المنشور

الجمعيات السياسية تجدد رفضها لكافة أشكال التطبيع مع الكيان الصهيوني

تعقيباً على البيان المشترك بين مملكة البحرين والكيان الصهيوني الغاصب الذي جرى فيه الإعلان عن إقامة علاقات دبلوماسية، كما جرى التوقيع على عدد من مذكرات التفاهم، تجدد الجمعيات السياسية موقفها المبدئي المعلن في رفض كافة أشكال التطبيع مع الكيان الغاصب لفلسطين، وتدعو الحكومة للتراجع عن هذه الاتفاقيات انسجاماً مع الموقف الوطني العام لشعب البحرين في الوقوف إلى جانب الشعب الفلسطيني في استرجاع كامل حقوقه المغتصبة.

وما يثير الاستغراب والاستنكار أن هذه الاتفاقيات جاءت بالتزامن مع إعلان الكيان الصهيوني عن إنشاء الآلاف من المستوطنات الجديدة في أراضي الضفة الغربية المحتلة، لكي يكشف بكل وضوح لا لبس فيه عن نوايا هذا الكيان في ضم كافة الأراضي المحتلة وتهويدها، هذا إلى جانب جرائم الحصار والقتل والتشريد اليومية التي يرتكبها ضد أبناء الشعب الفلسطيني.

إن الجمعيات السياسية الموقعة على هذا البيان إذ تحيي مواقف شعب البحرين بكافة فئاته وشخصياته وجمعياته السياسية ومؤسسات المجتمع المدني الرافضة لكافة أشكال التطبيع مع الكيان الصهيوني، فأنها تدعوها كافة للتعبير عمليا عن هذه المواقف برفض هذه الأشكال سواء التجارية أو السياحية أو الصحية أو الاستثمارية أو غيرها، وكافة النتائج المترتبة من وراء مذكرات التفاهم المبرمة بين الطرفين، كما تدعوها إلى إطلاق حملة واسعة للتعبير عن التضامن مع الشعب الفلسطيني الشقيق وفضح واستنكار كافة الممارسات الإجرامية الصهيونية ضده.

الجمعيات السياسية الموقعة على البيان:
المنبر التقدمي
التجمع القومى الديمقراطي
التجمع الوطني الديمقراطي الوحدوي
الوسط العربي الإسلامي
الصف الإسلامي
المنبر الوطني الإسلامي
التجمع الوطني الدستورى

المنامة في 21 اكتوبر 2020

اقرأ المزيد

حوار الريح والليل

أغمسُ يَدِي في الرِيحِ
فربّما تُلامسُ يدي ريحها
تلك التي لم تأتِ بعد انتظارٍ
واحتِرَاق تَاريخٍ
وعَصف مَسَافات نَارٍ
وَعدَتني في حُلمِ ليلةٍ
أنها سَتأتي طَالعةً من قهوتي
أو من دُخانِ سَجائري
لكنها أخلفتْ وعدَها
غَادرتْ الى وُجهةٍ أُخرَى لا تَحملُ اسمي
على فَرسٍ يَعدُو
نحو مَساءات لا أوجدُ فيها
شَممتُ عِبقَ حنّائها
وعطرَ جَسَدِها الخَفي
يَتناثرُ على أصَابعي
لكن التي تَأتي لم تأتِ
فَولّيتُ وَجهِي صَوبَ القَصِيدةِ
فربَّما أجدُها في حَرفٍ
أو في قافيةٍ
أو في انهِمارِ الوَحي على تَراتيلِ عَرّافٍ
أو في تَعويذاتِ سَاحرةٍ
لكنني رأيتُ الظلمةَ تَضحكُ ملء عُتمتها
وهى تَرى وجهي يشعُّ منه ألقَ الجُنون
رأيتُ يدَ الليلِ تَدفَعني كي أنَام
قبل أن تنفجر القَصيدةُ في وَجهِي

اقرأ المزيد

ثلاث رسائل من إنغلز (مقتطفات)

ترجمة وإعداد: هشام عقيل

1.

فريدريك انغلز إلى ف. ويسين (في تكساس)

لندن 14 مارس 1893

الرفيق العزيز،

لم أتمكن من الرد على رسالتك المرسلة في 29 يناير بفعل تراكم الأعمال علي.

أنا لا أرى لماذا سيكون هناك أي تناقض مع المبدأ الاشتراكي- الديموقراطي في حال رشح أحدهم بعض الأشخاص لأحد المناصب السياسية التي تحتاج إلى تصويت، وبالتالي التصويت لهؤلاء المرشحين؛ حتى وإن كان عمله كله ينصب في تقويض كل المناصب السياسية.

قد يفترض أحدهم بأن أفضل وسيلة لتقويض النظام الرئاسي ومجلس الشيوخ في الولايات المتحدة الأمريكية هو عبر انتخاب الأشخاص (لهذه المناصب) الذين سيقومون بهذا التقويض؛ وسيكون من المنطقي لو تصرفوا بشكل موازٍ لمهماتهم. قد يجد آخرون بأن هذه الطريقة ليست عملية؛ وفي نهاية المطاف، أنها مسألة خلافية. لكن طريقة العمل هذه قد تتلاءم مع ظروف تفترض إنكاراً للمبدأ الثوري. ولا أدري حقاً لماذا يحصل ذلك بشكل دائم.

إن المهمة الأولى للحركة العمالية هي الاستحواذ على السلطة السياسية من أجل، ومن قِبل، الطبقة العاملة. حالما نتفق على هذه النقطة، فإن كل الخلافات التي ستنشب ما بين أتباع هذه الفكرة العقلاء حول طرائق ووسائل الصراع لن تؤثر على المبدأ نفسه، إذ إنهم لن يختلفوا على المبادئ الأساسية.

برأيي: إن أفضل التكتيكات في أي بلد هي تلك التي تؤدي بشكل سريع ومؤكد نحو هذا الهدف. أما في الولايات المتحدة فأن هذا الهدف هو بعيد المنال.

2.

