يتدبر به شؤون أطفاله وعائلته. تماماً كما هو حال الرجلين الواقفين في انتظار
الباص المكتظ بالركاب في قصة الكاتب السوري المشار إليها، بدلاً من أن يعي الاثنان
  أنهما ضحية سياسات واحدة، وبدلاً من توحيد
جهودهما ضد هذه السياسات، يجري تشتيتها من خلال إشاعة جو من الكراهية والبغضاء
بينهما، ودفع كل منهما للبحث عن الخلاص في نفي شريكه في الوطن والمجتمع والتاريخ
عبر استثارة موروث الخلافات المذهبية أو العرقية أو سواها، وإعادة تزويدها بالوقود
اللازم لتستخدم في أغراض راهنة، من خلال استفزاز الهويات الفرعية إما بتسعيرها أو
بازدرائها، مما يؤدي في الحالين إلى تأجيج الكراهية وإطالة أمدها، فالهويات يجري
ترشيدها بالخطاب العقلاني، ويجري دفعها نحو التطرف بخطابات العنف اللفظي وغير
اللفظي.



علينا
بعد رؤية هذه التحولات أن نفهم الحال التي بلغناها من الخيبة والفُرقة، حين صار
المواطن مسكوناً بالسؤال عما يستطيع أن يفعله، مما يتطلب تشجيع أي جهد مهما كان
بسيطاً، حتى لوبدا خافتاً أمام موجات التسعير منفلتة العقال، كما هو فيلم الفنان
الموهوب أحمد الفردان الذي يدعونا لأن نسترد أنفسنا التي صودرت، وأن نظهر أفضل ما
فينا.



اقرأ المزيد

الساحة الخارجية



التضامن الأممي بين حركات الشعوب في نضالها المشروع في سبيل الحرية و الديمقراطية
والتقدم الاجتماعي كان عاملاً فاعلاً في تحطيم سلاسل العبودية الاستعمارية و فتحَ
الطريق أمام غالبية الشعوب  لإقامة دولها
الوطنية , و التخلص من الأنظمة العنصرية 
في زيمبابوي  (روديسيا سابقا ) ثم
في جنوب أفريقيا . كان ذلك التضامن ممكنا 
لوحدة الأهداف في حقبة تصفية الاستعمار بعد تأسيس الأمم المتحدة تحت رايات
السلم و معاداة الفاشية . يومها كانت الأمم المتحدة و هيئاتها قوة دولية تعبر عن
توازن القوى بين معسكرين ندّين و بينهما حركة عدم الانحياز من دول فتيّة تبنت في
غالبها مبادىء السيادة الوطنية و التحرر السياسي و الاقتصادي  ودعم 
حركات التحرر الوطني . 


