المنشور

التحولات السياسية في تركيا (2 – 2)

كان تآكلُ العلمانية الأتاتوركية نتاجَ ذلك الشكل الاستيرادي للنهضة الغربية التحديثية الديمقراطية بدون وجود أساسها الصناعي الحر والثقافة الديمقراطية المحلية.
وقد بدت هذه العلمانية للجمهور البسيط العامل خاصةً كأنها نظام معادٍ، خاصة أنه مسنودٌ عسكرياً من حلف الأطلسي، الذي يلعبُ دوراً في حصار التجارب القومية التحررية في الشرق، كما أن هذه العلمانية وظفتها واستفادت منها طبقةٌ عسكريةٌ بيروقراطيةٌ محدودة، قامتْ على اضطهادِ الأغلبية الشعبية.
لكن طريق القطاع العام البيروقراطي غدا مسدوداً بسبب الطريقة الإدارية الفوقية، وغياب السند الأهلي، ومعارضة التنظيمات السياسية، خاصة منظمات الطبقات المالكة التجارية والصناعية التي أتاحت لها نفسُ الحكومات النمو الاقتصادي المتواصل!
وبهذا بدأ التململُ اليساري الواسعُ في تركيا خلال عقود منتصف القرن العشرين الثانية، الذي لم يستطعْ استثمارَ الحريات المتصاعدة وطرحَ هدمَ الطريقَ الرأسمالي التركي، واعتبر البلدَ الحلقةَ الضعيفة في سلسلةِ الدول الرأسمالية الغربية فعاشَ حلمَ إسقاطِ نظامٍ كان ينمو وينعطف نحو طريق جديد كبير.
لقد تحولتْ الفئاتُ الوسطى خلال هذه العقود لطبقةٍ متوسطة مؤثرة، وأتاحَ تقزمُ القطاعِ العام والخصخصة، المجال للشركات الخاصة، ومن السيرة الخاصة لأردوغان نجد أنه كان بائعاً شعبياً، ثم مؤسساً لأعمال خاصة مهمة، وأخذت التنظيماتُ الدينية تتكيفُ مع النظام العلماني الرأسمالي التركي بشكلٍ تدريجي، فهي تتجذرُ شعبياً عبر العودة للإرث الإسلامي، عبر حشد الجمهور وراء شعاراتها التي لم تخف العداء للطبقة الحاكمة البيروقراطية الفاسدة السابقة، وكانت محطات الصراع بين النظام العلماني البيروقراطي والحركات الدينية، توضحُ الشكلانيةَ الفكريةَ السياسية عند كلا الجانبين، فالنظامُ يعتقدُ ان العلمانيةَ هي أزياءٌ ومظاهرٌ خارجية، مثلما أن الحركات الدينية تعتبرُ الإسلامَ شعائرَ حركية، وكان التصادمُ بين الشكليين العصريين والدينيين، هو خسارة لتطور السوق والإنتاج والوعي الديمقراطي عامة.
بعدها أخذت الحركاتُ السياسيةُ ذاتُ الجذورِ الدينية تبتعد عن المواجهات مع المؤسسة العسكرية الحافظة للنظام.
نرى هنا في التجربة التركية المعاني الغامضةَ والمصطلحات غير المفهومة تتوضح، فالفئاتُ الوسطى لا تغدو طبقةً متوسطةً إلا عبر الرأسمال الصناعي وعبر نموهِ في البنية التقليدية، لكي يعيدَ تشكيلَها بحسب التحديث وحاجات التطور، وهو أمرٌ غيرُ متاحٍ في الرأسمالياتِ الشرقية الشمولية الأخرى السائدة، التي تسيطرُ فيها الدولُ على الصناعة بشكلٍ شبهِ كامل، وهكذا فإن الفئات الوسطى التركية وهي تقومُ بالتصنيعِ وبالأشكالِ الأخرى من التوظيف الرأسمالي، تجددُ الإنتاجَ الوطني التقليدي، ولاتزالُ النسبة كما لاحظنا تراوحُ عند العشرين بالمائة.
وهذا المستوى لا يتيح استبدال البنية التقليدية ببنيةٍ حداثيةٍ واسعة شبه كلية، ومع التطورات الاقتصادية – التقنية – الفكرية المنتظرة يمكن أن يتحقق ذلك.
هذا يؤدي إلى إعادة النظر في الثقافة الدينية التقليدية ذاتها، كما يتم تغيير طابع الثقافة الغربية المتغلغلة ذات الوجوه الشكلانية أو الثقافة السوداء أو الساحقة لتميز البلدان الأخرى وشخصياتها المتوارثة المستقلة وغير المعادية للثقافة الإنسانية كذلك، وهي عمليةٌ مركبةٌ لا تحدث إلا عبر ذلك التطور الاقتصادي والتقدم الاجتماعي، وبطبيعة الحال تحتاج إلى مثقفين من نوع خاص ولا يمكن أن تتشكلَ بطريقة آلية.
وقد تراوحُ البرجوازيةُ الدينيةُ التحديثية التركية في مسارها الراهن هذا، لأن طبيعة التغييرات في البنية الفوقية معقدة، ويمكن أن تستسهل النقل من الأقطار العربية خاصة نقل تجربة البنوك الإسلامية والسياحة وغيرها وهي عملية نقل للأموال العربية الإسلامية للغرب، وذلك سيؤدي لمشكلات كبيرة لها، لأن أهمية الفوائض أن تنتقل للبنية الصناعية – الخدماتية التركية وتعمق تطوراتها.
إن تقدمها يكونُ على الجانبين؛ على الجانب الغربي عبر العلاقات المختلفة المفيدة، وعلى الجانب الإسلامي والشرقي عامة، وهو سوق أخرى هائلة، يمكن أن تلعب فيها تركيا دوراً مغذياً للتحولات. وقد حاولت تركيا ذلك عبر تأسيس منظمة الثمان، التي لم تنشط.
لاتزال التجربة السياسية التركية التحولية في بدايتها لأن التحول الصناعي – التقني الحر في بداياته، فتغدو الأشكال السياسية التي تنمو من خلاله غير ناضجة بعد.