إلى بُل لافارغ (في فرنسا)

لندن 12 نوفمبر 1892

… أتدرك بأن لديكم في فرنسا سلاحاً مذهلاً وهو النظام الانتخابي؟ فقط لو كنتم تعرفون كيفية استعماله! إن هذا الطريق هو أكثر بطئاً ومملاً من النداء إلى الثورة، ولكنه أكثر ثبوتاً بعشرات المرات. الأفضل من ذلك كله هو: أنه يعمل كالمؤشر، وهو كلي الدقة، للوقت المناسب لنشوب أي ثورة. بلا شك بأن حكامكم سينقلبون على العمل العلني بين ليلة وضحاها حالما يتمكن العمال من استعمال النظام الانتخابي لصالحهم، وهذا سيبرر ثورتهم في العلن.

3.

إلى أوغست بِبل (في ألمانيا)

لندن 12 أكتوبر 1893

… في النمسا كل الأحزاب خائرة، والتشوش العام هو السائد، والأمم المختلفة في تناحر مستمر، والحكومة لا تعلم ما الذي تريده؛ مع كل هذه الظروف فأن وجود حزباً يعلم بالضبط ما الذي يريده، ويعلم كيفية الحصول على ما يريده، بصلابة وحزم حتماً سيثبت قوته في المستقبل، خصوصاً أن كل مطالبه تتماشى مع التطورات الاقتصادية لبلد مثل هذا، وهي كمطالب ليست أكثر من تعبيرات سياسية لهذا التطور. إن حزبنا في النمسا هو الحزب الفعال الوحيد من بين كل الأحزاب الأخرى هناك؛ غير ذلك لا توجد سوى مقاومات خاملة أو مغامرات هنا وهناك لا تؤدي إلى أي شيء في نهاية المطاف، ويضعنا ذلك في وضع استثنائي في النمسا. … لا خوف على موت قضيتنا في النمسا؛ فأصحابنا هناك سيؤكدون عدم حدوث ذلك. إن البرلمان الإمبراطوري النمساوي أكثر جموداً من قرينه الألماني، أو حتى الساكسوني أو البافاري. ولكن وجود عدداً هائلاً من الممثلين الاشتراكيين سيترك أثراً هائلاً يتعدى الأثر المتروك عند البرلمان الألماني، ونحن بلا شك محظوظون بفيكتور [المقصود: فيكتور آدلر] الذي يعلم، بمفاهيم واضحة، بكل خصوصيات وتعقيدات النمسا…

اقرأ المزيد

قصائد هايكو زهور كليمت

1

أشجار الخريف
لمعانها يشعل
عيون العصافير

2

أوراق ذابلة
أمدّ يدي
لأتحسّس الخريف

3

يا لأشواك الطريق
أغنّي و أغنّي
لأقاوم وخزها

4

آخر أوراق الدالية
الغصن في وداعها
يسفح الندى

5

وارفة
على الغصن الأجرد
فراشة مزهرة

6

ضباب الفجر
كأنّها تناغي أقحوانة
أقحوانة

7

قِمّة الجبل
لا تُبدّد رُهابي
نشوة الوصول

8

من كوّة الشجرة
يستكشف المستقبل
فرخ النقّار

9

قوس قزح
أرواح موتى
تصل الأرض بالسماء

10

قمر أيلول
زهرة تلوّن
سواد اللّيل

11

حقلُ الفَاوانيا
كلُّ زَهْرةٍ عُشّ
لفراشات البراري

12

على هشاشتها
يستند العالم الموجوع
زهرة اللوتس

13

أيتها الفراشة
علميني طقوس الاستنارة
كي أخلع الشرنقة

14

شهوة الطيران
لدى شجرة ـ
زهرة مانغوليا

15

ظلال الخريف
لا تذبل أبدا
زهور كليمت

16

الأرض رمال متحركة
أودّ أن أصرخ :
ليت لي أجنحة

17

أنثى الفلامنكو
أعرفها ـ
غنج وِقفتها

18

نجوم مبعثرة
انضّدها بعيني
حوض حبق

19

بحيرة بجع
عزف أوركسترالي ـ
رفيف أجنحة

20

اختبار كوفيد ـ
لذيذ و فاخر
مذاق الشوكولا

21

زهرة الخشخاش
دون أن أرفع راسي
قطعة سماء

22

منتصف نيسان
لولا زهور الليمون
لا شيء يضيئ الغيم !

23

من النّافذة
بزهرتين تلوّح لي
شجرةُ التّفاح

24

مُقبلةٌ مُدْبرةٌ
تريدُ زهورَ فستاني
فراشة

25

حمامات الساحة
تحطّ على أكتاف المارة
بلا كمامات

26

يوم الأحد
كسلى عن الطبخ
أفتّت الخبز للعصافير

اقرأ المزيد

قصص قصيرة جداً

اطمئنان
كان عليه أن يموت. ليضع حداً لذلك الشتات الذي أضناه، وأرّقه ليالٍ عجاف. ما كان لهم أن يلتفوا حول بعضهم البعض كعائلة صغيرة، لو لم تغادره الروح ويحضروا هنا ليعزّوا أنفسهم فيه. ها قد اطمئن قلبه بعد أن ترك لهم ذلك الدفء الذي طالما اشتاقه طوال سنوات الشتات. ولا ضير إن فارقهم الآن. يكفيه أنهم اجتمعوا وإن غاب عنهم، إأن غاب الوطن.

رطانة
في الساعة الوحيدة التي منحت لإستراحة الغذاء، اخترت مطعماً قريباً، ومألوفاً اعتدت أن ألجه كلما ولجت للمنطقة. بدا المطعم شبه خالي، فيما كانت فيروز تصدح بحنجرتها الذهبية، كانت العاملة تمسح الأرضية والعاملون منهمكون جداً في إعداد الأطباق. اتخذت لنفسي زاوية قصية ورحت اترنم مع فيروز. كل شيء بدا منسجماً ومتناغماً: الديكور، الأكل، والموسيقى والكلمات سوى الرطانة التي أفسدت عليّ متعة اللحظة.