نورد هذه المقدّمة بسبب الجدل و الضجيج القائم في بلادنا و محيطنا العربي
حول العلاقة بين العمل الوطني من أجل التغيير و تعميق البنى الديمقراطية في
المجتمع و العلاقة بالخارج  واعتبار البعض
أن الميدان الدولي ساحة المواجهة و مربط الفرس و رجاء الخلاص .  في واقعنا البحريني و حين كانت الحركة الوطنية
التقدمية منذ الخمسينات تتصدى و حدها للمطالب الوطنية للشعب  بكل ما تطلب ذلك من تضحيات ، كانت الساحة
الدولية مجالاً لكسب الدّعم لقضية الشعب العادلة , شأنها في ذلك شأن حركات التحرر
على امتداد آسيا و أفريقيا و أمريكا اللاتينية . أذكر خطاب المرحوم أحمد الذوادي
أمام لجنة تصفية الاستعمار في اجتماعها في القاهرة بداية العام 1967، ثم في قيرص
في مؤتمر منظمة التضامن الآسيوي الأفريقي صيف العام نفسه . كان الفحوى في الخطابين
الدعوة للتضامن مع الشعب البحريني في نضاله من أجل الاستقلال  والسيادة الوطنية ، و هي خطابات كانت موجهة
لحركات تضامن أهلية من القارتين ، و أمام هيئة دولية معنية بتصفية الاستعمار و
معبّرة حقاً عن المجتمع الدولي في توازنه و عن أمم متحدة تأسست في أعقاب الانتصار
على الفاشية و سيادة مبادىء الحرية و التقدم 
في الراي العام على امتداد العالم ، و قيام منظمات أهلية دولية تبنت تلك
المبادىء كمجلس السلم العالمي و الاتحاد العالمي للنقابات و اتحاد الشباب
الديمقراطي  و اتحاد الطلاب العالمي و
اتحاد النساء الديمقراطي و العديد من الهيئات و المنظمات الفئوية و الأهلية
الاقليمية . و قد كان لذلك التضامن أثره العميق,  الى جانب العوامل الأخرى ، في الانجاز العظيم لشعبنا
في تحقيق استقلاله الوطني   وفتحَ في المجال للتوجّه نحو المضمون السياسي و
الاجتماعي للدولة المستقلة ، فكان مطلب المشاركة في القرار السياسي و التوزيع
العادل للثروة ركيزةَ المطالب الشعبية في الديمقراطية  والعدالة الاجتماعية ، كما الحال في البلدان
الأخرى حديثة الاستقلال مما أكسب تضامنها بعدا سياسيا-اجتماعيا ، يواجهه تضامن
سياسي-اجتماعي لقوى الاستعمار و الهيمنة التي رضخت لاستحقاقات الإستقلال و لكنها
سعت الى الابقاء على الهيمنة الاقتصادية و من خلالها التحكم في السياسات الداخلية
و الخارجية للعديد من دول العالم . 


 في واقع الأزمة الراهنة يتجه البعض
من المعارضة الى الخارج لكسب التأييد و الضغط على السلطة لتحقيق المطالب التي عجزت
عن فرضها حتى الآن و بعد مرور أكثر من عام و نصف على المواجهات العقيمة و المكلفة
، بدل البحث عن سبل للخروج من الأزمة باجماع وطني . المحافل الدولية التي يقصدها
البعض و الكونغرس الامريكي هي ، في واقع الأمر,  جهة واحدة بيافطات مختلفة . هي هيئات أمريكية
بعدَ سيادة القطب الواحد و إخضاع مجلس الأمن  والمنظمات الدولية للإرادة الأمريكية التي توصف
اليوم بإرادة المجتمع الدولي. .من الغريب أن يتجه دعاة الديمقراطية و العدالة الى
الجهة المطالَبة دوليا بالتخلي عن ازدواجية المعايير  واحترام القرارات الدولية المتعلقة بالحقوق
المشروعة للشعوب و على راسها الشعب الفلسطيني, 
و وقف دعم الأنظمة الدكتاتورية  و
احترام إرادة الشعوب في اختيار حكامها و أنظمتها .  من الغريب أن نلجأ الى دول تعمل احتكاراتها و
استخباراتها على تفتيت دولنا و نشر الفوضى فيها تحقيقا لاستراتيجية الهيمنة على
مقدرات المنطقة ، و استخدام أراضينا رأس جسر لحروبها القائمة و القادمة . هذا
التصالح مع الشيطان ، كما يردده بعض الاسلاميين 
في سعيهم الى السلطة، لا يمكن أن يقيم ديمقراطية و لا عدلا بل يرسخ أوهاما
نتيجتها استمرار الأزمة و تعمّقها و ابتعادنا عن الحلول التي لا تزال ممكنة . هناك
تناقض موضوعي بين الارادتين و إن تزيّنت إرادة قوى الهيمنة بيافطات الحرية و
الديمقراطية . لنا في الواقع العربي أمثلة حية على تلوّن هذه القوى و انقلابها على
حلفائها و التحالف مع خصومهم . لعل البعض يسقط الواقع المصري والتونسي على واقعنا
البحريني فيعتقد بتكرار الحال , و لربما بانتظار صفقة دولية- إقليمية   وهو ،
إن صح ذلك ، أكثر من واهم لاختلاف الشروط و المصالح  و توازن القوى الداخلي   والاقليمي.


اقرأ المزيد