صحيفة اخبار الخليج
31 يناير 2010

اقرأ المزيد

المفاضلة بين الطاقة‮ ‬ التقليدية والطاقات الجديدة

وافق البنك الآسيوي‮ ‬للتنمية على منح الفلبين قرضاً‮ ‬بقيمة‮ ‬120‮ ‬مليون دولار لتمويل إنشاء محطة لتوليد الطاقة الكهربائية باستخدام الفحم بطاقة تبلغ‮ ‬200‮ ‬ميغاوات في‮ ‬مدينة ناغا بجزيرة سيبو‮.‬ وبخـلاف إعطـاء قروضـه للحكومات كما هي‮ ‬العادة،‮ ‬فإن قرض البنك الآسيوي‮ ‬في‮ ‬هذه الحالة سيمنح للقطاع الخاص،‮ ‬وتحديداً‮ ‬وبصورة مباشـرة إلى شركة‮ ‬Kepco SPC Power Corp‮ ‬وهـي‮ ‬شركة مشتركة بين‮ ‬Korea Electric Power Corp‮ ‬الكـورية وشركة‮ ‬SPC Power Corp‭. ‬of the Philippine‭.‬‮ ‬وهي‮ ‬خطوة قُصد بها تجاوز الفساد الحكومي‮ ‬وتحقيق أقصى درجة من كفاءة استخدام الموارد‮.‬ ومن المهم هنا تفحص بيان البنك الذي‮ ‬أصدره لمناسبة منحه هذا القرض‮. ‬يقول البنك في‮ ‬بيانه إن هذا المشروع الحيوي‮ ‬يهدف لدعم اقتصاد إقليم فيساياس في‮ ‬الفلبين الواعد ولكن الذي‮ ‬يفتقر للاستثمارات‮. ‬والإقليم لا‮ ‬يجتذب المستثمرين لغياب إمدادات الطاقة‮. ‬ولذا فإن توفير إمدادات الطاقة سينعش الاقتصاد المحلي‮ ‬وسيخلق وظائف جديدة في‮ ‬قطاعات الصناعة والسياقة والقطاعات الأخرى،‮ ‬ما سيحسن المداخيل الأسرية في‮ ‬الإقليم،‮ ‬وسيمكن المستشفيات والمدارس وكافة مرافق الخدمات العامة هناك من العمل بكامل طاقتها‮.‬ وفيما‮ ‬يتعلق بمصدر الطاقة الذي‮ ‬سيُشغِّل توربينات الطاقة الكهربائية،‮ ‬أوضح البيان أن الفحم هو المصدر المناسب والذي‮ ‬وقع عليه الاختيار لتشغيل المحطة لأنه‮ ‬يوفر طاقة بكلفة منخفضة وفي‮ ‬ظروف زمني‮ ‬مناسب،‮ ‬حيث ستكون المرحلة الأولى من المشروع والتي‮ ‬ستنتج‮ ‬100‮ ‬ميغاوات جاهزة بحلول عام‮ ‬2011‮ ‬والثانية في‮ ‬شهر مايو من نفس العام‮.‬ الآن بموجب اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ،‮ ‬ومن بعد،‮ ‬خطتها التنفيذية المتمثلة في‮ ‬بروتوكول كيوتو،‮ ‬فإن الفلبين،‮ ‬شأنها شأن كافة الدول النامية،‮ ‬غير ملزمة بنسب محددة لخفض انبعاثات الغازات الدفيئة لديها وفي‮ ‬فترة زمنية محددة،‮ ‬كما هو الحال بالنسبة للدول المتقدمة الملزمة بذلك‮.‬ ذلك أن الفلبين،‮ ‬شأنها شأن‮ ‬غالبية الدول النامية،‮ ‬لا تسهم إلا قليلاً‮ ‬في‮ ‬إجمالي‮ ‬حجم الانبعاثات العالمية بينما هي‮ ‬تقع ضمن أكثر الدول الـ12‮ ‬المرشحة للأضرار الجسيمة لتغير المناخ‮. ‬حيث لا تبلغ‮ ‬حصة الفرد الفلبيني‮ ‬من الانبعاثات سوى‮ ‬6‭,‬1‮ ‬طن مقابل المتوسط العالمي‮ ‬البالغ‮ ‬6‮ ‬طن،‮ ‬والذي‮ ‬كان أحد أهداف مفاوضات السنتين الأخيرتين لأطراف اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ،‮ ‬خفضه إلى‮ ‬3‮ ‬طن للفرد ولكن من دون آلية تنفيذ‮. ‬ ولذلك من‮ ‬غير الإنصاف مطالبة الفلبين وبقية الدول النامية‮ (‬من قبل الدول الأوروبية خاصة‮) ‬بأخذ التزامات بتخفيض انبعاثات الغازات الدفيئة والابتعاد عن مصادر الطاقة الإحفورية‮ (‬الفحم في‮ ‬حالتها والنفط والغاز بالنسبة للدول النامية المصدرة للبترول‮) ‬والاستعاضة عنها بمصادر الطاقة المتجددة‮.‬ هل هذا‮ ‬يعني‮ ‬أن الدول النامية ومنها الفلبين لن تهتم في‮ ‬هذه الحالة‮ (‬حالة عدم الالتزام‮) ‬بتطوير توسعها في‮ ‬مجال الطاقة المتجددة؟ كلا بطبيعة الحال‮. ‬فقبل أيام فقط‮ (‬24‮ ‬ديسمبر‮ ‬2009‮) ‬أعلن المتحدث الرئاسي‮ ‬في‮ ‬الفلبين الذي‮ ‬يشغل أيضاً‮ ‬منصب نائب المدير العام لمصلحة التنمية الاقتصادية رونالدو تونغبالان،‮ ‬أن الحكومة الفلبينية تعكف على وضع خطة جديدة متوسطة المدى‮ (‬6‮ ‬سنوات‮) ‬خاصة باستراتيجيات‮ ‘‬النمو الأخضر‮’.‬ على صعيد متصل جاء قبل أيام أيضاً‮ ‬في‮ ‬دراسة للبنك البريطاني‮ ‬HSBC‮ ‬الذي‮ ‬أطلق في‮ ‬عام‮ ‬2007‮ ‬أول مؤشر للتغير المناخي‮ ‬‭(‬Climate Change Index‭)‬،‮ ‬أن دول آسيا الباسيفيكي‮ ‬تخطت الولايات المتحدة في‮ ‬إنتاج السلع والخدمات المساعدة على خفض آثار التغير المناخي‮ ‬بنحو‮ ‬33٪،‮ ‬وذلك بتوجه حكوماتها أكثر فأكثر نحو الاستثمار المباشر في‮ ‬الطاقات النظيفة‮.‬ وهذا‮ ‬ينطبق علينا أيضاً‮ ‬كدول بترولية حاولت الدول الأوروبية في‮ ‬مؤتمر كوبنهاجن للتغير المناخي‮ ‬الأخير‮ (‬7‮-‬18‮ ‬ديسمبر‮ ‬2009‮) ‬وقبله،‮ ‬أن تؤلب الرأي‮ ‬العام ضدها‮ (‬وضد الصين أيضاً‮).‬
 
صحيفة الوطن
31 يناير 2010

اقرأ المزيد

تقرير لجنة الدفان.. هل تكفي المناحة؟!


تابعت من خلال البث الإذاعي المباشر لجلسة مجلس النواب نقاشات تقرير لجنة التحقيق البرلمانية في عمليات الدفان، التي شكلت العام الماضي على خلفية الانتقادات الموجهة للسلطة التنفيذية حول ما يكثر الحديث حوله من عمليات دفان لمساحات بحرية شاسعة وسواحل وأملاك عامة توهب لجهات وأفراد بغرض بناء مشاريعهم الخاصة عليها، دون أن تستفيد خزينة الدولة مليما واحدا من كل ذلك، فيما تدمر  بسببها مساحات شاسعة من بحرنا الذي عرف عنه تنوعه وغزارة إنتاجيته، فلم يعد حال بحرنا الجميل كما كان منذ سنوات قليلة، فقد دمرت مشاريع الدفان والتجريف والصيد الجائر والتلوث وغيرها أهم مصائد الأسماك لدينا  ويكفينا القول أن المعلومات الواردة في تقرير اللجنة تفيد على سبيل المثال لا الحصر انه لم يتبقى لدينا سوى 3 هيرات بحرية للأسماك فقط من أصل أكثر من 14 هيرة ومستوطنة بحرية، ويعزو التقرير ذلك لسبب نتائج ترسيم الحدود البحرية مع الشقيقة قطر بعد صدور قرارات التحكيم في قضية جزر حوار، بالإضافة إلى أن عمليات الدفان  والتدمير للبيئات البحرية الغنية طيلة السنوات الماضية قد نتج عنها تناقص  مخيف في حجم الثروة السمكية لتصبح البحرين مستوردا لما يربو على 60% من حجم استهلاكها من الأسماك والمنتجات البحرية الأخرى من دول الجوار بشكل أساسي، بعد أن كانت قبل سنوات قليلة فقط مصدِرا لأفضل أنواعه إلى تلك الدول،  وفي هذا الصدد أشار تقرير اللجنة إلى أن بيئتنا البحرية كانت تجود في السابق بأكثر من 400 نوعا من الأسماك لتصل حاليا إلى 50 نوعا منها فقط.      
                                                   
كذلك أكد التقرير على أمور عدة، ربما يعرفها كل أبناء البحرين منذ  فترة ليست بالقصيرة، مفادها أن  ما نسبته 90% من عمليات الدفان البحري تتم لصالح مشاريع استثمارية خاصة لا يستفيد منها الوطن بل أصحابها من المتنفذين ومعهم بعض الجهات الاستثمارية الخارجية، على أن اخطر ما في الأمر هو إقرار مجلس النواب عن عدم وجود جهة  معينة يمكن مساءلتها حول نتائج التقرير، ليصبح مألوفا معه تقاذف الجهات الرسمية لكرة المسئولية دون أية حلول يمكن أن تعيد لنا بحرنا الأزرق الضائع في جيوب وأرصدة  خاصة.   ففي حين تفيد دراسات مركز البحرين للدراسات والبحوث إلى استكمال دفان أكثر من 34 كيلومترا مربعا من مياهنا البحرية توصل فريق التحقيق في اللجنة إلى أن المساحة المدفونة لا تتعدى 23 مترا مربعا، وقد قللت مداخلات  بعض النواب من صحة تلك الأرقام مقارنة بما يجري على الأرض من عمليات دفان لا تتوقف على مدار الساعة.                                                                   
بالنسبة لكل البحرينيين، بلغت انعكاسات عمليات الدفان وتجريف الرمال والبيئة البحرية مستوى غير مسبوق، ويجمعون على أنها قد وصلت فعليا إلى لقمة عيشهم، وهم الذين اعتادوا مثلهم مثل بقية أهل الجزر في هذا الكون الواسع على الأسماك كمصدر رئيس لغذائهم، رغم أنهم في المحصلة سكان أرخبيل يحتوى على أكثر من 33 جزيرة.          
     