غليون
قفزتُ من سريري وهرعت إليه من فوري.. ما أن لمحني خلف الباب الموارب حتى ناداني، وأسقط في كفي الصغيرة تلك البيضة التي سلقها تواً على جمر المنقلة. تلقفتها بفرح ورحت أنقلها من يد لأخرى كي تبرد قبل أن التهمها. كبرت. وبقي جدي مقرفصاً في زاويته الأثيرة. يشذب غليونه العتيد حتى بعد مضي أربعة عقود من رحيله.

اقرأ المزيد

لَيْسَ كَمَا تظُن

قصة قصيرة
انكشف المستور وتبدَّت الحقيقة واضحة دون رتوش. ولا مجال الآن للتبرير، فإن الزوج التعس اعترف في مكان عام بجرمِه القبيح، كأنَّما أراد أن يعذَّب نفسه بعد إدانتها. غير أنَّ سَوط عذابه، لم يصبه لوحده، بل أصَاب قلبها وكبرياءها، فهي تنزف بغزارة من نظرات الناس وشماتتهم، وهي التي عاشت طوال عمرها حريصة على اسمها ومكانتها.
أمَّا العمل الذي أجهدت نفسها فيه، حتَّى حقَّقت بمثابرتها ما عجزت عنه الأخريات، فيوشك أن يفلت من بين يديها.
كيف لا والرئيس البغيض للنفس، لا يتوانى عن تحقير كُلَّ إنجاز تصنعه بجهدها وذكائها، ولا يكذّب َ أيٍ من تقارير سكرتيرته الوقحة.
إنُّهما ينتهزان الفرص للنيل منها، وها هي فرصة لا تُعوَّض تأتيهما على طبق من ذهب، وبيد مَن؟! زوجها، ووالد أبنائِها، سكنُها الذي تعيش معه في بيت واحد!.
رنَّ الهاتف، فأيقظها من هواجسها.
رجف قلبها، وأحسَّت أنَّ الخيط الواهيَ على وشك الانقطاع.
تماسكت، أخذت نفسَا طويلا، ثم أمسكت بالسماعة:
– نعم..
– كيف حالك سميره؟
كان صوت السكرتيرة، كما توقَّعت. تشمت بها لا شك، لكن هيهات أن تترك لها الفرصة…
– أنا بخير.
قالت السكرتيرة بدلع:
– آهٍ يا سميرة.. كم أنا آسفة لأجلِك.. كان على زوجك أن..
قاطعتها بحِدَّة:
– أهذا سبب اتصالك؟
سكتت السكرتيرة لحظات، قبل أن تجيب بحنق وقد أثارتْها لهجتها..
– لا.. أردت أن أنقل لك كلام الرئيس.
أمسكت أعصابها بإرادة حديدية…
– ماذا يريد؟
– يقترح أن تخرجي في إجازة تريحي فيها نفسك.
ليس الإجازة ما أراد، تعلم جيدا أيُّ نفس خبيثة يحمِل بين جنبيه.
– أرجو أن تسامحيني.. ليس لي دخل بالأمر.
بل لكِ دخل لا شك، لكني لن أمكِّنكما من رقبتي.
قالت ذلك لنفسها، ثم رمت بالسماعة، وانطلقت لمكتب الرئيس.
فتحت الباب فوجدت السكرتيرة، لا تزال ممسكة بالسماعة، متفاجأة من دخلوها، ودون أن تُعنى بها فتحت باب الرئيس، فرفع هذا رأسه عن الأوراق التي أمامه، متفاجأ مما يحدث.
قالت وأعصابها تكاد تفلت منها:
– أخالك تبحث عن سبب لفصلي.
التزم الصمت، وإن ران على فمه شبح ابتسامة ساخرة.
– لا ذنب لي بجريرة زوجي، ورغم ذلك لا تتورّع عن ظُلم موظفة قديرة، مُخلصة لعملها.
– أرجوكِ.
قاطعته مُحتدَّة:
– لمَاذا تُصرُّ على مُحاربتي؟ أيُّ أذيَّة بدرت منّي في حقِّك؟
– سيدتي..
– اسمع.. إذا تخيَّلت أنَّك قضيت علي، فأنت واهم.. لست مِمَّن يستسلمون بسهولة.. إنّ لديَّ من الشهادات والخبرات ما يفتح لي آفاقا أرحب من هذا العمل، وسوف تسمع عن قريب ما يشفي غليلك.
ثمَّ أغلقت الباب بقوَّة، ومضت غير عابئة بنظرات السكرتيرة الذاهلة.
استقلَّت سيارتها، ثم أمسكت بجهاز الآيفون..
جَاءها صُوت الرجل مُرحِّبا من الجانب الآخر:
– أهلا سميرة.. كيف حالك؟
– أنا بخير.. إسمع.. ألا يزال العُرضُ قائِما؟
رد باهتمام:
– طبعا.. هل غيَّرت رأيك؟
– نعم.. أنا في الطريق إليك.
– أهلا بكَ في أيِّ وقت.. سأنتظر مجيئك.
أغلقت الجوال، وانطلقت بسيارتها، عاقدة العزم على أن تُريَ الناس أيُّ موظَّفة قديرة، جديرة بالتكريم هي.
تمت

اقرأ المزيد

احذرْ من شفقة الحب!