نعرف جيدا أن قضية بحجم وتعقيدات وتداخلات قضية الدفان والتجريف البحري ربما تحتاج إلى أكثر مما وضعه تقرير لجنة التحقيق من توصيات، وفي بلد مثل البحرين ربما يتطلب الأمر قرارات تنفيذية ملزمة على أعلى مستوى، تأخذ في الحسبان أهمية ثرواتنا الوطنية وعلى رأسها ثرواتنا البحرية المهددة بشكل جدي جراء جشع وسطوة رأس المال والتي عجز أكثر من أربعين تشريعا عن حمايتها حتى الآن.                
لكن، أليس من حقنا أن نتساءل باستغراب بعد كل  تلك النقاشات والخطب  النيابية الحماسية والنقد اللاذع الذي وجه للحكومة خلال مناقشة التقرير، عن مغزى أن يكتفي نواب الشعب بالنظر في عيون بعضهم البعض ولسان حالهم يقول من يعلق الجرس، وهنا لا أخفيكم سرا فقد لمست شخصيا من قبل بعض نوابنا الأفاضل من ينتظر زميله أو كتلة أخرى غير كتلته أن تقوم بدور المساءلة بدلا عنه وكأنه غير معني بأمر المسائلة، رغم أن ذلك حق مكفول لكل النواب والى جميع الكتل دون استثناء، وفي قضية معيشية بامتياز لا يختلف عليها اثنان أين منها علاوة الغلاء؟!  للحد الذي استدعت الحماسة المنفلتة من أحد النواب أن يخاطب زملاءه ونحن معهم كشعب قائلا.. لقد جف الضرع والزرع فيا قوم لا مقام لكم بها !! فلماذا إذا عجز المجلس ونوابه عن مجرد الإقدام على مساءلة الحكومة واكتفوا بجلبة يتطاير من حولها الغبار، ليرفعوا تقريرهم بهدوء للحكومة بما حمله من حقائق وأرقام؟!… أمر يدعو للحيرة ويدفع للتململ والقنوط من أداء كهذا حقا!                                                                              

اقرأ المزيد

مهلا أيها السادة.. رفقاً بتاريخكم


لا أصدق ما أقرأ وأرى وأسمع ؟ هل أنا في وهم أم حقيقة ؟لا أدري. كيف تحولت ساحتنا الفكرية إلى معارك ضد الشرفاء؟ هل هذا كل ما ننتظره؟ ما الذي جرى يا إخوتي في النضال؟.
 
يقول جبران: “ناديتكم في سكينة الليل فهبيتم من رقادكم مذعورين، قلتم أين العدو لنصرعه، عند الصباح وقد جاء العدو بخيله ورجله فهربتم من أمامه مذعورين.. ماذا تريدون أن أفعل يا بني أمي؟ لقد غنيت لكم فلم ترقصوا ونحت أمامكم فلم تبكوا، هل تريدون أن أبكي وأترنم في آن واحد؟ أم تريدون أن أهدم ما بناه الآخرون”.
 
 ورحم الله أمي، لقد كانت تقول هذا المثل دائما: “إن أكلت قتلتك وإن ما أكلت قتلتك”، هذه المقولات تعكس دائما العقلية التي يعيشها الإنسان العربي إنها العقلية البرجوازية، وهو التنكر للآخرين أو أنه يستكثر عليهم حتى ذكرهم بالخير!.
 
إن الخوف والجبن والغيرة وحب التعالي والتملق هي الأسباب البارزة للهجوم على المناضل أو الأديب اللامع والمفكر الملتزم بقضايا شعبه في ساحتنا العربية، لقد هوجم محمد دكروب ومحمود أمين العالم ومحجوب وحسين مروة وغيرهم لكن لم نسمع مهاجمة المشعوذين والدجالين والهاربين عن ساحة المعركة والمفسدين.
 
هناك سؤال وجيه يتطلب الإجابة حول مسألة التعدي على المناضلين الذين نذروا حياتهم  لشعوبهم، وهو: لماذا الهجوم بالذات على الرموز الوطنية؟ هل خلت الساحة من المواضيع التي من الممكن أن تخدم الجماهير الشاسعة؟ هذه الجماهير التي تنتظر بفارغ الصبر من يساعدها على حل مشاكلها اليومية وهي إيجاد سكن وأكل وشرب.. هل حصل الناس على كل حقوقهم؟، هل هذه  هي “الجائزة” الذي نقدمها للمناضل والكاتب والشاعر؟،  آم لأن هؤلاء الأشخاص مهمون؟
 
   يقول ماركس: “لو لم نكن مهمين لما هَاجَمنا حتى من يسمون أنفسهم بالتقدميين”.
 
لماذا نسوه حينما كان في السجن أو المنفى؟ لماذا يتساءل فقط الآن عن تكريمه وإحياء ذكرى وفاته أو استشهاده أو الذكرى المئوية له؟  إنه لمن الغرائب أن نستكثر على المناضل إحياء ذكرى وفاته أو تمجيد كتاب له، إن هذه الإشادة البسيطة لا تساوي  في حجمها  يوماً واحداً قضاه المناضل في السجن و تحت التعذيب أو خارج وطنه! لماذا هذا الشح والبخل على شموعنا الوطنية؟.
 
كل مناضل يستحق التقدير والإشادة لأنه غرس لنا تقاليد عظيمة تسير عليها الشعوب.  إن الشاعر والمناضل والشهيد والروائي هم رموز في حياتنا، وهم رئة لهذه الحياة نتنفس من خلالها، لا يجوز أن نتجاوزهم هكذا وبجرة قلم، لأننا إذا عملنا ذلك فقد تجاوزنا أنفسنا، يكفي أن المناضل سجل موقفا في زمن الشح و الجور.
 
علينا أن نراجع أنفسنا لأنه ليس من صفات الشرفاء نكران الأبطال لأن ذلك يقود الإنسان إلى التبجح بالنفس.علينا أن نعترف بأولئك الناس الذين نسوا أنفسهم وتجاهلوا طموحاتهم وعاشوا حياة رثة لا تليق بإنسان مثلهم   وأسسوا واستمروا وواصلوا الإنتماء في وقت كان القابض على فكره كالقابض على جمر.
 
إن ما يسطره أي شاعر أو أي أديب  من كلمة أو حرف تكفي أن تكون شحنة إيجابية تدفع بالكادحين إلى الأمام، فالكلمة الحقة هي في مدلولها الإنساني لا اللغوي فقط، إن ما نراه في بعض الأحيان من هجوم وتجريح للآخرين وشطب أسمائهم  هي محاولات فاشلة ومغرضة وفعلها سيء على شخصية صاحبها الذي يريد حتما مكانة عالية. فهو بهذا العمل يفقد ما بناه من مكانة له في نفوس الآخرين.. والغريب أن ذلك يتم تحت عنوان “النقد”.
 
 لقد أصبح مفهوم النقد مقلوباً لديه، ففي الوقت الذي يكون النقد أداة بناء وتغيير يصبح كالمعول الذي يهدم ويشوه ما بناه الآخرون، النقد هو أيضاً مشاطرة للرفاق في تحمل الأعباء وليس الخروج عليهم.
 
النقد هو إبراز الجوانب الايجابية وتمحيصها من السلبيات، النقد هو تسليط الضوء على المقولة أو الموضوع أو الفعل الذي يخدم المحرومين، لقد شاخت مفاهيم قديمة مثل  “الجمالية للجمالية” و “الفن للفن” مثلما شاخت “الوجودية” وفلسفة نهاية التاريخ،إذا توقف النقد عن ملامسة الجرح الدامي لشعوبنا خاصة  المضطهدين والمحرومين يبقى كالجثة المحنطة  بدون قلب أو حياة.
 
إن الذين يتلذذون بضرب غيرهم، بوعي أو بدون وعي، ويعيبون عملهم ونضالهم وكتاباتهم وهم على معرفة تامة بالظرف الذي عاشه المناضل، والجحيم الذي كان يتقلب على جمره، إنما يقومون بخدمة أعدائهم وأعداء الحركة الوطنية. 
 
إن المسألة محكومة بظروف ذاتية وموضوعية والمناضل في بلادنا يعمل فوق إمكانياته المحدودة وفوق المعطيات التي في متناول يده  .. نرى أيضا أن هؤلاء يهربون من ساحة المعركة وإذا تسنت لهم الظروف ومسكوا أي عمل من الأعمال فإنهم يحاولون تهميش غيرهم والتقليل من شأنهم ويذوقونهم المر والعذاب ويتناسون حتى أبسط المعاملة  والأدب،إنهم يبحثون عن ضحايا لكي يجنون عليهم.
 