في باحة أحد المعارضِ، وتحديداً في متحف البحرين الوطني، نادتني لوحة مفعمة بالأسى، مكتظة بالأحمر القاني والسواد المصوّغ من هيئة ملاكٍ يجثو على ركبتيه ضاماً جناحيه وخاضعا لعذاباته.
ليس بالضرورة أن تكون محللا نفسياً لتفهم ماوراء هذه الألوان من مونولوج وصراع نفسي أو حكاية صغيرة عبقها الخيال الشجي. وفي الوقت ذاته قد تملك شعوراً استثنائيا بلوحة كأن تذكرك بشيء عالق في قلبك. ولعل الذكرى التي نقرت العقل كانت ملحة لأستذكر مروراً بأخيلة الألوان إلى قصة رسام قديمة، كان ذائع الصيت بما يرسم من لوحات فريدة ويقيم من معارض ناجحة، وثيمة لوحاته كلها سيدة جميلة تمتلك نفس الملامح في كل اللوحات، بيْد أنها مختلفة الإيماءات في كل واحدة منها. فتنة اللوحات مستمدة من عينين ساحرتين وشفتين مكتنزتين تجعل المتفرج عليها يسأل نفسه مستدركاً، ولكن ماذا لو لمس الرجل قلب امرأة جميلة واستشف أنه خاوي العاطفة، وتحسس عقلها بأفكاره فوجده أجوف؟

ملامح الحسناء التي كانت تكتسح اللوحات، صارت حديث الساعات ومبعث شغف المتفرجين، إلا أنهم ذهلوا أن المرأة هي زوجته المتشوهة لحريق قديم نشب في بيته فخطف بنيرانه نضارة وجهها وحولها إلى تقاسيم تكسوها الحروق الخالدة. سألوه برعونة وصراحة جاسرة، هل مازلت تحب هذه المرأة؟ وهل هي الإلهام لريشتك؟ أجابهم ببديهية: زوجتي هي من آثرت أن تحافظ على مخزون لوحاتي فيما كان بيتي يحترق، وتحملت سياط ألسنة اللهب لتأخذ كل لوحاتي خارج البيت وكان نصيبها أن طغت النار على جلدها الرقيق. لا أرى فيها إلا المرأة التي تزينت بالتضحية والتي سأبقى أحبها ما حييت.

كل روح في هذا الكون البديع هيأها الله لاستقبال الجمال، ولكن لكل روح أيضا نظرة نسبية ومعايير مختلفة حد الدهشة! منا من يبحث عن الجوهر بنفسية حساسة وشفافة ومنا من يكتفي بالظاهر ويتبع خطى المادة والمظهر مهما كان هشا أو يجنح للضعف. لكنّا مهما قرأنا أو أدركنا مشاهد حياتية عن التعاطف الإنساني الذي يتصف به بعض البشر، فإن الوصول إلى فهم خالص لهذا الشعور الأصيل يستدعي وعياً وتجربة ورؤية حساسة لا يبلغها جميع الناس.

ربما لأن الطريق إلى التعاطف يبدأ بالشفقة مرتكزًا على الحب الأساسي للإنسان وللحياة حتى يصل المرء بذلك إلى قيمة أخلاقية من درجات الخير والجمال تتمثل في الرقة، التي تتجسّد من خلالها رؤيتنا للآخرين و-كأنهم نحن-. إذْ أنني إذا كنت أتعاطف معك، فمعنى ذلك أني أعيش موقفك وأتمثل كينونتك بأكملها وأتلمس تفاصيل حياتك؛ ليس على سبيل التقمص الخيالي فقط وإنما على مستوى الوعي العقلي بالتجربة الإنسانية، وبذلك تتكشف لي شخصيتك وألوان تشكيلك الجوانيّ، مما يمكنني من فهم موقفك ورود أفعالك ودوافعك. كما يقول فرويد “التعاطف نوع خاص من كشف الهوية؛ حيث نرى أنفسنا في أشخاص آخرين ونجعل تجاربهم وسلوكهم والمواقف التي يعيشون بها جزءاً من نظرتنا إلى ذاتنا” فهل نستطيع أن نصل إلى ذلك؟

يختلف نيتشه مع فرويد ويرى الشفقة لا تقتصر على مضاعفة بؤسنا، بل إنها تقود أيضًا إلى انتقاص الكرامة؛ فالشفقة – أو حتى الرأفة – على إنسانٍ آخر تمنح المُتلقي تأييدًا ضمنيًّا للظرف الذي أثار الشفقة في المقام الأول “لقد تجرأ الناس على وصف الشفقة بالفضيلة! بل إنهم ذهبوا إلى أبعد من ذلك بجعلها عين الفضيلة؛ أساس ومصدر كل الفضائل، لكن لا ينبغي أن يغيب عن أذهاننا أن هذا المنظور مأخوذٌ من فلسفة عدمية نقشت نفيَ الحياة على درعها. كان شوبنهاور مُحقًّا في رأيه بأن الشفقةُ تنفي الحياة، وتجعل منها شيئًا جديرًا بالنفي. إن الشفقة ممارسةُ العدمية. مرة أخرى: هذه الغريزة المُثبِّطة والمُعدية تتعارض مع الغرائز التي تعزز قيمة الحياة وتحافظ عليها؛ إذ إن الشفقة إحدى وسائل زيادة الانحطاط حينما تُضاعفُ البؤس بقدر ما تستبقي كلَّ شيءٍ بائس. إنها تستدرجُ الناس إلى العدم”.

في تصوراتنا التقليدية، ربما نرى في حبّ الذات خطيئة، وأن المماراة بمحبة النفس ذنب. على الرغم من إقرارنا بأن فاقد الشيء لا يعطيه، لكننا سلطنا حواسنا لإيثار حبّ من حولنا على ذواتنا، وللانصهار والتماهي في علاقات يتلاشى معها إحساسنا بأنفسنا متناسين أن لأنفسنا علينا حبّ.

يقول الروائي النمساوي ستيفان زفايغ في روايته -احذر من شفقة الحبّ-؛ “الشفقة قد تكون في بعض الأحيان أشد ضرراً من الإهمال واللامبالاة”. الرواية بعنوانها الكثيف والتي وزعت منها أكثر من 140000 نسخة في ألمانيا؛ بدأت برسم ملامح البطل الضابط “هوفميلر” الذي قرر أن يسرد حكايته ويكشف عن سر الوسام الذي تقلده بسبب شجاعته على مسامع ذلك الكاتب الذي التقى به في أمسية حفل ما. بدا الضابط الوسيم مرتاباً يلوذ بالغموض الحزين وراء قصة حب وخيبة ومرارة سببها قدر يقوده إلى بيت رجل ثري مثقف.. محب للموسيقى وحياته قد تبدو لمن يطالها بصره سريعاً شبه كاملة. لولا أن لديه ابنة صبية حسناء كسيحة تعزف الموسيقى بشجن خالص.. تتحدث برهافة عن أفكار قاسية أو بإرعواء عن مشاعر هشة! تبدو كلوحة بعنوان “المرأة الحلم”. يكتشف الضابط الشاب أنها مصابة بالشلل ولكن الأطباء يقولون إنها قد تتشافى مع الوقت. وهكذا تدخل “أديث” الناعمة إلى حياته من باب الشفقة؛ لقد أشفق على هذا الجمال! وأصبح يتردد على البيت الفخم مرحباً به من الجميع يدفع كرسيها المدولب ويستمع إلى صوتها العذب وأفكارها وما يلبث أن يتقدم للزواج منها من دون دراية! ثمة شكل آخر للشفقة يرسمه زفايغ ويختلف عن الشكل المألوف لدينا أو يتبدى من زاوية أخرى أشبه بما قاله إبراهيم الكوني “لأن الحبّ عدو الشفقة.. لأن الحبّ يحيي ولكن الشفقة تميت”!

تتساءل وأنت ترقب “أديث” و “الضابط”: هل كان تماس أرواحهما خبطة عشواء من صياغة الظروف؟ هل هو وليد منفعة؟ أو هو نهاية لأسباب خفية قاهرة؟ هذا الشعور الذي ألفه تجاهها لم يتخذ قالباً معروفاً مما يجعلك تتخبط معه تقوّس شفتيك وأنت تقرأ ما ينتابه من شعور وما يحدثه من ردود أفعال.. تذبل جبهتك كلما قلبت صفحة وکأنما زفايغ يرتدي بدلة طبيب جرّاح وراء الرواية إذْ يغوص في الخفايا النفسية لدى الضابط والشابة الحالمة ونظرتهما للحب.. تتمعن وهو يصف استمالة والد الفتاة الحالمة وهو يستميل الضابط، وكيف يتحوّل بفعل قسوة الحياة من شاب متغطرس وأرعن لكهل يفرط في تدليل صبيته المريضة ويتعلق بحبال الأمل البعيدة ليراها معافاة سعيدة.. تقرأ بريبة وقلق كيف سيحسم الضابط علاقته بها .. كأنك تضع ضمادة كبيرة على روحها النازفة! كيف سيدفع الشاب ضريبة سجيته أو أتعاب اندفاعه أو فضوله.. هل سيحفر قبر أديث حين تظن أنه تملص من حبه لها أو قزمها كأنثى؟ أم أنه استفاق من ازدواجية شعورية صورت له إحساسه بالشفقة كالوقوع بالحبّ؟ أسئلة لن تنتهي سترافقك بعد ختام الأحداث..

هل يمكننا الدخول ببساطة تحت جلد الشخصيات لفهم ما يؤرقها من البؤس والإحباط والذل والغيرة والألم واليأس والضياع والكبرياء والنشوة والعناد والعنف؟ هل نتمكن من تمييز ما تبرزه الشخوص خصلة من خصال وأنماط سلوك مرتبطة بالفطرة أو بالبيئة أو بالأخلاق؟ هل عدم اتخاذنا لقرارات مهمة كلفة فادحة تفوق ثمن القرار نفسه؟ كيف ندوزن بين شعورنا بالحب والشفقة والانهيار والصرامة وفق مساورة لا تؤذينا ولا تؤذي من حولنا؟ هل نضحي بحياتنا وأحلامنا بغية تجنب إيلام الغير أو خفض طاقاتهم للحبّ والعيش؟ هل يمكننا بالفعل ضبط إيقاع قلوبنا بلا إفراط ولا تفريط؟

اقرأ المزيد

بيت بلزاك

ما أن تصل إلى بيت بلزاك الكائن بباريس بعد رحلة ارتفاع شاقة على الأقدام، لا تستطيع سوى إظهار مشاعر الإنبهار، ثم تخيل جو العمل مثالي الذي يليق بشخصية الكاتب على مكتبه. أحسب أنه قال في إحدى رسائله لعشيقته الكونتيسة هانسكا التي ظل يتودد إليها سبعة عشر عاماً: “لهذا يا عزيزتي أعشق السكن في بيت هادئ، اذ لديّ الفناء والحديقة الخضراء المزينة بعطر البنفسج في آن، بيتي هو العش والصدفة، بيتي هو الظرف الذي يحملني، إذ أنا الرسالة و أنتِ قارئتها”.

الحق يقال؛ هذا البيت المبني على حديقة سلفاً حوى بلزاك سبع سنوات، أي بين العام ١٨٤٠ حتى العام ١٨٤٧، وبالرغم من أنه كان غارقاً في الديون، استطاع أن ينجز فيه روايات عدة ك”الأوهام المفقودة”، “مباهج و مآسي العشيقات”، “العمة بيت”، “العم بونس”، وغيرها من الأعمال البارزة.

شغل بلزاك الطابق الثاني من البيت، وكان يحتوي على مطبخ، غرفة نوم، مكتب عمل، وغرف أخرى أعارها بلزاك بمبلغ على أصدقائه الفنانين لتسديد قليل من الديون. كل هذا غير مهم، المهم هو طريقة رؤية بلزاك لمكتبه اذ كان يصوره “بالصومعة” أو “السجن”، وهو الساجن والمسجون. وذلك لأنه لم يكن يسمح لنفسه بالخروج من طاولة العمل قبل إنجاز ما عليه من كتابة. يكتب صباحاً ومساء وأحياناً أياماً كثيرة من دون توقف عن الكتابة والتفكير إلا في أوقات الوجبات. يذكر أن الكتب الموجودة فاضت على مساحة المكتب، فبعثرها في كل ردهات البيت، مع عدد يتخطى أربعة آلاف عنوان.