إن المثقفين هم أخطر الناس في تحولاتهم الفكرية من ضفة إلى ضفة أخرى، إن التملق أسلوب ناجح في أكثر الأحيان، فهم وبهجومهم على الشرفاء يتملقون السلطات بطريقة يحفظون فيها ماء وجوههم.
 
نعم، ليس هناك شخص خال من السلبيات، ومن يريد عملاً خالياً من السلبيات فليغلق باب الغرفة عليه، نحن مدعوون لنقد وتجاوز سلبياتنا فالسلبيات ليست عيبا ولكن عدم القدرة على المواجهة ونقد الذات هو العيب نفسه، النقد هو أسمى ما يتحلى به المرء ويدل على التواضع، ليست هناك ملائكة وشياطين إنما هناك من يتواضع وهناك من يتكبر على الآخرين.
 

اقرأ المزيد

بعد عقد من اندلاعها‮.. ‬حرب التصفيات بين أمريكا والقاعدة في‮ ‬أعلى ذراها‮!‬

تنجح القاعدة في‮ ‘‬زرع‮’ ‬أحد أفرادها بين زحمة ركاب إحدى رحلات الطيران الأمريكية المتجهة إلى ولاية ديترويت الأمريكية وذلك بهدف تفجير الطائرة وقتل جميع ركابها وطاقمها البالغ‮ ‬عددهم أكثر من‮ ‬300‮ ‬راكب وإحداث صدمة سياسية ونفسية ومعنوية لدى النظام السياسي‮ ‬الأمريكي‮ ‬والأمريكيين عامةً،‮ ‬ليلة أعياد الميلاد،‮ ‬لولا أن‮ ‘‬القنبلة البشرية‮’ ‬فشلت هذه المرة،‮ ‬في‮ ‬آخر لحظة،‮ ‬في‮ ‬نزع فتيلتها أو صاعق تفجيرها،‮ ‬وتمكُّن ركاب الطائرة من السيطرة على الإرهابي‮.‬
وقبل فترة وجيزة من ذلك حاولت القاعدة تحقيق اختراق أمني‮ ‬جديد داخل الولايات المتحدة والقيام بعملية إرهابية نوعية إلا أن أجهزة الأمن الأمريكية نجحت في‮ ‬إلقاء القبض على الإرهابي‮ ‬المكلف بالمهمة‮.‬
إنما في‮ ‬المرة الثالثة،‮ ‬وحيث تمكنت القاعدة من تضليل وخداع المخابرات الأمريكية بإيهامها بتحول أحد عناصرها للعمل لصالح المخابرات المركزية الأمريكية،‮ ‬بينما كان في‮ ‬الواقع‮ ‬يعمل عميلاً‮ ‬مزدوجاً‮ ‬لدى الطرفين،‮ ‬في‮ ‬هذه المرة،‮ ‬وبعد بضعة أيام فقط على فشل محاولة تفجير طائرة ديترويت،‮ ‬نجحت القاعدة،‮ ‬بواسطة عميلها المزروع من قتل‮ ‬7‮ ‬من عملاء السي‮.‬آي‮.‬ايه في‮ ‬أفغانستان في‮ ‬ضربة أمنية موجعة لإدارة أوباما وأجهزتها الأمنية‮.‬
بالمقابل تنشط الولايات المتحدة،‮ ‬في‮ ‬حربها المفتوحة على الإرهاب منذ أن باغتتها القاعدة بهجمات الحادي‮ ‬عشر من سبتمبر‮ ‬2001‮ ‬الإرهابية،‮ ‬مجندةً‮ ‬في‮ ‬ذلك ومستنفرة كافة إمكاناتها وأجهزتها الأمنية‮. ‬حيث كانت خصصت فيلقاً‮ ‬سرياً‮ ‬يقوم بتنفيذ عمليات تصفية واغتيالات في‮ ‬الخارج في‮ ‬تكتم شديد،‮ ‬وكان‮ ‬يرفع تقاريره مباشرة إلى نائب الرئيس السابق ديك تشيني‮ ‬من دون علم المؤسسة التشريعية الأمريكية‮. ‬ورغم انكشاف هذا الأمر إلا أن الأجهزة الأمنية الأمريكية،‮ ‬لاسيما السي‮.‬آي‮.‬أيه‮. (‬وكالة المخابرات الأمريكية‮) ‬لازالت تقوم بدور نشط في‮ ‬هذا المجال،‮ ‬على صعيد جمع المعلومات والملاحقة والاختطاف والتصفية الجسدية‮.‬
أسطع مثال هنا تقدمه لنا الغارات التي‮ ‬تشنها طائرات التجسس الأمريكية التي‮ ‬تطير من دون طيار وتنفذ عمليات‮ ‘‬جراحية دقيقة‮’ ‬داخل معقل القاعدة الرئيسي،‮ ‬أي‮ ‬المنطقة القبلية الباكستانية المحاذية لأفغانستان،‮ ‬حيث زادت فعالية وكثافة هذه الطلعات في‮ ‬الأشهر القليلة الماضية وبلغت عمليات القصف الصاروخي‮ ‬الموجه التي‮ ‬نفذتها في‮ ‬العام الماضي‮ ‬وحده‮ ‬44‮ ‬غارة قتلت خلالها أكثر من‮ ‬700‮ ‬ممن استهدفتهم من عناصر القاعدة المتموضعين في‮ ‬وزيراستان‮.‬
ولا‮ ‬يقتصر هذا الأسلوب التكنولوجي‮ ‬بالغ‮ ‬التعقيد المستخدم في‮ ‬الحرب‮ (‬بوجهيها الخفي‮ ‬وشبه العلني‮) ‬على القاعدة،‮ ‬لا‮ ‬يقتصر على معاقل القاعدة في‮ ‬باكستان رغم كثافتها واستمرارها وانتظامها هنا،‮ ‬وإنما‮ ‬يمتد ليشمل،‮ ‬وفقاً‮ ‬لما هو معلوم وحسب،‮ ‬اليمن والصومال وبعض البلدان الأفريقية التي‮ ‬اتخذت القاعدة من بعض أجزائها الصحراوية ملاذات آمنة وقواعد انطلاق لشن عملياتها الإرهابية‮. ‬وقد أدت هذه الغارات الخاطفة والمباغتة إلى قتل أعداد كبيرة من عناصر القاعدة بمن فيهم بعض الرؤوس القيادية الميدانية‮. ‬كما أن الحرب التي‮ ‬تشنها قوات الجيش والأمن الباكستانية في‮ ‬إقليمي‮ ‬سوات ووزيرستان الباكستانيين ضد ميليشيات طالبان باكستان المتفرعة عن طالبان أفغانستان والقاعدة،‮ ‬بالوكالة عن الولايات المتحدة،‮ ‬قد حجَّمت الطاقات البشرية والمادية للتنظيم وأفقدته تركيزه الأمر الذي‮ ‬يجد تفسيره في‮ ‬ذلكم الجنون المتفجر في‮ ‬شكل عمليات انتحارية عشوائية مدمرة لم توفر حياً‮ ‬أو جماداً‮ ‬في‮ ‬المدن الباكستانية‮.‬
هي‮ ‬إذن حرب تدميرية وتصفيات جسدية مفتوحة طرفاها حلفاء الأمس القريب‮: ‬القاعدة وجهاز المخابرات الأمريكية‮ ‘‬سي‮.‬آي‮.‬أيه‮’‬،‮ ‬إبان الحرب‮ ‘‬المقدسة‮’ ‬ضد الاتحاد السوفييتي‮ ‬في‮ ‬أفغانستان‮. ‬القاعدة وكبار المشرفين على معسكراتها في‮ ‬أماكن إقامتها المعروفة وعلى رأسهم أسامة بن لادن الذي‮ ‬اعتبر نفسه المساهم الأكبر في‮ ‬الجهود الأمريكية لإطاحة الاتحاد السوفييتي‮ ‬والمرشح الأوفر حظاً،‮ ‬افتراضاً،‮ ‬لنيل جزء من‮ ‬غنيمة تقهقره وانهياره‮ .. ‬والولايات المتحدة ممثلة في‮ ‬أجهزتها الأمنية خصوصاً‮ ‬السي‮.‬آي‮.‬أيه‮.‬
وفي‮ ‬حين اجتمع الطرفان وحاربا تحت راية محاربة الشيوعية كإطار أيديولوجي‮ ‬جامع استخدماه لتحريض واستنهاض واستقطاب الشباب المسلم والزج به في‮ ‬ميدان القتال في‮ ‬أفغانستان،‮ ‬فإنهما اضطرا للبحث عن محرض أيديولوجي‮ ‬لكل منهما بعدما افترقا وانتقلا إلى مرحلة الصدام والحرب المفتوحة التي‮ ‬مازالت مندلعة بينهما إلى اليوم،‮ ‬وذلك من أجل تبرير حربهما ضد بعضهما البعض ولإذكاء جذوة الكراهية والانتقام لدى محازيبهما من الدول والجماعات والأفراد‮.‬
فكان أن استقر رأي‮ ‬القاعدة ورؤوسها على أيديولوجيا الجهاد ضد الغرب الصليبي‮ ‬وذلك في‮ ‬محاولة ماكرة لاستدعاء التاريخ وإسقاط الحروب الصليبية للقرن الثالث عشر على المعركة الثأرية التي‮ ‬قرروا خوضها ضد أمريكا بعد تخليها عنهم عقب انتهاء‮ ‘‬المهمة‮’ ‬في‮ ‬أفغانستان،‮ ‬بينما اهتدت الطبقة الحاكمة في‮ ‬الولايات المتحدة لفزاعة الإرهاب كأيديولوجيا لتأليب الرأي‮ ‬العام والمجتمع الدوليين على القاعدة وتفريعاتها وامتداداتها في‮ ‬الجماعات الإسلامية المتطرفة وتحقيق إجماع دولي‮ ‬على محاربة تنظيم القاعدة وتفريخاته باعتباره تنظيماً‮ ‬إرهابياً‮ ‬فكراً‮ ‬وممارسةً‮.‬
وكان أن نجح الطرفان في‮ ‬تحقيق الاستقطاب المطلوب لتعزيز صفوفهما في‮ ‬المعركة التي‮ ‬قررا خوضها كل وفقاً‮ ‬لإمكاناته ومصالحه وحساباته،‮ ‬فحولا العالم بأسره إلى ساحة حرب مفتوحة‮ ‬يتناطحان فيها‮ ‬غير عابئين بالضحايا الأبرياء الذين‮ ‬يسحقونهم في‮ ‬خضم تطاحنهما الدموي،‮ ‬وبآثار هذه الحرب المدمرة على الدول والمجتمعات والأفراد اللائي‮ ‬زُج بهم على الضد من إرادتهم في‮ ‬هذا الصراع المجنون‮.‬
هي‮ ‬إذاً‮ ‬حرب انحراف واصطدام المصالح مغلفة بأغلفة إيديولوجية لاهوتية وأخلاقية انتقاها الطرفان بعناية شديدة لإيقاع أكبر قدر من التأثير بواسطة خطابيهما التبشيريين على‮ ‘‬أسواقهما البشرية‮’ ‬المستهدفة‮. ‬ففي‮ ‬مقابل أجهزة الميديا الغربية الاخطبوطية التي‮ ‬تم تجنيدها في‮ ‬الحرب الإعلامية والنفسية ضد القاعدة وفكرها الاستئصالي‮ ‬المدمر،‮ ‬واستخدام التكنولوجيا المتقدمة لرصد ومتابعة مواقع القاعدة على شبكة الانترنت والتشويش عليها أو استغلالها دعائياً‮ ‬بتقديمها لكتلة المتلقين عبر العالم بوصفها دلائل على الطبيعة الإرهابية والهمجية التي‮ ‬يتصف بها منظرو ومنفذو فكر القاعدة والجماعات الإسلامية السائرة في‮ ‬ركبه‮ ‬‭-‬‮ ‬في‮ ‬مقابل ذلك سارع قادة تنظيم القاعدة منذ البداية إلى إلباس معركة تصفية الحسابات بينهم وبين حليفهم السابق جهاز السي‮.‬آي‮.‬أيه وبقية المنظومة الأمنية الأمريكية ومستواها السياسي‮ ‘‬البيضاوي‮’‬،‮ ‬لبوس الدين،‮ ‬إذ اعتبروا أنهم إنما‮ ‬يخوضون معركة نيابة عن الإسلام والمسلمين ضد الغرب الكافر أو أحفـاد الصليبيين الذين‮ ‬يستهـدفون الإسلام والمسلمين‮. ‬وقد نجحوا‮ ‬‭-‬‮ ‬والحق‮ ‬يقال‮ ‬‭-‬‮ ‬إلى حد كبير في‮ ‬استدرار عطف واستدراج تأييد ودعم قطاعات واسعة من العرب والمسلمين الذين لم تترك واشنطن والغرب عموماً‮ ‬سانحة إلا واستدعت فيها‮ ‬غضبهم وسخطهم على سياساتها المعادية للعرب والمستفزة لمشاعرهم‮. ‬حيث حققت لهم هذه الاستثارة وهذه البروباغاندا الإيديولوجية المحمومة نتائج باهرة على صعيد التعبئة البشرية وعلى صعيد الإمدادات المالية والدعم الإعلامي‮ ‬والسياسي‮ ‬سُخرت خلاله منابر الجوامع والمساجد والصناديق والمؤسسات الخيرية المنتشرة كالفطر في‮ ‬عموم الساحة العربية تحت تأثير صعود الموجة الدينية مطلع ثمانينيات القرن الماضي‮ ‬نتيجة للثورة الإيرانية في‮ ‬عام‮ ‬‭.‬1979
اللافت والغريب في‮ ‬الأمر أنه مثلما أن الولايات المتحدة لا تستهدف التطرف وهو مصدر الإرهاب وإنما تستهدف المتطرفين المتحولين إلى إرهابيين،‮ ‬فإن القاعدة بالمقابل لا تستهدف إسرائيل رغم انها تعتبر بمثابة ولاية أمريكية‮ ‬غير متوجة وإنها أكثر من آذى العرب من الدول الغربية التي‮ ‬لم توفرها‮ ‬يد القاعدة‮. ‬حيث بقيت إسرائيل بمنأى ومأمن من استهدافات القاعدة وعملياتها‮.‬
وبقدر ما‮ ‬يثير هذا الأمر علامات التعجب والاستفهام بقدر ما‮ ‬يدلل على الطبيعة الثأرية الحصرية للحرب بين حلفاء الأمس‮. ‬واليوم وبعد مرور عشر سنوات من‮ ‘‬تدشينها‮’ ‬فإن هذه الحرب العدمية راحت تطاول أعلى ذرى الطيش والجنون الجنائزي،‮ ‬مدخلة العالم في‮ ‬دوامة التيه واللايقين الكاتمين على أنفاس سكانه بمجملهم‮.‬
 