كان يرى في الكتابة أحسن تمثيل لمفهوم العمل، ويحمل شخص الكاتب فيه مسؤولية الإتقان الكلي لكل تحفة أدبية يقبل عليها؛ “العمل الدؤوب المستمر هو قانون الأدب مثلما هو قانون الحياة، ذلك لأن الأدب يتطلب من المؤلف أن يكون رب الخلق المثالي. أيضاً الكتّاب العظماء والشعراء النموذجيين لا ينتظرون أمراً من دار نشر أو زبون للمباشرة في الكتابة. هم لا يتوقفون عن الولادة اليوم وغداً ودائماً”.

استطاع بلزاك إنهاء “الملهاة الإنسانية” بفضل حس الإلتزام هذا وكانت هي أكبر مشاريعه. أذكر أنه وعد في أحد رسائله أن يتفوق هذا العمل على علو أحد كتدرائياته المفضلة. وبالفعل، لم يكذب بلزاك في ذلك لأن الملهاة أصبحت أحد أكبر السلاسل الأدبية المنتجة في القرن التاسع عشر؛ كل العناصر كانت فيها منظمة لاحتضان العصر كله، بحميع خلفياته الاجتماعية وتطوّر أقدارها.

المبهر في كل ذلك أنه أنجز ما خطط لإنجازه قبل أن تأخذه المنية في سن الخمسين، وبأن المنية أخذته أساساً بسبب نظام الحياة القاسي الذي فرضه على نفسه. كان يقبل على الكتابة كعامل المصنع الذي يبدأ صباحاً وينتهي مساءً، وإهماله لصحته منع طبيبه من تدارك المرض الذي ألمّ به. من قلة النوم، قضى بلزاك آخر سنة من حياته وهو يخلط بين طبيبه وبين الطبيب “هوراس”، أحد شخصياته في “الملهاة الانسانية” حتى أضحى يمزج بشكل دائم بين الحقيقة و خياله الأدبي.

اللافت في النظر أن الأغلبية الساحقة التي حضرت جنازة بلزاك كانت تنتمي للطبقة العاملة في باريس. أحسب أن الناس البسطاء التمسوا في أعمال بلزاك أمثل تصوير لحالهم مع نخبة من الكتاب المعروفين أمثال فيكتور هيوغو وسواه، حتى أنه ختم الجنازة بهذه الكلمات :”كل رواياته تتلخص في رواية واحدة حية، ومضيئة، وعميقة، نذهب بها بعيداً ونرجع، نتحرك من خلالها، ونتأثر، مع خيال مخيف وعظيم ممزوج بالواقع. كل حضارتنا مختصرة في هذه” الملهاة الإنسانية” التي يحق لبلزاك أن يسميها تاريخاً. دون أن يعرف صديقي ما سأقول، سواء أحبَّ ذلك أم لا، سواء وافق أو لم يوافق؛ مؤلف هذا العمل الهائل والغريب هو من فصيلة الكتّاب الثوريين”.

اقرأ المزيد

المدينة الشفافة

عثرتُ على الكتابِ بالصدفة، صدفةٌ خالصةٌ بينما أرتبُ كومةَ نشراتٍ إعلانيةٍ وأوراقاً متفرقة، ولا أدري لأي سببٍ أخذتُه ولم يكن الوحيدَ بين تلك الأوراقِ والنشرات، أخذتُهُ رغم أن العنوانَ لم يثرني، بل كان أدعى عندي لتركِه فلا نيةَ لديّ للاستسلامِ مجدداً لأيِّ شيءٍ في ظلِ الخرابِ المتلاحقِ الذي تُصدّرهُ الأحداثُ ومجرياتُ الأمورِ في هذا العالمِ منذُ سنوات.
في اليومِ التالي وبالصدفةِ ذاتِها اخترتُ أن أحملَ الكتابَ معي، رغم أني كنتُ ذاهبةً للتسوقِ على عجالة، لكني منّيتُ نفسي بالمرورِ بالمقهى بعد ذلكّ وتصفُّحِهِ على سبيلِ التغييرِ فلستُ ممن يرتادون المقاهيَ بغرضِ القراءةِ غالباً ، ولا أنكرُ أن الصدفةَ هنا كانت جزئيةً فحجمُ الكتابِ وخفتُهُ جعلتني أفضّلهُ على كتابين آخرين.
قبلَ التسوقِ وقبل المقهى، في السيارةِ تصفحتُ الكتاب، قرأتُ السطورَ الأولى من الروايةِ، أحببتُها، بدأتُ بامتداحِها لأختي، ولصديقتي من بعدها، بعد أيام امتدحتُها لصديقٍ آخرَ كان قد استعار مني كتاباً.
المحصلةُ أني صرتُ امتدحُ الروايةَ التي لم أقرأ، امتدحُها لأيامٍ وأيامٍ بحماسٍ هائلٍ كنتُ قد فقدتُه في حديثي عن أيِّ شيءٍ يجذبُني. (استسلام) قرأتُ الروايةَ أخيراً، أعني بدأتُ القراءةَ، سطراً تلو سطرٍ، صفحةً تلو صفحة، ذكّرتني بمزرعةِ الحيوانِ لجورج أورول، بالكونترباص لزوسكيند ، بالسكير لزولا، تلك الأعمالُ الساحرةُ التي تقول شيئاً لا يمكنُ تجاهلُه بعد القراءة، الشيءُ ذاتُه الذي لم نعد نلتفتُ له عادةً.