صحيفة الوطن
30 يناير 2010

اقرأ المزيد

التحولات السياسية في تركيا (1-2)

عبرت السياسة الأتاتوركية عن علمانية خفتتْ من الغلواءِ الدينية الاجتماعية، خاصة في عزل النساء عن سوق العمل، وتحجيم الوعي العقلاني، وأسستْ قطاعا عاما مسيطرا، إلى جانبِ قطاع خاص كبير. لكن الفسادَ قلل الإيرادات كثيراً في القطاع العام، وتم استغلال هذا القطاع لأغراضٍ سياسية لدعم السياسيين المتنفذين، فاستمر العجزُ في الميزانية، وازداد التضخم، وفقدتْ الليرة التركية الكثير من قيمتها.
ومن الناحية السياسية استمرت البيروقراطية الحاكمة العسكرية – المدنية في الحكم وهو أمرٌ يشيرُ إلى وجودِ قبضةٍ سياسية قوية في العاصمة على الجمهور الشعبي، وعلى الأقليات القومية، وعلى الحركات الدينية والحركات اليسارية، من أجلِ تشكيلِ نهضةٍ وسطية تقاربُ الغربَ الديمقراطي حسب رؤية كمال أتاتورك. لكن هذه الطبقة الإدارية العسكرية واجهتْ الاختناقَ في هذا المشروع فالفسادُ الداخلي أهدرَ الكثيرَ من الفوائض، وقمعُ الأكراد والحربُ في قبرص وقهر الشعب كلها أضعفت الحكومات التركية المنهارة المتعاقبة.
منذ الأربعينيات من القرن العشرين بدأتْ الحكوماتُ المختلفةُ دعم القطاع الخاص، وغدت تركيا ذات بنية صناعية متوسطة، فالموادُ الخامُ محدودةٌ والعمالةُ المتخلفة واتساع هجرة العمالة للخارج لم تجعل تركيا ذات صناعات ثقيلة وتقنية عالية.
كما أن ذلك يرجع إلى البنية الاجتماعية وتقسيم العمل الاجتماعي:
“هناك فرقٌ كبيرٌ في مستوى المعيشة والحالة الاقتصادية بين الغرب “التركي” الصناعي والشرق الزراعي. يعتبرُ القطاعُ الزراعي أكبر قطاع من حيث تشغيل العمالة، حيث تبلغ النسبة زهاء 40% من مجمل قوى العمل في البلاد، ولكنه ينتجُ ما نسبته زهاء 12% فقط من الناتج القومي. القطاعُ الصناعي ينتجُ زهاء 29،5%، قطاع الخدمات ما يقارب 58،5% من الناتج القومي لتركيا. يعمل في قطاع الصناعة 20،5%، في قطاع الخدمات 33،7% من مجمل عدد الأيدي العاملة”، موسوعة ويكيبيديا.
هذه النسب توضحُ الطابعَ الوسطي للصناعة، واتساع حجم القطاع التقليدي، وهو المؤسسُ للحركات السياسية المحافظة عادة، ولكنه يشير كذلك إلى تنامي فئات البرجوازية المختلفة، وخاصة في الصناعة والخدمات.
قامت الحكوماتُ المتعاقبةُ بحماية الشركات الخاصة، ودعم التصدير إلى الاتحاد الأوروبي، والابتعاد عن سياسات الحروب والمجابهة، فبدأ معدل نمو الاقتصاد بالتغير والتذبذب عموماً، فكانت نسبة النمو في سبعينيات القرن الماضي بين 4% و7%، بعد تنام سلبي لعدة عقود لكن مع زوال النظام العسكري في سنة 1982، وتدفق أموال العمال المغتربين من أوروبا الذين يبلغ عددهم سبعة ملايين فرد، أخذ الاقتصاد التركي في الانتعاش.
ولكن قادت الخصخصةُ غير الشعبية والانتقال الواسع غير المبرمج لدعم القطاع الخاص في الثمانينيات إلى إحداث اضطرابات سياسية واقتتصادية كبيرة، مما أدى إلى التضخم الواسع وانهيار الليرة التركية وإلى صراعات سياسية كبيرة وتفجر المسألة الكردية في تركيا.
لابد أن نقول هنا إن هيمنة القطاع الحكومي البيروقراطي في عقود طويلة يماثل جزئيا الرأسماليات الحكومية الشرقية الشمولية حيث إن تلك الهيمنة للقطاع العام لم تصل إلى اكتساح الاقتصاد كله، وحيث استمرت التعدديتان السياسية والثقافية المهمتان في تركيا، لكن تلك الهيمنة للقطاع العام من جهةٍ أخرى أسست طبقةً مستفيدةً من هذه البيروقراطية السائدة، وقامتْ بتقنينها فكريا عبر تصوير البلد كبلدٍ ديمقراطي على الطراز الغربي، خاصة لما تسودُ فيه من حرياتِ العقائد التي غدتْ شأنا خاصا بالمؤمنين بها، لكن هذه الديمقراطية الاجتماعية المحدودة لم تكن ذات عمق ديمقراطي سياسي، لكون الطبقة المسيطرة ذات حجم عسكري كبير ورأس مدني ضئيل، وهو أمر تجسدَ في القطاعين العام المهيمن الفاسد والقطاع الخاص المُنتج شبه الملجوم.
ولكن جاءتْ موجاتٌ اجتماعيةٌ وسياسية داخلية أساساً وعالمية ثانوية متضافرة ومؤثرة لعبتا دوراً في الاتجاه بتركيا نحو آفاق جديدة.
إن سقوط المعسكر “الاشتراكي” لعب هنا دورا إيجابيا فذلك “التهديد” التاريخي المزعوم زال، والمسألة القبرصية توجهت للتهدئة، والحركات اليسارية المتطرفة خفتتْ نيرانُها، وبقيتْ المسألةُ الكرديةُ ملتهبةً، وكلُ هذا أدى إلى تصاعدِ الحرياتِ وخفوتِ دورِ العسكر التاريخي، وتنامي دور القوى المدنية، وبقيتْ علاقاتٌ ضروريةٌ جدليةٌ لابد من بروزِها بين البرجوازيةِ البيروقراطية الحربية الآفلة تلك والبرجوازيةِ المدنية الصاعدة وهي علاقاتٌ ذات أهمية في تشكيلِ وضعٍ سياسي جديدٍ مشترك، يجمعُ بين إيجابيات الماضي وإيجابيات الحاضر، وهذا لابد له من جدلٍ تاريخي وصراع سياسي بين القوتين يكشفان المضامينَ الملتبسة بينهما وهما لهما مصالح متقاربة وان طمستها اللغتان الايديولوجيتان لدى كل منهما.

صحيفة اخبار الخليج
30 يناير 2010

اقرأ المزيد

صراع الحضارات أم حوارها

يقسّم صموئيل هنتنغون العالم إلى أربع حضارات رئيسية هي وفق الترتيب الذي يقترحه: حضارة غربية مسيحية، وثانية إسلامية، وثالثة كونفوشيوسية، ورابعة هندوسية، ويضيف بعد ذلك قائمة بحضارات أقل أهمية هي في نظره: لاتينية أمريكية، وسوداء أفريقية، وأرثوذكسية (روسية في الأساس)، وبوذية ويابانية، إضافة إلى حضارات كوريا وجنوب شرق آسيا.
جاء ذلك في أطروحته حول صراع الحضارات، التي شكلت مع أطروحة “نهاية التاريخ” لمواطنه فرانسيس فوكاياما محور الخطاب الأيديولوجي الغربي بعد نهاية الحرب الباردة، ونطلق على هذا الخطاب وصف “الأيديولوجي” قاصدين، رغم أن دعاة هذا الخطاب أقاموه على دعامة نفي الأيديولوجيا، فيما هو في الجوهر خطاب أيديولوجي بامتياز لجهة تبشيره بانتصار الحضارة الليبرالية ليس فقط بمواجهة ما وصفوه بالشمولية السياسية التي سقطت في شرقي أوروبا، وإنما كذلك في مواجهة الحضارات الأخرى خارج النطاق الجغرافي والثقافي الغربي.
تركز الرفض الفكري والثقافي في الغرب وخارجه على نظرية فوكاياما حول “نهاية التاريخ”، ربما لأن مسعى صاحبها لإلباسها رداءً فلسفياً وفكرياً جعل منها موضوع نقاش في الأوساط الأكاديمية والسياسية التي رأت في تبشيرها بنهاية التاريخ بصياغة مشوهة وفقيرة الدم لأطروحات سابقة في التراث الفلسفي الكلاسيكي، عند هيغل خاصة، لكن مع ملاحظة ضآلة حجم وقامة فوكاياما إزاء المنظومة الثرية والمعقدة لهيغل.
أما أطروحة هنتنغتون فقد بدا واضحاً أنها أقرب إلى الأطروحة السياسية المباشرة منها إلى التنظير الفلسفي العميق، خاصة وأنها في الأصل ليست أكثر من مقالة للكاتب نشرت في دورية “شؤون خارجية” المتخصصة في القضايا الدولية. وفي المساجلات والمقابلات الصحفية والإعلامية معه لم يظهر صاحب الأطروحة بالعمق الذي حاول أن يضفيه على أطروحته، التي بدا أنها تنحو لإبعاد النظر عن التناقض العميق في المصالح بين الشمال والجنوب وبين الكتل الاقتصادية – السياسية الكبرى عبر تقديم صراعات أخرى تنتسب إلى ما يمكن وصفه بالنية الفوقية، أي إلى حقل الأفكار والثقافات والديانات واللغات.. الخ.
في البلدان العربية قوبلت هذه الأطروحة برفض واضح في الأوساط المهتمة ربما بسبب الطبيعة العدائية التي انطوت عليها في الموقف مع الإسلام الذي سعى هنتغتون لاعتباره الخطر الماثل الذي حل محل الخطر الشيوعي الزائل، والكاتب الذي عرف بكتابات سابقة له ضد الشيوعية، لم يفعل سوى أن حافظ على هيكل أطروحاته كما كانت، مستبدلاً خطراً بآخر.
ولو تمعن المرء في جوهر الأطروحة التي يقدمها هنتغتون حول صراع الحضارات للاحظ أنها، من دون سابق تنسيق أو تخطيط، تلتقي مع رؤية محافظة في الفكر العربي ترى أن صراعنا مع الغرب صراع حضاري في الأساس لا صراع مصالح.
قليلون هم الذين تنبهوا إلى هذا اللقاء في الموقفين بينهم مثلاً الباحث رضوان السيد، وفي الأمر مفارقة بالطبع، فهل من تبنوا أطروحة الصراع الحضاري بيننا وبين الغرب وعارضوا، بالمقابل وبعناد أطروحة هنتغتون قادرين على تطوير موقفهم، فيتبنوا بذلك فكرة حوار الحضارات ومبدأ التسامح في العلاقة مع الآخر بدلاً من الصراع معه.
هذا هو التحدي الماثل أمامهم.
 