استسلمتُ لعبقريةِ النصِ، روايةُ (استسلام) لراي لوريغا، صرتُ أسألُ عن ماهيةِ هذه الروايةِ اللامعقولة.. روايةٌ تقولُ كلَّ شيءٍ، كلُ القضايا مطروحةٌ هنا على صفحاتِها: عن السلطةِ، عن العلاقاتِ، الحربِ، الحُبِ، الجسدِ، الكذبِ، السُكرِ، الخجلِ، الطفولةِ، العملِ، الأهليةِ، الاستحقاقِ، التجسسِ، الدسائسِ، الكتبِ، الأسئلةِ، التمويهِ، الحذرِ، الخوفِ، الرحيلِ، والصمتِ والخداعِ، الطمأنينةِ الساذجةِ، الخطأِ، السعادةِ، المرضِ، الأبوةِ، التجاهلِ.. كلُّ ذلك بسلاسةٍ نادرة.
فنتازيا مدهشةٌ لكشفِ الطريقةِ التي ابتكرها هذا العصرُ لتدجينِ البشر، عبرَ وهمِ الرضا الدائمِ الذي يتبدّى عبرَ حوائطِ المدينةِ الشفافةِ.. المعادلِ الموضوعيِ للحياة المعروضةِ عبر فضاءاتِ وسائلَ التواصلِ الاجتماعيِّ حيث تتم صياغتُك لتكونَ معداً لدورِ محدد، ولعل هذا ما اسماهُ الكاتبُ (التبلورَ) حيث تتمُ صياغتُك فلا يعودُ هناك مجالٌ للتخفي أو الأسئلةِ، لا مجالَ لكيانِك المتفردِ عن الآخرين مثلُ ألّا مجالَ لقلقِك الخاصِ أو غضبِك المباشرِ والمعلنِ الرافضِ لأيِّ شيء،وكأن الخيارَ الوحيدَ المتاحَ لكلِّ فردٍ هو الاعجابُ الساذج بكلِّ ما يُطرح أو الصمت.
مدينةٌ شفافةٌ تحكمُ حياةَ الفردِ بسلطاتٍ لا متناهيةٍ تُخضِعُه في كلِّ شيءٍ، تحددُ له كلَّ الخياراتِ سلفاً حتى لا تعودَ له رغباتٌ خاصةٌ، و طبيعةٌ خاصة.. حيث أنت مجردُ فردٍ ضمن آخرين تمّت بلورتُهم جميعأ كي يكونوا ( بلا رائحة).

اقرأ المزيد

خذ ما قلته لك بعناية

وفاءً للأستاذ الذي لم تجمعني به قاعة درس.. حسن عطية (ملاحظة للمخرج: ليست عنواناً، بل توضع في مقدمة المقال ببونط صغير مختلف)