صحيفة الايام
30 يناير 2010

اقرأ المزيد

المرأة الخليجية والمطلب الحقوقي والسياسي

إحدى المقولات عن تحرر المرأة وتقدم المجتمع تقول : ان المرأة ركن اساس في المجتمع وانها احدى الدعائم الاساسية في معركة التحرر الوطني والاجتماعي وان تحررها مرتبط بتحرر المجتمع وتقدمه وان المجتمع لا يمكن ان يحقق تحرره وتقدمه تمامًا دون ان يحقق الحرية التامة للمرأة.
واذا ما تمعنا محطات نضالات المرأة في بلادنا وفي المجتمع الخليجي عامة من اجل الدفاع عن حقوقها كاملة اسوة بالرجل فهي كثيرة وزاخرة بالعطاء رغم كل الضغوطات التي يمارسها المجتمع الذكوري ضدها ورغم الوصاية التي تحاصرها من قبل القوى الدينية المتشددة.
وبعبارة أخرى، لقد كان للحركة النسائية في الخليج عامة وفي البحرين والكويت وعمان خاصة دور بارز في مسيرة المرأة النضالية من اجل تحسين اوضاعها اي من اجل حياة افضل في ظل مجتمعات تسودها الديمقراطية وحقوق الانسان وان هذا الدور ليس منفصلاً عن الحركات الوطنية والديمقراطية في هذا الدول.
بالطبع، لقد شهدت هذه المحطات ولا تزال انعطافات كثيرة لازمت نضالها الاجتماعي والطبقي وبالتالي رغم كل المكتسبات النسبية التي حققتها على الصعيد السياسي والمتباينة بين دولة خليجية واخرى باستثناء البحرين والكويت التي تعتبر متقدمة عن مثيلتها فإن حقوق المرأة الاجتماعية والاقتصادية والتشريعية وضمان حقوقها كاملة في مجمل الحياة العامة يتمثل في النهوض والاتقاء بهذه الحقوق اي يتمثل في حقوقها المتساوية بعيداً عن كافة اشكال التمييز وممارسة العنف الواقع عليها وعلى الاسرة عموماً وهذا في أمس الحاجة لاصدار قانون يجرم العنف وكذلك يجرم التمييز.
اما فيما يتعلق بالتحديات الاجتماعية والمعوقات القانونية التي تعترض وتواجه المرأة في الخليج فانها عديدة لخصها الباحث واستاذ علم الاجتماع باقر النجار في كتابه “الديمقراطية العصية في الخليج العربي” عندما اشار الى المرأة الخليجية والمطلب الحقوقي والسياسي والى اشكال هذه التحديات وهذه المعوقات التي يعتقد انها تبدأ بالمجتمع والدولة وتنتهي بالمرأة صاحبة الشأن والدعوة السياسية ذاتها.
وعلى مستوى التحدي الاول يقول “يتمثل في المجتمع ذاته بقواه الاجتماعية والسياسية المختلفة هذه القوى التي تختلف مواقفها فيما يتعلق بالمرأة وحقوقها السياسية والاجتماعية بين القبول والرفض فبعض هذه القوى يرفض حضور المرأة السياسي والاقتصادي لاسباب اجتماعية وأخرى سياسية ومن ذلك انه يرفض مشاركة المرأة في الحياة السياسية انطلاقا من حاجته الجدية لاستقطاب قوى المجتمع المحافظة، الفلاحية والقبلية، في مواجهة القوى الحداثية احيانا او في مواجهة الدولة احيانا اخرى.
ويواصل “النجار” حديثه عن التحدي الثاني الذي يحول دون مشاركة المرأة في صناعة القرار السياسي في دول الخليج، قائلاً “فهو ذو ارتباط علائقي بالسابق “اي تحدي المجتمع” الا ان منبعه النظام السياسي ذاته ليس من حيث رغبته او عدم رغبته في ان تلعب المرأة دورها في المجتمع بما في ذلك دورها السياسي وهو الذي قاد منذ البدء عمليات التحديث التي جاءت بآثارها على المرأة من حيث تعليمها ومشاركتها في سوق العمل والحياة العامة بل من حيث خوفه ان يفقده ذلك الوصل أو ربما الارتباط بالتضامنيات والقوى الدينية والقبلية الاخرى التي استند اليها النظام في السابق في صراعه مع الخارج كما في فترات الشدائد في الداخل فطبيعة التحالفات التي قد يدخل النظام السياسي اي نظام سياسي احيانا في نسيجها قد تحد من قدرته على فرض رؤاه ومواقفه الحداثية فيما يخص المرأة والمجتمع على السواء.. واذا ما خالف ذلك فقد يخسر ندا طالما عاضده في العقود الماضية.
والتحدي الثالث مصدره كما يقول “في المرأة طالبة الحقوق السياسية ونقصد هنا تبني المرأة ذاتها للفكر المناقض لدعوات انصافها في حقوقها وهو موقف لا يمكن تفسيره بانخفاض مستوى تعليمها فحسب، حيث ان معظم الداعيات ومتبنيات هذا الفكر هن من النساء المتعلمات تعليماً متقدما بل يعود سبب ذلك في الاساس الى تغييب وعي المرأة أو تزييفه ورضوخها لاستلاب عقائدي منبعه رؤى اجتماعية وثقافية او ما يسميه البعض “النزعات الاجتهادية الطالبانية” حيث تأخذ كل هذه الرؤى والموروثات موقفاً رجعياً من حقوق المرأة ولا تعبر في واقعها عن ذات المرأة ولا عن حقيقة المجتمع الذي تمثله “وكذلك بالنسبة للثورة الايرانية التي وعبر المرجعية ساهمت في الغلو والتطرف الديني وفي تغييب وعي المرأة”.
 
صحيفة الايام
30 يناير 2010

اقرأ المزيد

مساومات النواب..!

مؤسف حقاً أن لا نقف بالانتباه اللائق والتركيز الواجب والاهتمام المفروض إزاء موقف بعض النواب حينما هددوا وتوعدوا الحكومة بأنهم سيفتحون الملفات المرتبطة بإيرادات الدولة والمال العام في حال اصرار الحكومة المضي على طريق رفع أسعار البنزين..!!
هذا الذي قاله النواب ومن دون الوقوع في فخ التعميم، موثق ومنشور ويمكن الرجوع إليه في أرشيف أي جريدة، ولم يكن كلام جرائد وفق ما يقال حين يريد البعض التنصل من تبعات تصريحاتهم ونفي ما جاء على لسانهم .
لم تكن هذه التصريحات من هذا النوع، بل ما قاله النواب المعنيون صحيح ودقيق 100% بدليل أن أحداً لم ينف أو يكذب أو يفسر ما نسب إليه لا في اليوم التالي ولا بعده ولغاية الآن، وعلى هذا الأساس نتعامل مع هذه التصريحات بجدية ليس لأننا على استعداد لتصديق ما نشر، وإنما لأن الأمر ما كان ينبغي أن يمر مروراً عابراً، ولأن هذا الذي قاله النواب يغري بالكثير من الكلام تفسيراً وتحليلاً وتوقعاً واجتهاداً واستنتاجاً وهو حقاً يستحق كل ذلك.
لم يكن الغريب فيما أفضى به النواب رفضهم لمبدأ الزيادة في أسعار البنزين واعتراضهم لأي توجه برفع الدعم عن السلع الأساسية، بل إنهم في هذا الخصوص تحديداً قالوا كلاماً طيباً يحسب لهم، خلاصته رفض أي زيادة واعتبار ذلك خطاً أحمر في موقف ظهر فيه النواب ربما لأول مرة متحدين على موقف، ولا شك أن المرء يرتاح نسبياً حين يجد نوابنا بكتلهم وتوجهاتهم قد أجمعوا على موقف يخلو من النكهة الطائفية ولكن القلق لا يلبث أن يعاوده من جديد لأسباب عدة نحسبها معلومة.
ولكن الغريب حقاً هذه المقايضة الجلية والفجة التي ذهبت الى حد التلويح بالتهديد الذي لا يحتمل أي التباس، ومؤداها بأنه سيتم استخدام جميع الأدوات البرلمانية في حالة إصرار الحكومة على توجهها بالزيادة، ومن هذه الأدوات الاستجوابات، والكلام حتى الآن لا غبار عليه بل ومرحب به، ولكن من يتمتعون بموهبة التقاط الإشارات لابد أن يستوقفهم الربط بين الاستجوابات كقيمة من قيم المساءلة والمحاسبة وبين فتح الملفات المرتبطة بإيرادات الدولة والمال العام اذا أصرت الحكومة على رفع أسعار البنزين..!! وهي خلاصة لا يجوز القفز من فوق خطوة دلالالتها وكان يفترض أن تلقى نصيبها من الرفض والإدانة.
ماذا يعني ذلك ؟!
هل يعني بأن النواب في جعبتهم ملفات تتصل بإيرادات الدولة والمال العام، التي ومن دون أن نتحدث في الكلام الكبير الذي قد يتجاوز السقوف المتاحة، نفهم جيداً ما تعنيه هذه الملفات، ولكنهم أي النواب على أتم استعداد وبرحابة صدر وامتنان بأن يصرفوا النظر في طرح وإثارة هذه الملفات واهدار قيمة المساءلة والمحاسبة وجعلها ضحية هدنة غير معلنة فقط اذا ما تخلت الحكومة عن رفع أسعار البنزين”..!!
هذه المساومة نتحفظ عليها بطبيعة الحال وليست في محلها وليس من حق النواب أن يفرضوا علينا قبولها أو التسليم بصحتها حتى وأن صرفت الحكومة النظر مؤقتاً أو نهائياً عن رفع سعر البنزين، فذلك يأتي على حساب تغييب أدوات رقابية كفلها الدستور لمحاسبة المسؤولين.
ندرك بأنه لا غضاضة في أن يكون لهذا النائب أو ذاك، أو للنواب بأكملهم، بكتلهم وأطيافهم حسابات في التعامل مع أي قضية، ولكن يحق لنا أن نتساءل عن طبيعة المعايير التي تقوم عليها تلك الحسابات، وطبيعة المصالح المتوخاة من هذه الحسابات، وعلى هذا الأساس يحق لنا أيضاً أن نتساءل عما اذا كان من حق النواب ضمن هذه الحسابات أو حتى خارج دائرتها أن يخضعوا قضايا الناس الجوهرية لمساومات تجري تحت الطاولة!
إن تعطيل حق المساءلة وإعاقة الدور الرقابي لمجلس النواب رغم ما عليه أصلاً من ملاحظات ومآخذ، يأتي في الوقت الذي يرنو فيه المواطن الى جعل ملف الفساد بكل أشكاله وبكل تشابكاته وتعقيداته في قمة أولويات المجلس، وبالتالي فإن أي محاولات أو دعوات أو إيحاءات أو تلميحات أو اشارات من نواب تنبئ عن تقبل واستعداد مهما تكن الذرائع عن تنازل يغلق الباب أمام هذا الملف رغم ان اللغط الكثير حول محتواه أمر يطلق العنان لتأويلات شتى لا يستسيغها النواب خاصة ونحن نعلم أن الشهور المقبلة ستكون مكرسة لحملة الانتخابات القريبة.
لا نتجنى على النواب، وليس وارداً في الذهن والحسبان أن نمارس أي شكل من أشكال التجني على أي منهم، ولكن ما قالوه وهو منشور وموثق يستحق التفكير والتأمل والمراجعة ويبعث على الأسى والقلق بقدر ما يتطلب تفسيراً من النواب إياهم.. !
 
صحيفة الايام
30 يناير 2010

اقرأ المزيد

التحليل والتغيير

إن قدرات الحركات السياسية الجديدة في البلد ضعيفة، وقد نشأت هذه على تعثرات ومحاولات تجديد من دون أن يحدث شيء جوهري ظاهر.
إن غيابَ التحليل للظاهرات الاجتماعية والسياسية هو بحدِ ذاتهِ مشكلة، لأن التحليلات تنأى عن الأدلجة، وتنشئ مناضلين، لا أصوات لما تريده قيادات، فلا تكتفي بالإصغاء بل تعتمد النقد، ولا تكتفي بالجلوس بل التغلغل بين الناس أساس المعرفة السياسية.
حدث الجمود هذا بسبب الانهيارات التي جرت في المنظومتين (الاشتراكية والقومية)، وحتى الآن لم يصل الكثير من القوى السياسية العربية عامة إلى أفكارٍ عميقةٍ وجدية عن هذه الانهيارات، وعدم الوصول بحد ذاته يشكل قضية كبيرة.
فالقيام بتحليلات لانهيار تلك المنظومات يفتح الطرق لمراجعة تاريخ هذه الحركات، بالإنجازات والأخطاء التي تمت، وكيف سادت رؤى الواقع بشكلٍ مبسط سابقاً، مما يطرح أهمية القيام بدراسات للطبقات الاجتماعية، خاصة للطبقات العاملة ومشكلاتها وللأبنية وحقائقها.
والتحليلات تقود إلى فهم النظام واقتصاده وحركية هذا الاقتصاد ومشكلاته، وهذا بدوره يشكل سياسة عقلانية للعقود التالية، لكن هذا الغياب التحليلي يجعل طبيعةَ التنظيمات السياسية هلاميةً من حيث الجسد التنظيمي، ومتذبذبةً بين القوى السياسية اليمينية المختلفة.
في مثل هذا الغياب التحليلي الذي كان يستوجب اتخاذ مواقف عميقة وصلبة تجاه التكوينات اليمينية المحافظة، تستثمرُ بعضُ القيادات السياسية مثل هذا الوضع، وتؤيدُ هذه الذبذبة الفكرية – السياسية لمصالح عابرة.
ومن هنا تأتي مصطلحاتٌ تقليديةٌ تُطرح بتضخمٍ وعاطفية وتكرسُ تصلبَ الماضي وتحجره، ليس بهدفِ دارستهِ وتحليله، وهو أمرٌ غابَ تماماً، بل لإيجاد مناخ ضبابي ايديولوجي يسهلُ لها التوجهَ لأهدافها الشخصية.
إن الفئات البرجوازية الصغيرة الدينية – والتحديثية تحاول أن ترتفع لمصاف البرجوازية الكبيرة من خلال هذا الحراك السياسي الذي يمشي فوق نشاط العمال المُغيبين من الوعي الطبقي العميق: من خلال تبرعات العمال والعاملين عموماً لصناديق الخير وللنقابات غير المصطفة بقوة مع الطبقة العاملة البحرينية – الأجنبية، وللتنظيمات المختلفة وعبر التصويت وإيجاد القوى السياسية التي لا ترفع هويات اجتماعية محددة تُحاسب عليها خلال (ديمقراطية) العمل السياسي الراهن أو المستقبلي.
ومن هنا نجد انه لا ينقصنا فقط غياب التحليلات المعمقة للكيانات السياسية وبرامجها وتاريخها، وإنجازاتها وأخطائها، بل ما يعاكس ذلك مما يجرى من حرق البخور وغياب المناقشة وضياع أصوات العمال وغياب حسهم النقدي تجاه خطابات لا تمثل مصالحهم.
ولأن بعض القيادات التحديثية تسعى لمصالحها فهي لا تريد أن تحللَ الواقعَ وتنتقدَ من يسبب انقسامات العاملين والجمهور، إنها تلاصقُ القيادات الدينية عسى أن تعطيها بعض الارتفاع السياسي، وبعض الجوائز السياسية، غير مهتمة بعقول الناس الذين قُسموا وفُككتْ وحدتهم الاجتماعية بسبب الخطابات الدينية المذهبية المقسمة لصفوفهم، والتي تقودهم للمجهول.
إن أي صراع سياسي مذهبي يجرى في المنطقة بين المحورين السياسيين المتصارعين ينعكسُ في كلِ بلدٍ عربي تمزيقاً وحروباً، وهو يمشي فوق أرضنا وعلى أجساد الناس، فماذا سيكون الأمرُ مستقبلاً؟
فلا بد من مواجهة الخطابات الدينية ونقدها وتوصيل ذلك للعامة، فإذا انتخبوا أناساً معينين يكونون مسئولين عما يجرى لهم مستقبلاً.
إن الآراء اليمينية الدينية والتحديثية هي انعكاس للدول الشمولية في الماضي والحاضر، تلك التي قسمت المسلمين وخلّفتهم وجعلتهم يتصارعون ويذوبون في غبار التاريخ، وكالدول الشمولية الشرقية التي استغلت العاملين وهمشتهم، وأخرجت الرأسماليات السوداء في خاتمة المطاف.

صحيفة اخبار الخليج
29 يناير 2010

اقرأ المزيد