هل ترى صورتي ضبابية؟ أسود وأبيض أم الاثنين معاً؟ في كل الأحوال، لن تتمكن من إدراك معالم واضحة للألوان وتمييزها قبل بلوغك العام! إنها سمرة “أسوانية”، ولكنك ولدت هنا في القاهرة التي ستعيش حياتك القادمة بها. سيسمونك “حسن”، اسم يطلق على حسن الخلقة والخلق، ولن تُخيب ظنهم باختيارهم للاسم، بل ستغدو نجماً في مسارك؛ “النقد”، تذكر هذا المصطلح جيداً، سيكون لك شأن كبير فيه، لأنك ستؤمن أنه موهبة وثقافة وحرفة ورؤية للحياة.
وبسبب إيمانك المطلق هذا؛ سيكون منطقك يسيراً في إقناع الآخرين بأهمية ما تخصصت فيه، رغم يقينك المطلق أيضاً بأن النقد موهبة وملكة فطرية لابد أن تُدعم بالثقافة والعلم. لذا ستتحمس كثيرًا حينما تلاحظ باحثاً لديه استقلالية في الفكر، ستدعمه بكل طاقتك، كأنها إحدى مسئولياتك غير المبروَزة: أن تدفع بآخرين ليخوضوا تجربتهم بتحريض منك. أستاذ واثق لا يخشى المنافسة – كما آخرين – تتشارك جنباً إلى جنب بتواضع العلماء المحبب، مع أحد الذين اهتممت بهم على مقاعد الدراسة أو خارجها، ولعلك تعتقد أنها في صميم مهام الأستاذية، لكن وقتها ستكتشف أن أمثالك ليسوا أغلبية!
ستكون أكثر الناس حظاً بلقاء شريكة عمر حقيقية، اسمها الأول “عايدة”، تشاركك شغف الفنون وحب الحياة. شرارة المحبة الأولى ستكون في مؤتمر عام، وسيكون للقاء النقد والسينوغرافيا حوار طويل بعدها. هذه الرفقة لن تتبدل بعد سفرك إلى مدريد بإسبانيا. ستصر ألا تكون الشريكة “زوجة مرافقة”، وستصر أن تصعدا معاً سلم الحياة، حتى عودتكما إلى القاهرة مجدداً، بعد أن حصل كلاكما على الدكتوراه. ستعيشان حياة ممتلئة وسعيدة، حتى لو اكتست ببعض الخيبات، لكن من منا حياته خط مستقيم رائق؟ لا بد أن تنال قسطاً منها، لكن اطمئن؛ فمثلك قادر على التكيف مع كل عقبة باعتبارها مطباً مؤقتاً وزائلاً.
علاقتك بالقراءة والكتابة ستتبعها بالتأكيد مكتبة كبيرة، بها كل أنواع المعرفة لراغبيها، تحتل كل غرف بيتك المفتوح. وهذا البيت، المسكون بحب وتفاهم مع رفيقة الدرب، سيكون مزاراً لطلبة العلم من تلاميذك وغيرهم، زائرين جدد، وأصدقاء الأصدقاء، ملتقى للأصدقاء، وصالوناً أدبياً غير رسمي للنقاش حتى مع الذين لا يتفقون معك. ستكون واعياً لدرجة كبيرة حتى تفصل بين الاختلاف في الرأي والمهنية في العمل، والعلاقات الإنسانية التي تتفوق فيها دائماً، لأنك تجنِّب نفسك الصدام المنتهي بشروخ في النفوس، لا بسبب ضعف في الحُجة، لكنها القوة في التصالح مع النفس، وتجاوز خبث الآخرين، الذين تستقبل سلوكهم كما تتلقى عرضاً مسرحياً، بتفاعل عاطفي، وتأجيل الحكم العقلي، انطباعياً في تلقيه، ومنهجياً في تحليله وتفسيره. الحياة قصيرة مع حكاياتهم، والوقت الذي ستمضيه: إما في إنجاز، وإما مع من تحب، فتلكما غايتان لم تتوانَ عنهما، ولن يتخليا عنك حتى بعد عبورك هذه الحياة.
مرة؛ سوف يثير آخرون، نهشهم الإجماع على محبتك، على أن تخص الاهتمام بفئة “قد” تأتي لك بمكاسب ما، فيما يشبه الطرفة! هم أنفسهم يعلمون أنك أنظف الأيادي في بيئات تحوّل المستقيم فيها إلى متصيد، والمعاملة الجيدة صارت تعني خططاً مدروسة للوصول إلى مكسب مؤقت لا يدوم. لا ملائكة بين البشر الخطائين بطبعهم، لكن سيراك كثيرون هكذا، تحديداً وقتما تنأى بنفسك عن الدخول في متاهات العراك مع آخرين، إحدى هواياتهم الرئيسية: تصيّد هفوات غيرهم، والتعامل بنضج ملفت في التجاوز، وتمرير العيوب بصبر مبالغ فيه!
وصمودك سيكون مدهشاً أمام تصغيرك من آلام مرض خبيث يفتك بأي إنسان آخر غيرك في وقت قصير، لكنك مقاتل عنيد، ومهادن، وهادئ، تثير غضب المرض أكثر ليبدأ معك جولة مؤلمة أكثر من التي سبقتها، فتدخل لتقاتل وحيداً، شجاعاً، وتخرج كأنه تمكن من جسدك، ولكنه لم يتمكن من نهش روحك المحبة للحياة، حتى آخر يوم. ستتألم كثيراً، ولكنه سيظل طي الكتمان برغبتك. أنت لن ترغب بأن يراك الآخرون ضعيفاً، وستحافظ على سرك لوقت طويل حتى تفضحه فترات إقامتك بالمستشفى، وظهورك للعامة في المناسبات المسرحية بوزن مثير للتساؤل؛ عن هذا النحول الذي تسببت به جلسات الكيماوي الحارقة لكل ما هو حي في الجسم.
الاحتفاظ بسر المرض، والغيابات القسرية عن الملتقيات المسرحية، ستكون عبئاً على رفيقتك التي تعاني آلام حالتك المرضية، وآلام حفظ العهد، بأن لا تشغل الآخرين بالتفاصيل المثيرة للشفقة على عزيز يمرّ بوضع حرج. “عايدة” ستبادر دائماً بالإجابة النموذجية التي تفضلها “أنك بخير”، مع شكر شديد للسؤال، في تأكيد بيِّن أنه حدث عابر، فلا داعي للقلق على صحة الأستاذ. وأقدارك التي شاءت لك بمعاناة مرضية أرهقتك، ستضنُّ عليك بآفة أكبر من هذا المرض الجسدي، ستحرمك ثقل القلب والكره والتعصب الخاوي، والنظر إلى الأمور بمنطق الاعتدال الذي لن تحيد عنه منذ وعيك الأول؛ ميزانك عقلك، وهو حكمك. ليس هذا فحسب، فحبك للمسرح سيكون باب شفائك في فترات متقطعة، ستنجو من مطبات جسدية كثيرة بسبب حماسك للعمل في أقسى حالاتك المرضية، سيكون لك أصدقاء ومحبون يقدرون مكانتك وإنسانيتك، ويلتفون حولك بقدر صلة رحمك وأكثر.
حياتك قد تتشابه مع كثيرين في هذه الحياة، لكن الفرق بينك وبينهم “الأثر” الذي ستتركه إرثاً غير محدود، أولها بسلوكك المباشر الذي ينمُّ عن نبل وخير متأصلين، وثانيها بمنجزك في كتاباتك تحديداً – باعتبارها الأبقى- لن تنفصل عنك، ما ستكتبه في أبحاثك وموادك المنشورة في المسرح والسينما والفنون الشعبية، وحتى السير، هو ما ستؤمن به في الحياة حقاً، لا ازدواجية ولا شيزوفرينيا، لا تترفع على الواقع، ولا تلقي بنظريات مشتقة من الكتب غير قابلة للتطبيق. دراستك للنقد السسيومسرحي ستعود عليك بفائدة عظيمة، حيث التعامل بتطويع الفن للحياة بموضوعية تحقق الفائدة المرجوة منها.
سيكون لك محبون كثر، ومريدون كثر، ليس في بلدك وحدها. إخلاصك في عملك، وحبك له، سيبقيانك سيرة حية لوقت غير محدود من الزمان. وبعد انتهاء رحلتك، سيحزن من أحبوك بصدق، فتجاوز فكرة فراق الأحبة هي مهمة البالغين جداً.. البالغين أكثر من اللازم، الذين يتجاوزون الألم، بأنها الحياة، وأن الراحلين قد عبروا إلى الضفة الأخرى، حيث سيلتحق الجميع بهم في وقت ما. وسواء قبلت هذه الفكرة أو قاومها محبوك، ستكون هي الواقع الجديد الذي يجب عليك التعامل معه، الإنكار سيكون في أول الأمر، ثم يأتي الوقت الذي تذكر فيه المتوفى في سياق الحديث. سيكون هناك ألم بالتأكيد، لكنه أخف من المرة الأولى، وستعيش بأثرك وقتاً طويلاً؛ قيمة، وقامة نقدية، وإنسانية أيضاً.
هذا كل شيء للآن، كل ما أخبرتك به ستنساه حالما تخرج من غرفة الولادة، ولكنه سيتحقق بالكامل.. خذ كل ما قلته لك بعناية. سيتهيأ لك أنك تتذكره في فترات منقطعة غير واضحة. لا تتمسك بهذه الفكرة.. اتبع عقلك، وأشرِك قلبك في قراراتك.
– ولن أتذكره؟
– أبداً، ولكنك ستعيشه بالكامل، وتتذوق مرارته وحلاوته معاً. أطلق صرختك الأولى حتى يتأكدوا من سلامة رئتيك بعد خروجك من رحم والدتك.. هذه هي المرة الأولى التي تتنفس خارج جسدها.. استعدَّ لخوض رحلة الحياة.. ثم.. نم بسلام.
– متى ستنتهي الرحلة؟
– ………..
***
انتهت الرحلة في 27 يوليو 2020.

اقرأ المزيد